مهنتي

ما هي أخطاء الانترفيو الشائعة، وكيف تتجنبها لتفوز بالوظيفة؟

أخطاء يقع فيها الباحثون عن الوظائف أثناء مقابلة العمل

إن المفاتيح الأساسية لمقابلة عمل ناجحة في إجراء بحث شامل مسبقاً عن الوظيفة و التحلي بالأخلاق العالية و التمتع بالثقة بالنفس. كما إن معرفة ما يجب عليك تجنبه خلال أي مقابلة عمل لا يقل أهمية عن امتلاك سيرة ذاتية مثيرة للإعجاب أو توصيات و مهنية قوية. وقد تكون مقابلات العمل شخصية بعض الشيء وغير موضوعية على غرار معظم التفاعلات البشرية. لذلك، قام الخبراء بتوضيح الأخطاء الأكثر انتشاراً بين الناس والتي يجب عليك تفاديها لزيادة فرصتك في خلق انطباع مميز عنك وبالتالي تزيد من فرصتك في الفوز بالوظيفة المنشودة.


أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء الانترفيو أو المقابلة الشخصية

أخطاء الانترفيو

عدم الاستعداد بشكلٍ جيد

قم بالتحضير لمقابلة العمل كما تقوم بالتحضير للامتحان. من المهم جداً أن تكون على معرفة ببعض المعلومات التفصيلية عن الشركة التي تتقدم لها، لتتمكن من إقناعهم بأن المهارات والخبرات التي تمتلكها مناسبة جداً لطبيعة عمل هذه الشركة.

تقول كيلي مارنيلي، كبيرة الاستشاريين لشؤون العاملين في مؤسسة Solve HR بأن عليك إجراء بحث مكثف عن الشركة وعن أحدث أعمالها وأحدث النشاطات والمشاريع الجديدة التي تقوم بها، وينبغي عليك أن تتحدث عن تلك المواضيع خلال الانترفيو أو المقابلة الشخصية لتبرز نفسك من بين جميع المرشحين لهذا العمل. وتضيف “إن هذا سيعكس شغفك و اهتمامك بالوظيفة والشركة ككل، وهذا هو ما سيميزك ويجعلك مختلفاً عن البقية.”

بالإضافة إلىذلك، فإن الاستعداد بشكل جيد سيساعد على تهدئة أعصابك. ويقول المدير العام للخبراء الاستشاريين في مؤسسة William B. Cole “تكتسب الثقة بنفسك عندما تمتلك مهارات وكفاءات عالية”

عدم جمع معلومات حول الشخص الذي سُيجري معك المقابلة الشخصية

حاول أن تتعرف على الشخص الذي سيقابلك مسبقاً، وقم بالتسلح بالكثير من المعلومات عنه قبل ذهابك للمقابلة. قد تكتشف بعض المعلومات عن ذلك الشخص والتي يمكنكما التحدث عنها وبالتالي بناء علاقة جيدة بينكما. أو قد تكتشف أن هناك معارف مشتركين بينكما من إحدى وظائفك السابقة.

ارتداء ملابس غير مناسبة أثناء مقابلة العمل

جميعنا يعلم أنه لا يمكنك الحكم على الكتاب من غلافه، و لكن هذا ما يحصل في مقابلات العمل. إذا ذهبت إلي المقابلة بمظهرٍ رسمي للغاية أو ارتديت ملابس غير مرتبة، فستعطي انطبعاً سيئاً عنك قبل أن تبدأ بالتكلم أصلاً.

التأخر عن موعد المقابلة الشخصية

إن وصولك قبل موعد المقابلة بعشرة دقائق – وهو الوقت الذي ينصح به الخبراء – سيحقق لك هدفين اثنين؛ سيثبت ذلك بأنك شخص منظم وحريص و يُعتمد عليه. كما أنه سيعطيك بعض الوقت لتستجمع نفسك قبل الدخول للمقابلة أو لتستخدم الحمام، وتتحضر جيداً للمحادثة المهمة التي على وشك أن تخوضها.

قد تتحمس للذهاب في وقتٍ مبكرٍ جداً ولكن ننصحك بعدم فعل ذلك، لأن ذلك قد يزعج أو لا يناسب توقيت من سيجري معك المقابلة. تقول مارنيلي “هناك عدد مهول من المرشحين الذين يقومون بالحضور قبل نصف ساعة من موعد المقابلة الفعلي، وهذا أمرٌ مزعج للغاية “و تقترح الخبيرة “بأن تقوم بالانتظار بسيارتك ولا تدخل إلا قبل عشرة أو خمسة دقائق من موعد المقابلة”.

استخدام هاتفك الجوال أثناء المقابلة الشخصية

إن استراق النظر إلى هاتفك خلال المقابلة قد يبدو تصرفاً غير لائق لمن يُقابلك حتى لو كنت تقوم بتفقد الوقت فقط، أو قد يعطي فكرة عنك أنه من السهل تشويشك. قبل أن تدخل إلى غرفة المقابلة، أطفئ جميع أجهزتك الإلكترونية وضعهم بمكانٍ بعيدٍ عن متناول يدك. قد تكون معتاداً على تدوين الملاحظات على هاتفك، ولكن من الأفضل استخدام دفتر للملاحظات إذا أردت تدوين أية ملاحظات خلال مقابلة العمل.

فيديو: عشرة أخطاء متكررة في مقابلات العمل

طرح أسئلة ذات أجوبة بديهية

لا تطرح أي أسئلة قد تكشف جهلك ببعض أمور الشركة الأساسية. يجب عليك الإلمام بجميع المعلومات عن الشركة عبر موقع الشركة الإلكتروني. وقد علقت الخبيرة مارنيلي على هذه النقطة قائلة “لا يوجد أي عذر للباحثين عن وظيفة للتكاسل عن القيام بالبحث عن الشركة التي يرغبون في العمل لديها” و أضافت ” إن أكثر ما يزعج أصحاب العمل عندما يقابلون شخصاً ما يريد أن يحصل على الوظيفة فقط دون أن يعير المقابلة أي اهتمام أو تحضير مسبق”.

التحدث بسوء عن أصحاب عمل أو وظائف سابقة

لا شيء أسوأ من الانتقاد والذم بشكل مفرط لأرباب عملك الحاليين أو السابقين، حيث سيظن الشخص المسئول عن المقابلة أنك ستقوم بنفس ذلك التصرف السيء تجاه هذه الشركة إذا تم تعيينك فيها.

التحدث عن الحياة الشخصية

من اللطيف جداً أن تكون ودوداً لكن من المهم أيضاً ألا تتعدى الحدود بينك و بين مسئول الانترفيو وتقوم بالتحدث عن الكثير من الأمور الشخصية. تذكر أنه لا يمكنك تخمين ردة فعل مسئول المقابلة عندما تسرد له قصصك الغريبة التي حصلت معك في عطلة نهاية الأسبوع. إن مدة المقابلة ستكون محدودة، فقم باستغلالها عبر التركيز على إنجازاتك المهنية و احتياجات الشركة.

التحدث عن الراتب والمزايا في وقت مبكر

اتفق الخبراء على أن تطرق المرشح لموضوع الراتب يضعه في موقف ضعيف، فبالتالي يجب عليك عدم طرح هذا الموضوع أبداً. بالإضافة إلى أنه سيعطي عنك انطباعا سلبياً ويعكس اهتمام المُفرط بالماديات و المال فقط. سوف تتحدث لاحقاً عن هذا الموضوع بعد أن ترسو عليك الوظيفة.

عدم توقع أي أسئلة عن الراتب و المزايا

يجب عليك أن تكون مستعداً للإجابة في حال سألك مسئول المقابلة عن مبلغ الراتب الذي تتوقعه.

ترك انطباع سيء بسبب لغة جسدك

لا يقتصر التواصل على استخدام الكلام فقط، إنما يجب عليك التواصل بصرياً مع من تقوم بالتحدث معه والاستماع إليه وأن تصافحه يده بشكل واثق وأن تجلس بوضعية جيدة ومريحة، وحاول أن لا تجعلك مشاعرك المتوترة تبدو متململاً.

الكذب

إن الكذب أسوأ ما يمكن فعله، فإذا قمت بالكذب وقامت الشركة بمعرفة الحقيقة، فستقوم باستبعادك فوراً عن فرصة العمل هذه وقد يؤثر ذلك أيضاً على جميع الفرص التي قد تأتيك في المستقبل.

عدم القيام بالترويج لنفسك بشكلٍ جيد

هذا ليس هو الوقت المناسب لتكون متواضعاً. لن يتذكر مسئول الانترفيو كل تفصيلة أو معلومة موجودة في سيرتك الذاتية عن الجوائز التي حصدتها أو أهداف المبيعات التي حققتها. تعتبر النساء أكثر من يقومون بفعل ذلك، فقليلاً هم الذين ينسبون إنجازاتهم وأعمالهم لأنفسهم، فيجب عليك التدرب على التحدث عن إمكانياتك ومؤهلاتك وذكر مواهبك و قدراتك.

الترويج لنفسك بشكل مبالغ فيه

بالمقابل، لا تقم بالترويج لنفسك بشكل كبير و تتفاخر بإنجازاتك لدرجة تصل إلى الغطرسة و الغرور، و إياك أن تسيطر على الحوار. يقول أحد خبراء الموارد البشرية “بعض الأشخاص الذين يعملون في مجال المبيعات والتسويق الذين يمتلكون شخصيات قوية و قيادية يقومون بالسيطرة على المقابلة والتحكم في الحوار بشكل كبير. عليك أن تدرس شخصية مسئول المقابلة و تتفحصه بدقة، ولكن إياك أن تشعره بأنك تفعل ذلك، لأن ذلك سيجعلك تبدو مهووساً بالسيطرة و التحكم”.

أن تجعل نفسك محور الحديث بالكامل أثناء المقابلة الشخصية

من وجهة نظر صاحب العمل، الهدف الرئيسي من مقابلات التوظيف هو تحديد ما إذا كان المرشح خياراً مناسباً للوظيفة واحتياجات الشركة أم لا. هذا يعني ضرورة إعطاء أجوبة تشرح وتؤكد كيف ستستفيد الشركة من توظيفك، وليس كيف ستستفيد أنت من الحصول على هذه الوظيفة.

فيديو: عشرة أخطاء متكررة في المقابلات الشخصية وطرق تفاديها

عدم طرح أي أسئلة

تنتهي معظم المقابلات بسؤال من مسئول المقابلة للشخص المتقدم للوظيفة عما إذا كان لديه أي سؤال أو استفسار، وعدم استغلالك لهذه الفرصة هو “خطأ قاتل” كما ذكر خبراء الموارد البشرية. سيرسل ذلك رسالة لمسئول المقابلة بأنك غير مهتم كثيراً بالوظيفة، أو أنك شخص متكبر تظن بأنك تعلم كل شيء عن الشركة.

ينصح خبراء التوظيف بطرح الأسئلة خلال المقابلة الشخصية وجعل المحادثة تستمر بشكل سلس و عفوي. و عندما يقوم مسئول المقابلة بإنهاء المقابلة وسؤالك عما إذا كان لديك أية أسئلة، يقترح الخبراء بالرد بهذه الطريقة “لدي الكثير من الأسئلة وقد ينفذ الوقت مني” ومن ثم يبدأ في طرح بعض الأسئلة، فهذا يعكس اهتمامك الكبير بالشركة.

تقديم إجابة ساذجة بشأن نقاط ضعفك

عندما يقوم مسئول المقابلة بسؤالك عن أكبر نقطة ضعف لديك، قد يتبادر لذهنك قول إجابة لطيفة مثل “أنا أعمل بجدٍ للغاية” غير أن ذلك سيعطي فكرة عنك أنك غير مدرك تماماً لنفسك، ولا يمكنك تقبل النقد البنّاء، أو أنك لا تأخذ هذه المقابلة على محمل الجد. قم بتحضير إجابة ذكية وصادقة لهذا السؤال، بالإضافة إلى خطتك لمعالجة نقطة ضعفك هذه.

الثرثرة

إذا قمت بسرد قصص عشوائية فإن ذلك سيهدر وقت مسئول الانترفيو و يقلل من فرصتك للتحدث عن المواضيع المهنية الهامة، حيث تعتبر مهارات التواصل والتحدث هامة للغاية، وقد يكون مسئول المقابلة يختبر هذه المهارات لديك وقدرتك على التكلم بإيجاز و بشفافية ووضوح.

الإفراط في المدح والثناء

لا تبالغ في إطراء مسئول المقابلة و مدح الشركة، حيث ستبدو زائفاً وغير صادق.

عدم قدرتك على إجراء المقابلة خلال ساعات العمل المعتادة

قد تجد صعوبة في إيجاد وقت مناسب للانترفيو، خاصةً إذا كنت لا تزال تعمل بوظيفتك الحالية بدوامٍ كاملٍ. ولكن يتوقع مدراء التوظيف إجراء مقابلات العمل خلال ساعات الدوام الاعتيادية، و إذا استدعى الأمر، كن مستعداً لأخذ إجازة من عملك لإجراء المقابلة.

ذكر أي نشاطات غير قانونية

لا تعد مقابلة العمل وقتاً مناسباً لذكر عادة تعاطي المخدرات أو أي عادة أخرى قد تخالف القانون أو أي من سياسات العمل.

التصرف بشكل فظ

احرص على خلق انطباعاً حسناً لدى كل شخص تقوم بالتعامل معه، لأنك لا تعلم من هم الأشخاص الذين سيكون لهم دور في اتخاذ قرار التوظيف.  تقول مارنيلي “من المهم جداً أن تكون ودوداً مع جميع الأشخاص، لأننا نقوم بسؤال موظفي الاستقبال و حارس مواقف السيارات عما إذا كان المرشح ودوداً ولطيفاً بالتعامل، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمواقع الوظيفية العليا”.

التعبير عن الإحباط أو الغضب

هذه الصفات غير محببة نهائياً لمديري التوظيف. قم بالسيطرة على جميع مشاعرك وأحاسيسك خلال المقابلة، حتى لو أنك تشعر بالضيق من وظيفتك الحالية، أو أنك ترغب بشدة بالحصول على وظيفة جديدة.

عدم سؤالك عند الخطوات التالية

إذا لم يقم مسئول المقابلة بإعطائك معلومات عما سيحدث في المرحلة التالية من عملية التوظيف في نهاية المقابلة، قم أنت بسؤاله عن ذلك. هذا سيبين لمسئول المقابلة اهتمامك و يبقيك على دراية بكل شيء.

مشاركة ما حصل معك على وسائل التواصل الاجتماعي

لا تقم بمشاركة أي شيء لا تود أن يراه مديرك المستقبلي في الوظيفة الجديدة، ولا تقم بالتلميح لمدير وظيفتك الحالية بأنك تبحث عن عمل جديد.


نصائح بخصوص مقابلات الوظائف عبر الفيديو كونفرنس

أخطاء الانترفيو

هل تذكر روبرت كيلي؟ كان بروفيسور العلوم السياسية يجري مقابلة على الهواء في عام ٢٠١٧ مع قناة أخبار بي بي سي، و قام أطفاله باقتحام الغرفة بشكلٍ مفاجئ وتبعتهم زوجته للإمساك بهم لإخراجهم من الغرفة، وكل ذلك حصل على الهواء! حاول كيلي أن يتمالك نفسه أمام كل تلك الفوضى المضحكة.

على الرغم من أن هذا المشهد الكارثي أضحك المشاهدين إلا أن المواقف المشابهة له قد تزعج مدراء التوظيف. فاحرص على ألا تتعرض للمقاطعة من قبل أي شخص خلال مقابلة الفيديو.

إليك بعض الأمور التي يجب عليك فعلها و الأمور التي عليك تجنبها خلال مقابلة الفيديو:

خذ الموضوع على محمل الجد

لن تجري المقابلة في مكتب الشركة الرسمي، بالتالي عليك اختيار مكاناً لائقاً يناسب مستوى الشركة. قد ترغب بارتداء ملابس أنيقة و رسمية في النصف العلوي من جسمك فقط، ولكن كن مستعداً لأنك قد تحتاج لتتحرك من مكان لآخر أو أن تنهض من مكانك أمام الكاميرا. ارتداء ملابس رسمية سيعطيك المزيد من الثقة بنفسك و يعطيك مظهر مهني واحترافي لك.

تخلص من أية مشتتات

قم بتجهيز الحاسوب الذي ستجري الانترفيو من خلاله، وضعه في مكان هادىء وخاص مع خلفية بألوان محايدة. قم بإغلاق البريد الإلكتروني أو أية صفحات إلكترونية قد تسبب أية إزعاج، و تأكد من أن أفراد المنزل و الحيوانات الأليفة إن وجدت لن تقوم بإزعاجك ومقاطعتك.

تأكد من جودة شبكة الإنترنت وكاميرا الويب والميكرفون

استخدم شبكة إيثرنت و ليس شبكة الواي فاي خلال إجراء مقابلة الفيديو إن أمكن. تأكد من أن كامل وجهك يظهر بوضوح في شاشة الفيديو وتعود على النظر مباشرة إلى عدسة الكاميرا وليس إلى صورتك على الشاشة، ليرى مسئول المقابلة أنك تتواصل بصرياً معه.

لا تختر اسم مستخدم صبياني

عليك اختيار اسم مستخدم رسمي ومهني لمقابلة الفيديو، فلا يجب أن يكون اسماً رقيقاً أو اسماً غير لائق، ولكن يحب بالتأكيد أن يكون ذا صلة باسمك الحقيقي.

كن صبوراً

قد تتعرض لمشاكل تقنية خلال هذه العملية حتى لو قمت بالتأكد من جودة عمل الإلكترونيات لديك بشكل مسبق، خاصةً إذا لم يكن مسئول المقابلة متعوداً على إجراء مقابلات بالفيديو. إن التحلّي بالصبر في حال حصول مشاكل فنية سيعطي عنك انطباعا إيجابياً. أشارت مارنيلي إلى مقابلة عمل بالفيديو قام بها المرشح بالبقاء هادئاً ولطيفاً رغم المشاكل التقنية التي حصلت بالصوت. و أضافت كيلي “لقد قمت بتزكية هذا المرشح لتلك الوظيفة بسبب رد فعله الحسن والذكي خلال ذلك الموقف الذي تعرض له، بالإضافة إلى مؤهلاته لأداء الوظيفة نفسها، و فعلاً فاز ذلك الشخص بتلك الوظيفة”.


نصائح لنجاح مقابلة العمل عبر الهاتف

أخطاء الانترفيو

كما في مقابلات الفيديو، هناك أيضاً بعض العثرات التي عليك تجنبها خلال المقابلات الهاتفية. فمن المهم جداً أن تأخذ هذه المقابلات على محمل الجد و تزيل أية مشتتات و تستخدم الخط الأرضي بدلاً من خط الهاتف لضمان قوة الشبكة.

و لكن هناك نقطة إضافية عليك مراعاتها عند إجراء مقابلة عبر الهاتف؛ قم بإيلاء نبرة صوتك و طريقتك في التحدث اهتماماً خاصاً بما أن مسئول المقابلة لن يراك و لا يمكنك استخدام لغة الجسد لدعم موقفك. عليك التكلم بطريقة واضحة وأبطأ من المعتاد قليلاً، وقم باستخدام نبرات وطبقات مختلفة من صوتك بالإضافة إلى المفردات اللغوية القوية بدلاً من تعابير الوجه وحركات اليدين أثناء ذكر نقاط معينة في حديثك.


كيف تتصرف في حال ارتكاب خطأ أثناء مقابلة العمل

أخطاء الانترفيو

من الممكن أن تتلعثم وترتبك عندما يقوم مسئول المقابلة بمباغتتك بسؤال مفاجئ، وقد يستغرب المسئول من هذا التصرف أو حتى ينزعج. قد يبدو هذا الموقف غير قابل للإصلاح، ولكن يمكنك استغلاله لصالحك واستعراض “مهاراتك في التواصل”، كما تقول مارنيلي. إليك ماذا يمكنك فعله إذا ارتكبت خطأً أثناء الإجابة على سؤال في مقابلة عمل:

  • توقف

إذا شعرت أنك تسير في الاتجاه الخاطئ أثناء التكلم، لا تكمل حديثك. توقف، خد نفساً عميقاً، واستجمع نفسك.

  • قم بالإقرار بالخطأ

يمكنك استخدام بعض العبارات التي ستبين أنك مدرك لما حصل و بإمكانك تصحيح موقفك، مثل:

“لست متأكداً أنني فهمت سؤالك بشكلٍ صحيح، هل يمكنك إعادة صياغته؟”

“هلا تكرمت بالتحدث أكثر عن هذا الموضوع؟”

“هلا تفضلت بشرح هذا الموضوع بطريقة مختلفة قليلاً؟”

  • غير محور الحديث

بعدها، يمكنك البدء من جديد. إن كنت لا تعلم ما هي الإجابة المناسبة لسؤالٍ ما، كن صريحاً بشأن هذا الموضوع بدل من أن تخادع مسئول المقابلة. يمكنك أن تقول “أنا لا أعرف الإجابة عن هذا السؤال و لا أمتلك ما يكفي من المعلومات حول هذا الموضوع بالذات، ولكن يمكنني تعلم المزيد عن الموضوع…” أو يمكنك الاعتراف بفهمك المحدود لهذا الموضوع ثم إبداء رأيك فيه: “لست متأكداً، ولكن بناءً على معرفتي المحدودة في هذا الموضوع، إليك بعض من أفكاري…”

إذا شعرت أنك بحاجة ماسة لتغيير الموضوع، قم بطرح أي سؤال على مسئول المقابلة لتسلط الضوء عليه. بإمكانك أيضاً طمأنة مسئول المقابلة وحثه على طرح المزيد من الأسئلة لك حول الموضوع الذي يقلقه، ويقترح خبراء التوظيف استخدام بعض من هذه العبارات:

“أريدك أن تعرف كل ما تحتاج لمعرفته عني حتى تتمكن من اتخاذ أفضل قرار. ماذا تريد أن تعرف عني أيضاً؟”

“أنا أرى نفسي أنني مرشح قوي لهذه الوظيفة من وجهة نظري. هل تتفق معي في ذلك؟”


أخطاء يجب عليك تجنبها بعد انتهاء مقابلة العمل

أخطاء الانترفيو

لا ينتهي الموضوع بعد مغادرتك لغرفة المقابلة، فإن كيفية قيامك بمتابعة المحادثات التي تلحق بالمقابلة تؤثر كثيراً على الانطباع النهائي عنك الذي تتركه لدى فريق التوظيف، والذي لا يقل أهمية عن الانطباع الأولي عنك.

إليك بعض الأخطاء التي عليك تجنبها بعد انتهاء مقابلة العمل:

عدم إرسال رسالة شكر في الوقت المناسب

من المهم والذوق أيضاً إرسال رسالة شكر للفريق الذي قام بمقابلتك. لا تتأخر في فعل ذلك، وقم بإرسال رسالة من خلال البريد الإلكتروني بدلاً من إرسال رسالة ورقية إذا كان البريد يتطلب أياماً ليصل.

تقول خبيرة التوظيف مارنيلي “بعض الأشخاص يفضلون استخدام الورقة والقلم في إرسال الرسائل، ولكن نظراً لاستغراق البريد وقتاً طويلاً مقارنةً بالبريد الإلكتروني الذي يصل خلال ثواني، يُفضل استخدام البريد الإلكتروني.  وتضيف “عندما تصل رسالتك بعد أيام فستخسر فرصتك في تعزيز الانطباع الإيجابي عنك لديهم بعد مرور كل تلك المدة”.

إرسال رسالة شكر جامدة وتقليدية

كما ذُكر سابقاً، فإن رسالة الشكر تعتبر فرصة رائعة لتعزيز الانطباع الإيجابي الذي قمت بتركه لدى مسئول المقابلة و إكمال التواصل بينكما بطريقة لطيفة، حيث يمكنك ذكر موقف ما أو موضوع قمتم بالتحدث عنه خلال المقابلة. هذا يعني أنه لا يجب عليك كتابة الرسالة قبل إجراء المقابلة و إعطائها لموظف الاستقبال قبل خروجك.

إرسال هدية شكر

لا تقم بفعل ذلك أبداً، فسيبدو الأمر غريباً للغاية، أو قد يبدو كرشوة للشركة.

مضايقة مدير التوظيف

بعد أن تقوم بإرسال رسالة الشكر، قاوم رغبتك في التواصل مجدداً مع الشركة إلا إذا طُلب منك ذلك. إذا مرت عدة أسابيع دون أن يصلك أي رد من الشركة، فلا مشكلة في إرسال رسالة إلكترونية مهذبة للسؤال عن نتيجة المقابلة.


علامات تدل على أن المقابلة لم تجرِ بشكلٍ جيد

أخطاء الانترفيو

قد تخرج أحياناً من مقابلة العمل واثقاً ومتفائلاً بأن الأمور سارت على ما يرام، وفي بعض الأحيان قد تشعر بعكس ذلك. إليك بعض العلامات التي تدل على أنك لم تُثر إعجاب مسئول المقابلة:

إذا انتهت المقابلة الشخصية خلال ١٥ دقيقة

إذا قام مسئول المقابلة بإنهاء الانترفيو قبل مضي الكثير من الوقت، فيعتبر هذا “نذير سوء” كما وصفه خبير التوظيف كول، ويدل على أن مسئول المقابلة غير مهتم بك كمرشح لهذه الوظيفة.

عدم قيام مسئول المقابلة بطلب أية تفاصيل عنك وعدم تفاعله مع قصص نجاحك

خلال أي مقابلة عمل ناجحة، “سيحصل حوار حقيقي و صادق بين مسئول المقابلة والمرشح، و سيقومون بالتكلم عن مواضيع واقعية.” فإذا لم يبدِ مسئول المقابلة أي اهتمام في التحدث عن قصص نجاحك و معرفة المزيد عن خبراتك، فهو على الأرجح غير مهتم بتوظيفك.

تشتت مسئول المقابلة

يقول كول أنه إذا كان مسئول المقابلة يشعر بالضجر والملل، أو يشخبط على الورقة التي بجانبه أو يحدق خارج النافذة فهذه علامات تدل على أنه غير مهتم بتوظيفك.

عدم تبسّم المقابل

بغض النظر عن مدى جدية أو صرامة مسئول المقابلة، فإنه سيقوم بالتبسم إذا قمت بإثارة إعجابه.

قوله “لدينا الكثير من المقابلات هذا الأسبوع.”

قد يكون مسئول المقابلة يهيئك بشكل لطيف لخيبة الأمل إذا قال تلك العبارة التي يعني بها أن الموضوع ليس بصالحك.

كيف يمكنك التعامل مع الرفض من مقابلة العمل؟ كما تقول مطربة البوب الشهيرة تايلور سويفت: لا تهتم! Shake it off حيث إن عدم الفوز بالوظيفة بعد مقابلة عمل يحصل لكل شخص. تقبّل هذه التجربة بصدرٍ رحب و تعلم منها.


المراجع:


اقرأ أيضاً: الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى