استثمارالربح من الانترنت

أربعون فكرة للحصول على مصادر للدخل السلبي

كيف تستثمر أموالك في مشروعات آمنة ولا تحتاج وقت أو مجهود كبير

هناك حقيقة ثابتة لا تتغيَّر فيما يتعلَّق بالأمور المالية للأشخاص، وهي أنك لا تستطيع أن تصبح ثريًا من خلال التوفير من دخلك الأساسي فقط. ونظرًا لأن الدخل يُعَد العنصر الأهم في الناحية المالية للأشخاص، لذا من الضروري السعي بجد من أجل زيادة الدخل، وذلك من خلال اكتساب المزيد من المؤهلات والتدريب وتقديم قيمة إضافية ومعرفة كيفية التفاوض بشأن الراتب. وبالإضافة إلى ذلك، هناك مصدر مهم جدًا لزيادة الدخل، ألا وهو الدخل السلبي. وعلى الرغم من أن هناك من يسيئون إلى مفهوم الدخل السلبي، على سبيل المثال أولئك الذين يبيعون المنتجات الوهمية والدورات وبرامج التدريب التي لا جدوى من ورائها، إلا أن الدخل السلبي في واقع الأمر هو مصدر رائع للحصول على المزيد من الأموال وزيادة الدخل الأساسي.


ما المقصود بالدخل السلبي؟

عندما نتحدث عن الدخل السلبي، فإننا نقصد الحصول على قدر من الأموال الإضافية بأقل جهد ممكن ليكون مصدرًا إضافيًا للدخل إلى جانب دخلك الرئيسي. والدخل السلبي هو المال الذي يتم الحصول عليه عادةً بشكل مُتكرِّر دون الحاجة إلى تخصيص قدر كبير من الوقت للاستثمار. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تمتلك عقارًا مُخصَّصًا للإيجار يدر 1500 دولار شهريًا، فكل ما تحتاج إليه هو تخصيص ساعتين أو ثلاث شهريًا لإدارة هذا الأمر. وعلى النقيض من ذلك، فإن الوظائف التقليدية التي تتطلَّب العمل لثمان ساعات يوميًا يعتمد دخلها على عدد ساعات العمل اليومية.

ولكن هذا الأمر لا يعني أن الدخل السلبي لا يتطلَّب بذل أي مجهود. فغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأعمال الأولية المطلوب القيام بها قبل الحصول على الدخل السلبي. فعلى سبيل المثال، لكي يصبح لديك عقار مخصَّص للإيجار يدر دخلاً سلبياُ، ففي البداية، يجب أن تشتري العقار وتقوم بتجديده والإعلان عنه، ثم مقابلة المستأجرين المحتملين، وهي أمور تحتاج إلى بذل الوقت والجهد والمال. وهناك نموذج آخر للدخل السلبي، وهو تأليف كتاب في أحد فروع المعرفة. ففي البداية، سوف تقضي الكثير من الوقت في تجميع المعلومات من مصادرها المختلفة وتأليف الكتاب وطباعته والترويج له، ثم بعد ذلك تحصل على أرباح بيع الكتاب بشكل منتظم، وهو ما يُعَد نوعًا من الدخل السلبي.


أفكار للدخل السلبي تؤدي إلى زيادة دخلك دون مجهود كبير

في هذه المقالة، سنستعرض أهم أفكار الدخل السلبي التي يمكنك الاستفادة منها، ولكن لا تنس أنه ليس بالضرورة أن تكون جميع هذه الأفكار مناسبة لك. ولكن بصفة عامة، سوف تكون هذه الأفكار مصدرًا لإلهامك بشأن كيفية زيادة دخلك.

1- سدِّد ديونك

عندما تبحث عن طريقة لزيادة دخلك، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو تخفيض الديون التي تُثقِل كاهلك، حيث تُعَد المدفوعات الشهرية الثابتة بمثابة استنزاف لدخلك، وهذه المدفوعات تشمل بطاقات الائتمان ذات الفائدة المرتفعة وقروض السيارات باهظة الثمن وغيرها. وفي بعض الأحيان، قد تكون أسرع وسيلة لتحسين التدفُّق النقدي ليست هي الحصول على أموال إضافية، ولكن تخفيض النفقات.

في البداية، يجب أن تضع قائمة بالديون المُستحَقة عليك، ثم بعد ذلك ابحث عن أفضل الطرق لسدادها بسرعة. وربما قد يكون من الأفضل الحصول على قرض كبير لسداد جميع الديون، ومن ثم تصبح ملتزمًا بسداد قسط واحد فقط. أيضًا، إذا كنت تواجه صعوبات في سداد قرض السيارة باهظة الثمن، تستطيع بيعها وشراء سيارة ذات سعر مناسب.

2- استثمِر في حساب التوفير عالي الفائدة

ليس من الحكمة الاحتفاظ بالأموال في حساب جاري أو حساب توفير بدون فائدة. حاليًا، يمكنك العثور على الكثير من حسابات التوفير التي تقدم فائدة مرتفعة، وهي بلا شك تُعَد واحدًا من مصادر الدخل السلبي. وفي الغالب، تستطيع فتح حساب في غضون دقائق معدودة عبر الإنترنت دون أن تغادر منزلك، ومن ثم تستطيع تحويل أموالك إلى الحساب، وتبدأ في جنى العوائد. ولا تنس أن هذه الوسيلة لن تجعلك ثريًا، ولكنها وسيلة للحصول على دخل سلبي وتوفير الأموال لأوقات الطوارئ.

3- استثمِر في شهادات الإيداع

إذا كانت لديك الرغبة في تحقيق عائد أعلى على أموالك دون التعرُّض لتقلُّبات سوق الأسهم، تستطيع استثمار أموالك في شهادات الإيداع، والتي تُعَد بديلاً جيِّدًا لتحقيق الدخل السلبي. وجدير بالذكر أن جميع البنوك والاتحادات الائتمانية تُقدِّم شهادات الإيداع لعملائها، والتي من خلالها يمكن استثمار الأموال لفترات زمنية متفاوتة. وكلما زادت المدة الزمنية، زاد العائد الذي يتوافق في الغالب مع مُعدَّل التضخُّم. ولكن الجانب السلبي الوحيد لشهادات الإيداع هو أنك لا تستطيع الاستفادة من أموالك بشكل يومي. وهذا النوع من الاستثمار يُعَد أحد مصادر الدخل السلبي الخالية من المخاطرة.

4- احصل على دخل من حسابك الجاري

من المعروف أن حسابات التوفير وحسابات الاستثمار الأخرى هي التي تُحقِّق عائدًا، وذلك بخلاف الحساب الجاري. ولكن حاليًا، هناك عدد متزايد من الحسابات الجارية التي تُقدِّم نسبة ضئيلة من العائد على رصيدك. وعلى الرغم من ضآلة العائد، إلا إنه يمكن استخدامه لسداد بعض الرسوم المُتعلِّقة بالحساب.

5- استثمِر بالاستعانة بمنصات Robo-Advisor

في الآونة الأخيرة، أصبح الذكاء الاصطناعي يسيطر على العديد من نواحي الحياة. وحاليًا، لم تعد بحاجة إلى مقابلة مستشاري الاستثمار وجهًا لوجه. فالآن، أصبح بإمكانك الاستفادة من المنصات الإلكترونية الموجودة عبر الإنترنت من أجل بناء محفظة استثمارية مناسبة في غضون دقائق معدودة. وتستطيع التسجيل في واحدة من تلك المنصات، مثل M1 Finance أو Acorns. وبالطبع سوف تحتاج إلى تقديم المعلومات ذات الصلة، مثل الهدف من الاستثمار والقدرة على تحمُّل المخاطر والإطار الزمني للاستثمار، ومن ثم تستطيع تحقيق دخل سلبي بصفة منتظمة.

6- استثمِر في الأسهم ذات الأرباح

تُعَد توزيعات الأرباح هي إحدى الطرق التي من خلالها تُقدِّم الشركات عائدًا لمساهميها، وهي أيضًا واحدة من أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي. لذا، تستطيع شراء الأسهم في الشركات الموثوقة حتى تستطيع تحقيق دخل سلبي، وفي الوقت نفسه تحتفظ برأس المال. وحاليًا، هناك شركات وساطة عديدة تُقدِّم خدماتها بأسعار مُخفَّضة، مثل شركة E-Trade وشركة CharlesSchwab، والتي من خلالها تستطيع شراء الأسهم بكل سهولة، ومن ثم فقد أصبح الاستثمار في أسواق الأسهم أسهل من أي وقت مضى.

7- استثمِر في صناديق الاستثمار العقاري

صناديق الاستثمار العقاري هي وسيلة سهلة وميسورة للاستثمار في محفظة استثمار عقارية متنوِّعة. والدخل المتولِّد من صناديق الاستثمار العقاري هو دخل سلبي لا يتطلّب منك القيام بأي أعمال تمهيدية كما هو الحال مع امتلاك العقارات بغرض تأجيرها. وتستطيع شراء وحدات في أحد صناديق الاستثمار العقاري، ومن ثم سوف تحصل على عائد من الأرباح التي يُحقِّقها الصندوق. وهناك بعض الشركات التي تتيح فرصة الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري بمبالغ بسيطة تبدأ من 500 دولار، مثل شركة Fundrise .

8- استثمِر في الأعمال الفنية

على مدى قرون عديدة، كانت الأعمال الفنية المُتميِّزة متاحة للأثرياء فقط، ولكن الأمر قد تغيَّر الآن بفضل الخدمات التي تُقدِّمها شركات مثل شركة Masterworks، والتي تحصل على أعمال فنية لأبرز الفنانين وتعلن عنها للجمهور، ومن ثم تستطيع شراء حصة في أي من الأعمال الفنية الشهيرة. وبعد فترة من الزمن، يكتسب العمل الفني المزيد من القيمة ويُباع بسعر أكبر ويحصل كل مستثمر على نصيبه من الأرباح. ويعتمد هذا النوع من الاستثمار على مفهوم المضاربة، كما أنه يفتقد إلى السيولة.

9- إقراض نظير لنظير

هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي تعمل على إنشاء علاقات بين المُقرِضين والمقترضين، فعلى سبيل المثال، قد تلجأ بعض الشركات الصغيرة إلى الاقتراض من المئات أو الآلاف من المقرضين الأفراد، ثم بعد ذلك يتم سداد القرض مع دفع الفائدة المستحقة. وغالبًا، ما تكون أسعار الفائدة منخفضة نظرًا لعدم وجود نفقات عامة مثلما هو الحال في حالات الاقتراض من المؤسَّسات المالية التقليدية. وهناك العديد من الشركات التي تُقدِّم خدمات الإقراض من نظير لنظير، ومن بينها شركة Lending Club وشركة Street Shares وشركة Worthy.

10- استخدِم بطاقات الائتمان الخاصة ببرامج المكافآت

إحدى الطرق المفضَّلة لتحقيق الدخل السلبي هي استخدام بطاقة ائتمان خاصة بأحد برامج المكافآت. ومن خلال هذا النوع من البطاقات، سوف تحصل على نقاط نظير مشترياتك، وتستطيع استبدال هذه النقاط والحصول على العديد من المزايا، ومن بينها أموال نقدية وهدايا وخدمات. وبالطبع، لن تستفيد من نقاط بطاقة الائتمان إلا إذا كنت قادرًا على سداد الرصيد بالكامل كل شهر. وإذا لم تستطع سداد الرصيد المطلوب، فستتجاوز الفائدة التي ستدفعها أي نقاط سوف تحصل عليها. ويُقدِّم موقع cardratings.com خدمة المقارنة بين بطاقات الائتمان الخاصة بالسفر

11- اشترِ ماكينات بيع المنتجات Vending Machines

تُعَد ماكينات بيع المنتجات وسيلة رائعة للحصول على دخل سلبي، وكل ما عليك فعله هو التحقُّق من الماكينة بصفة منتظمة والتأكُّد من أنها مليئة بالمنتجات. وهذه الماكينات تبيع الحلوى والعلكة والمشروبات الغازية والوجبات الخفيفة، ولكن الأمر الحاسم في نجاح هذا النوع من الاستثمار هو اختيار الموقع المثالي.

12- قم بتأجير مسكن

إذا كانت لديك غرفة خالية أو منزل خالٍ بأكمله، تستطيع الحصول على دخل سلبي من خلال تأجير هذه الأماكن عبر موقع AirBnb  أو موقع VRBO. إنها طريقة رائعة للحصول على الدخل السلبي، ولا داع للقلق بشأن التسويق، فهذه المواقع سوف تتولى إحضار المستأجرين. ولكن احرص على أن يكون المكان نظيفًا وجاهزًا لاستقبال المستأجرين.

13- اشترِ عقارًا مُخصَّصًا للإيجار

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحقيق دخل سلبي من خلال العقارات، ومن بينها امتلاك عقار مُخصَّص للإيجار. ولكن هذا النوع من الاستثمار يتطلَّب بعض العمل، مثل شراء العقار وترميمه وصيانته والإعلان عنه ومقابلة المستأجرين المحتملين. ولكن إذا استطعت العثور على مستأجر جيِّد، فحينها تكون قد حقَّقت نتيجة رائعة، وحصلت على مصدر ثابت للدخل السلبي.

14- اشترِ منشأة للتخزين الذاتي Self-Storage

يدر هذا النشاط التجاري ما يقرب من 40 مليار دولار للاقتصاد الأمريكي. ويحتاج هذا الاستثمار إلى بذل بعض الوقت والجهد في بناء منشأة تخزين ذاتي أو شرائها وتأجيرها من أجل الحصول على دخل سلبي. وفي الغالب، يتم تأجير الوحدات على أساس شهري أو سنوي.

15- اعرض إعلانات على سيارتك

هناك العديد من الشركات التي ستدفع لك أموالاً مقابل عرض الإعلانات على سيارتك. فعلى سبيل المثال، تدفع شركة Wrapify  ما يصل إلى 100 دولار أسبوعيًا نظير عرض الإعلانات على السيارات الخاصة. ويعتمد مقدار الدخل السلبي الذي ستجنيه على المسافة التي تقطعها بالسيارة والمكان الذي تعيش فيه. ويتم تتبع عدد الأميال التي تقطعها من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

16- قم بتأجير سيارتك

مع انتشار مفهوم الاقتصاد التشاركي، أصبح بإمكانك جني الأموال عن طريق السماح للآخرين باستخدام الأشياء الخاصة بك. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك سيارة حديثة، تستطيع تأجيرها للآخرين عبر تطبيق Turo الذي يُعَد حلقة الوصل بين مالكي السيارات وبين العملاء الراغبين في استئجار السيارات وتجنُّب الرسوم التي تفرضها شركات تأجير السيارات. وكلما كانت سيارتك جيِّدة، تستطيع جني المزيد من الأموال. وجدير بالذكر أن التطبيق يتولى جميع الأمور المُتعلِّقة بجلب العملاء والدفع والتأمين.

17- قم بتأجير مركبة الرحلات والإقامة الخاصة بك

هناك بعض الشركات التي تستطيع من خلالها تأجير مركبة الرحلات والإقامة عندما لا تكون بحاجة إلى استخدامها، مثل شركةOutdoorsy  وشركة RVShare. وهذه الشركات تتولى إحضار المستأجرين وتسهيل التواصل بينهم وبين أصحاب المركبات عبر تطبيق للهاتف المحمول. وبعد الاتفاق على السعر ومدة الإيجار، تستطيع الحصول على ما يقرب من 200 دولار في اليوم.

18- قم بتأجير قاربك

إذا كنت تمتلك قاربًا جيِّدًا، تستطيع تأجيره لهواة صيد الأسماك أو الإبحار أو ممارسة الرياضات المائية، ومن ثم الحصول على دخل سلبي. ونظرًا لأن القوارب تُعَد من العناصر الترفيهية التي لا يتم استخدامها طوال الوقت، لذا فهي مصدر مثالي للدخل السلبي. ويمكن تأجير القارب نظير 1000 دولار في اليوم، وذلك عبر موقع Boatsetter  أو موقع GetMyBoat.

19- قم بتأجير أشيائك الخاصة

تستطيع الاستفادة من الكاميرات والأدوات الرياضية وغيرها من الأدوات وتأجيرها للأشخاص الذين لا يستطيعون شرائها عبر بعض المواقع الإلكترونية، مثل موقع PeerRenters.

20- قم ببيع المنتجات المصنوعة يدويًا عبر موقع Etsy

موقع Etsy هو سوق ضخمة عبر الإنترنت للمنتجات المصنوعة يدويًا. ويُعَد هذا النوع من الاستثمار هو أحد مصادر الدخل السلبي التي تتطلَّب قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد. وتستطيع أيضًا بيع المجوهرات والملابس ومنتجات التجميل وألعاب الأطفال بشرط أن تكون جميع هذه الأشياء مصنوعة يدويًا.

21- قم بتصميم القمصان وبيعها عبر الإنترنت

هناك بعض الأسواق على الإنترنت، مثل MerchbyAmazon، والتي من خلالها تستطيع تصميم القمصان وبيعها. ولا يتطلَّب هذا النوع من الاستثمار تكلفة كبيرة، فكل ما عليك فعله هو تحميل تصميماتك، ومن ثم يتولى موقع أمازون بيع القمصان وشحنها إلى العملاء. وسوف تحصل على جزء من سعر بيع كل قميص يتم بيعه.

اقرأ أيضاً: دليلك لبيع تصميمات التيشيرتات والربح منها عبر الانترنت

22- استخدِم سيارتك لتقديم خدمة التوصيل

إذا كنت تمتلك سيارة جيِّدة وتستمتع بالقيادة ولا تمانع في التواصل مع الآخرين، تستطيع استخدام سيارتك لتقديم خدمة التوصيل من خلال الشركات المُتخصِّصة، مثل شركة أوبر Uber أو ليفت Lyft. وأهم ما يُميِّز هذا النوع من العمل هو المرونة، حيث تستطيع اختيار الوقت الذي يناسبك، وهو يُعَد أيضًا مصدرًا للدخل السلبي، ولكنه يحتاج إلى بذل الوقت والجهد.

23- احصل على أموال مقابل التسوُّق عبر الإنترنت

هناك بعض المواقع الإلكترونية، مثل موقع Rakuten، التي تدفع لك الأموال مقابل التسوُّق عبر الإنترنت. فعندما تتسوَّق عبر موقع Rakuten، سوف تسترد 20% من مدفوعاتك عبر شيك شهري أو عبر خدمة باي بال PayPal. وتستطيع أيضًا الحصول على بطاقات هدايا لتستبدلها من متاجرك المُفضَّلة.

24- احصل على الأموال نظير إجراء استطلاعات الرأي عبر الإنترنت

بالطبع لن تصبح ثريًا من خلال إجراء استطلاعات الرأي عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من عمليات النصب والاحتيال. ولكن إذا كان لديك بعض الوقت، تستطيع الرد على بعض أسئلة استطلاعات الرأي أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء ركوب الحافلة. ويُعَد موقع Survey Junkie  وموقع Swagbucks  من أشهر المواقع في هذا الصدد.

25- احصل على حقوق تأليف ونشر الأغاني

إذا كنت من عشاق الموسيقى، تستطيع شراء حقوق الموسيقى والأغاني من الفنانين، وبالتالي الحصول على دخل سلبي بصفة منتظمة. ويُعَد موقع Royalty Exchange منصة إلكترونية مُتخصِّصة في إجراء المزادات لشراء حقوق الموسيقى والأغاني.

26- قم ببيع الصور المُرخَّصة

يستطيع هواة التصوير الحصول على دخل سلبي عن طريق بيع الصور المُرخَّصة عبر الإنترنت، ولكنك ستكون بحاجة إلى تقديم قدر كبير من المحتوى المُتميِّز، وهو أمر قد يحتاج إلى مجهود أقل من أنشطة التصوير الأخرى، التي تشمل تصوير العائلات وتصوير حفلات الزفاف. وتستطيع أن تبيع صورك لأكثر من مشتري، وهناك العديد من المواقع المُتخصِّصة في هذا الأمر، والتي يمكن أن تساعدك في بيع صورك، ومن بينها موقع Dreamstime  وموقع Snapwire .

27- قم بتسجيل كتاب صوتي

أحد الوسائل التي يلجأ إليها المؤلِّفون لزيادة دخلهم هي إصدار المحتوى في وسائط مُتعدِّدة. فعلى سبيل المثال، يمكن تأليف كتاب وإصداره في نسخة ورقية ونسخة إلكترونية، ويمكن أيضًا تسجيله ككتاب صوتي. وهناك الكثير من الأشخاص الذين يُفضِّلون الاستماع إلى الكتب الصوتية بدلاً من قراءة الكتب الورقية. وتستطيع تسجيل الكتاب الصوتي بنفسك أو الاستعانة بخدمات شخص آخر. وبمُجرَّد الانتهاء من تسجيل الكتاب، تستطيع بيعه عبر الإنترنت والحصول على دخل سلبي.

28- اشترك في دراسات النوم

قد يبدو هذا الأمر كحلم جميل لبعض الأشخاص، حيث يحتاج الباحثون في مجال النوم إلى متطوِّعين يخضعون لدراساتهم مقابل أجر. وفي الغالب، يُطلَب من هؤلاء المتطوِّعين التوقُّف عن ممارسة الكثير من الأنشطة اليومية والابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي. وإذا كنت ترغب في خدمة العلم، تستطيع الدخول على هذا الموقع الإلكتروني والبحث عن الفرص المتاحة.

29- قم ببيع بياناتك

على الرغم من أن هذا الأمر قد يُمثِّل انتهاكًا لخصوصيتك، إلا أن هناك بعض الشركات التي تدفع لك الأموال مقابل الحصول على البيانات الموجودة على هاتفك الذكي. وتستطيع الحصول على مبلغ يتراوح بين 5 و10 دولارات شهريًا عن طريق تثبيت تطبيق على هاتفك يقوم بتسجيل جميع أنشطتك على مدار الأسبوع.

30- اشترِ موقعًا إلكترونيًا

تستطيع الحصول على دخل سلبي عن طريق شراء موقع إلكتروني قائم أو مدوَّنة موجودة بالفعل وتولِّد تدفقات نقدية، وهي طريقة رائعة لممارسة عمل تجاري عبر الإنترنت دون الحاجة إلى إنشائه من البداية. وتستطيع زيارة منصة Flippa، وهي عبارة عن سوق إلكترونية مُتخصِّصة في بيع وشراء المواقع الإلكترونية والمدوَّنات. وكلما كان الموقع الإلكتروني يدر دخلاً كبيرًا، سوف يزيد سعره. ومن أجل شراء موقع إلكتروني أو مدوَّنة، في الغالب سوف تدفع من 2 إلى 3 أضعاف قيمة الدخل السنوي لهذا الموقع الإلكتروني أو لهذه المدوَّنة. ولكن قبل الشراء، يجب أن تتأكَّد من أن الدخل الشهري ثابت وأن هناك إمكانية للنمو في المستقبل.

31- شراء وبيع أسماء النطاقات

شراء وبيع أسماء النطاقات يشبه إلى حد ما التداول في سوق الأسهم. والهدف هو الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، ولكن قد ينطوي الأمر على بعض المخاطرة. وهناك أشخاص يُحقِّقون دخلاً جيِّدًا من شراء أسماء نطاقات يعتقدون أنه قيمتها ستزداد بمرور الوقت، وهي إستراتيجية جيِّدة للحصول على دخل سلبي.

32- قم بإنشاء مدوَّنة

تستطيع إنشاء مدوَّنة لتعرض من خلالها محتوى مُتميِّز، ومن ثم يمكنك الحصول على دخل سلبي عن طريق عرض الإعلانات أو التسويق مقابل الحصول على عمولة. ولكن إنشاء مدوَّنة من البداية هو أمر يتطلِّب الكثير من الوقت والجهد، حيث سوف تحتاج إلى إعداد محتوى جديد ومُتميِّز باستمرار، بالإضافة إلى التسويق لمدونَّتك. ويُعَد إنشاء مدوَّنة جديدة أمرًا سهلاً، فكل ما تحتاج إليه هو جهاز كمبيوتر واتصال جيِّد بالإنترنت. ويجب أن تتحلى بالصبر، وأن تكون توقعاتك واقعية.

اقرأ أيضاً: 13 طريقة للربح من موقعك أو مدونتك

33- التدوين الصوتي (البودكاست)

يمارس الكثيرون التدوين الصوتي على سبيل المتعة والترفيه، ولكنه يمكن أن يصبح وسيلة للحصول على الأموال. وعندما يزداد عدد متابعيك، تستطيع عرض الإعلانات على الفيديوهات الخاصة بك. وسوف تحتاج إلى بذل الكثير من الوقت والجهد في البحث عن ضيوف لإجراء مقابلات معهم، ولكنك تستطيع أيضًا الاستعانة بالمُعدين والمُحرِّرين ومُصمِّمي الجرافيك.

34- قم بإنشاء قناة على اليوتيوب

إذا كانت لديك القدرة على إنشاء مقاطع فيديو جذَّابة، قم بإنشاء قناة على اليوتيوب تعرض من خلالها هذه الفيديوهات. وعندما يزداد عدد متابعيك، سوف تحصل على دخل كبير عن طريق الإعلانات التي يتم بثها أثناء عرض الفيديوهات الخاصة بك. وتستطيع أيضًا توجيه المتابعين إلى موقعك الإلكتروني وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي تستطيع الحصول على دخل سلبي.

35- قم ببيع المنتجات الرقمية القابة للتنزيل

يجني آلاف من الأشخاص دخلًا سلبيًا من خلال إنشاء منتجات رقمية يمكن للأشخاص تنزيلها والاستفادة منها. وهذه المنتجات تشمل جداول البيانات وأدوات الإنتاجية والتقويمات وقوائم المراجعة، بالإضافة إل الكثير غيرها. وتستطيع عرض هذه المنتجات على موقعك الإلكتروني أو على غيره من المنصات، مثل منصة Gumroad.

36- قم بإنشاء دورة تعليمية عبر الإنترنت

إذا كانت لديك خبرة في مجال معين، تأكَّد أن هناك شخصًا ما على استعداد لدفع الأموال في سبيل الاستفادة من خبرتك. فتستطيع تأليف كتاب إلكتروني أو تصميم دورة تعليمية عبر الإنترنت. ويمكنك الحصول على دخل سلبي من خلال بيع هذا المحتوى، سواء عبر موقعك الإلكتروني أو عبر إحدى المنصات الإلكترونية المُتخصِّصة، مثل Udemy. وهناك عدد لا حصر له من المجالات التي تستطيع تقديم المحتوى بشأنها، مثل تصميم السير الذاتية أو تقديم نصائح بخصوص السفر وغيرها من المجالات الأخرى. ولكي تستطيع الحصول على دخل سلبي مستمر، يجب عليك بذل الوقت والجهد في إعداد دورات مُتميِّزة وتسويقها بشكل جيِّد.

37- اعرض الإعلانات على موقعك الإلكتروني

إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا، تستطيع الاشتراك في خدمة جوجل أدسنس Google Adsense من أجل عرض الإعلانات ذات الصلة بالمحتوى الموجود على موقعك الإلكتروني، والتي تناسب تفضيلات زوار الموقع. وعندما يتم عرض الإعلان، فسوف تحصل على أموال في المقابل. وكلما كانت حركة مرور الويب مرتفعة، سوف يزيد دخلك. ويُعَد عرض الإعلانات على موقعك الإلكتروني وسيلة رائعة للحصول على دخل سلبي، فبمُجرَّد إضافة الإعلانات على موقعك الإلكتروني، كل ما عليك هو أن تجلس وتنتظر الدخل السلبي.

38- قم بالتسويق مقابل عمولة

إذا كان لديك مدوَّنة أو موقع إلكتروني خاص بك، فإن إحدى أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي هي التسويق مقابل عمولة. ويتضمَّن هذا النوع من التسويق الترويج لمنتجات أو خدمات الآخرين والحصول على عمولة مقابل كل معاملة بيع تساعد في إتمامها. وهناك العديد من برامج التسويق مقابل عمولة والتي تديرها الشركات العملاقة، مثل شركة أمازون Amazon.

39- البيع عن طريق الدروبشيبينغ Dropshipping

البيع عن طريق الدروبشيبينغ هو نوع من التجارة الإلكترونية، حيث لا يمتلك البائع المُنتَج، ولكن يقوم المورِّد بشحنه مباشرةً إلى العميل. وتتمثَّل مهمة البائع في العثور على المنتجات لشرائها بسعر الجملة، ثم بيِّعها بسعر التجزئة عن طريق الإعلان عنها من خلال أحد متاجر التجارة الإلكترونية، مثل Shopify. ويستفيد البائع من الفرق بين سعر الجملة وسعر التجزئة. وإذا تمكنت من العثور على منتج رائج، فسوف تستطيع الحصول على مصدر رائع للدخل السلبي.

اقرأ هنا: الدليل الشامل للربح عن طريق الدروبشيبينغ

40- قم بالتعهيد Outsourcing

إذا كان لديك عملك الخاص، فقد تُفكِّر في مباشرة جميع أمور العمل بنفسك دون الاستعانة بمساعدة. وبالطبع، قد تستطيع تحقيق دخل كبير، ولكنه لن يكون دخلاً سلبيًا لأنك ستبذل الكثير من الوقت والجهد. وحاليًا، من السهل الحصول على خدمات المُتخصِّصين المستقلين الذين يعرضون خدماتهم على العديد من المواقع الإلكترونية، مثل موقع Upwork  وموقع Fiverr .

في النهاية، نأمل أن نكون قد قدَّمنا مجموعة من الأفكار الجيِّدة التي يمكن أن تُمثِّل مصدر إلهام لك للحصول على الدخل السلبي. وأهم ما يُميِّز هذه الأفكار هو أنها يمكنك تنفيذها عبر الإنترنت ودون الحاجة إلى مغادرة منزلك. ولكن من الضروري أن تعرف أن الدخل السلبي ليس بالضروري أن يكون سهلاً، فقد تحتاج إلى أسابيع وشهور وأحيانًا سنوات حتى تستطيع بناء مصدر جيِّد للدخل السلبي.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى