ثقافة مالية

إدارة الأمور المالية في وقت الأزمات والضغوط النفسية

سبع نصائح هامة تجنبك الكثير من المتاعب المالية

في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد أزمة تفشي فيروس كورونا، أصبحت الأمور أكثر صعوبة وزادت احتمالات فقدان الوظيفة، وبالتالي نقص الموارد المالية والتعرُّض للمزيد من الضغوط النفسية. ومما لا شك فيه أن القدرة على إدارة أمورك المالية خلال هذه الأوقات هي أمر بالغ الأهمية حتى تستطيع تجاوز الأزمة واستعادة عافيتك.

1- ضع ميزانية لاحتياجاتك الأساسية وابدأ في الادخار

إذا تركت وظيفتك، أو أخذت إجازة غير مدفوعة، ما المدة التي ستستغرقها من أجل التعافي؟ هناك قاعدة يعرفها الجميع مفادها أن يكون لديك أموال تكفيك لمدة 6 أشهر. ولكن مهلاً، لا داع للقلق، فخلال هذه الفترة ستحتاج إلى مبلغ يكفي لتغطية احتياجاتك الأساسية فقط خلال هذه الفترة. ويمكن النظر إلى هذه الأموال على أنها أموال طوارئ مُخصَّصة للصحة النفسية والذهنية.

وهذه الأموال ستغطي نفقاتك الأساسية، مثل مستلزمات البقالة والإيجار والنفقات الطبية وفواتير خدمات المرافق وأقساط الديون. ولكن يجب أن تتخلى عن الكماليات التي يمكنك العيش بدونها. وبمُجرَّد أن تضع ميزانيتك الأساسية، قم بتطبيقها على مدى 6 أشهر، وبالتالي ستكون لديك فرصة رائعة للاسترخاء واستعادة نشاطك وتركيزك من أجل مواصلة حياتك العملية.


2- ابدأ في الادخار في حساب عالي الفائدة، واحصل على 16 ضعف متوسِّط الفائدة

إن الاحتفاظ بالأموال في المنزل ليس آمنًا على الإطلاق، بالإضافة إلى أنك لن تحصل على أي عائد على أموالك. لذا، من الأفضل أن تفتح حسابًا لدى شركة Aspiration  لتحصل على 16 ضعف متوسِّط الفائدة. وكل ما عليك فعله هو تقديم عنوان بريد إلكتروني صالح من أجل فتح حساب توفير مجاني. وبعد تأكيد عنوان البريد الإلكتروني، قم بربط حسابك المصرفي بأمان حتى تستطيع الحصول على أموال إضافية. وتحرص شركة Aspiration على استخدام نظام تشفير يُستخدَم في الأغراض العسكرية، وبالإضافة إلى ذلك، ستكون أموالك مؤمَّنة من شركة تأمين الودائع الفيدرالية.


3- توقَّف عن الدفع لشركة بطاقة الائتمان

يجب أن تدرك جيِّدًا أن تركيز معظم الشركات المُصدرة لبطاقات الائتمان ينصب في المقام الأول على فرض أسعار فائدة عالية من أجل تحقيق الربح. وبعض هذه الشركات يفرض أسعار فائدة تصل إلى 36%.  وبالتالي، ستضطر إلى دفع المزيد من الأموال كل شهر، وهو ما سيؤثِّر على خطتك للادخار من أجل الطوارئ.

إذا كنت مدينًا لشركة بطاقة الائتمان بمبلغ 50,000 دولار أو أقل، تستطيع زيارة موقع  AmOne الذي سيُقدِّم لك المشورة بخصوص الحصول على قرض منخفض الفائدة يمكنك استخدامه لسداد ديونك. ومعدَّل الفائدة السنوية المئوية على القروض الشخصية التي تحصل عليها من خلال الموقع يبدأ من 3.49%. والميزة التي توفِّرها لك هذه الطريقة هي أنك سوف يكون عليك سداد قرض واحد فقط، وبالتالي ستتخلَّص من ديونك في أسرع وقت ممكن. ويلتزم موقع AmOne بالحفاظ على سرية معلوماتك، فهو حاصل على تصنيف A+ من مكتب الأعمال الأفضل Better Business Bureau. ويجب عليك تقديم رقم هاتف صالح، وسيستغرق الأمر دقيقتين فقط للتأكُّد من مدى تلبيتك للشروط المطلوبة، ولن تحتاج إلى تقديم رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك.


4- استرِد أموالك عند التسوُّق من متاجر البقالة

تُعَد القسائم طريقة مضمونة لتوفير الأموال عند التسوُّق من متاجر البقالة، ولكنها تستغرق الكثير من الوقت. وبدلاً من ذلك، يمكنك الحصول على مكافآت عند التسوُّق، وفي الوقت نفسه تستمر في الادخار للطوارئ كل شهر. فمع تطبيق Fetch Rewards المجاني، سوف تحصل على بطاقات هدايا لشراء ما يصل إلى 250 من مستلزماتك من متاجر البقالة.

بعد تنزيل التطبيق، ما عليك سوى التقاط صورة لإيصالات شراء المنتجات المدرجة في التطبيق، وسوف تحصل على بطاقات هدايا مجانية للشراء من أمازون وول مارت وغيرها.


5- احصل على ما يصل إلى 225 دولارًا نظير مشاهدة الفيديوهات على الإنترنت

بعد نهاية يوم عمل شاق، يلجأ الكثير منا إلى الاسترخاء ومشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو على الهاتف الذكي. ولكن لا داع للشعور بالذنب لأن شركات الأبحاث ستدفع لك الأموال نظير مشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة. فيمكنك الحصول على 225 دولارًا شهريًا عن طريق إنشاء حساب مجاني على منصة InboxDollars.  وسيتم تقديم مقاطع فيديو قصيرة للاختيار من بينها كل يوم، ثم يطرحون عليك بعض الأسئلة عنها. وكل ما عليك هو الإجابة على الأسئلة. ويستغرق التسجيل حوالي دقيقة واحدة ثم تبدأ بعدها في الحصول على الأموال.


6- قم بتخفيض فواتيرك من أجل زيادة مدخراتك

هناك بعض الفواتير التي تستطيع الاستغناء عنها دون أن تتأثَّر حياتك. وعن طريق تخفيض مدفوعاتك الشهرية، تستطيع زيادة مدخراتك. وتستطيع البدء بتأمين السيارة، فيجب عليك النظر في الخيارات المتاحة كل ستة أشهر، فقد يساعدك هذا الأمر على توفير بعض المال الإضافي. ويوفِّر لك موقع Insure.com فرصة مقارنة أسعار التأمين على السيارات. وكل ما عليك هو إدخال الرمز البريدي الخاص بك وعمرك وستظهر أمامك الخيارات على الفور. وبعد قضاء بضع دقائق فقط للنظر في خيارات التامين المتاحة على الموقع، تستطيع توفير حوالي 500 دولار على الفور.


7- اكتشف المبالغ الزائدة التي تتكبدها ومقدار الأموال التي يمكنك توفيرها

تستطيع هذه الخدمة المجانية مساعدتك في التعرُّف على المبالغ الزائدة التي تتكبدها ومقدار الأموال التي يمكنك توفيرها. ويمكن إضافة هذه الخدمة إلى مُتصفِّح الإنترنت الخاص بك مجانًا، وسوف تتولى التحقُّق من توافر المنتجات بسعر أرخص على منصات وول مارت وإيباي وغيرها. ويمكن أيضًا الحصول على رموز القسائم وتنبيهات عند وجود تخفيضات في الأسعار. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في شراء جهاز تلفزيون جديد وتظن أنك قد وجدت أفضل سعر، فسوف تظهر نافذة منبثقة لإبلاغك بأن جهاز التليفزيون الذي اخترته يتوافر في مكان آخر بسعر أرخص. وفي حال وجود أي رموز قسائم متاحة، فسيتم أيضًا تطبيقها تلقائيًا على طلبك. وقد ساعدت هذه الخدمة مستخدميها على توفير ما يقرب من 160 مليون دولار خلال العام الماضي.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى