الربح من الانترنت

أكثر من 120 طريقة لربح الأموال عبر الانترنت والعمل من المنزل

طرق عديدة للعمل من المنزل وبدون رأس مال كبير

إذا كنت بحاجة إلى المال للإنفاق على نفسك، أو كنت بالفعل تمتلك وظيفة ولكنها لا تكفي متطلباتك في الحياة، فأنت بحاجة إلى البحث عن مصدر دخل إضافي يكفل لك عيش الحياة التي تطمح بها لنفسك ولأسرتك. وفي الوقت الذي أصبحت فيه الطرق التقليدية في البحث عن عمل في مكان ما، أو العثور على وظيفة في إحدى الشركات قد لا يجدي نفعا في أغلب الأحوال والبلدان، إما بسبب أوضاع عالمية مثل فيروس كورونا، أو أسباب محلية تتمثل في ازدياد معدل البطالة أو سوء الأوضاع الإقتصادية. كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى قتامة الصورة لديك، أو قد تقودك إلى اليأس والحيرة في إيجاد حل لمشكلتك المادية. لكنني في هذا المقال أفتح أمامك نافذة أخرى قد تكون متنفساً  لحل جزء من أزمتك المادية.

بالتأكيد أنك سمعت عن أولئك الذين يكسبون المال من خلال العمل على الانترنت. أنا لا أتحدث عن مشاهير اليوتيوب، أو التيك توك، وإنما أحدثك عن أشخاص يمتلكون مهارات بسيطة استطاعوا استغلالها في جني المال من خلال الإنترنت. وعلى عكس ما هو شائع عند الكثيرين، فأنت لا تحتاج إلى شهادة جامعية أو لغة أجنبية حتى تجد لك عمل مناسباً على الانترنت، فهناك العديد من الوظائف والمهام التي لا تتطلب مهارة عالية أو خبرة كبيرة للعمل بها. وقد جمعت لك في هذا المقال أشهر وأسهل الطرق التي قد تقودك للربح من الانترنت.

لكن بداية دعني أخبرك أن العمل على الانترنت لا يجلب الربح السريع، وإنما مثل غيره من الأعمال يحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد حتى تحقق الربح الذي تتمنى الوصول إليه. وعلى الرغم من كثرة المواقع التي تحثك للعمل بها وجني الأموال، إلا أن بعضاً منها قد يكون غير حقيقي، لذا فاختر الموقع أو الطريقة التي ستعمل من خلالها بعناية شديدة حتى لا تقع في فخاخ المحتالين.

هل تعلم أن هناك طرق عديدة جداً لربح الأموال عبر الإنترنت؟ يستطيع أي شخص تحقيق أرباح من أي مكان في العالم طالما كان لديه جهاز كمبيوتر واتصال جيد بالإنترنت. تحتوي هذه المقالة على خلاصة سنوات طويلة من الخبرة والبحث في مجال العمل عبر الإنترنت. وبالتأكيد سوف تجد العديد من الطرق المناسبة التي تستطيع من خلالها تحقيق أرباح تتراوح من 200 إلى 10,000 دولار شهرياً وأكثر من أي مكان في العالم. والآن، كل ما عليك هو قراءة هذه المقالة بعناية، وتحديد أفضل الوسائل التي تستطيع من خلالها تحقيق الأرباح عبر الإنترنت.


أكثر من 120 طريقة لربح الأموال عبر الأنترنت بسهولة وبدون رأس مال كبير

1- تحقيق الأرباح عبر الإنترنت نظير القيام بمهام بسيطة

أول طريقة لجني الأرباح عبر الإنترنت هي القيام بالمهام البسيطة الصغيرة، والتي تشمل قراءة رسائل البريد الإلكتروني والمشاركة في الاستبيانات ومشاهدة الفيديوهات وكتابة التعليقات وغيرها من المهام. وفيما يلي بعض المواقع الإلكترونية الشهيرة التي تستطيع من خلالها القيام بهذه المهام البسيطة عبر الإنترنت:

  1. Swagbux – أفضل موقع للمقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا
  2. ClixSense – واحد من أفضل المواقع التي تستطيع تحقيق الأرباح من خلالها
  3. InboxDollars 
  4. BuxP
  5. Neobux
  6. CashCrate
  7. mTurk – واحد من أفضل مواقع الاستعانة بالجماهير، ويستطيع الآلاف تحقيق أرباح مجزية عبر هذا الموقع الإلكتروني.
  8. MicroWorker

2- الربح من المدوَّنات

إذا كنت ترغب في تحقيق أرباح تتجاوز 1000 دولار شهرياً، تستطيع البدء بإنشاء المدوَّنات، فهي وسيلة سهلة وآمنة لتحقيق الأرباح عبر الإنترنت. وفي البداية، قد يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن بمجرَّد أن تكتسب الخبرة اللازمة، سوف تصبح المدوَّنات وسيلة مضمونة لتحقيق دخل كبير وفي الوقت نفسه الاستمتاع بوقتك قدر الإمكان. والمدوِّنة هي عبارة عن موقع إلكتروني من خلاله تقوم بكتابة موضوعات شيِّقة بصفة منتظمة وتستخدم بعض أساليب التسويق، مثل تهيئة المدونة لمُحرِّكات البحث لتجذب المزيد من الزوار إلى مدوَّنتك. وعندما يتوافد الزوار على مدوِّنتك، تستطيع تحقيق الأرباح عن طريق وضع الإعلانات من خلال برنامج جوجل أدسنس Google AdSense. ولكي تستطيع إنشاء مدوَّنة ناجحة، يجب أن يكون لديك شغف بالمدوَّنات.

قد تجدها فكرة صعبة أن تمتلك موقعاً إلكترونياً، فأنت لا تعرف شيء عن البرمجة أو التصميم، وليس لديك المعرفة ولا المهارة الكافية بالحاسب الآلي حتى تقدم على تلك الفكرة. دعني أفاجئك بالقول أن ليس كل من يمتلكون مواقع على الانترنت على دراية بالبرمجة أو تصميم الجرافيك، فإذا كنت تود انشاء موقع أو مدونة بسيطة، هناك أدوات متاحة على الإنترنت لمساعدتك في إنشاء موقعك الإلكتروني. وتشمل هذه المادة اختيار الدومين ( اسم نطاق الموقع)، والقوالب والتصميم الكلي للموقع. أما إن كنت تطمح في إنشاء موقع الكتروني ضخم، فبإمكانك الاستعانة بأحد المبرمجين ومصممي الجرافيك لمساعدتك في إنشاء موقعك الإلكتروني.

لكن ما الذي سوف تجنيه من إنشاء موقع إلكتروني؟؟ … حينما يصبح لديك موقع إلكتروني، قم بالتسجيل في موقع جوجل أدسنس Google AdSense؛ والذي سوف يجعلك تكسب المال من خلال الإعلانات التي سيقوم بعرضها على موقعك. وكلما زادت حركة المرور على الموقع (أي زادت نسبة الزوار)، وزادت نسبة مشاهدة الإعلانات والنقر عليها زادت نسبة أرباحك من الاعلانات.

ابتدأ مجال التدوين كموهبة واهتمام وشغف من بعض المدونين إلى أن أصبح خيار وظيفي بالنسبة للكثير من المدونين. فقد قام العديد منهم باتخاذ التدوين وظيفة أساسية، حيث يقضي أغلبهم طوال اليوم في العمل بالتدوين، كما يمتلك أكثرهم عدد من المدونات التي تجلب له الأرباح. فإذا أردت خوض مجال التدوين، اختر مجالا يكون له شعبية وقبولا عند الجماهير، حتى تضمن الحصول على نسبة متابعة كبيرة. المدونة تمكنك من تحقيق الربح من خلال نسبة مشاهدة الإعلانات، مثل الموقع الإلكتروني بالضبط.

وهناك طريقتين لإنشاء مدونة؛ إما إنشاء مدونة مجانية عن طريق موقع وورد بريس wordpress أو بلوجر Blogger ،وحينها سوف تستخدم فقط الأدوات المتاحة فقط للمدونة المجانية من مزود الخدمة.
أو يمكنك شراء استضافة ذاتية ( اسم الدومين) من بعض المواقع التي توفرها، والتي تمكنك من الحصول على مزايا أعلى وأدوات أكثر.

فيديو يشرح طرق الربح من المدونات وإنشاء مدونة مربحة

الربح من المدونات

3- العمل الحر – شغل فريلانس

اشتهر في الآونة الأخيرة مصطلح فريلانسر أو العمل كمستقل؛ وهو معناه أن تعمل حرا من منزلك من خلال شبكة الإنترنت دون التقيد بالذهاب إلى مكان العمل، أو بعدد ساعات عمل معينة. ويعد العمل الحر أحد أكثر طرق الربح من الانترنت انتشاراً في الفترة الأخيرة، حيث تتوفر عدة خيارات للبدء بالعمل من خلالها. وهناك العديد من المواقع التي تعرض مشاريع مستقلة للأشخاص الذين يمتلكون مهارات مختلفة، فكل ما تحتاجه للعمل فريلانسر هو التسجيل بأحد هذه المنصات، ومن ثم القيام بتصفح قوائم المهام المطلوبة، والتقدم إلى المهمة التي تناسبك.

وقد تطلب منك بعض مواقع العمل الحر كتابة نبذة شخصية عنك تتحدث فيها عن مهاراتك والخبرات والمؤهلات التي حصلت عليها، وهو الأمر الذي يوفر لك تواصل العملاء المهتمين مباشرة بك. ولكن عليك أن تعلم أنك لن تستطيع الحصول على المال إلا إذا أتممت المهمة المطلوبة منك بنجاح، وتم اعتمادها من قبل العميل. وهذا يعني أنه يجب عليك مراجعة عملك عدة مرات قبل تسليمه للعميل، ما لم تكن قد استوفيت متطلبات عملائك.
ولكي تقوم باستلام أموالك، تطلب بعض المواقع منك إنشاء حساب باي بال pay pal؛ حيث يفضل الكثيرون من أصحاب المشاريع الدفع إلكترونيا من خلاله.

يُعَد العمل الحر هو ثان أكبر مصدر لتحقيق الأرباح عبر الإنترنت. ويوجد على الإنترنت العديد من المواقع الإلكترونية التي توفِّر فرصاً للأعمال الحرة التي تستطيع تقديمها لعملائك. وتستطيع تقديم العديد من الخدمات، مثل الكتابة وتصميم مواقع الويب وإدخال البيانات وتهيئة المواقع لمُحرِّكات البحث وتقديم خدمات المساعد الافتراضي وإنشاء الفيديوهات وتصميم الجرافيك وغيرها من الخدمات.

أما أشهر منصات العمل الحر في العالم العربي:

  • خمسات
  • مستقل

 أشهر المنصات العالمية

  • فايفر fiver
  • آب وورك Upwork
  • موقع worknhire

اقرأ أيضا: الربح من الانترنت عن طريق موقع فايفر للخدمات المصغرة

4- الربح من جوجل أدسنس Google AdSense وشبكات الإعلانات الأخرى

يُعَد موقع Google من أهم المواقع التي يمكن من خلالها جني الأرباح، وذلك من خلال وضع الإعلانات عبر نظام جوجل أدسنس Google AdSense الذي من خلاله تستطيع تحقيق دخل شهري كبير، ولكن يجب أن يكون لديك موقع إلكتروني أو مدوَّنة لتضع عليها الإعلانات. وعندما يدخل الزوار إلى موقعك الإلكتروني أو مدوَّنتك ويضغطون على أي من إعلانات AdSense، فسوف يدفع لك جوجل 68% من قيمة الإعلان. وتستطيع استخدام إعلانات من مواقع أخرى، ولكنها ليست بنفس كفاءة موقع جوجل أدسنس Google AdSense.

5- الربح فيديوهات يوتيوب ومدوِّنات الفيديو (الفلوجات)

لو كنت غير مرتاحا لنقل أفكارك عن طريق التدوين أو كتابة المحتوى، فهناك طريقة أخرى أكثر انتشاراً ولا تحتاج إلى شيء سوى الكاميرا. فإذا كنت تملك كاميرا هاتف أو جهاز كمبيوتر فما عليك سوى البدء بإنشاء قناتك على اليوتيوب، وتقديم المحتوى الذي تتميز به أو شغوفا بعمله أو التحدث عنه. فمهما كان ما تهتم به أو تفعله ستجد أشخاص آخرون مثلك مهتمون به، لكن عليك أن تقدم المحتوى المناسب الذي يجذب الجمهور دون اسفاف أو تفاهة.

تستخدم قناة اليوتيوب مثل الموقع الإلكتروني في جني الأرباح من خلال الاشتراك على جوجل أد سنس وعرض الإعلانات عليها، حيث كلما كان عدد المشتركين في القناة أكبر ونسبة مشاهده الفيديوهات مرتفعة، كان احتمالية تحقيق الربح أعلى.

وعن طريق مدوَّنات الفيديو أو ما يُسمى بالفلوجات، تقوم بإنشاء مقاطع الفيديو وتحميلها على موقع يوتيوب أو غيره من مواقع نشر الفيديوهات. وإذا كان المحتوى الذي تُقدِّمه مُتميِّزاً وينال إعجاب المشاهدين، فسوف تجني الأرباح من خلال الدخول في شراكة مع موقع جوجل. وحالياً، يُحقِّق آلاف الأشخاص دخلاً كبيراً من خلال قنواتهم على موقع يوتيوب.

6- التسويق مقابل عمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة affiliate marketing هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني التي تتيح لك الكسب من خلاله إذا كنت تملك موقعاً إلكترونياً؛ حيث ترغب الشركات والماركات العالمية في الترويج لمنتجاتها عبر المواقع الإلكترونية عن طريق ادراج كود أو رابط للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها على موقعك، وعندما يقوم أحد الزوار بشراء أحد السلع من خلال الرابط المدرج على موقعك، فإنك تكسب عمولة نظير ذلك. فإذا فكرت في تجربة التسويق بالعمولة ما عليك سوى عقد شراكة مع الشركات التي تقدم خدمة التسويق بالعمولة، لكن مع الحرص في اختيار السلع أو الخدمات التي ستقوم بالترويج لها أن تكون متناسبة مع المحتوى الذي تقدمه في موقعك، حتى تضمن انجذاب الزوار إلى الضغط على الأكواد وشراء السلع.

من خلال التسويق مقابل عمولة، تقوم بتسويق المنتجات نيابةً عن الشركات الكبرى وذلك عبر شبكات متخصصة في التسويق بالعمولة، مثل Clickbank وCommission Junction وغيرها، وتحصل على عمولة كلما استطعت بيع منتج ما. وسوف تجد على الإنترنت مئات الشركات التي تستطيع التعاون معها في هذا الأمر. وتستطيع تجربة التسويق لمنتجات مختلفة من خلال شبكة واحدة مثل كليك بانك والحصول على الأرباح التي هي عبارة عن نسبة من سعر المنتج الذي تنجح في بيعه.


فيديو يشرح فكرة الربح من التسويق بالعمولة

الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة

7- التسويق لشركات منفردة مقابل عمولة Individual Affiliate Marketing

في هذا النوع من التسويق، سوف تقوم بتسويق المنتجات نيابةً عن شركة واحدة، وتحصل على مستحقاتك من هذه الشركة. وهذا النوع من التسويق يتسم بالمرونة ومطابقة المنتجات لمحتوى مدوَّنتك. وتستطيع التعاون مع الشركات الكبرى، مثل Amazon وFlipkart وHostGator وAWeber و SEMRushأو أي شركة أخرى تعمل في مجال يتناسب مع مجال موقعك أو مدونتك.

8- الربح من اختصار الروابط

تستطيع جني الأرباح من خلال اختصار الروابط من خلال مواقع اختصار الروابط مثل Google URL Shortener أو منصة Bitly. وتستطيع تقصير الروابط وتوزيعها عبر الإنترنت من خلال مجموعة متنوِّعة من الوسائل. وبمجرَّد أن يضغط الزوار على الرابط، سوف تحصل على مقابل مادي مقابل كل ضغطة.

9- البيع على موقع Amazon وموقع eBay

أفضل وسيلة للبدء في تحقيق الأرباح عبر الإنترنت هي البيع عبر مواقع التجارة الإلكترونية، مثل موقع Amazon وموقع eBay، حيث تستطيع تسويق الكثير من المنتجات نيابةً عن هذه المواقع. وسوف تحصل على عمولة مقابل كل معاملة بيع تقوم بإجرائها. من السهل البدء في هذا النشاط، ولكن الخبرة بالتسويق ضرورية. وهناك ملايين الأشخاص يكسبون قوتهم من بيع المنتجات المختلفة على هذه المواقع الإلكترونية.

10- العمل الحر على مواقع Upwork و Freelancerو Fiverr وغيرها

هناك العديد من المواقع الإلكترونية، مثل Upwork و Fiverr و iWriter التي تستطيع من خلالها تقديم خدمات الكتابة الدعائية وكتابة المحتوى والكتابة لصالح أشخاص آخرين. وتستطيع أن تكتب مراجعات للمطاعم أو للاماكن التي تزورها أو للأفلام التي تشاهدها. أيضاً، تحتاج الشركات والمؤسَّسات إلى كتابة مراجعات عنها.

11- تقديم الاستشارات عبر الإنترنت

يُعَد هذا المجال مثالياً للأشخاص الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في مجال مُعيَّن. وسواء كنت معلماً أو طبيباً أو مدرباً أو خبيراً في فلسفة فينغ شوي أو تتمتَّع بأي مهارة تستطيع من خلالها مساعدة الآخرين على حل مشكلاتهم، يمكنك تقديم خدمات الاستشارة عبر الإنترنت. وتستطيع الترويج لخدماتك عبر مدوَّنتك أو عبر صفحة فيس بوك أو عبر تويتر أو انستغرام. كما يمكنك أيضاً تقديم خدمات الاستشارة عبر الهاتف أو عبر تطبيق سكايب skype.

12- خدمات تهيئة المواقع لمُحرِّكات البحث

خدمة تهيئة المواقع لمُحرِّكات البحث هي واحدة من أهم الخدمات التي تحتاج إليها الشركات حالياً. فهناك العديد من الشركات التي تحتاج إلى الاستعانة بخدمات خبراء تهيئة المواقع لمُحرِّكات البحث من أجل حجز مكان بارز لشركاتهم على الإنترنت. وإذا كانت لديك الخبرة اللازمة، تستطيع إنشاء شركة خاصة بك أو تقديم خدماتك كمتخصِّص حر.

13- خدمات التسويق عبر مُحرِّكات البحث

تُعَد خدمات التسويق عبر مُحرِّكات البحث امتداداً لخدمات تهيئة المواقع لمُحرِّكات البحث. وهذان النوعان من الخدمات هما من أشهر الخدمات الرائجة على الإنترنت حالياً، وتستطيع من خلالهما تحقيق الكثير من الأرباح. ويجب أن تكون لديك خبرة كبيرة بنظام جوجل أدووردز Google AdWords وFacebook Ads وBing Ads وغيرها. ويتم الدفع بواقع 10 إلى 20% من ميزانية الإعلانات.

14- التسويق من خلال النشرات الإعلانية

تستطيع إرسال النشرات الإعلانية إلى عملائك يومياً حتى يشتركوا في الخدمات التي تُقدِّمها. ومن خلال هذه النشرات الإعلانية، تقوم بإرفاق عروض دعائية للمنتجات، ولكن يجب أن تُحدِّد بدقة متطلبات العملاء وأماكن تواجدهم.

15- التسويق من خلال رسائل البريد الإلكتروني

التسويق من خلال رسائل البريد الإلكتروني يشبه التسويق من خلال النشرات الإعلانية، حيث تقوم بإرسال آلاف الرسائل الإلكترونية إلى قائمة من الأشخاص ليصبحوا عملاء محتملين لك.

16- بيع قائمة عناوين البريد الإلكتروني أو قاعدة البيانات

من خلال هذه الخدمة، سوف تبيع لشركات التسويق قائمة عناوين البريد الإلكتروني أو قاعدة البيانات الخاصة بآلاف الأشخاص، ويجب أن تكون هذه القوائم والبيانات حديثة وذات أهمية حتى يسعى العملاء لشرائها.

17- توظيف الموارد البشرية عبر الإنترنت

بعد الطفرة التي حققتها مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، أصبح التوظيف يتم عبر الإنترنت. وإذا كنت متخصصاً في توظيف الموارد البشرية، تستطيع العثور على مرشحين على موقع لينكد إن، ثم تقوم بتقديمهم إلى عملائك. ويجب أن يكون لديك حساب موثوق يضم العديد من الموارد البشرية.

18- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت معتاداً على استخدام مواقع فيس بوك وتويتر ويوتيوب، تستطيع استخدامها في التسويق للأشخاص والشركات. ومؤخراً، أصبحت الشركات في حاجة ماسة إلى المسوِّقين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

19- العمل كمدير لصفحات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي

يستخدم أغلبنا وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام وسناب شات في التواصل مع الأصدقاء، أو حتى التعرف على أشخاص جدد، في حين أنه يمكن أن نستخدم تلك المنصات في جني المال والربح منها. فكما ذكرنا سابقاً أن أغلب الشركات والماركات تدفع أموالاً طائلة من أجل الترويج والدعاية لمنتجاتها والخدمات التي تقدمها. واحدى طرق هذه الدعاية هي الترويج عبر كتابة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أو استغلال شهرة بعض الأشخاص على هذه المواقع في الترويج لماركاتها سواء بالكتابة أو التحدث عنها. ومع احتدام المنافسة في السوق ودخول أغلب الشركات مجال التسويق الإلكتروني في الترويج للسلع فإن المنافسة باتت صعبة، وأصبحت الشركات تلجأ إلى توظيف مسوقين لها على شبكات التواصل الاجتماعي يقومون بمشاركة المنشورات الدعائية والتواصل مع العملاء وإقناعهم بشراء السلعة.
تحتاج الشركات حالياً إلى مدير لصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وتكون وظيفته إدارة صفحاتها على فيس بوك وتويتر ويوتيوب. ويجب أن تكون لديك خبرة كبيرة بمنصات التواصل الاجتماعي حتى تستطيع تنظيم حملات دعائية ناجحة للشركة التي تعمل لصالحها. وهناك أيضاً فرص كثيرة لإدارة حسابات المشاهير والشركات الكبرى والتواصل مع متابعيهم على منصات التواصل الاجتماعي.

فإذا نويت خوض مجال التسويق الالكتروني، تذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي تحتاج إلى وقت مخصص وجهد للتفرغ لمشاركة المنشورات بانتظام، والتفاعل والرد على المتابعين بصورة دورية.


فيديو يوضح ما هي المهارات التي يجب أن تمتلكها لكي تعمل كمدير على مواقع التواصل الاجتماعي


20- شركات العلاقات العامة عبر الإنترنت

في السابق، كانت العلاقات العامة تقتصر على القنوات التلفزيونية والصحف، ولكن حالياً أصبح الإنترنت أيضاً منصة هامة للعلاقات العامة. إذا كانت لديك خبرة في مجال العلاقات العامة، تستطيع الترويج للأشخاص والشركات عبر الإنترنت مقابل أجر.

21- شراء الدومينات أو أسماء النطاقات بهدف بيعها بسعر أعلى

تستطيع أن تصبح ثرياً عن طريق شراء الدومينات وأسماء النطاقات وبيعها بعد فترة بسعر أعلى قد يصل إلى 10 أضعاف أو عشرين ضعف سعرها الأصلي. ويجب أن تقوم بالكثير من الأبحاث وأن تكون لديك الخبرة الكافية حتى تستطيع تحقيق أرباح كبيرة من النطاقات التي تشتريها.

22- إضافات وورد برس WordPress Plugins

هناك العديد من الشركات التي ترغب في إسناد مهمة تصميم موقعها الإلكتروني إلى أشخاص يجيدون التعامل مع منصة وورد برس. وبعد تصميم الموقع، تقوم ببرمجته وتسليمه إلى العميل.

23- شراء موقع إلكتروني بهدف بيعه بسعر أعلى

من خلال هذا النشاط، لا يقتصر الأمر على مجرَّد بيع النطاق، ولكنه يمتد ليشمل بيع موقع إلكتروني بالكامل. ولكن لكي تُحقِّق أرباحاً، يجب أن يكون الموقع الإلكتروني ذا جودة عالية ويحصل على قدر كبير من الزوار وتاريخ من الأرباح يصل إلى 6 أشهر على الأقل. سوف تقوم بشراء الدومين وإنشاء المحتوى بصفة منتظمة والترويج للموقع الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتهيئة الموقع مُحرِّكات البحث. وبمجرَّد أن يدخل الزوار ويبدأ الموقع في تحقيق الأرباح، تستطيع بيعه. وهناك مواقع إلكترونية، مثل Flippa وEmpire Flippers، يمكنها مساعدتك على بيع موقعك وتحقيق الأرباح.

24- خدمات البرمجة

البرمجة هي واحدة من أهم الخدمات التي يحتاج إليها العملاء عبر الإنترنت. وإذا كانت لديك خبرة في البرمجة والترميز، تستطيع تحقيق أرباح كبيرة عن طريق وضع برامج وأكواد لإصلاح المشكلات أو تصميم الوظائف الخاصة بالمواقع الإلكترونية.

25- تصميم مواقع الويب باستخدام لغة PHP

أهم عنصرين أساسيين لإنشاء موقع إلكتروني هما البرمجة وتصميم المواقع، فإن كنت تملك أحد هاتين المهارتين فلديك فرصة عظيمة في إيجاد عمل على شبكة الإنترنت. فليس كل أصحاب الأعمال ممن يسعون لإنشاء موقع إلكتروني يمتلكون مهارة البرمجة أو التصميم، لذلك هم يلجؤون إلى الاستعانة بمن يمتلكون هذه المهارات مقابل أجر مادي. يختلف تصميم مواقع الويب باستخدام لغة PHP أو ASP عن استخدام منصة WordPress، حيث إن تصميم مواقع الويب يشمل تصميم موقع ويب متكامل بقاعدة بيانات، وقد تحتاج أيضاً إلى فريق من المبرمجين والمُصمِّمين.

كما أن هذه المواقع قد تحتاج إلى تحديث وصيانة بصفة مستمرة، مما يوفر لك المزيد من الفرص لجني المال. احتراف البرمجة أو التصميم قد لا يتطلب مؤهل معين، أو شهادة جامعية متخصصة في المجال، وإنما هناك من يأخذ كورسات ويتدرب حتى يصل الى درجة الاحتراف في هذا المجال، خاصةً أنه أعلى مجالات الإنترنت ربحية.

26- تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

يُعَد تطوير التطبيقات لأجهزة أندرويد و iOSمن الأنشطة المربحة، لاسيما إذا كانت لديك خبرة في البرمجة، بالإضافة إلى القدرة على تطوير برامج مبتكرة تلبي احتياجات المستخدمين. وتستطيع تطوير التطبيقات للشركات والأفراد على حد سواء.

27- التفريغ الصوتي أو Transcription

تتوفَّر وظائف التفريغ الصوتي وتحويل الملف الصوتي إلى ملف مكتوب بكثرة على الإنترنت. ويُعَد المجال الطبي من أهم المجالات التي تحتاج هذه الوظيفة بكثرة وتوفِّر مقابلاً جيداً لها.

28- الربح عن طريق تقديم خدمات الترجمة

تُعَد الترجمة من أهم الخدمات المتوفِّرة على الإنترنت، ولكن بنسبة أقل من وظائف التفريغ الصوتي التي تنتشر بكثرة. ومن خلال تقديم خدمات الترجمة من لغة إلى أخرى، تستطيع تحقيق عائد لا بأس به.

معرفة لغة أخرى غير لغتك الأم ربما تساعدك في جني بعض الأرباح، حيث توجد العديد من المواقع التي تعرض مشاريع الترجمة من لغة إلى أخرى؛ مثل أن تطلب ترجمة أحد المستندات من اللغة العربية إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها من اللغات الأخرى. فإذا كان مستوى لغتك الأم جيداً من الناحية اللغوية، وكنت تجيد أحد اللغات الأخرى، فما عليك سوى التسجيل بأحد مواقع العمل الحر، ثم التقدم إلى أحد مشاريع الترجمة المعروضة والتي تناسب تخصصك. فهناك الكثيرون ممن لا يمتلكون المعرفة أو الوقت الكافي لإنجاز مشاريعهم الخاصة بأنفسهم يلجؤون إلى استئجار أحد المترجمين على شبكة الإنترنت لإنجاز مهامهم الخاصة. ومن المواقع التي يمكنك البدء بالعمل بها مترجم حر؛

  • موقع فريلانسرFreekancer
  • موقع اب ووركUpwork
  • موقع worknhire

فيديو يشرح كيف تستطيع الربح من الانترنت عبر تقديم خدمات ترجمة


29- تقديم خدمات الدعم الفني

تقوم الشركات الكبرى بالاستعانة بمصادر خارجية لتقديم خدمات الدعم لعملائها. ويمكنك العثور على وظائف الدعم الفني عبر الإنترنت، حيث يتعين عليك حل المشكلات المُتعلِّقة بالتكنولوجيا، سواء فيمل يتعلَّق بأجهزة أو برامج الكمبيوتر.

30- وظيفة المساعد الافتراضي

ماذا يعني أن تعمل مساعدا افتراضياً؟! المساعد الافتراضي هو شخص يعمل لحسابه الخاص، حيث يقدم الدعم الاداري والفني للشركات ورجال الأعمال. ونظراً لأنه يقوم بتلك الأعمال عن طريق الانترنت تم استخدام لفظ افتراضي. ومن الأعمال التي يمكن المساعد الافتراضي القيام بها هي إجراء المكالمات الهاتفية، وإرسال الإيميلات، وإدخال البيانات، وجدولة المواعيد، والتخطيط للأحداث. بالإضافة إلى خدمة التحرير والكتابة، وخدمة التدقيق اللغوي، وإدارة المدونة والمشاريع، وخدمة العملاء، والدعم التقني، والتسويق، وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي. فكل هذه الخدمات من الممكن أن يؤديها المساعد الافتراضي، وأغلبها لا يحتاج إلى مؤهلات عليا، وانما قليل من التدريب وبعض التوجيهات ثم بعدها يمكن أن تصبح مساعدا افتراضياً. ولو كنت تملك مهارة تواصل جيدة، وتجيد استخدام تطبيقات الرسائل، يمكنك التسجيل على الفور في أحد مواقع العمل الحر، والتقدم إلى القيام بأحد مهام المساعد الافتراضي. ومن المنصات العربية التي يمكنك التسجيل بها موقع خمسات، أما إن كان لديك لغة إنجليزية جيدة فيمكنك التسجيل على أحد المنصات العالمية مثل:

  • منصة Elance .com
  • موقع Assistant Match
  • موقع ea Help
  • منصة Freelancer
  • موقع people per Hour

تستطيع جني الأموال من خلال العمل كمساعد افتراضي عبر الإنترنت. وهذه الوظيفة تشمل إجراء المكالمات واستقبالها وإرسال رسائل البريد الإلكتروني واستلامها وتنظيم الاجتماعات والعروض التقديمية والتواصل مع العملاء والموّردين وغيرها من المهام.

31- وظائف إدخال البيانات

إذا كنت لا تمتلك مهارة محددة، ولم يكن لديك خبرة مسبقة في مجال معين، فإن وظيفة مدخل البيانات هي أنسب وظيفة قد تناسبك. فإذا كان لديك جهاز كمبيوتر وخط إنترنت، فإنه لا ينقصك سوى التدرب على الكتابة السريعة والانتباه إلى التفاصيل حتى تتقدم إلى عروض طلب مدخلين بيانات على مواقع العمل الحر، وذلك بعد أن تقوم بالتسجيل بها.

وظائف إدخال البيانات هي من أسهل طرق جني الأموال عبر الإنترنت، ومن خلالها قد يُطلَب منك تحويل صورة إلى ملف وورد وكتابة المحتوى. ويتوفَّر الكثير من هذه الوظائف عبر الإنترنت، ولكن يجب ألا يقل مستوى الدقة لديك عن 99%، واحرص على التأكد من الحصول على الوظائف من مصدر موثوق حتى لا تقع فريسة للاحتيال.

32- ملء الاستبيانات وتعبئة النماذج واستطلاعات الرأي

هناك عدد من المواقع تقدم أموالاً من أجل القيام باستطلاع الرأي، أو كتابة الابحاث عن طريق الانترنت، وكذلك كتابة النشرات على السلع والمنتجات. وقد تطلب منك هذه المواقع الإفصاح عن معلومات خاصة بحسابك البنكي للحصول على رصيد، لذا يجب عليك توخي الحذر إذا أردت العمل من خلال هذه الطريقة. وبعض المواقع قد تحتاج إلى التسجيل بها قبل البدء بالعمل على هذه المهام. أما ما يجب عليك أن تكون أكثر جدية فيه هو البعد عن تلك المواقع التي تعرض أموالاً مبالغ فيها لدرجة يصعب تصديق أنها حقيقية. لذا من المفترض قبل اختيار الموقع المناسب للعمل عليه هو تقييم سمعة الموقع من خلال البحث على الانترنت، فقد يكون العديد منها مصدر احتيال.

هناك العديد من مواقع الويب التي تدفع أموالاً نظير ملء الاستبيانات وتعبئة النماذج. عادةً، ما يكون الدفع مقابل عدد الاستبيانات والنماذج، ويستغرق ملء النموذج من 5 إلى 20 دقيقة حسب نوع الاستبيان، ويتم الدفع بمجرد الانتهاء من المهمة، ولكن احرص على القيام بهذه المهام لمنصات أو عملاء موثوقين.

33- مجموعات التركيز عبر الإنترنت Online Focus Group

تحتاج الشركات الكبرى مثل جوجل ومايكروسوفت إلى الحصول على تعليقات من عملائهم على المنتجات التي يقدمونها. وتستطيع مساعدة هذه الشركات في الحصول على تعليقات من العملاء نظير أجر تتقاضاه.

34- مواقع استرداد النقود

تستطيع جني الأموال عن طريق الشراء من مواقع التسوُّق الشهيرة، مثل Amazon وeBay وغيرها. كل ما تحتاج إليه هو تحميل تطبيقات أو التسجيل في مواقع إلكترونية مثل eBates أو ShopAtHome أو CashKaro وغيرها، وسوف تسترد نسبة تتراوح من 2% إلى 5% من إجمالي مشترياتك السنوية من هذه المواقع الإلكترونية.

35- التدريس عبر الإنترنت

قد تكون مدرسا أو حتى طاهيا محترفاً، وربما كنت طالبا لكنك تجيد أحد اللغات وتملك مهارة تعليمها، الآن منصات الانترنت أتاحت لكل من يجيد مجالاً معيناً الفرصة في القيام بالتدريس وإعطاء الدورات لملايين الطلاب و الأشخاص حول العالم. أنت لا تحتاج إلى تقديم شهادة تخرج، أو توفيق شهادة جامعية، فقط ما تحتاجه هو مهارة شرح مادة دارسية أو تعليم لغة لغير الناطقين بها، وحتى إن كنت تجيد مجالاً غير علمي، فمن الممكن أن تقوم بإعطاء دورات في الطبخ أو فن الخياطة أو حتى اصلاح السيارات أو الأدوات الكهربائية.

فإذا كنت معلما فأنت لا تحتاج اليوم لمركز للدروس الخصوصية، وانما يكفي أن تملك جهاز كمبيوتر وخط انترنت، ثم تقوم بالتسجيل في المواقع التي تتيح خدمة التعليم عن بعد مثل موقع Preply.com ، وتصبح بعدها جاهزاً للتواصل مع الطلاب من جميع أنحاء العالم، ومن جميع الفئات العمرية.

أما خطوات التسجيل؛ تبدأ في الغالب بطلب ملأ نموذج بسيط، يتم من خلاله إنشاء حسابك الشخصي، ثم تقوم بالتعريف بنفسك وتحديد المواد أو الفصول التي يمكنك التدريس لها. ثم بعد ذلك يطلب منك كتابة نبذة شخصية عنك تخبر الطلاب فيها بالمؤهلات الدراسية التي تمتلكها، وعدد سنين الخبرة، وبالطبع المجال الذي تتخصص فيه، والوقت المتاح عندك لإعطاء الدروس. وهذا بالإضافة إلى فيديو توضيحي للتعريف بنفسك، وبعد أن تقوم بهذه الخطوات والتي تراجع من قبل إدارة الموقع، يتم اختيارك وتوثيق حسابك، ثم تبدأ بعدها مسيرة التدريس على الانترنت.

هناك العديد من المواقع الإلكترونية، مثل موقع Tutor.com، والتي يمكنها مساعدتك على ممارسة التدريس للأطفال عبر برنامج سكايب أو غيره من البرامج. ويجب عليك اختيار المجال الذي تبرع فيه.

36- الحصول على أموال مقابل الضغط على الروابط

تستطيع الحصول على أموال مقابل الضغط على الروابط، فكل ما عليك هو الضغط على أحد الروابط والبقاء في الصفحة لمدة تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق. وعادةً ما يكون المقابل المادي لهذه الوظيفة زهيداً.

37- البودكاست Podcasting

يُعَد البودكاست أحد وسائل ربح الأموال عبر الإنترنت. فإذا كانت لديك خبرة بمجال مُعيَّن، تستطيع تسجيل حلقات صوتية تتعلَّق بهذا المجال وبيعها عبر الإنترنت، وبالطبع سوف تجد من يشتريها.

38- الربح من نشر الكتب الإلكترونية عن طريق كيندل وغيرها من منصات النشر الإلكتروني

تستطيع كتابة الكتب الإلكترونية وبيعها عبر الإنترنت نظير أسعار تتراوح بين دولار واحد وعشرين دولاراً للنسخة الواحدة. ويمكن أن يتناول الكتاب الإلكتروني العديد من الموضوعات، من بينها الطهي أو الموسيقى أو التسويق أو تدريب الحيوانات وغيرها من الموضوعات الأخرى.

وإذا كنت من هواة تأليف الكتب أو الكتابة ولا تجد دار نشر تتبنى موهبتك، أو لا تملك المال لطبع كتابك، فالأمر الآن أصبح أسهل مما تتخيله في ظل ثورة التكنولوجيا الحديثة التي نعيشها. الآن أصبح بإمكانك نشر كتابك في جميع أنحاء العالم خلال يومين فقط، وعن طريق خطوات تستغرق عشر دقائق فقط. والقصة تبدأ من عند عملاق التجارة الإلكترونية أمازون والذي يتيح أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية وتسمى  Amazon Kindle ، حيث يسمح   بشراء الكتب الإلكترونية وتنزيلها من متجر الكتب الإلكترونية الخاصة ب أمازون ويسمى متجر كيندل. لكن ما علاقة هذا بنشر الكتب، تقدم دار نشر أمازون خدمة نشر الكتب الإلكترونية على متاجرها حول العالم، فما عليك إلا التسجيل على نظامهم وتحميل الكتاب الذي قمت بتأليفه، وخلال يومين على الأكثر سوف تجد كتابك متواجد على أسواق متاجر كيندل الالكترونية، حيث يكون متاحاً للبيع في الولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا وإسبانيا، والعديد من الدول حول العالم. وبالطبع فإنه سوف يكون لك الجزء الأكبر من أرباح بيع كتابك بنسبة ٧٠% من الأرباح، هذا بالإضافة إلى حقوق ملكية تعديل أو حذف الكتاب في أي وقت. النشر على أمازون مجاني ولا يستغرق ١٠ دقائق، لكن هناك بعض العيوب التي قد تصعب المهمة قليلا، وهي أن أمازون سوق كبيرة للكتب، لذا فإن هناك ملايين من الكتب التي ستجدها في المتاجر والتي سوف تصعب من المنافسة على شراء كتابك. كما أن أمازون لا تقوم بالترويج للكتب مثل دور النشر، وانما أنت من تقوم بهذه المهمة على وسائل التواصل الاجتماعي.


فيديو يشرح طريقة الربح من بيع الكتب الإلكترونية عبر الانترنت

الربح من بيع الكتب الإلكترونية على الانترنت

39- كتابة المحتوى

تستطيع الكتابة لإحدى الصحف الإلكترونية، وسوف تتقاضى أموالاً نظير كل كلمة تكتبها. وهناك طلب متزايد على هذه الوظيفة في الآونة الأخيرة. ربما يكون لديك حب القراءة وعلى قدر من الثقافة والمعرفة؛ فإن مجال كتابة المحتوى يفتح أمامك نافذة عريضة للتعبير عن أفكارك واهتماماتك من خلال الكتابة في المواقع الإلكترونية التي تسمح بالكتابة بها مقابل جزء من الأرباح أو نظير مبلغ مالي. وأما إن كان لديك مهارة الاقناع و كنت تجيد أسلوب الكتابة الإبداعي، توجد أمامك فرص كبيرة في العمل بمجال كتابة المحتوى التسويقي؛ سواء بالعمل لحساب شركات التسويق الإلكتروني، أو الشركات المنتجة ذاتها؛ حيث تقوم بعض الشركات بإنشاء مدونات أو مواقع للترويج لمنتجاتها عن طريق الاستعانة بكتاب المحتوى لكتابة مقالات حول السلع التي تعرضها ومزاياها.
ويعد مجال كتابة المحتوى من أكثر المهام المطلوبة على الانترنت، وتعتمد أغلب مواقع الانترنت في الكسب على المحتوى الذي تقدمه ومدى جودته، لذلك يلجأ أغلب أصحاب هذه المواقع إلى استئجار كتاب محتوى يمدوها بالمحتوى الجيد مقابل أجر مادي.

40- إنشاء الصحف الرقمية أو الإلكترونية

تختلف الصحف الرقمية أو الإلكترونية عن الصحف العادية في أنها ليس لها مقر خارج فضاء الإنترنت. وهذا النشاط يشبه الكتابة للصحف الإلكترونية الأخرى. وتستطيع أن تكتب عموداً صحفياً وتصبح صحفي عبر الويب.

41- مشاركة المحتوى

إذا كانت لديك القدرة على ابتكار محتوى جيد يمكن أن ينتشر عبر الإنترنت، فحينها سوف تُحقِّق الكثير من الأرباح. ولكن قبل أي شيء يجب أن تُركِّز على جودة المحتوى الذي تُقدِّمه ومدى تميُّزه.

42- الإعلانات السياقية Contextual Advertising

إذا كانت مدوَّنتك تستقبل بعض الزيارات، تستطيع تحقيق أرباح من هذه الزيارات عن طريق إضافة الإعلانات السياقية والنصوص التي تحتوي على روابط.

43- التصميم الفني

تستطيع العثور على وظائف مُتعلِّقة بالتصميم الفني على الكثير من المواقع الإلكترونية، ومن بينها موقع 99 designs وموقع Envato Studio. ويوجد في هذه المواقع الإلكترونية الكثير من الأعضاء الذين يتقاضون أجوراً نظير تقديم خدمات التصميم للصحف والمجلات وغيرها من المنشورات الإلكترونية.

44- الصحافة الإلكترونية

إن مفهوم الصحافة الإلكترونية ليس مفهوماً مُستحدثاً، ولكنه يتطور يوماً بعد يوم. وتستطيع أن تكتب لصالح إحدى شبكات الأخبار التلفزيونية وتصبح أحد أفراد فريق الإعداد لديهم.

45- تطبيقات الهواتف الذكية

يوجد الكثير من تطبيقات الهواتف الذكية التي تدفع لك أموالاً مقابل القيام ببعض المهام، مثل التسوُّق باستخدام التطبيق على سبيل المثال.

46- النشر على موقعك الإلكتروني

إذا كنت تمتلك موقعاً إلكترونياً شهيراً يستقبل الكثير من الزوار، تستطيع بيع مساحة إعلانية على موقعك. وبإمكانك تحديد سعر مقابل عرض الإعلانات على الموقع.

47- المواقع الإلكترونية ذات العضوية المدفوعة

تستطيع إنشاء موقع إلكتروني يُقدِّم خدمات مُتميِّزة تجتذب الزوار. وعندما يزداد عدد الزوار، يمكنك استخدام منصة وورد برس لإنشاء العضوية المدفوعة التي من خلالها يستطيع زوار الموقع الإلكتروني الوصول إلى المزيد من المحتوى المُتميِّز.

48- مواقع مشاركة الأرباح

إذا كان لديك محتوى مُتميَّز ترغب في تقديمه للعالم، فهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكنك عرض المحتوى عليها وتحقيق الأرباح من خلال برنامج جوجل أدسنس وغيره من البرامج. ويجب عليك أن تتعلَّم قليلاً حول مفاهيم البحث بالكلمات الرئيسية وتحسين مُحرِّكات البحث حتى تستطيع تطبيقها على منشوراتك. وهناك العديد من مواقع مشاركة الأرباح، مثل InfoBarrel.com وHubPages و Xombaو Snipslyالتي يمكنك التسجيل فيها وكتابة المقالات وجني الأرباح.

49- الكتابة لصالح مواقع إلكترونية أخرى

إذا لم يكن لديك موقع إلكتروني أو مدوَّنة، تستطيع الكتابة لصالح المواقع الإلكترونية والمدوَّنات الأخرى. وتستطيع التواصل مع هذه المواقع الإلكترونية والمدوَّنات والاتفاق على أسعار المنشورات، ويجب أن تكون الجودة استثنائية حتى تستطيع جني المزيد من الأرباح. وهناك مواقع إلكترونية يمكن أن تدفع لك 200 دولار لكل منشور.

50- القيمة مقابل الفعل CPA

من خلال هذا النشاط، تستطيع تشجيع الأشخاص على التسجيل في موقع إلكتروني مُعيَّن والحصول على عمولة جيدة مقابل هذا الإجراء.

51- النشر المكتبي

تستطيع تصميم المنشورات وأغلفة المجلات باستخدام برنامج فوتوشوب، وتقوم ببيعها عبر الإنترنت.

52- بيع الكتب القديمة عبر الإنترنت

إذا كانت لديك كتب قديمة أو نادرة، تستطيع زيارة الموقع الإلكتروني BookScouter الذي يوفِّر لك خدمة بيع الكتب. ويجب عليك إدخال رقم الكتاب الدولي ISBN وتحديد سعر البيع.

53- بيع الدورات عبر الإنترنت

إذا كانت لديك القدرة على تصميم دورات في صورة كتب إلكترونية أو بودكاست، تستطيع بيعها عبر الإنترنت، وبإمكانك أيضاً الاستفادة من خدمات المسوِّقين الآخرين. وهناك موضوعات عديدة يمكن أن تتمحوَّر حولها هذه الدورات، مثل تعليم مبادئ الطهي أو كيفية إنشاء مدوَّنة جديدة أو فن التصوير وغيرها من الموضوعات الأخرى.

54- بيع الأجهزة عبر الإنترنت

تستطيع بيع الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر المحمول أو غيرها من الأجهزة الإلكترونية عبر الإنترنت. وتستطيع تحقيق الأرباح عن طريق شراء هذه الأجهزة بسعر قليل وبيعها بسعر أكبر.

55- بيع الصور عبر الإنترنت

إذا كنت تجيد التصوير باستخدام هاتفك المحمول، تستطيع التقاط صور جيدة وبيعها لبعض المواقع الإلكترونية التي سوف تشتريها نظير مقابل مجزي. وتستطيع أيضاً استخدام معدات تصوير احترافية من أجل التقاط صور أكثر روعة.

فيديو يوضح طرق الربح من بيع الصور على الانترنت

الربح من بيع الصور على الانترنت

56- مواقع ومدوَّنات الصور الفوتوغرافية

سوف تسعى المواقع والمدوَّنات المُتخصِّصة في الصور الفوتوغرافية إلى شراء الصور التي تقوم بتصويرها، لاسيما إذا كانت هذه الصور تتميَّز بجودة استثنائية.

57- مزادات الأعمال الفنية واللوحات

إذا كانت لديك مجموعة فنية مُتميِّزة تضم قطعاً فنية ولوحات، تستطيع بيعها عبر الإنترنت والحصول على مقابل مادي كبير. أما إذا كانت لديك موهبة الرسم، تستطيع رسم لوحات جميلة وبيعها عبر الإنترنت في أي وقت.

58- بيع المقاطع الصوتية والفيديوهات عبر الإنترنت

إذا كنت تمتلك صوتاً جميلاً وتستطيع العزف على آلة موسيقية، تستطيع تسجيل مقطع صوتي أو مقطع فيديو وبيعه عبر الإنترنت. وتستطيع أيضاً تسجيل مقاطع فيديو لحيواناتك الأليفة وبيعها عبر الإنترنت.

59- تصنيع منتجات وبيعها عبر الإنترنت

تستطيع تصنيع كوب أو تيشيرت أو قبعة وبيعها عبر الإنترنت.

60- الإقراض بين الأفراد

لا تشترك البنوك في معاملات الإقراض بين الأفراد ذات المبالغ الصغيرة، لذا تستطيع استثمار المال في هذا المجال والحصول على أرباح. وهناك مواقع إلكترونية، مثل موقع Lending Club، يمكنها أن تتولَّى هذه الأمور.

61- تداول الأسهم

تستطيع تداول الأسهم والسلع وصناديق الاستثمار عبر الإنترنت. وكل ما عليك هو فتح حساب لدى شركة وساطة والبدء في التداول. وتداول الأسهم ليس نشاطاً جديداً، ولكن يجب أن تكون لديك معرفة جيدة بأسواق المال حتى لا تخسر أموالك.

62- التداول في سوق الفوركس

بإمكانك تحقيق الأرباح عن طريق التداول في سوق الفوركس، أي تداول العملات. ولكن هذ النشاط غير مسموح بمزاولته في بعض الدول.

63- استضافة الروابط والمنشورات

تستطيع نشر الروابط والمنشورات الخاصة بالغير على موقعك الإلكتروني، ومن ثم تحقيق الأرباح، فهناك الكثير من الأشخاص الذين قد يرغبون في منحك جزء من أرباحهم مقابل استضافة منشوراتهم على موقعك الإلكتروني.

64- التغريدات المدفوعة

تستطيع نشر تغريدات نيابةً عن شخص آخر والحصول على مقابل مادي، وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تسمح بنشر التغريدات المدفوعة.

65- الحصول على مقابل مادي نظير تسجيل الإعجاب بالصفحات على فيس بوك

يمكنك الحصول على مقابل مادي نظير تسجيل الإعجاب بالصفحات على فيس بوك، ولكن هذا النوع من الوظائف محدود والمقابل المادي ليس مجزياً.

66- التسجيل للحصول على بطاقة ائتمان

هناك العديد من شركات بطاقات الائتمان التي تُقدِّم مكافآت مالية نظير التسجيل للحصول على بطاقة ائتمان، وبإمكانك الاستفادة من هذه الميزة.

67- التسوُّق لصالح الغير

تستطيع التسوُّق نيابة عن شخص ما وإرسال تقارير حول المنتجات أو الخدمات التي قمت بشرائها. ونظير هذه التقارير والمراجعات حول المنتجات والخدمات، سوف تحصل على مقابل مادي.

68- تجربة المنتجات

جميع الشركات حول العالم تدفع أموالاً لعملائها نظير تجربة منتجاتها وتقديم تعليقات بخصوص هذه المنتجات. تستطيع أن تُجرِّب بعض هذه المنتجات وترسل رأيك إلى الشركات عبر البريد الإلكتروني، ومن ثم تجني الأموال.

69- اللعب عبر الإنترنت

تلجأ شركات تطوير الألعاب الإلكترونية إلى دفع الأموال للأشخاص الذين يقومون بتجربة هذه الألعاب عبر الإنترنت. وعادةً ما يكون الدفع نظير عدد ساعات اللعب.

70- تجربة البرمجيات

قبل إطلاق المواقع الإلكترونية والبرمجيات، تلجأ الشركات المطوِّرة إلى اختبارها من أجل اكتشاف المشاكل والثغرات والتخلُّص منها. تستطيع تجربة هذه المواقع الإلكترونية والبرمجيات والحصول على مقابل مادي.

71- التبرُّعات الجماعية

يُعَد التبرُّع عبر الإنترنت واحداً من أشهر طرق الحصول على الأموال. كل ما عليك هو أن تكون لديك أسباب مقنعة تدفع الآخرين إلى التبرُّع.

72- جمع الأموال للأعمال الخيرية

تستطيع إنشاء صفحة ويب وجمع الأموال من خلالها. كل ما عليك هو مناصرة قضية مُعيَّنة تجتذب من خلالها المُتبرِّعين.

73- مدوَّنات السفر والطهي

إذا كنت من عشاق السفر والطهي، تستطيع إنشاء مدوَّنة تنشر من خلالها صوراً وفيديوهات تصف تجاربك المتنوِّعة. وسوف تجني الأموال عندما يدخل الزوار إلى مدوَّنتك. وتستطيع أيضاً زيادة أرباحك عن طريق نشر فيديوهات على موقع يوتيوب.

74- بيع وثائق التأمين عبر الإنترنت

تستطيع بيع وثائق التأمين نيابةً عن شركات التأمين بصفتك وكيلاً لهذه الشركات.

75- تقديم الخدمات وتطوير حلول الويب

مع الطفرة الكبيرة التي شهدها الإنترنت في الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التطوير وابتكار حلول جديدة. تستطيع ابتكار خدمات ويب جديدة، مثل البرامج والتطبيقات وحلول تقنية المعلومات، والتي يمكن أن يستفيد منها مستخدمو الإنترنت. وهكذا، سوف تجني الكثير من الأموال وسوف تحصل على تمويل من العديد من الشركات المُتخصِّصة في هذا المجال.

76- بيع متعلقاتك القديمة

ابحث عن متعلقاتك القديمة التي يكسوها التراب، وقم ببيعها عبر الإنترنت واحصل على الأموال.

77- إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية

بالطبع ليس مطلوباً منك أن تقوم بإنشاء موقع ضخم، مثل موقع Amazon. تستطيع إنشاء موقع صغير للتجارة الإلكترونية تبيع من خلاله المنتجات المحلية التي قد لا تتوفَّر في مكان آخر. وبإمكانك أيضاً التعاون مع بعض الشركات المُصنِّعة أو الموزِّعين لتحصل على المنتجات بسعر أقل، ومن ثم تُحقِّق أرباحاً عند البيع.

78- إنشاء موقع إلكتروني للعقارات

قم بإنشاء موقع إلكتروني تكون من خلاله بمثابة وسيط بين مالكي العقارات والعملاء الراغبين في شراء العقارات الذين يزورون موقعك. وعندما تنجح في إتمام صفقة البيع أو الاستئجار، سوف تحصل على عمولتك.

79- إنشاء موقع إلكتروني لحجز الفنادق وتذاكر السفر

تستطيع إنشاء موقع إلكتروني لحجز الفنادق وتذاكر السفر، حيث تحظى هذه المواقع بعدد كبير جداً من الزيارات يومياً، وبالتالي سوف تجني الكثير من الأموال.

80- الشراء والبيع عبر مواقع Craigslist و Quikr وغيرها

تستطيع شراء المنتجات من هذه المواقع بسعر منخفض ثم بيعها على نفس المواقع بسعر أعلى، وبالتالي سوف تُحقِّق أرباحاً. ولكن يجب أن تكون لديك خبرة جيدة بالبيع والشراء عبر الإنترنت.

81- مراجعات السيارات والدراجات النارية

تحظى مراجعات السيارات والدراجات النارية بشهرة كبيرة على الإنترنت. لذا، تستطيع إنشاء موقع إلكتروني تعرض من خلاله مراجعات حول الطرازات الحديثة من السيارات والدراجات النارية ومُميِّزاتها وأسعارها. وإذا نجحت في تقديم محتوى جيد، فسوف تُحقِّق الكثير من الأموال من الزيارات والإعلانات.

82- تطوير تطبيق للرد الآلي

إذا كانت لديك القدرة على تطوير تطبيق مُتميِّز للرد الآلي، فسوف تجني الكثير من الأموال. ولكن ضع في اعتبارك أن مجال تطوير التطبيقات والبرمجة يحتاج إلى أن يكون لديك فريق مُتخصِّص.

83- إنشاء وكالة دعاية وإعلان عبر الإنترنت

ينتظر وكالات الدعاية والإعلان مستقبل زاهر. فبينما تنمو شبكة الإنترنت، تزداد حاجة الشركات إلى الوصول إلى عملاء جُدُد عبر الإنترنت، وهنا يأتي دور وكالات الدعاية والإعلان التي تقوم بالترويج للعلامات التجارية.

84- إنشاء موقع إلكتروني لبيع الكوبونات

بإمكانك إنشاء موقع إلكتروني مثل Amazon أو eBay تبيع من خلاله الكوبونات نيابةً عن التجار. وسوف تجني الأموال عن طريق الإعلانات وأيضاً عن طريق الحصول على عمولات من التجار.

85- إنشاء أكاديمية عبر الإنترنت

إذا كنت مُتخصِّصاً في مجال مُعيَّن، تستطيع إنشاء أكاديمية عبر الإنترنت وتُقدِّم من خلالها دورات مدفوعة. وسوف يحصل المشتركين على شهادات بإتمام هذه الدورات.

86- كتابة السير الذاتية وخطابات التقديم

تستطيع الحصول على مقابل مادي نظير كتابة وتصميم السير الذاتية وخطابات التقديم. وتستطيع أيضاً تصميم العروض التقديمية.

87- نظام أرباح الإعلانات

ربما تكون قد سمعت من قبل عن منصة Traffic Monsoon ومنصة Instamojo الذي تستطيع من خلالهما شراء باقات إعلانات وجني الأموال عندما تتم مشاهدة هذه الإعلانات. إنه استثمار مُربِح، ولكن يجب عليك توخي الحذر نظراً لأن هذه المواقع لا تُقدِّم ضمانات.

88- مواقع المكافآت

هناك العديد من مواقع المكافآت، مثل موقع Bing، والتي تُقدِّم مكافآت عند الاستماع للموسيقى أو الضغط على رابط مُعيَّن أو عند القيام بمهام أخرى متنوِّعة.

89- تحميل التطبيقات

تستطيع الحصول على الأموال عند تحميل التطبيقات على هاتفك الذكي واستخدامها لعدد من الأيام. وهناك موقع إلكتروني يُسمى ChampCash يُقدِّم هذه الخدمة. وهناك أيضاً العديد من تطبيقات الأندرويد التي توفِّر هذا الخيار.

90- الرد على الأسئلة وتقديم النصائح

إذا كنت نشطاً في المنتديات والمنصات المُتخصِّصة في طرح الأسئلة والإجابة عليها، تستطيع أن تحصل على أموال مقابل الإجابة على الأسئلة. وهناك العديد من المواقع التي توفِّر لأعضائها هذا الخيار، ومن بينها موقع KGB وموقع Fun Advice وموقع Ether وغيرها. وكل ما عليك هو أن تكون على دراية كافية بالموضوعات المطروحة حتى تستطيع تقديم إجابات صحيحة.

91- البث المباشر

إذا كانت لديك القدرة على تقديم خدمة البث المباشر، فسوف تجني الكثير من الأموال. ويجب أن تُقدِّم محتوى مُتميِّزاً حتى تستطيع تحقيق الأرباح من خلال الإعلانات.

92- التسويق الشبكي عبر الإنترنت

إذا كنت مُتخصِّصاً في التسويق الشبكي، تستطيع الاستعانة بخبراء لتسويق خدماتك وجذب المئات من الأشخاص من أجل العمل معك وتوسيع شبكتك، وبالتالي تحقيق أرباح هائلة عبر الإنترنت.

93- شبكة المدوِّنين

تستطيع إنشاء شبكة من المدوِّنين وجني الأموال عن طريق منح العضويات المدفوعة. ولكن هذه المهمة ليست بالأمر الهيِّن.

94- بيع أسماء النطاقات وخدمات الاستضافة

تستطيع البدء في بيع أسماء النطاقات وخدمات الاستضافة والحصول على مقابل مادي كبير.

95- شحن الرصيد وخدمات إرسال رسائل نصية قصيرة من الويب إلى الهاتف المحمول

تستطيع إنشاء منصة يستطيع من خلالها الزوار شحن الرصيد وإرسال رسائل نصية قصيرة من الويب إلى الهاتف المحمول. وسوف يتمثَّل دورك في أن تكون وسيطاً بين إحدى شبكات الهاتف المحمول وبين العملاء.

96- إنشاء منصة سداد عبر الإنترنت

إذا كانت لديك خبرة بالبرمجة، تستطيع إنشاء منصة للسداد الإلكتروني، مثل PayPal أو Payoneer. ومن خلال هذه المنصة، يستطيع العملاء إجراء معاملاتهم المالية مقابل دفع رسوم.

97- حلول البرمجيات والتطبيقات وخدمات الويب

تستطيع جني الكثير من الأموال عن طريق تطوير البرمجيات والتطبيقات وإنشاء المواقع الإلكترونية، والتي يستطيع المستخدمون الاستفادة منها في تلبية احتياجاتهم.

98- إنشاء شركة للبيع عبر سلسلة التجزئة Dropshipping

تستطيع إنشاء متجر عبر الإنترنت يوفِّر إمكانية شراء المنتجات وبيعها لأطراف أخرى دون أن تمتلك هذه المنتجات فعلياً، فكل ما عليك هو تحويل طلبات العملاء وتفاصيل الشحن إلى الشركة المُصنِّعة أو بائع التجزئة الآخر أو بائع الجملة الذي يقوم بعد ذلك بشحن البضائع إلى العميل مباشرة.

99- تجربة المواقع الإلكترونية

هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي توفِّر خدمات تجربة المواقع الإلكترونية، ومن بينها منصة UserTesting. وبصفة عامة، سوف تتقاضى مبلغاً يتراوح بين 10 دولارات و60 دولاراً وفقاً للمدة الزمنية والعناصر المطلوب تجربتها.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الطريقة، اقرأ هذا الموضوع:

100- إدارة المواقع الإلكترونية

من السهل أن يكون لدى الشركات موقع إلكتروني، ولكن الأمر يتطلَّب مزيد من الجهد من أجل تحديث هذا الموقع باستمرار وتشغيله بسلاسة. لذا، تلجا الشركات الصغيرة إلى الاستعانة بمُتخصِّصين في إدارة المواقع الإلكترونية. وسوف تتقاضى مبلغاً من المال يتراوح بين 1000 و2000 دولار عن كل موقع إلكتروني تقوم بإدارته.

101- تقديم خدمات التدقيق اللغوي وتحسين الأسلوب

تستطيع تقديم خدمات التدقيق اللغوي وتحسين الأسلوب والحصول على مقابل مادي كبير نظير هذه الخدمات، وتُعَد منصة Proofread Anywhere واحدة من أهم المنصات التي تساعدك على النجاح في هذا الأمر.

102- العمل كخطَّاط

مع الانتشار الكبير للكتابة على أجهزة الكمبيوتر، أصبحت الحروف المكتوبة بخط اليد من الأشياء النادرة التي تجتذب الكثيرين. وإذا كنت ماهراً في الكتابة بخط اليد، فسوف تستطيع ربح الكثير من الأموال.

103- الترميز الطبي والفواتير

إذا كان لديك خبرة في العمل في مجال التمريض، تستطيع الحصول على الكثير من الأموال نظير تقديم خدمات الترميز الطبي وإعداد الفواتير عبر الإنترنت. ومن خلال موقع AviaCode، تستطيع الحصول على دخل شهري يصل إلى 3,000 دولار نظير تقديم هذه الخدمات.

104- تقديم خدمات التعليق الصوتي Voice-Over

إذا كان لديك صوت مُعبِّر، بالإضافة إلى القدرة على تغيير نبرة صوتك لتناسب المواقف المختلفة، تستطيع تقديم خدمة التعليق الصوتي على مقاطع الفيديو أو الكتب الصوتية أو أفلام ومسلسلات الكرتون المُدبلَّجة.

فيديو يشرح طرق الربح من الانترنت عن طريق التعليق الصوتي


105- العمل كموظف خدمة عملاء

هل تحب العمل كموظف خدمة عملاء؟ الآن، أصبح بإمكانك أن تصبح مُمثِّل خدمة عملاء دون أن تغادر منزلك. ففي الآونة الأخيرة، أدركت الشركات أهمية الاستعانة بموظَّفين يعملون من المنزل عبر الإنترنت، لاسيما فيما يتعلَّق بخدمات مركز الاتصالات الافتراضي. وهناك العديد من الشركات الكبرى، مثل Apple و Comcastو CenturyLink، توفِّر فرصاً رائعة للعمل في هذا المجال.

106- العمل كمندوب مبيعات

إذا كانت لديك مهارات البيع وخبرة في مجال العمل كمندوب مبيعات، تستطيع الاستفادة من خبرتك من خلال العمل في مجال المبيعات عبر الإنترنت. وسوف تحصل على عمولة مقابل كل معاملة بيع تقوم بها.

107- تدريس الموسيقى

هل تستطيع العزف على إحدى الآلات الموسيقية؟ تستطيع تقديم دروس عبر الإنترنت لتعليم الآخرين كيفية العزف على هذه الآلة. ويمكن أن تجذب العملاء للحصول على خدماتك من خلال نشر بعض الإعلانات الرقمية أو عبر قنوات التسويق المختلفة التي تعرض من خلالها خدماتك. وهذه الخدمات مناسبة للأطفال والكبار على حد سواء.

108- المشاركة في أبحاث السوق عبر الإنترنت

عادةً ما ترغب الشركات في الحصول على أراء الفئات العمرية المختلفة في المنتجات والخدمات التي تُقدِّمها. وفي الوقت الحالي، أصبحت هذه الشركات تجري أبحاث السوق عبر الإنترنت أو من خلال بعض التطبيقات البسيطة. وهناك بعض المنصات، مثل منصة Nielson Computer and Mobile Panel، تدفع أموالاً مقابل تحميل التطبيق على هاتفك لكي يقوم بجمع البيانات من خلال مُحرِّكات البحث وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. وهذه المنصة تُقدِّم حوالي 20 دولاراً شهرياً.

109- المساعدة في العثور على أسماء للشركات

تستطيع أن تحصل على مبلغ يصل إلى 200 دولار شهرياً عن طريق مساعدة أصحاب الشركات في العثور على أسماء مُميَّزة لشركاتهم. وكل ما عليك هو أن تكون لديك القدرة على الإبداع واختيار أسماء مُبتكَرة. وهناك منصتان توفِّران مثل هذه الخدمة وهما، SquadHelp وNamingForce.

110- بيع الأعمال الفنية

تُعَد منصة Deviant Art هي إحدى المنصات المُتخصِّصة في بيع الأعمال الفنية، وقد زادت شهرتها في الآونة الأخيرة نتيجة ميل الكثير من الفنانين إلى تسويق أعمالهم الفنية عبر الإنترنت.

111- إصلاح مشكلات مُحرِّكات البحث

قد تعاني مُحرِّكات البحث الشهيرة، مثل Bing و Google من بعض الأخطاء أحياناً، فلا تزال الأخطاء البشرية تحدث من وقت لآخر. لذا، تدفع هذه الشركات أموالاً طائلة من أجل تحسين مُحرِّكات البحث وتلافي حدوث الأخطاء. وتستطيع أن تعرض خدماتك على هذه الشركات وتتقاضى أموالاً مقابل هذه الخدمات.

112- تخطيط رحلات السفر للآخرين

هل أنت عضو في أحد برامج المسافر الدائم؟ هل لديك الخبرة الكافية لتوفير الكثير من الأموال عند السفر؟ تستطيع استخدام خبراتك ومهاراتك لمساعدة الآخرين في التخطيط لرحلاتهم. وهناك الكثير من المنصات، مثل Fiver، والتي تستطيع من خلالها بيع هذه الخبرات والمهارات كخدمات. كما تستطيع أيضاً إنشاء أدلة حول الرحلات ومدن العالم المختلفة، ولا تنس أن تُقدِّم هذه الخدمات بأسعار جذَّابة.

113- إنشاء قناة أو مدوَّنة للألعاب الإلكترونية

بعد الانتشار الكبير للألعاب الإلكترونية، تستطيع استخدام بعض المنصات مثل Twitch أو يوتيوب، من أجل عرض ألعاب الفيديو وتقديم مزايا للاشتراك في قناتك والحصول على أموال من الإعلانات ومن أولئك الذين يرغبون في استمرار القناة.

114- قم بإنشاء كتاب صوتي

في الآونة الأخيرة، زادت شهرة الكتب الصوتية، وزاد الإقبال عليها، وتستطيع تحويل أحد الكتب الإلكترونية إلى كتاب صوتي أو تقديم خدماتك الصوتية لمؤلِّفي الكتب. إنها وظيفة شيقة وتُحقِّق ربحاً كبيراً.

115- مارس التمارين الرياضية واحصل على الأموال

هناك العديد من المنصات التي تتيح لك فرصة ربح الأموال عند خسارة الوزن المطلوب خلال الوقت المُحدَّد. وإذا كنت تعاني من الوزن الزائد وترغب في خسارة الوزن، فإن أفضل وسيلة لتحفيزك هي التسجيل في إحدى هذه المنصات. وهناك منصات أخرى، مثل app Achievement، تستطيع من خلالها الحصول على نقاط عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة الصحية.

116- بيع بطاقات الهدايا غير المُستخدَمة

في كثير من الأحيان، تفوز ببطاقات الهدايا التي تُقدِّمها المواقع الشهيرة، مثل Amazon وغيرها، وبعض هذه البطاقات لا يتم استخدامها على الإطلاق أو لا تتم الاستفادة منها بشكل كامل. تستطيع بيع هذه البطاقات أو استبدالها مع الآخرين من خلال بعض المنصات الإلكترونية، مثل Cardpool، حيث تستطيع اختيار فئة بطاقات الهدايا التي ترغب في الحصول عليها أو ترغب في بيعها.

117- عروض المكافآت من البنوك

هناك بعض البنوك الكبرى التي تُقدِّم مكافآت تتراوح بين 100 و200 دولار مقابل فتح حساب لديها. إنها وسيلة سهلة وسريعة لربح الأموال عبر الإنترنت.

118- احصل على الأموال مجاناً

تلجأ العديد من الشركات والمؤسَّسات إلى تقديم حوافز مالية لتشجيع الأشخاص على التسجيل في برامج الولاء والمواقع الإلكترونية وغيرها من المشاريع الخاصة بها.

119- مراجعة إيصالات الشراء

تتيح لك العديد من التطبيقات إمكانية مراجعة إيصالات الشراء من المتاجر الكبرى، مثل Walmart وTarget وCostco وغيرها، للاستفادة من الخصومات المختلفة التي قد تكون فاتتك.

120- الحصول على بطاقات هدايا مجانية

هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي تُقدِّم باقات هدايا بقيمة تتراوح من 10 إلى 20 دولاراً بمجرَّد تسجيل الاشتراك في الموقع الإلكتروني. فعلى سبيل المثال، يُقدِّم لك موقع Ebates بطاقة هدايا بقيمة 10 دولارات لتحفيزك على الاستفادة من خدمات الموقع.

121- الاستثمار في أسواق الأسهم

تستطيع الاستثمار في الشركات الكبرى وتحقيق الأرباح دون أن تغادر منزلك. كل ما عليك هو أن تكون خبيراً بأسواق الأسهم وتعرف الوقت المناسب لشراء الأسهم أو بيعها. ومن خلال هذا النشاط، تستطيع أن تجني مئات وأحياناً آلاف الدولارات دون أن تغادر منزلك.

122- الاستثمار بمبالغ صغيرة

إذا لم يكن لديك المال الكافي للاستثمار في الأسهم، تستطيع الاستثمار في الشركات الناشئة من خلال بعض التطبيقات، مثل تطبيق Stash وتطبيق Acorns. يتيح لك تطبيق Acorns استثمار مبالغ مالية ضئيلة للغاية عن طريق تقريب أي مبالغ تستخدمها في معاملات الشراء إلى رقم صحيح، واستخدام الفرق في المشاريع الاستثمارية. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة معاملة الشراء هي 6.5 دولاراً، فسوف تدفع 7 دولارات على أن يتم استثمار الفرق في إحدى الشركات الناشئة. ومن خلال هذا النوع من الاستثمار، لن تستطيع تحقيق أرباح كبيرة، ولكنك ستكتسب خبرة في مجال الاستثمار.

123- تصميم الأعمال الخشبية أو الجلدية وبيعها

إذا كنت ماهراً في تصميم الأعمال الخشبية أو الجلدية عالية الجودة، تستطيع تسويقها عبر العديد من المنصات الإلكترونية المُتخصِّصة، مثل Craigslist وeBay. وهكذا، تستطيع الاستفادة من هوايتك في ربح الأموال عن طريق بيع قطع أثاث أو إطارات للوحات أو ألعاب للأطفال أو بيوت للطيور.

124- بيع الألعاب القديمة

تستطيع بيع ألعاب الفيديو القديمة إلى موقع Decluttr والحصول على مقابل مادي كبير. وسوف يزيد المقابل المادي كلما كانت هذه الألعاب نادرة وبحالة جيدة.    إذا سبق لك الاستفادة من أي من الطرق المذكورة في هذه المقالة، لا تنس مشاركة تجربتك معنا في قسم التعليقات.


المراجع:


موقع دولاراتي يتمنى لك كل التوفيق في مساعيك للربح من الانترنت!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى