الربح من الانترنت

كيف تربح وتحصل على دخل إضافي مع أمازون فليكس Amazon Flex

الربح من توصيل الطرود لعملاء أمازون

من وقت لآخر، نحتاج جميعًا إلى العثور على مصدر للحصول على دخل إضافي. فهناك الكثير من الأشخاص الذين يُحقِّقون استفادة مادية من برامج خدمات التوصيل، مثل أوبرUber  وليفتLyft ، وذلك عن طريق استخدام سياراتهم أو هواتفهم. ولكن ما هو الحل إذا لم تكن مُتحمِّسًا لتوصيل الغرباء في سيارتك الخاصة أو لم تكن لديك المهارة الكافية للعمل في مجال خدمة العملاء؟ هناك برنامج آخر لخدمات التوصيل لا يعرفه الكثيرون، وهو برنامج أمازون فليكس Amazon Flex.

يتيح هذا البرنامج للأشخاص فرصة رِبح الأموال عن طريق توصيل الطرود ومستلزمات البقالة ووجبات المطاعم التي يتم شراؤها عبر أمازون إلى المنازل الموجودة في منطقة سكنهم. وهذا الأمر يُعَد عملاً إضافيًا تستطيع من خلاله الحصول على بعض الأموال الإضافية التي تستطيع استخدامها في تحسين ظروفك المعيشية أو سداد ديونك.


ما هو برنامج أمازون فليكس Amazon Flex

يُقدِّم لك هذا البرنامج فرصةً رائعةً للحصول على الأموال عن طريق تقديم خدمات التوصيل لعملاء أمازون الموجودين في مدينتك، أي أنك سوف تساعد أمازون على توصيل طرود المنتجات، التي يتم شراؤها عبر الموقع، من المراكز الإقليمية إلى العملاء. ويتوفر البرنامج حاليًا في عدد من الدول حول العالم ومنها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وآخذ في الانتشار إلى دول أخرى، ولا تزال قائمة الدول والمدن تزداد منذ انطلاق البرنامج في عام 2015. وطريقة عمل البرنامج تشبه نظيرتها في البرامج الأخرى، مثل أوبرUber  وليفتLyft  وبوست ميتس Postmates ، حيث تستطيع تقديم الخدمات وترتيب جدول أعمالك عبر تطبيق Amazon Flex.

ويحتوي التطبيق على جميع المعلومات واتجاهات السير والجداول الزمنية التي تحتاج إليها لتقديم خدمات توصيل المنتجات. ومن خلال برنامج أمازون فليكس Amazon Flex، ستكون مسؤولاً عن توصيل الطرود أو الطعام عبر مجموعة من الخدمات، من بينها Amazon.com packages و Prime Nowالتي تُقدِّم خدمة توصيل الطرود في غضون ساعة واحدة أو ساعتين، وAmazonFresh، وهي خدمة لتوصيل مستلزمات البقالة، و Amazon Restaurants، التي تتيح للعملاء طلب وجباتهم المُفضَّلة من المطاعم المحلية وتوصيلها إليهم في غضون ساعة واحدة.

اقرأ أيضاً: التدريس عبر الانترنت يمنحك دخلاً إضافيا ويغير حياتك

يوفِّر برنامج أمازون فليكس Amazon Flex العديد من فرص العمل الإضافية التي من خلالها تستطيع ربح المزيد من الأموال. ولكي تستطيع ربح الأموال، يجب عليك القيام بتنفيذ مهام توصيل الطرود المتوافرة، سواء في الصباح أو بعد الظهيرة أو في المساء، وسوف تتقاضى أجرك عن كل ساعة عمل. وخدمات التوصيل متوافرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وعندما يتم تكليفك بأحد مهام توصيل الطرود، سوف يخبرك التطبيق بطبيعة المهمة ومكانها وكيفية أدائها. وسوف تستلم الطرود في موقع مُحدَّد وتتولى توصيلها إلى منازل العملاء.


كيف تربح الأموال مع برنامج أمازون فليكس Amazon Flex

يدفع برنامج أمازون فليكس Amazon Flex لسائقي التوصيل ما بين 18 و25 دولارًا في الساعة. وهناك أجر مُحدَّد لكل مهمة توصيل، أي أنك ستحصل على نفس الأجر لكل ساعة عمل، ولكن المبلغ يختلِّف وفقًا للمسافة ووقت التوصيل وعدد الطرود التي تستطيع توصيلها في المرة الواحدة. وبالطبع، يزيد الأجر خلال ظروف الطقس السيء وأثناء العطلات وفي المساء. ولعل أهم الميزات التي يجدها سائقو التوصيل هو أنهم يعرفون بالضبط الأجر الذي سيحصلون عليه قبل تنفيذ مهمة التوصيل، وهي ميزة لا تتوافر في برامج خدمات التوصيل الأخرى والتي لا تضمن دخلاً مُحدَّدًا. وسوف تحصل على الأجر المُحدَّد كاملاً دون النظر إلى التوقيت المُبكِّر أو المتأخِّر، فعلى سبيل المثال، إذا كانت مهمة التوصيل تستغرق ثلاث ساعات، ولكنك أنجزتها في ساعتين فقط، فسوف تحصل على أجر ثلاث ساعات.

ويستطيع السائقون أيضًا الحصول على إكراميات من العملاء أثناء توصيل الطرود عبر خدمات Prime Now وAmazonFresh وAmazon Restaurant. ويستطيع العملاء دفع الإكراميات في غضون 48 ساعة من استلام الطرود، ويحصل عليها السائقون بالكامل. ويتقاضى السائقون أجرهم مرتين أسبوعيًا، أيام الثلاثاء والجمعة، من خلال الإيداع المباشر في حسابهم. ومن حين لآخر، يُقدِّم موقع أمازون مكافآت وحوافز للسائقين. ولا يُعَد السائق موظَّفًا في الشركة، ولكنه يكون مُتعاقدًا مُستقِّلاً، وبالتالي فإنه يكون مسؤولاً عن سداد الضرائب، ولا يحصل على أي مزايا من شركة أمازون. ويتحمَّل السائق أيضًا تكاليف التزوُّد بالوقود ورسوم المرور وانتظار السيارات. وفي حال كانت مركبتك تستهلك كميات كبيرة من الوقود، فإن هذه الوظيفة لن تكون مناسبة لك.

ملحوظة: يجب عليك مراجعة معدلات الأجور وطريقة حساب الأرباح عبر الموقع الرسمي لأمازون فليكس https://flex.amazon.com وذلك لأنها تختلف من وقت لآخر ومن بلد لآخر.


كيفية إنشاء حساب في برنامج أمازون فليكس Amazon Flex

تستطيع زيارة صفحة أمازون فليكس Amazon Flex أو تحميل التطبيق عبر متجر Google Play أو App Store. وسوف يتعيَّن عليك الإجابة عن بعض الأسئلة عن منطقتك ونوع المركبة التي تستخدمها، بالإضافة إلى معلومات الاتصال الخاصة بك. وإذا لم تكن هناك فرص حالية متاحة في منطقتك، تستطيع التسجيل في قائمة انتظار حتى يتم إبلاغك عند توافر أي فرص في المستقبل. وعندما تُتاح فرص العمل في منطقتك، تستطيع التسجيل في البرنامج عن طريق تقديم رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك والموافقة على الخضوع للفحص الجنائي. ويتعيَّن على المُتقدِّم تلبية الشروط الآتية:

  • أن يمتلِك مركبة بأربعة أبواب: تطلب شركة أمازون من السائقين استخدام سيارة سيدان أو شاحنة متوسطة أو شاحنة صغيرة بأربعة أبواب. وربما تكون السيارات الصغيرة غير مناسبة لتوصيل الطرود الكبيرة، ولكنها قد تكون مناسبة للتوصيل عبر خدمتي Prime Now وAmazon Restaurant. وهناك بعض المواقع التي تسمح بالتوصيل باستخدام دراجة مزوَّدة بسلة.
  • ألَّا يقل عمره عن 21 عامًا: يتعيَّن على السائق ألَّا يقل عمره عن 21 عامًا، وأن يحمل رخصة قيادة سارية.
  • أن يمتلك هاتفًا ذكيًا: نظرًا لأن جميع العمل يتم عبر تطبيق Amazon Flex، لذا يتعيّن على السائق أن يمتلك هاتفًا ذكيًا متوافقًا مع التطبيق، على الأقل هاتف iPhone 5 أو هاتف Android 4.4.
  • اجتياز الفحص الجنائي: سوف تُجري شركة أمازون فحصًا جنائيًا للسائقين في غضون من 2 إلى 5 أيام للتأكُّد من عدم ارتكاب أي جرائم جنائية خلال آخر سبع سنوات. ولن يتم قبول السائقين الذين سبق اتهامهم بجرائم السرقة والعنف.

وفي حال انطبقت عليك الشروط، سوف يتم اختيارك للعمل، وسوف تشاهد مجموعة من الفيديوهات التعليمية للتعرُّف على كيفية توصيل الطرود.


تنفيذ مهام التوصيل في أمازون فليكس

تُعَد المرونة في تنفيذ المهام واحدة من أهم مزايا العمل في برنامج أمازون فليكس Amazon Flex. فسوف يبلغك التطبيق بمواعيد العمل المتوافرة، وكل ما عليك هو تحديد أوقات العمل المناسبة لك على مدار الأسبوع. وتختلف مدة مهام التوصيل، ولكنها في الغالب تتراوح بين ساعة واحدة وساعتين لخدمات التوصيل مع خدمات Prime Now وAmazonFresh وAmazon Restaurant، بينما يستغرق توصيل الطرود لموقع Amazon.com من ثلاث إلى ست ساعات.

ويستطيع السائقون الحصول على مهام التوصيل بالطريقتين الآتيتين:

  • العروض: سوف يعرض عليك التطبيق مهام التوصيل بصفة دورية، وذلك وفقًا لتوافرك. وتستطيع الاطلاع على هذه العروض، ومن ثم قبولها أو رفضها، ولكن لا تنس أن هذه العروض تنتهي صلاحيتها بعد فترة من الوقت.
  • مهام التوصيل المتاحة: يتم تحديث التطبيق وعرض مهام التوصيل المتاحة قبل 24 ساعة من بدء العمل. وتتوفَّر هذه المهام لجميع السائقين، ويتم الحصول عليها وفقًا لأسبقية الطلب.

يشكو السائقون في كثير من الأحيان من صعوبة الحصول على مهام التوصيل، لذا فإن برنامج أمازون فليكس Amazon Flex لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر أساسي للدخل، ولكنه وسيلة للحصول على دخل إضافي.

وعندما تحصل على إحدى مهام التوصيل، سوف يرسل إليك التطبيق رسالة تذكير قبل ساعة من الموعد المُحدَّد، ويُحدَّد لك موقع استلام الطرود.

يُعَد توصيل الطرود والمنتجات من خلال أمازون فليكس Amazon Flex أمرًا سهلاً للغاية، حيث سيتم توجيهك بالكامل عبر التطبيق، الذي يُعَد مركزًا للمعلومات ووسيلة تأكيد مهام التوصيل التي توافق على تنفيذها. وسوف تبدأ مهمة التوصيل بمُجرَّد وصولك إلى موقع استلام الطرود، والذي قد يكون مخزن توزيع أو مطعمًا أو متجرًا محليًا. وسيُطلَب منك مسح رمز الاستجابة السريعة والتأكُّد من الطرود المطلوب توصيلها. ويتعيَّن عليك استخدام التطبيق في إجراء عملية المسح، ومن ثَم تحميل الطرود في سيارتك والتوجُّه إلى المكان المُحدَّد للتوصيل.

سوف يُوفِّر لك التطبيق اتجاهات السير التي من شأنها مساعدتك على الوصول إلى وجهتك بسرعة وبأمان. وعندما تصل إلى وجهة التوصيل، يجب عليك إجراء مسح للطرد وتأكيد استلام العميل للطرد. وفي حال عدم تمكُّنك من توصيل بعض الطرود بسبب التأخير أو أي مشاكل أخرى، يتعيَّن عليك إرجاعها مرة أخرى إلى المكان الذي استلمتها منه، وذلك في نهاية فترة عملك. ويُقدِّم برنامج أمازون فليكس Amazon Flex الدعم للسائقين في حال واجهتهم أي مشاكل في توصيل الطرود.

وتتطلَّب بعض مهام التوصيل شروطًا خاصةً، مثل تواجد المستلم أو ألَّا يقل عمر المستلم عن 21 عامًا في حال توصيل المشروبات الكحولية. وتختلف مهام التوصيل فيما يتعلَّق بعدد الطرود أو الموقع. وأحيانًا، قد تكون مسؤولاً عن توصيل ما يصل إلى 70 طردًا في مهمة توصيل واحدة.

شاهد بالفيديو تجربة شاب عربي عمل مع أمازون فليكس


نصائح للسائقين في أمازون فليكس

فيما يلي بعض النصائح التي قدَّمها السائقون من أجل زيادة الكفاءة إلى أقصى حد أثناء العمل:

  • احرص عل أن تكون بطارية هاتفك مشحونة بالكامل، أو أحضِّر شاحن سيارة لتجنب نفاد شحن البطارية.
  • ابذل قصارى جهدك من أجل توصيل الطرود ونيل رضا العملاء.
  • قم بترتيب الطرود في السيارة لتسهيل عملية التوصيل.
  • يسمح برنامج أمازون فليكس Amazon Flex للسائقين بارتداء أي ملابس يختارونها، ولكن يجب عليك ارتداء ملابس لائقة.

يقوم برنامج أمازون فليكس Amazon Flex بإنهاء خدمة السائقين لعدة أسباب، من بينها الآتي:

  • عدم القيام بمهام توصيل لمدة 180 يومًا
  • التأخير في تنفيذ مهام التوصيل
  • الفشل في تنفيذ مهام التوصيل
  • شكوى العملاء
  • سرقة الطرود أو إتلافها

وتُعَد الاستفادة من دعم أمازون فليكس Amazon Flex هي أفضل وسيلة للتغلُّب على المشاكل أثناء تنفيذ مهام التوصيل.


مزايا وعيوب أمازون فليكس Amazon Flex

يوفِّر برنامج أمازون فليكس Amazon Flex لآلاف الأشخاص فرصًا للحصول على أموال إضافية عن طريق القيام بمهام سهلة نسبيًا. ولكن على الرغم من ذلك، هناك بعض التعليقات من السائقين، وهي تعليقات توضِّح أن هذه الوظيفة قد لا تكون مناسبة للجميع. وفيما يلي أهم مزايا وعيوب العمل مع أمازون فليكس Amazon Flex:

مزايا أمازون فليكس Amazon Flex

  • المرونة في تنفيذ مهام التوصيل
  • الحصول على أجر جيد يتراوح بين 18 و25 دولارًا في الساعة
  • عدم الحاجة إلى تقديم مستويات عالية من خدمة العملاء
  • القدرة على العمل بشكل مستقل
  • يوفِّر تطبيق Amazon Flex توجيهات مفيدة خطوة بخطوة

عيوب أمازون فليكس Amazon Flex

  • صعوبة الحصول على مهام توصيل في بعض الأحيان
  • صعوبة عمليات التوصيل في المباني الكبيرة أو عندما يكون هناك متطلبات معقَّدة
  • كثرة أعطال التطبيق
  • تحمُّل السائق لتكاليف التزوُّد بالوقود ورسوم المرور وانتظار السيارات وغيرها من التكاليف

بصفة عامة، يُعَد برنامج أمازون فليكس Amazon Flex وسيلة رائعة للحصول على بعض الأموال الإضافية من خلال استغلال جزء من وقت فراغك أسبوعيًا.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى