الربح من الانترنت

الربح من التدوين: سبعة أسباب وراء فشل المدونين في تحقيق أرباح من مدوناتهم

تحديات الربح من الانترنت عن طريق المدونات

الربح من التدوين والحصول على أموال عن طريق كتابة المحتوى هو حلم الكثير من المدونين. ولكن هل تعلم أن 81% من المدونين يخفقون في ربح 100 دولار من مدوناتهم؟ هل تصدق ذلك؟ إذا كنت على تواصل مع عدد من المدونين، سوف تدرك أن هذه المعلومة صحيحة من الناحية الواقعية. فكل مدون يضطر إلى بذل الكثير من الجهود في بداية رحلته التدوينية، والقليل منهم يستطيع تجاوز تلك المرحلة الأولية ويحقق الربح، والأغلبية يستسلمون ولا يُكملون الرحلة.

والآن، سؤال المليون دولار هو: لماذا يفشل العديد من المدونين في تحقيق أي ربح من مدوناتهم؟ حسناً، قد تكون هناك أسباب عديدة، ولكن في هذه المقالة سوف نُركز على أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل المدونين في الحصول على أي أموال من مدوناتهم. فإذا كنت في بداية رحلتك المهنية كمدون أو كنت تفكر في إنشاء مدونة، فهذه المقالة ستكون مهمة جداً بالنسبة لك.


إليك أهم الأسباب وراء فشل الكثير من المدونات:

السبب الأول: اختيار مجال تخصص (نيتش) غير مناسب

يعتبر هذا السبب هو السبب الرئيسي وراء الفشل الذريع للكثير من المدونات. فمعظم المدونين الجدد يعتقدون أن هناك مجالات تدوين تحقق ربح أفضل من مجالات أخرى. ونقصد بمجال التدوين هنا مجال التخصص، أو ما يُسمونه باللغة الإنجليزية النيتش. غير أن هذا الاعتقاد يعتبر واحداً من أكثر الاعتقادات الخاطئة الشائعة بين المدونين. فكل مجال تخصص هو مجال جيد ويستطيع أن يحقق ربحاً طالما أنت قادر على التدوين وكتابة مقالات مفيدة وثرية بالمعلومات وبالتالي جذب قدر معقول من الجمهور إلى مدونتك.

وينبغي على كل مدون أن يعلم أنه إذا استهدف مجال معين لمجرد فقط أن هذا المجال له جمهور كبير أو لمجرد أن هذا المجال لا توجد به منافسة كبيرة، فهو بذلك يقع في مغالطة كبيرة. فبالرغم من أن القاعدة العامة تقول أنه كلما كان المجال يحظى بجمهور أكبر فهذا يعني أن هناك احتمالية أكبر للحصول على عدد كبير من الزائرين، إلا أن هذا الأمر لا يحدث دائماً في جميع الأحوال.

فمجالات التدوين الأكثر شهرة تكون مجالات شديدة التنافسية، ولذلك، فإن عدد زوار المدونات المتخصصة في المجالات الشهيرة سوف يعتمد فقط على مهاراتك، وتلك المهارات تختلف إلى حد كبير من شخص لآخر. وعلى الصعيد الآخر، فإن المجالات الأقل تنافسية يكون من السهل فيها الحصول على زوار لمدونتك، برغم أن أرباحك من تلك المجالات قد تكون محدودة بسبب محدودية عدد الزوار. وفي تلك الحالة، الأمر يعتمد على مهاراتك أيضاً في تحقيق أكبر ربح ممكن من الزوار الذين يزورون  مدونتك.

نصائح بخصوص اختيار مجال أو نيتش مدونتك:

  1. حاول أن تختر مجالاً أو نيتش لديك شغف به، بحيث يكون لديك الرغبة في كتابة مقالات في هذا المجال حتى وإن لم تحقق ربحاً منه. هذا يجعلك أكثر قدرة على الاستمرارية والصبر وعدم الاستعجال على تحقيق الربح.
  2. تأكد أن لديك المعرفة الكافية بهذا المجال بحيث تكون قادراً على الكتابة فيه.
  3. قم بإجراء بحث شامل حول منافسيك في هذا المجال. يجب أن تعرف منافسيك وأن تعرف ما هي التحديات التي ستواجهك.
  4. قم بتحليل تفصيلي للجمهور المستهدف. يجب أن يكون لديك توقع تقريبي حول مقدار الجمهور الذي يمكن أن تحصل عليه خلال أول ستة  أشهر من انطلاق مدونتك.

السبب الثاني: اختيار منصة تدوين مجانية

اختيار منصة التدوين المناسبة
اختيار منصة التدوين المناسبة

عادة ما يلجأ المدونون الجدد إلى استخدام منصات التدوين المجانية بهدف توفير الأموال. ومعظم منصات التدوين المجانية ليست مصممة للتدوين الاحترافي، حيث يكون بها الكثير من القيود، خاصة القيود المفروضة على تحقيق الأرباح. وبعض منصات التدوين لا تسمح بوضع إعلانات خاصة بأطراف خارجية، بما في ذلك إعلانات جوجل أدسنس، بينما بعض منصات التدوين الأخرى لا تسمح بوضع روابط التسويق بالعمولة أو الأفيلييت. وهذه المنصات تكون جيدة فقط إذا كنت ترغب في مشاركة بعض الآراء أو الأفكار والمعارف، دون أن تستهدف تحقيق ربح.

ومنصة بلوجر (Blogspot) هي منصة التدوين المجانية الوحيد التي لا تفرض أية قيود بخصوص تحقيق الأرباح من المدونات، ولكنها ليست مهيأة لمحركات البحث بشكل كافي. ففي مدونات بلوجر، يتعين عليك أن تقوم بشكل يدوي بضبط إعدادات التهيئة لمحركات البحث في كل صفحة من صفحات المدونة، وأن تراجع مدى كثافة الكلمات المفتاحية في كل مقالة، وهذا أمر يستغرق الكثير من الوقت. كما أن إضافة وصف مخصص لكل منشور في بلوجر وضبط النصوص الوصفية التي ستظهر في محركات البحث هو أمر من الصعب جداً تنفيذه بالنسبة لشخص ليس لديه معرفة كافية بالأكواد والبرمجة.

نصيحة بخصوص اختيار منصة التدوين

إذا أردت إطلاق مدونة احترافية، يجب أن تستخدم مدونة ووردبريس ذات استضافة مدفوعة، ووردبريس تعتبر أفضل منصة تدوين احترافية، ويتم استخدامها من قبل أشهر المواقع العالمية. فهي توفر نظام لإدارة المحتوى غني بالخصائص المتعددة وصديق لمحركات البحث. ويمكنك تصميم مدونتك وتعديلها بالشكل الذي ترغب فيه. ولاحظ أن ذلك يتطلب منك أن تقوم بشراء استضافة مدفوعة الأجر، واسم نطاق (دومين) خاص بك.

وإذا كنت لست متأكداً من القدرة على تحقيق ربح من مدونتك، يمكنك أن تبدأ مدونة مجانية في بلوجر، وبعد أن تبدأ في تحقيق بعض الأرباح، يمكنك بعد ذلك نقل مدونتك من بلوجر إلى ووردبريس. مع ذلك، فإنه من المستحسن والموصى به جدا أن تقوم بشراء اسم نطاق أو دومين خاص بك لتستخدمه مع مدونتك المجانية على بلوجر، وذلك حتى تستطيع الاحتفاظ بذلك الدومين عندما تنقل مدونتك من بلوجر إلى ووردبريس.


السبب الثالث: نشر محتوى ذي جودة رديئة

يقول بيل غيتس “المحتوى هو الملك”، ونحن نؤكد على هذه المقولة التامة لكل المهتمين بنشر محتوى على الانترنت، وسوف نكررها دائماً في المستقبل نظراً لأهميتها الشديدة. ويرجع السبب في ذلك إلى أن المحتوى هو العمود الفقري لمدونتك. فبدون محتوى مثير للاهتمام، فأنت لن تحصل على زوار يهتمون بزيارة مدونتك المرة تلو الأخرى، مهما حاولت جاهدا جذبهم لمدونتك، طالما أنت لا تقدم محتوى جيد يثير اهتمامهم. كما أن زيادة معدل الارتداد (معدل الأشخاص الذين يزورون مدونتك لمرة واحدة ولا يرجعون إليها) سوف يؤدي إلى خفض مركز مدونتك ضمن نتائج محركات البحث.

مع ذلك، فإن معظم المدونين الجدد لديهم اعتقاد بأن كتابة مقالة واحدة على الأقل كل يوم سوف يضمن لهم الحصول على عدد كبير من الزوار. ولكي نكون أمناء هنا، فهذا اعتقاد شائع خاطئ. وبالرغم أنه من المستحسن أن تنشر أكبر قدر ممكن من المقالات، إلا أن جودة تلك المقالات مقدمة على عددها. فإذا كان عدد المقالات مهم، فهناك مدونات تنشر بمعدل 30 مقالة في السنة فقط ومع ذلك تحتل مراكز متقدمة جدا في نتائج محركات البحث، وبالتالي تجذب عدد هائل من الزوار.

نصائح بخصوص جودة محتوى المدونات

ينبغي عليك أن تضع النقاط التالية في اعتبارك عند نشر محتوى جديد على مدونتك:

  1. احرص على القيام ببحث تفصيلي حول الموضوع الذي تكتب عنه قبل نشر مقالتك عن هذا الموضوع.
  2. حاول أن تأتي بموضوع شيق وفريد، أو يمكنك أن تتناول موضوع قديم بطريقة جديدة ومختلفة.
  3. ينبغي أن تقوم بتضمين موضوعك بالمراجع وروابط لمواقع ومدونات شهيرة وذلك حتى تعزز ثقة القراء في مدونتك.
  4. احرص على تجنب الأخطاء النحوية والأخطاء الكتابية. يجب أن تستخدم المصحح الإملائي ليساعدك في تجنب تلك الأخطاء.
  5. لتكن مقالاتك مقسمة إلى فقرات قصيرة واستخدم القوائم النقطية والقوائم العددية واستخدم العناوين الجانبية الرئيسية والفرعية وذلك حتى تجعل مقالتك سهلة القراءة وسهلة التصفح بالنسبة لزوار مدونتك.

السبب الرابع: إهمال تهيئة المقالات لمحركات البحث (السيو) وعدم استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح

السيو- تهيئة المقالات ومحتوى المدونة لمحركات البحث
السيو- تهيئة المقالات ومحتوى المدونة لمحركات البحث

كما ذكرنا، المحتوى هو الملك، ولكن الملك يصبح شخصاً عادياً مسلوب القوة بدون جيشه. نفس الشيء ينطبق على المحتوى الذي تنشره على مدونتك. والجيش الذي نقصده هنا بالنسبة للمحتوى يتمثل في استخدام الكلمات المفتاحية بشكل سليم وتهيئة المقالات لمحركات البحث حتى يستطيع محتوى مدونتك جذب الزوار والقراء عبر محركات البحث. وبدون القيام بذلك، لن تحصل على زوار وقراء لمدونتك، حتى وإن كان المحتوى الذي تنشره في غاية الروعة.

إن معظم المدونين الجدد يُهملون هذا الأمر، خاصة مسألة البحث عن الكلمات المفتاحية الصحيحة التي يجب استهدافها، فهذا أهم عامل يؤدي إلى جلب الزوار إلى مدونتك عبر محركات البحث. إن التركيز على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة أمر لا ينبغي التغافل عنه. الأمر الآخر الذي لا يقل أهمية هو تهيئة مقالات المدونة لمحركات البحث. وإذا كنت تستخدم منصة ووردبريس للتدوين، فهناك الكثير من أدوات السيو التي ينبغي عليك استخدامها، والتي تساعدك في تحسين مقالاتك لتكون أكثر توافقا مع محركات البحث، وأهم تلك الأدوات، هي أداة تُسمى Yoast والتي يمكنك تركيبها لمدونة ووردبريس الخاصة بك على شكل إضافة وهي أداة مجانية.

نصيحة:

إذا كنت جاداً وعازم على خوض رحلة التدوين وتحقيق الربح من هذه المهنة الشيقة، ينبغي عليك استثمار بعض الوقت وبعض المال في تعلم مهارات السيو، سواء عن طريق أخذ دورات في هذا المجال أو مشاهدة الكثير من الفيديوهات على يوتيوب حول هذا الأمر، حيث أن مهارات السيو هي مهارات أصبحت لا غنى عنها لكل مدون.

فيديو: كيفية تهيئة مدونة ووردبريس لمحركات البحث


السبب الخامس: استخدام طرق خاطئة لتحقيق الأرباح

أحياناً تكون هناك مدونات تستقل قدراً جيداً من الزوار، ولكن أصحاب تلك المدونات لا يحققون أقصى استفادة مادية من هؤلاء الزوار الذين يأتون إلى مدوناتهم. ويرجع سبب ذلك إلى استخدام طريقة غير مناسبة لتحقيق الربح بحيث لا تتناسب مع مدوناتهم. فعملية تحقيق الربح من مدونتك تعتمد بشكل كبير على مجال مدونتك والجمهور المستهدف. فأحياناً أصحاب المدونات يستخدمون طرق ربح لا تتناسب مع نوعية زوار المدونة أو مجال المدونة.

على سبيل المثال، هناك بعض المدونات الشخصية تعرض روابط تسويق بالعمولة لمنتجات متعلقة بخدمات الاستضافة. في الغالب زوار المدونات الشخصية لا يكون لديهم اهتمام بشراء خدمات استضافة، فخدمات الاستضافة تكون من الأنسب الإعلان عنها في مدونات متخصصة في هذا المجال (وهو استضافة المواقع والمدونات) أو مجال مرتبط به، وذلك حتى يكون زوار تلك المدونات لديهم اهتمام بتلك المنتجات.

أيضاً هناك بعض المجالات تكون مناسبة للربح عن طريق إعلانات جوجل أدسنس، ومجالات أخرى يكون من الأنسب لها استخدام طرق الربح عن طريق التسويق بالعمولة. فعلى سبيل المثال، المدونات الخاصة بالطبخ والطعام قد تربح من إعلانات جوجل أدسنس أكثر من الطرق الأخرى للربح، بينما المدونات الخاصة بمجالات التكنولوجيا والاستضافة وخدمات المواقع قد يكون من الأنسب لها طرق الربح عن طريق التسويق بالعمولة، وذلك لأن زوارها يكونون على قدر عالي من الوعي الذي يجعلهم يتجاهلون عادة إعلانات جوجل أدسنس والإعلانات المشابهة.

نقطة مهمة أخرى وهي تتعلق بالجمهور المستهدف. فإذا كان الجمهور الذي يقوم بزيارة مدونتك هو من سكان مصر أو أي دولة نامية أخرى، فإن ربحك من إعلانات جوجل أدسنس سيكون محدوداً جداً، لأن المعلنين يدفعون أسعاراً أعلى عندما يكون سكان الدولة لديهم قدرة شرائية أكبر. ولذلك في هذه الحالة، ربما يكون من الأنسب لك أن تستخدم طرق التسويق بالعمولة كوسيلة للربح من مدونتك.

موضوع ذو صلة: [الدليل الشامل للربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة أو الأفيلييت]

نصيحة بخصوص طرق الربح من المدونات

يمكنك تجربة طرق مختلفة من الربح عن طريق مدونتك والتي تعتقد أنها ستكون مناسبة لزوار مدونتك، ثم تدرس النتائج المترتبة على كل طريقة. فيمكنك مثلا تجربة الربح عن طريق نشر إعلانات جوجل أدسنس على مدونتك، وكذلك روابط التسويق بالعمولة ، ثم بعد ذلك ينبغي أن تُركز على الطريقة التي تحقق نتيجة أفضل بالنسبة لك.

موضوع ذو صلة: [طُرق الربح من التدوين: 13 طريقة للربح من مدونتك أو موقعك]


السبب السادس: عدم الحرص على أن تكون علامة مميزة في مجالك

الربح من التدوين- سبعة اسباب وراء فشل المدونين في تحقيق أرباح من مدوناتهم

من المهم جداً أن تعمل على إبراز مدونتك كعلامة مميزة في المجال الذي تكتب فيه، وهذا الأمر يُهمله الكثير من المدونين. يجب أن تكون مدونتك من أوائل المدونات التي تخطر في ذهن الجمهور عندما يتحدثون عن المجال الذي تكتب فيه. وهذا له دور كبير في زيادة زوار موقعك عن طريق الزيارة المباشرة بعيداً عن محركات البحث. فكلما أراد شخص أن يبحث عن شيء في المجال الذي تكتب أنت فيه، سيخطر في باله اسم مدونتك ويذهب إليها مباشرة بدلاً من البحث في جوجل.

وهذا الأمر يكون مهماً بشكل خاص إذا كنت تعتمد على التسويق بالعمولة في الربح من مدونتك. فالأشخاص عادة يميلون إلى اتباع نصائح المحترفين الذين يكونون مشهورين في مجالهم حيث يثقون فيهم، وبالتالي يكونون مهتمين بشراء المنتجات التي يُوصي بها هؤلاء المدونين المحترفين الخبراء في مجالهم.

نصائح لجعل مدونتك علامة بارزة في مجالها

لكي تُصبح مدونتك علامة بارزة في المجال الذي اخترته، فهذا ليس بالأمر السهل وربما يحتاج لسنوات. ولكن يمكنك البدء في العمل على هذا الأمر، وإليك بعض النصائح والاقتراحات ذات الصلة:

  • استثمر جزءاً مناسباً من وقتك ومالك في التسويق بالمحتوى، فأنت بحاجة للوصول بمدونتك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • قم بتعزيز تواجدك على مواقع التواصل الاجتماعي، واعمل على زيادة متابعيك على فيسبوك وتويتر وانستغرام.
  • قم بنشر مقالات على المدونات الأخرى وربطها بمدونتك.
  • قم بتنظيم المسابقات وقدم جوائز وهدايا مجانية للفائزين، فالناس عادة يحبون الأشياء المجانية ويُقبلون عليها.
  • شارك في الفعاليات الخاصة بالمدونين.

السبب السابع: عدم الصبر

يشعر الكثير من المدونين بالإحباط بسبب عدم تحقيق ربح سريع

أخيراً، وليس آخراً، فإن عدم الصبر يعتبر سبب شائع وراء إخفاق الكثير من المدونين في تحقيق أية أرباح من مدوناتهم. فمعظم المدونين يعتقدون أنك بمجرد كتابة مقالات ونشرها على مدونتك سوف تأتيك الأموال بشكل سريع، ولكن الواقع يقول أن رحلة التدوين والربح من التدوين تستغرق وقتاً. في الحقيقة، إنها تستغرق الكثير من الوقت، وعندما تكون مدونتك حديثة، فمن الصعب أن تحصل على عدد كافي من الزوار لمدونتك. وبغض النظر عن اتباع أفضل الممارسات بخصوص السيو وتحسين مدونتك وتهيئتها لمحركات البحث، سوف تحصل على عدد محدود جداً من الزوار خلال الأشهر القليلة الأولى منذ إنشاء مدونتك.

وبالطبع انخفاض عدد الزوار يعني انخفاض الدخل من مدونتك، وهنا يُشعر معظم المدونين الجدد بالإحباط ويتخذون قراراً إما بالتوقف عن التدوين أو إتباع طرق غير شرعية للحصول على زوار، مما يؤدي إلى تعرض مدوناتهم لعقوبات من محركات البحث ويفشلون في النهاية.

نصيحة بخصوص الصبر في مجال التدوين

خلال الستة أشهر الأولى، لا تفكر في مسألة الربح المادي من مدونتك. قم بالتركيز على كتابة مقالات تفصيلية غنية بالمعلومات، واستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين السيو والترويج لمدونتك. فقط حاول على الاستمرار في هذا الأمر حتى إذا أخفقت في تحقيق أي ربح، فعاجلاً أو آجلاً سوف تأتي الأرباح وعندما تأتي سوف تكون أرباحاً أكثر مما تتوقع.


كلمة ختامية

بلا أدنى شك، التدوين هو مجال رائع، ولكن ليس من السهل تحقيق الربح في هذا المجال بشكل سريع كما يظن معظم الأشخاص. فتحقيق الأرباح لا يأتي بين ليلة وضحاها أو فور نشر عدد معين من المقالات. ينبغي عليك أن تعرف قرائك وزوارك وأن تعرف منافسيك. احرص على تعلم مهارات السيو وتهيئة مدونتك لمحركات البحث، وتعلم مهارات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحسين أداء إعلانات أدسنس على مدونتك، والتسويق بالعمولة، الخ.

قد يكون الأمر في البداية صعباً بالنسبة لك، ولكنك إذا درست الأساسيات بشكل صحيح، وتحليت بالصبر، سوف تصبح مدوناً محترفاً ومتميزاً في مجالك.


فريق موقع دولاراتي يتمنى لك النجاح والتوفيق في رحلتك للربح من الانترنت!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى