ثقافة مالية

أنواع التأمين الإجباري والاختياري في الإمارات

التأمين على السيارات والتأمين الصحي وأهم شركات التأمين في الإمارات

في هذه المقالة، سوف نستعرض أهم أشكال التأمين التي يحتاج إليها الوافدون المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى غيرها من صور التغطية التأمينية الإضافية التي يجب أخذها في الاعتبار.

سوف يجد الوافدون الراغبون في الحصول على التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من شركات التأمين المحلية والعالمية، والتي تُقدِّم خدمات تغطية تأمينية تشمل العديد من المخاطر المُتعلِّقة بشتى نواحي الحياة.


نظرة عامة على التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر سوق لخدمات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يوجد بها حاليًا 62 شركة تأمين، من بينها 35 شركة وطنية و27 شركة عالمية، بالإضافة إلى عدد من الوسطاء والوكلاء والاستشاريين. وقد شهد سوق التأمين الإماراتي ارتفاعًا بنسبة 12% في عام 2017، ولكن، لا يزال مُعدَّل الانتشار منخفضًا مقارنة بالعديد من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وبالإضافة إلى ذلك، تظل العديد من أشكال التأمين اختيارية. ويُعَد التأمين الصحي والتأمين على السيارات من أكبر القطاعات في دولة الإمارات العربية المتحدة. والعديد من مُقدِّمي خدمات التأمين المحليين هي عبارة عن تعاونيات تُقدِّم تأمينًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية يُعرف باسم التكافل. وتتولى هيئة التأمين تنظيم قطاع التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، تتولى سلطة دبي للخدمات المالية وسوق أبوظبي العالمي  المسائل التنظيمية على المستوى الإقليمي. كما تتولى إدارات الصحة في دبي وأبو ظبي أيضًا الإشراف على قطاع التأمين الصحي في هذه المدن.  ومعظم شركات التأمين في الإمارات العربية المتحدة هي أعضاء في جمعية الإمارات للتأمين.


التأمين الإجباري في دولة الإمارات العربية المتحدة

التأمين على السيارات في الإمارات

إذا كنت ترغب في شراء سيارة وقيادتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب عليك على الأقل الحصول على تأمين ضد المسؤولية. وهذا النوع من التأمين يوفِّر لك تغطية ضد المطالبات التي يُقدِّمها الآخرون عن الأضرار التي لحقت بهم أو بممتلكاتهم. ويمكنك أيضًا الحصول على تأمين شامل على السيارات يوفِّر لك تغطية تأمينية ضد جميع الحوادث، بما في ذلك تلك الحوادث التي تتسبَّب في حدوثها، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بمركبتك أو سرقتها. وتستطيع أيضًا توسيع نطاق التغطية التأمينية لتشمل المساعدة الطبية الطارئة وحوادث الطرق الوعرة والمساعدة على الطريق. ولا تُقدِّم شركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة أي تخفيض في أقساط التأمين بغض النظر طول فترة التأمين. وتعتمد قيمة أقساط التأمين على نوع السيارة ومستوى التغطية التأمينية وتاريخ السائق. وحاليًا، يتراوح متوسِّط التكاليف السنوية للتأمين على السيارات بين 1,528 و1,983 درهمًا إماراتيًا.

التأمين الصحي في الإمارات

إذا كنت تعيش في دبي أو أبوظبي، فإن التأمين الصحي يكون إلزامياً، ولكن يمكنك شراء تأمين خاص اختياريًا في أي مكان آخر. وفي دبي وأبوظبي، عادةً ما يقوم أصحاب العمل بتوفير التأمين الصحي لموظَّفيهم. وغالبًا ما يشمل التأمين الصحي العلاج الأساسي والرعاية في المستشفى. ومع ذلك، غالبًا لا تتضمن خطط التأمين الاعتيادية الرعاية المتخصِّصة أو رعاية الأسنان أو العيون. لذلك، يجب عليك زيادة قسط التأمين إذا كنت بحاجة إلى تغطية إضافية.


أهم شركات التأمين الصحي الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة:


التأمين الاختياري في دولة الإمارات العربية المتحدة

التأمين على المنازل

يوفِّر التأمين على المنازل في دولة الإمارات العربية المتحدة تغطية تأمينية للمبنى ومحتوياته. ونظرًا لأن هذا النوع من التأمين هو تأمين اختياري، يمكنك اختيار نطاق التغطية التأمينية.

وعادةً ما يوفِّر التأمين على المباني تغطية تأمينية ضد الأضرار الناجمة عن الحرائق أو الفيضانات أو الزلازل أو العواصف أو أعمال التخريب. أما التأمين على محتويات المنزل فيوفِّر تغطية تأمينية ضد التلف أو الضياع أو السرقة. ومن الضروري الاطلاع على وثائق التأمين لمعرفة الشروط المُتعلِّقة بما يجب عليك القيام به لحماية ممتلكاتك من المخاطر. وإذا قمت بتأجير العقار الذي تمتلكه في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكنك أيضًا شراء تغطية تأمينية إضافية، مثل التكاليف المتعلِّقة بالسكن البديل في حالات الطوارئ أو الحوادث أو خسارة الإيجار. وتختلف تكاليف التأمين على المنازل وفقًا للمخاطر وقيمة التأمين، ولكنها تبدأ من حوالي 350 درهمًا إماراتيًا سنويًا.

التأمين على الحياة

يمكنك شراء التأمين على الحياة من مجموعة من شركات التأمين العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويمتلك العديد من الوافدين خطط تأمين من شركات عالمية أو يختارون نقل وثيقة تأمين موجودة مسبقًا. ومع ذلك، فإن بعض أصحاب العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة عادةً ما يقدِّمون خطط تأمين على الحياة كجزء من حزم المزايا الخاصة بهم، بالإضافة إلى التأمين الصحي. ويمكنك اختيار خطة التأمين المناسبة لك، ومعظم خطط التأمين تدور حول تغطية تكاليف معيشة العائلة بعد وفاة عائلها، حيث يحصلون على مبلغ مالي كبير. ويمكنك أيضًا الحصول على تأمين يتيح لك إعالة نفسك في حالة التقاعد أو الاضطرار إلى التوقُّف عن العمل بسبب الإعاقة. وتعتمد أقساط التأمين على عوامل مختلفة مُتعلِّقة بأسلوب الحياة، بالإضافة إلى نوع التغطية التأمينية المختارة. ومع وجود العديد من شركات التأمين، سوف تجد مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من خيارات الاستثمار التي تستطيع من خلالها تعظيم العائد على مدفوعاتك.

تأمين السفر

إذا كنت تعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة وتسافر كثيرًا خارج الدولة، يجب عليك التفكير جيِّدًا في الحصول على تأمين السفر والذي يوفِّر تغطية تأمينية للآتي:

  • الرحلات الملغاة أو الفائتة
  • الأمتعة المفقودة أو المتأخرة
  • النفقات الطبية
  • تكاليف الإقامة الطارئة في حالة وقوع حادث في الخارج
  • تكاليف المسؤولية عن الأضرار

وتعتمد تكاليف تأمين السفر على نطاق التغطية التأمينية. فعلى سبيل المثال، غالبًا ما تتضمَّن النفقات الطبية علاجًا طارئًا محدودًا فقط، ولكن قد يغطي التأمين الصحي العالمي العديد من التكاليف الطبية. ويجب عليك أيضًا التحقُّق من حالات الاستثناءات، مثل الأنشطة الرياضية الصعبة أو الرحلات عالية الخطورة. وبالإضافة إلى مستوى التغطية التأمينية، ستتأثر التكاليف بالعوامل الآتية:

  • طول فترة التغطية التأمينية، والتي يمكن أن تتراوح من بضعة أيام إلى 6 أشهر أو سنة
  • ما إذا كنت تريد تغطية تأمينية إقليمية أو على مستوى العالم

حماية الدخل

يوفِّر نظام الضمان الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة تغطية تأمينية للمواطنين العاملين فقط. لذلك، لا يتمتَّع الوافدون بحماية ضد البطالة أو المرض. لذلك، من الضروري الحصول على تأمين لحماية الدخل لتجنُّب التعرُّض لمواقف صعبة في حال التوقُّف عن العمل لأي سبب من الأسباب. وتوفِّر معظم الشركات هذا النوع من التأمين وتتيح لك اختيار وثيقة تأمين تناسب احتياجاتك. وعادةً ما توفِّر وثائق التأمين الاعتيادية حماية ضد المرض أو الإعاقة المؤقتة أو الدائمة، ولكن يمكنك في كثير من الأحيان دفع مبلغ إضافي للحصول على تأمين خلال الفترات التي تتوقَّف فيها عن العمل.

التأمين ضد المسؤولية

يوفِّر هذا النوع من التأمين تغطية تأمينية ضد الإصابات أو الأضرار التي تلحق بالغير، ويتوفَّر عادةً كميزة إضافية للتأمين على المنازل ليوفِّر الحماية ضد الحوادث التي تحدث داخل المنزل. ويمكن شراء وثيقة التأمين ضد المسؤولية بشكل مستقل.


التأمين التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت تدير عملك الخاص أو تعمل بشكل مستقل في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب عليك الحصول على التأمين المناسب. وهناك العديد من أشكال التأمين الإجباري والاختياري، ومن بينها الآتي:

  • التامين ضد المسؤولية: التأمين ضد المسؤولية العامة إلزامي في العديد من القطاعات، مثل قطاع البناء والتشييد. وهناك أيضًا تأمين المسؤولية المهنية لتغطية حالات الإهمال المهني أو تأمين المسؤولية عن المنتج الذي يغطي المطالبات المُقدَّمة ضد المنتجات المبيعة أو المُصنَّعة.
  • التأمين على الممتلكات: هذا النوع من التأمين اختياري، ولكن يُنصَح به للشركات التي تمتلك أصولاً مرتفعة القيمة. ويمكن صياغة وثائق التأمين لتشمل المباني والمعدات والمخزون والسلع المُشتراة.
  • تأمين استحقاقات الموظَّفين: قد تحتاج الشركات إلى تأمين مسؤولية صاحب العمل كحد أدنى لتوفير تغطية تأمينية ضد الحوادث المُتعلِّقة بالعمل. وعادةً ما تُوفِّر الشركات الإماراتية التأمين الصحي لموظَّفيها. وهناك وثائق تأمين أخرى، مثل وثيقة التأمين على حياة الموظَّف.
  • التأمين ضد الخسائر المالية: يوفِّر هذا النوع من التأمين تغطية تأمينية ضد الخسائر المالية الناتجة عن الاختلاس

وبالإضافة إلى ما سبق، هناك أنواع مُعيَّنة من التأمين مُتعلِّقة بقطاعات مُعيَّنة، مثل التأمين الهندسي. والغرض من هذا النوع من التأمين هو توفير تغطية تأمينية ضد مخاطر خاصة بالقطاع ذي الصلة. وتُقدِّم العديد من الشركات أيضًا وثائق تأمين شاملة لجميع المخاطر تجمع بين أشكال التأمين المذكورة أعلاه في حزمة واحدة.


أدوات مقارنة أنواع التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • Yalla Compare: أحد مواقع المقارنة الأكثر شهرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمكنك مقارنة أنواع التأمين المختلفة.
  • Insurance Market: موقع إلكتروني يتيح لك إجراء مقارنة بين مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من منتجات التأمين الشخصية والتجارية.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى