استثمارثقافة مالية

3 دروس مستفادة من تقلُّبات أسعار أسهم جيم ستوب GameStop

لنفترض أنك تستثمر مبلغ 10,000 دولار في أسهم شركة جيم ستوب الساعة 10 صباحًا، وبحلول الساعة 11:20، أصبح هذا المبلغ 2,684 دولارًا، وبحلول الساعة 2:10 مساءً، عاد المبلغ ليصبح 10,481 دولارًا، وفي الساعة 4 مساءً، انخفض المبلغ إلى 4,124 دولارًا، مما لا شك فيه أن هذه الأرقام ستثبت لك مدى تقلُّب أسعار أسهم غيم ستوب.

كيف ارتفعت قيمة أسهم جيم ستوب بنسبة 2,500%؟

الأمر الأول الذي لا بد أن تعرفه عن شركة جيم ستوب هو أنها كانت تعاني على مدار سنوات عديدة. وقد زادت صعوبة الأمر بعد إنشاء المنصات الرقمية المرتبطة بالألعاب. وقد تفاقم الأمر مع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).  ولكن في غضون عام واحد، ارتفعت قيمة أسهم الشركة بنسبة 18,500%. وقد بدأت أسهم غيم ستوب في الارتفاع بشكل لافت للنظر في أواخر عام 2020. ومن بين الأسباب التي كانت تدعو للتفاؤل هو الدخول في شراكة جديدة مع شركة مايكروسوفت، بالإضافة إلى إعلان الشريك المؤسِّس في شركة شيوي Chewy، ريان كوهين، أنه قد استحوذ على حصة قدرها 9% من أسهم الشركة. وبنهاية عام 2020، بلغ سعر سهم غيم ستوب 18.85 دولارًا للسهم، وهو ما يعني تحقيق زيادة في السعر بنسبة 2,500% في غضون أشهر قليلة.

البيع على المكشوف

الأمر الثاني الذي يجب عليك معرفته بشأن أسهم غيم ستوب هو كيفية بيع الأسهم على المكشوف. إن بيع الأسهم على المكشوف يعني اقتراض الأموال لشراء الأسهم، ثم بيعها بسعر أكبر، ومن ثم سداد القرض وتحقيق الأرباح. وتستطيع تطبيق هذه الإستراتيجية مع الأسهم التي ترى أنها أسهم خاسرة. فعلى سبيل المثال، يمكنك اقتراض سهم ما يبلغ سعره 50 دولارًا، ومن ثم بيعه بالسعر نفسه إلى شخص آخر. فإذا ما انخفض سعر السهم إلى 20 دولارًا، تستطيع شرائه مره أخرى وإعادته إلى مالكه الأصلي. وهكذا، سوف تُحقِّق أرباحًا قدرها 30 دولارًا للسهم. ولكنك قد تتكبَّد الكثير من الخسائر أيضًا. فعلى سبيل المثال، إذا ارتفع سعر السهم إلى 100 أو حتى 1000 دولار، فسيكون عليك شراء الأسهم مهما بلغ ثمنها من أجل إعادتها إلى مالكها الأصلي. ومؤخَّرًا، أصبح سهم جيم ستوب هو أكثر الأسهم بيعًا على المكشوف في السوق على الرغم من وجود تحذيرات من العديد من المستثمرين بشأن هذا النهج الذي يعتمد على المقامرة.

سلوك المستثمرين العاديين

لم يكن الأمر على ما يُرام بالنسبة للمستثمرين العاديين. وقد لجأ بعض المستثمرين إلى الاستثمار في أسهم غيم ستوب مع انضمام ثلاثة أعضاء بارزين إلى مجلس الإدارة، ومن بينهم، ريان كوهين الشريك المؤسِّس في شركة شيوي Chewy. وقد لجأ البعض إلى إستراتيجية “الضغط القصير” Short Squeeze، حيث شهدت الأسهم ارتفاعًا سريعًا في الأسعار بسبب زيادة معاملات بيع الأسهم على المكشوف. وقد شهدت أسهم بعض الشركات المُتعثِّرة الأخرى، مثل شركة AMC Theatres وشركة Blackberry، ظاهرة مماثلة. ولكن التقلُّب الشديد الذي تتسم به أسهم جيم ستوب لا مثيل له، وربما تكون هناك تغيرات كبيرة قد حدثت أثناء قراءة هذه المقالة.


3 دروس يمكن للمستثمرين العاديين تعلُّمها من غيم ستوب

على الرغم من أن الأمر قد يبدو جذَّابًا للبعض، مع هذا القدر الهائل من الفرص المتاحة لتحقيق المكاسب والأرباح، إلا أن احتمالات خسارة الأموال لا تزال أيضًا قائمة. وفيما يلي 3 دروس مفيدة لا بد من تعلُّمها:

1- لم يتغير شيء بخصوص قيمة جيم ستوب

تمكن بعض المتداولين من تحقيق أرباح ضخمة من الارتفاع الكبير في قيمة أسهم شركة غيم ستوب، ولكن على الرغم من كل التقلُّبات غير المعقولة في الأسعار، لم يتغير شيء على الإطلاق بشأن القيمة الفعلية للشركة. ولا تزال الشركة تكافح في ظل التحوُّل إلى الألعاب الرقمية، ولا تزال غارقة في الديون. وتذكَّر دائمًا أنه عندما تشتري أسهمًا في شركة تتمتَّع بمركز قوي، فإن أسعار الأسهم سترتفع وتنخفض، ولكن المستثمرين الذين يستخدمون إستراتيجية البيع على المكشوف لن يكونوا قادرين على مواكبة تقلُّبات الأسعار الجامحة التي شهدناها خلال الفترة الماضية.

2- شراء الأسهم الرخيصة هو أمر محفوف بالمخاطر

على الرغم من العوائد المذهلة التي تبلغ 2,500%، والتي كان من الممكن أن تحقِّقها في أقل من شهر، فإن الأمر يتطلَّب القدرة على التنبؤ تمامًا بالسوق، وهو أمر لا يمكن لأحد فعله على الإطلاق. وقبل البحث عن الأسهم الرخيصة، على أمل تحقيق أرباح سريعة، ضع في اعتبارك أن الاحتمال الأكبر هو خسارة استثماراتك بالكامل.

3- الطريقة المُثلى لتحقيق الثراء

عندما تسأل شخص ما عن الطريقة التي استطاع من خلالها تكوين ثروته، ربما يخبرك بأنه قد بدأ الاستثمار في مرحلة مُبكِّرة من عمره، وربما يكون قد استثمر في الأسهم الرخيصة. ولكن الأمر الأكثر أهمية الذي سيخبرك به الجميع هو ضرورة التركيز على الاستثمار طويل الأجل وعدم اتخاذ قرارات استثمارية متأثِّرة بالمشاعر.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى