الربح من الانترنت

طُرق الربح من التدوين: 13 طريقة للربح من مدونتك أو موقعك

كيف تحول مدونتك إلى مصدر دخل؟

إذا كان لديك موقع أو مدونة وتسعى إلى تحقيق ربح عن طريق ذلك الموقع أو تلك المدونة، فهناك طرق مختلفة لتحويل موقعك أو مدونتك إلى مصدر دخل يمكنك الاعتماد عليه. سوف نسرد لك في هذه المقالة أفضل طرق الربح، ولكن يُرجى العلم بأن تحقيق الربح من أي موقع يتطلب أن يكون هناك بالفعل زوار يقومون بزيارة هذا الموقع بشكل يومي. ولكي تربح من موقعك، ينبغي أن يكون لديك ما لا يقل عن ألف زائر يومياً، وإلا سيكون الأمر غير مُجدي من الناحية المادية. نتفهم بالطبع أن عملية إنشاء موقع أو مدونة ناجحة تحقق ربحاً معقولاً هو أمر ليس بالسهل، ويحتاج الكثير من الصبر والمثابرة والاستمرارية في نشر محتوى متميز.

طرق الربح من المدونات والمواقع:

الربح عن طريق التسويق بالعمولة أو الأفيلييت

التسويق بالعمولة هو أن تقوم بالترويج لمنتج أو خدمة على موقعك أو مدونتك باستخدام روابط خاصة، وعندما يقوم زوار موقعك أو مدونتك بشراء تلك المنتجات أو الخدمات عبر الروابط التي نشرتها على موقعك تحصل على عمولة عبارة عن نسبة محددة ومتفق عليها مسبقاً من سعر تلك المنتجات والخدمات.

هناك برامج تسويق بالعمولة تقوم بإدارة هذه العملية، بحيث تلعب دور الوسيط بين المسوق (وهو أنت) وصاحب المنتج (المُعلن)، وتلك البرامج تغطي كافة المجالات تقريباً ولكن بنسب متفاوتة. وعادة ما يقوم صاحب الموقع أو المدونة بالترويج لمنتجات تتعلق بمجال موقعه. فإذا كان موقعك يتحدث عن السيارات مثلاً، ففي الغالب سيكون زوار موقعك مهتمين بالمنتجات التي تتعلق بالسيارات، ولذلك من الذكاء أن تقوم بالترويج لتلك المنتجات على موقعك.

من أشهر برامج التسويق بالعمولة ClickBank و Amazon Associates و Commission Junction وShareASale وغيرها الكثير. وقد شرحنا الكثير من التفاصيل حول الربح عن طريق التسويق بالعمولة في هذا الرابط [الدليل الشامل للربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة أو الأفيلييت]


الربح عن طريق أدسنس ونشر إعلانات جوجل على مدونتك

الربح عن طريق جوجل أدسنس Google Adsense هي طريقة سهلة لربح الأموال من مدونتك. وكل ما يتعين عليك فعله هو أن تقوم بإضافة سكريبت أو كود معين يعطيه لك جوجل (بعد قبول موقعك للانضمام إلى برنامج جوجل أدسنس)، وبعد إضافته تظهر إعلانات جوجل تلقائياً على موقعك. وعادة ما تكون تلك الإعلانات مرتبطة أو متعلقة بموضوع مدونتك، حيث يتعرف الكود تلقائياً على الكلمات المفتاحية الرئيسية لمحتوى موقعك، ثم يعرض تلقائياً الإعلانات المرتبطة بتلك الكلمات المفتاحية.

هنا جوجل يقوم بدور الوسيط بينك أنت كناشر (صاحب المدونة أو الموقع) من ناحية، والمُعلن من ناحية أخرى، حيث يقوم جوجل بتحصيل تكلفة الإعلانات من المعلنين ويعطيك حصة من الأرباح ويأخذ جوجل الباقي. ويتم حساب أرباحك على حسب عدد المشاهدات، أي عدد المرات التي شاهد فيها زوار موقعك إعلانات جوجل، وكذلك عدد النقرات على الإعلانات من قبل زوار موقعك.


الربح من مدونتك أو موقعك عن طريق بيع مساحات إعلانية للمعلنين مباشرة

طرق الربح من التدوين - كيف تربح من موقعك أو مدونتك- بيع مساحات إعلانية على موقعك

إن نشر إعلانات جوجل أدسنس على موقعك هو أمر سهل التنفيذ، ولكن نصيبك من الربح يكون محدوداً لأن جوجل يأخذ نصيب الأسد من المعلنين. والبديل لذلك (أو ربما المكمل لذلك) هو أن تبيع مساحات إعلانية لشركات أو أفراد مهتمين بالإعلان عن موقعك، حيث يكون زوار موقعك زبائن محتملين لهؤلاء المعلنين. في هذه الحالة، سوف تكون قادراً على تحقيق ربح أفضل لأن المعلن سوف يدفع لك مباشرة تكاليف الإعلان دون وجود وسيط (وهو جوجل في حالة جوجل أدسنس).

وبفضل تطور التكنولوجيا، أصبحت الكثير من قوالب المواقع والمدونات، خاصة تلك التي تعمل بنظام ووردبريس، تسمح لك بكل سهولة بتخصيص مساحات إعلانية على موقعك لتقوم ببيعها للمعلنين المهتمين. ويتم الاتفاق بشكل مسبق على سعر وتكلفة الإعلان، وبالطبع عدد زوار موقعك هو العامل الأهم في تحديد تكلفة الإعلان على موقعك، فكلما كان عدد زوار موقعك مرتفعاً، كلما أصبح بإمكانك فرض رسوم إعلان أعلى على المعلنين، والعكس صحيح.


الربح من مدونتك أو موقعك عن طريق نشر مقالات ترويجية

بعض المدونين لا يرغبون في نشر إعلانات بشكل مباشر على مدوناتهم لتجنب إزعاج قرائهم. فعندما تشترك في الشبكات الإعلانية مثل جوجل أدسنس، فأنت لا تختر الإعلانات التي تظهر على مدونتك، فليس لديك تحكم فيها (وإن كان من حقك أن تطلب عدم نشر إعلان بعينه إن لم يعجبك)، كما أن هناك بعض مستخدمي الانترنت يلجؤون إلى استخدام أدوات حجب الإعلانات في متصفحاتهم وهذا يؤثر على ربحك من الإعلانات.

ولذلك، فإن البديل الأفضل في هذه الحالة هو نشر مقالات ترويجية على موقعك. ويتمثل هذا الأمر ببساطة في نشر مقال حول موضوع معين، على أن يتضمن المقال فقرة ترويجية تتناول منتج معين أو خدمة معينة تتعلق بموضوع المقال. فيكون هدفك الأول هو نشر مقال يقدم قيمة حقيقية وفائدة محددة لقرائك، ثم تقوم باستعراض منتج أو خدمة مرتبطة بموضوع المقال وترشد القراء إلى كيفية شراء ذلك المنتج أو تلك الخدمة. وبذلك، تكون قد قدمت قيمة حقيقية لقرائك، وفي نفس الوقت قمت بالترويج لخدمة أو منتج معين وتتلقى الربح المتفق عليه من صاحب المنتج.

مثال: أنت لديك مدونة تتحدث عن السفر والسياحة. يمكنك ان تنشر مقالة ترويجية تقدم لقرائك معلومات ونصائح حول كيفية الحصول على أقل سعر ممكن لحجز الفنادق، وفي جزء من المقالة توصي قرائك باستخدام موقع معين لحجز الفنادق وتضع رابط ذلك الموقع، وتذكر لهم الأسباب التي تجعلك توصي باستخدام ذلك الموقع. هذه هي الفكرة بكل بساطة، ويمكنك تطبيقها في المجالات المختلفة.


الربح من موقعك عن طريق نشر مراجعات وتقييمات لمنتجات أو خدمات معينة

تتمثل هذه الطريقة في أن تقوم بنشر مراجعة وتقييم لمنتج معين أو خدمة معينة على أن تكون مرتبطة بمجال مدونتك أو موقعك. في هذه المراجعة ينبغي أن تلتزم الحيادية إذا أردت الحفاظ على مصداقيتك لدى قرائك، وبالتالي يجب أن تستعرض كل من المزايا والمساوئ الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي تتناولها وتقدم تقييماً محايداً. هناك بعض الشركات التي تطلب من أصحاب المواقع والمدونات مراجعة منتجاتها بشكل محايد ولا تطلب منهم أية مجاملات، فتلك الشركات تحاول فقط أن تُشهر منتجها عن طريق التعاون مع أصحاب المدونات والمواقع التي تحظى بشعبية كبيرة.

أنت كصاحب موقع أو مدونة تحصل على أرباح مقابل تلك المراجعة، وربما يكون الربح عيني بأن تحصل على نسخة مجانية من المنتج، والذي قد يكون هاتف أو جهاز كمبيوتر أو كاميرا الخ. وتستطيع دون أدنى حرج أن تبادر بالتواصل مع تلك الشركات وتعرض عليهم استعراض منتجاتهم عبر موقعك أو مدونتك، فلا حرج في هذا الأمر، بل الأمر كله يتعلق بتحقيق منفعة مشتركة.


الربح من مدونتك عن طريق بيع كتبك الإلكترونية

عندما تقوم بإنشاء مدونة أو موقع في مجال معين، فمن المؤكد أنك شخص لديه قدر وفير من المعلومات في ذلك المجال، وتستطيع الكتابة فيه بكل أريحية، فلماذا لا تفكر في تأليف كتاب إلكتروني (أو كتاب ورقي) حول موضوع معين يتعلق بمجال موقعك، وتستغل فرصة حصول مدونتك على عدد من الزوار المهتمين بموضوع كتابك، ومن ثم تشجع هؤلاء الزوار على شراء كتابك؟ إنها فكرة رائعة وبسيطة، وسهلة التنفيذ، فأصبح من السهل الآن أن تبيع أي كتاب إلكتروني عبر موقعك وتقوم بتحصيل الثمن بطريقة سهلة عبر الانترنت.


الربح من موقعك عبر بيع دورات إلكترونية

هذه طريقة أخرى للربح من مدونتك وهي عن طريق بيع دورة إلكترونية متخصصة في موضوع مرتبط بمجال مدونتك. وعادة ما يكون سعر الدورة أعلى من سعر الكتاب الإلكتروني. من المفترض أن تحتوي الدورة على عدد من الدروس التي تتناول موضوع معين، ويمكنك إنشاء تلك الدروس على شكل فيديوهات تقوم بتسجيلها، ويمكنك رفع تلك الدورة على المواقع التعليمية مثل Udemy.com و Teachable.com ومن ثم تقوم بالترويج لها على مدونتك حيث من المؤكد أن عدد من الزوار سيكون مهتماً بشراء الدورة الخاصة بك طالما أنها متعلقة بمجال موقعك.

كما يمكنك أن تستضيف الدورة على مدونتك أو موقعك مباشرة باستخدام بعض التقنيات المتاحة حالياً، فيكون بإمكان الأشخاص المهتمين بالدورة مشاهدة تلك الدورة على موقعك والدفع عن طريق موقعك بشكل إلكتروني.


اطلب الدعم المادي والتبرعات من زوار موقعك

هذا الأمر منذ فترة قصيرة لم يكن شائعاً أو مستساغاً في ثقافتنا العربية، ولكنه بدأ الآن في الانتشار عبر المواقع والمدونات العربية المختلفة على شبكة الانترنت، خاصة على قنوات يوتيوب. الفكرة ببساطة تتمثل في أنك تبذل وقتاً ومجهوداً وأيضاً مالاً لكي تقدم محتوى جيد لقراء مدونتك، فما المانع أن تطلب الدعم المادي الاختياري من قراء مدونتك طالما أنهم يستفيدون ويحصلون على قيمة جيدة من مدونتك؟ الأمر سيكون اختياري ويرجع قرار الدعم أو التبرع لزائر الموقع نفسه. إن وجد أن مدونتك أو موقعك يستحق الدعم، سيبادر هو ويقدم الدعم الذي يراه مناسبا.

ولكي يتمكن زوار موقعك من المشاركة في دعم موقعك مادياً، ينبغي أن تكون هناك وسيلة للدفع متاحة على موقعك. ومن أشهر وسائل تلقي التبرعات والدعم المادي للمواقع باي بال PayPal و باتريون Patreon، حيث يتعين عليك أن تقوم بإنشاء حساب في أي منهما، ثم تضع رابط التبرع أو الدعم على موقعك، ومن يرغب من الزوار أن يدفع لك مبلغاً بهدف الدعم المادي لك، سوف يضغط على تلك الروابط ويقوم بالدفع ببطاقة الائتمان عبر الانترنت. هكذا الأمر ببساطة.

ونحن ننظر إلى هذا الأمر بشكل إيجابي طالما أنه يتم بالتراضي بين جميع الأطراف، ويُساعد الكثير من أصحاب المدونات والمواقع ويشجعهم على تقديم محتوى جيد ومتميز.


تقديم استشارات وخدمات خاصة لزوار موقعك أو مدونتك

طرق الربح من التدوين - كيف تربح من موقعك أو مدونتك

عندما يكون لديك مدونة أو موقع متخصص في مجال معين، وقمت بكتابة مقالات فيه متعلقة بموضوع هذا المجال، فغالبا يكون لديك الخبرة الكافية لكي تقدم استشارات أو نصائح لزوار موقعك حول الموضوعات التي تنشرها في موقعك أو مدونتك. لذلك، يمكنك أن تقدم خدمات استشارية تجيب فيها بشكل علمي على أسئلة زوار موقعك عندما يحتاجون لخبرتك لمساعدتهم في اتخاذ قرارات معينة في حياتهم.

مثال: أنت مثلاً تملك موقعاً متخصص في السيارات، حيث تنشر فيه مقالات مختلفة عن السيارات المختلفة وأحدث أخبار السيارات وأسعارها ومميزاتها وعيوبها، الخ. فما المانع أن تقدم خدمات استشارية لزوار موقعك؟ فقد يحتاج أحد زوارك لرأي شخص خبير مثلك لكي تساعده في اختيار السيارة المناسبة له في حدود ميزانيته المالية. فالشخص الذي يشتري سيارة مثلا بثلاثين ألف دولار غالباً لا يكون لديه مانع أن يدفع مبلغ زهيد مثل 50 أو 100 دولار لشخص يساعده في اختيار السيارة المناسبة له. هذا فقط مثال واحد، وتستطيع تطبيق نفس الفكرة على المجالات المختلفة حسب مجال موقعك أو مدونتك.


الربح من موقعك عن طريق التسويق بالبريد الإلكتروني

أنت لديك عدد من الزوار يأتون إلى موقعك أو مدونتك كل يوم، فهل تُفضل أن يأتي هؤلاء الزوار مرة واحدة ولا يكررونها، أم تريدهم أن يقوموا بزيارة موقعك مرات عديدة؟ بالطبع أنت تُفضل الخيار الثاني لأن هذا يعني أن هناك عدد أكبر من المشاهدات لموضوعات موقعك، وهذا يعني زيادة دخلك من الإعلانات، على فرض أنك تنشر إعلانات على موقعك أو مدونتك.

ولكن السؤال هو كيف تجعل زوار موقعك يعودون إلى موقعك المرة تلو الأخرى؟ الحل يتمثل في إنشاء قائمة بريدية، بحيث يقوم الزائرون المهتمون بموضوعات مدونتك بالاشتراك في تلك القائمة البريدية بهدف تلقي رسائل بريد إلكتروني حول أحدث الموضوعات التي يتم نشرها على موقعك أو مدونتك، فهم يهتمون بقراءة كل ما هو جديد في موقعك أو مدونتك ولذلك هم اختاروا الاشتراك في قائمة البريدية.

بالطبع يمكن أن ترسل رسائل بريدية تحتوي على أحدث موضوعات مدونتك كل فترة لكافة الأعضاء المسجلين في القائمة البريدية، وفي نفس الوقت تستطيع أن تقوم بإرسال رسائل ترويجية لهم بهدف الترويج لمنتج معين أو خدمة معينة تتعلق بمجال موقعك، فيتشجع بعضهم لشراء ذلك المنتج أو تلك الخدمة فيكون ذلك مصدراً جيداً للربح بالنسبة لك. سوف تحتاج استخدام أدوات لإنشاء القائمة البريدية على موقعك، ومن أشهر تلك الأدوات:


اعرض خدمات كتابة المقالات على زوار موقعك

من المؤكد أن من يمتلك مدونة أو موقعاً ينشر عليه العديد من المقالات حول مجال معين سوف يكون قادراً على كتابة المزيد من المقالات التي تتعلق بهذا المجال نظراً لخبرته بهذا المجال الذي يكتب فيه. فما المانع أن تروج على مدونتك خدمة كتابة المقالات، فقد تكون هناك جهات أو أفراد من زوار موقعك لديهم مواقع ومدونات في نفس المجال ويريدون إثراء مدوناتهم ومواقعهم، فيستعينون بك بصفتك شخص خبير في هذا المجال بعد أن يُعجبوا بمقالاتك التي تنشرها على موقعك. بالطبع ستكون هذه الخدمة مدفوعة الأجر وبالأسعار التي يتم الاتفاق عليها مسبقاً بين الأطراف.


تخصيص محتوى معين في موقعك كمحتوى مدفوع الأجر

بإمكانك أن تجعل قسماً معيناً في موقعك غير متاح للقراءة المجانية من قبل الزوار، بحيث يكون الاطلاع على محتوى ذلك القسم مدفوع الأجر ويستطيع زوار الموقع الاطلاع على ذلك المحتوى مقابل اشتراك شهري أو سنوي. وقد يكون هذا المحتوى عبارة عن مجلة دورية تصدر من موقعك وتكون متاحة فقط للأعضاء المشتركين فيها.


نشر دليل للشركات ذات الصلة بمجال موقعك

يمكنك أن تقوم بإنشاء قسم خاص يحتوي على قائمة بالشركات المتخصصة في المجال الذي تكتب فيه على موقعك، مع عرض بيانات الاتصال بتلك الشركات. بالطبع سوف يستطيع زوار موقعك مشاهدة هذه الشركات والتواصل معها كزبائن محتملين، وبالطبع تستطيع أن تطلب من تلك الشركات أجر ثابت أو اشتراك شهري أو سنوي لعرض بيانات شركتهم في ذلك القسم، خاصة وأن زوار موقعك قد يتحولون إلى زبائن محتملين لتلك الشركات.


اقرأ أيضا: سبعة أسباب وراء فشل المدونين في تحقيق أرباح من مدوناتهم

الخاتمة

بالطبع لم نحصر في هذه المقالة كافة طرق الربح من المواقع والمدونات، ولكننا نظن أن هذه الطرق هي أهم وأشهر طرق الربح التي يمكن أن تمنح أصحاب المدونات والمواقع دخلاً جيداً. بالطبع تستطيع أن تفكر وتبتكر طرق أخرى للربح من مدونتك، طالما أن لديك عدد كبير من الزوار، فموقعك هو كالمتجر أو كالسوق الذي يزوره الكثير من الزبائن، وعليك أن تفكر ما هي تلك المنتجات أو الخدمات التي قد يهتم هؤلاء الزبائن بشرائها؟


فريق موقع دولاراتي يتمنى لكم التوفيق والنجاح في مساعيكم للربح من الانترنت!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى