الربح من الانترنت

الربح من الكتابة والتدوين – كيف تربح المال من الانترنت ككاتب مستقل أو فريلانسر

الربح من الانترنت عن طريق المدونات وخدمات الكتابة

مقدمة

هذه المقالة هي لكل من يسعى إلى العمل ككاتب أو مدون محترف مستقل أو فريلانسر والربح من الكتابة و التدوين عن طريق استخدام الانترنت كوسيلة لتحقيق ربح ودخل وفير من هذه المهنة الشيقة. إذا كان هذا هو قرارك واختيارك، فنحن نؤيدك في هذا القرار ونُثني على حُسن هذا الاختيار، ليس فقط بالكلمات، ولكن نقدم لك في هذه المقالة بعض المعلومات الهامة والعملية التي تساعدك لتكون كاتب ومدون مستقل ناجح. الجميل في هذه المهنة هي أنك تستطيع أن تقوم بها من أي مكان وفي أي وقت، وذلك بفضل تكنولوجيا الانترنت. يمكنك أن تعمل من بيتك أو من المقهى أو من الحديقة المفضلة لديك، أو حتى أثناء السفر والتنقل.

هناك طرق عديدة تحقق لك الربح مقابل تقديم خدمة الكتابة الاحترافية، ونحن بدورنا نقدم لك أهم هذه الطرق مصحوبة بالعديد من النصائح المفيدة التي ترشدك إلى الطريق الصحيح نحو تحقيق دخلاً يضمن لك حياة كريمة ككاتب ومدون مستقل.


طرق الربح من الانترنت ككاتب أو مدون مستقل أو فريلانسر:

قم بإنشاء مدونة خاصة بك

المدونة هي عبارة عن موقع بسيط يقدم محتوى متجدد ومنتظم يتعلق بمجال معين. وهنا سيكون أمامك استراتيجيتان بخصوص نوع المحتوى الذي ستنشره على مدونتك، الأولى أن تنشر مقالات حول مجال أنت تحبه، سواء كان هناك جمهور كبير لهذا المجال أم لا، وكونك تحب مجال معين فهذا يعني أنك لديك معرفة به تجعلك قادراً على الكتابة عنه. الاستراتيجية الثانية هي أن تختر مجالاً من المجالات التي لديها جمهور كبير يهتم بها سواء كنت أنت تحب هذا المجال أم لا.

ونحن نرى أن كلتا الاستراتيجيتين لا غبار عليهما، فإذا كتبت في مجال تُحبه رغم أنه ليس له جمهور كبير على الانترنت، فأنت ستتميز وتُبدع فيه بسبب حبك لهذا المجال، وهذا الأمر كفيل ببروزك في هذا المجال خلال فترة قصيرة وجذب الكثير من القراء لمدونتك. وإذا كتبت في مجال لا تحبه ولكن عليه إقبال كبير، ووجود الإقبال يعني أن هناك الكثير من عمليات البحث على الانترنت تتعلق بهذا المجال، وبالتالي تزداد فرص وصول عدد كبير من القراء إلى مدونتك. والأجمل أن تجمع بين الاستراتيجيتين وتقوم بإنشاء مدونتين، فإنشاء مدونة هو أمر بسيط ومجاني تماماً، ولكن احذر من التشتت، فعندما تكون في بداياتك، يُفضل أن تركز على شيء واحد فقط.


كيف تقوم بإنشاء مدونة

هناك نظامان مشهوران لإنشاء المدونات على الانترنت، وكل نظام له مميزاته وعيوبه، ولكنهما بشكل عام رائعين. النظام الأول هو نظام بلوجر Google Blogger وهو تابع إلى جوجل. والنظام الثاني وهو نظام وورد بريس WordPress  الشهير. في خلال دقائق، تستطيع أن تنتهي من إنشاء مدونتك، ثم تبدأ في كتابة موضوعك الأول.

 فيديو: خطوة بخطوة، كيف تقوم بإنشاء مدونة على بلوجر


فيديو: خطوة بخطوة، كيف تقوم بإنشاء مدونة على وورد بريس


كيف تربح الأموال من مدونتك

بعد أن تنتهي من إنشاء مدونتك وتنشر بها عدة مقالات، كيف تستطيع أن تربح منها الأموال؟ إليك بعض الطرق التي تساعدك على الربح من مدونتك:

  • الانضمام إلى نظام إعلانات جوجل، وهو جوجل أدسنس Google Adsense، وهو نظام يسمح لك بنشر إعلانات جوجل على مدونتك، وهي غالبا ما تكون إعلانات ذات صلة بمجال مدونتك، ويقوم جوجل بتحصيل أموال من المعلنين ويعطيك حصة من تلك الأموال، وكلما زاد عدد زوار مدونتك كلما زاد ربحك من تلك الإعلانات، لأنك تحصل على الأموال على حسب عدد المشاهدات وعدد النقرات على الإعلانات التي نشرتها على مدونتك.
  • التسويق لمنتجات الغير مقابل الحصول على عمولة، وهذه المنتجات تتعلق عادة بمجال مدونتك، حيث تقوم بوضع روابط تلك المنتجات على مدونتك، سواء كانت منتجات ملموسة أو منتجات رقمية الكترونية، وكلما قام أحد زوارك بشراء تلك المنتجات، تحصل أنت تلقائياً على عمولة، وهذا يُسمى التسويق بالعمولة أو الأفييليت. وقد قمنا بتقديم شرح وافي وتفصيلي للتسويق بالعمولة في هذا الرابط [الدليل الشامل للربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة أو الأفيلييت]
  • أن تحصل على رعاية إحدى الشركات ذات الصلة بمجال مدونتك. وهذا بالطبع يحتاج أن يكون لديك عدد كافي من الزوار يشجعك على أن تطلب من تلك الشركات أن تكون راعية لموقعك، وهذه الرعاية بالطبع تعني أن تمنحك الشركة الراعية مبلغاً ثابتا من الأموال يتم الاتفاق عليه مقابل أن تسوق لهذه الشركة على مدونتك. وربما عندما يصبح لديك عدد كبير من الزوار (عشرات أو مئات الآلاف من الزوار كل شهر) ستجد تلك الشركات الراعية هي التي تطرق بابك وتطلب منك أن تكون راعية لمدونتك.
  • أن تبيع منتجاتك الخاصة بك على الانترنت. ربما يكون لديك كتاب الكتروني يمكنك التسويق له عبر مدونتك، أو ربما تستطيع أن تقدم دورة ما تستطيع التسويق لها عبر مدونتك.

نصائح لنجاح مدونتك

نجاح المدونة ليس عملية سهلة وسريعة، وأيضاً ليس عملية صعبة ومعقدة، فقط تحتاج أن يكون لديك الوعي الكافي لمتطلبات نجاح المدونات، والتي نذكر أهمها فيما يلي:

  • الاستمرارية في النشر بشكل منتظم، وعدم الانقطاع عن النشر لفترات طويلة. فمن المعايير التي تستخدمها محركات البحث في تقييم المدونات والمواقع هي الاستمرارية في النشر، فكلمات وجدت محركات البحث مدونات منتظمة في النشر لفترات طويلة فهي تقدمها في نتائج البحث على المدونات التي تنشر مقالات على فترات متقطعة.
  • الابتعاد عن أي محتوى منسوخ من مواقع أو مدونات أخرى، فلابد أن يكون المحتوى الذي تنشره على مدونتك محتوى حصري، فنسخ المحتوى من المواقع الأخرى كفيل بالقضاء على مدونتك، حيث أن جوجل يفرض عقاباً مشددا على تلك النوعية من المدونات.
  • اتباع معايير ومبادئ السيو، SEO، ويُقصد بها تحسين مقالات مدونتك بشكل يجعلها متوافقة مع معايير محركات البحث، وهذا يؤدي إلى رفع ترتيبها ضمن نتائج البحث على الانترنت.
  • التركيز على النوع والجودة قبل الكم، فأن تنشر ثلاث مقالات ذات جودة عالية ومحتوى ثري أفضل من أن تنشر عشرة مقالات لا تقدم قيمة حقيقية للقارئ. اسأل نفسك دائما عندما تنشر كل مقالة، هل هذه المقالة تقدم قيمة حقيقية ومعلومات مفيدة للقارئ أم لا.
  • انشر مقالات مدونتك على مواقع التواصل الاجتماعي وتجاوب مع تعليقات القراء بشكل مستمر.
  • الصبر ثم الصبر، ثم الصبر، عليك أن تصبر ولا تتعجل الربح، فإذا واظبت على النشر واتبعت التعليمات الموجودة بهذه المقالة، سوف تبدأ في الحصول على ربح جيد من مدونتك بعد ستة اشهر، وربح جيد جدا بعد سنة، وربح لا تتوقعه بعد سنتين.

تقديم خدمات الكتابة للشركات والأفراد الآخرين

الربح من الانترنت عن طريق الكتابة والتدوين ككاتب مستقل أو فريلانسر

هناك دائما العديد من الشركات والأفراد الذين يريدون إثراء مواقعهم الالكترونية بمحتوى جيدة ومتميز، وهم يحتاجون عادة هذه الخدمة من وقت لآخر، ولذلك لا يفضلون تعيين موظفين دائمين براتب ثابت، ويفضلون الاستعانة بالكتاب والمدونين المستقلين أو الفريلانسر الذين يستطيعون تقديم خدمة الكتابة الاحترافية عند الطلب والحصول على أجر مقابل المحتوى المكتوب الذي يقدمونه فقط.

ولكن السؤال الأهم هو كيف تصل إلى تلك الشركات وهؤلاء الأفراد الذين يرغبون في شراء خدمات الكتابة والتدوين؟ هناك مواقع عديدة يلجأ إليها من يريد خدمات الكتابة والتدوين بحثاً عن الكُتّاب المستقلين أو الفريلانسر، ولذلك ينبغي عليك ككاتب ومدون مستقل أو فريلانسر التسجيل في تلك المواقع، وأن تُقدم عروضك لمشاريع الكتابة أو التدوين التي يتم طرحها على تلك المواقع. نقدم لك أدناه أهم تلك المواقع التي ننصحك أن تسجل بها وتعمل على إنشاء بروفايل أو حساب مميز بها يحتوي على معلومات كافية عنك وعن الخدمات التي تستطيع تقديمها:

  • موقع Upwork حيث يوجد به أقسام خاصة بخدمات الكتابة. وقد قدمنا شرحاً تفصيلياً يوضح طريقة الربح من موقع آب وورك على هذا الرابط [خمس نصائح للربح من موقع آب وورك Upwork والحصول على زبائن]
  • موقع فايفر Fiverr وهو موقع عالمي مشهور في مجال الخدمات المصغرة أو مجال الفريلانس.
  • موقع فريلانسر Freelancer وهو موقع مماثل لموقع آب وورك ومنافس له.
  • موقع خمسات وهو يعتبر نسخة عربية من موقع فايفر.
  • موقع مستقل، وهو يعتبر نسخة عربية من موقع فريلانسر.
  • موقع أريد .

كافة المواقع المذكورة أعلاه ستجد عليها زبائن يطلبون خدمات الكتابة المختلفة، مثل كتابة المقالات، كتابة أبحاث، كتابة كتب، كتابة محتوى إعلاني أو محتوى مواقع الخ. عليك أن تسجل بها وتقدم معلومات كافية في صفحة البروفايل أو الحساب الخاص بك، ومن ثم تقوم بتقديم عروضك على طلبات خدمات الكتابة التي يتم نشرها على تلك المواقع.

عندما تنجح في تقديم خدمة الكتابة لأي من الزبائن عن طريق أي من تلك المواقع، يقوم الموقع بدور الوسيط بينك وبين الزبون، ويقوم بتحصيل أتعابك من الزبون ويتم خصم نسبة معينة للموقع، ومن ثم يقوم الموقع بالدفع لك إما عن طريق تحويل بنكي أو التحويل عن طريق PayPal أو ويسترن يونيون، وربما تكون هناك طرق دفع مختلفة.


كيف تقوم بالتسويق لنفسك ككاتب مستقل أو فريلانسر

هنا يتميز الكاتب المستقل المجتهد الذي يمتلك عزيمة النجاح عن الكاتب الذي ينتظر أن يأتي إليه النجاح. ينبغي عليك ككاتب ومدون مستقل أن تبادر بطرق الأبواب وتتخذ الخطوات المختلفة لكي تعلن عن نفسك وعن خدمات الكتابة التي تقدمها. نقدم لك أدناه بعض الأفكار والنصائح والطرق التي تساعدك على التسويق لنفسك:

  • استخدم المدونة التي قمت بإنشائها على النحو الذي ذكرناه أعلاه في تسويق خدماتك في مجال الكتابة. قم بإنشاء صفحة في تلك المدونة تتحدث فيها عن نفسك وعن خدمات الكتابة التي تقدمها، واطلب من القراء التواصل معك في حال رغبوا في الحصول على تلك الخدمات منك.
  • اكتب مقالات ضيف، أو ما يُسمى بالإنجليزية Guest Post، وتتمثل الفكرة ببساطة في أن تعرض على المدونات والمواقع التي يكون مجالها مشابه لمجالك أو مرتبط به أن تقدم لهم مقالة مجانية لنشرها بدون أن تحصل على مقابل، ولكن يتم السماح لك فقط بوضع رابط لمدونتك. وبالتالي، عندما يقرأ زوار تلك المواقع مقالك ويُعجبون به، سوف يحرصون على زيارة مدونتك من أجل قراءة المزيد من مقالاتك.
  • احرص على نشر إعلانات تعلن فيها عن خدمات الكتابة التي تقدمها وذلك على مواقع الإعلانات المبوبة الشهيرة، فهذه تكون طريقة فعالة لجذب نسبة جيدة من العملاء والزبائن المهتمين بالخدمات التي تقدمها.
  • أخبر أصدقائك وزملائك وكل من تعرفهم سواء من تعرفهم شخصياً أو سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنك تقدم خدمات كتابة، ولا تستهين بهذا الأمر، فعليك  أن تستغل شبكة معارفك وأصدقائك فهذه طريقة مفيدة جداً وأحياناً كثيرة تأتيك الزبائن من حيث لا تتوقع لمجرد أنك أخبرتك معارفك عن خدماتك.
  • قم بتأليف ونشر كتاب أو كُتيب مجاني، خاصة بالصيغة الإلكترونية، على الانترنت، فالناس تعشق جدا الأشياء المجانية ويُقبلون عليها، قم بوضع نبذة عنك ورابط لمدونتك داخل هذا الكُتيب الإلكتروني بحيث يستطيع كل من يقرأ هذا الكُتيب الوصول إلى مدونتك عبر ذلك الرابط.
  • راسل الصحف والمجلات الإلكترونية الشهيرة واعرض عليهم نشر مقالاتك عندهم حتى لو كان ذلك بدون مقابل، فظهور اسمك في تلك الصحف هو أمر مفيد وخطوة جيدة ومهمة في مسيرتك المهنية.

الربح من الانترنت عن طريق نشر وبيع كتب إلكترونية

اليوم بفضل تكنولوجيا الانترنت أصبح بإمكان كل مؤلف أن ينشر كتابه بشكل الكتروني دون الحاجة إلى البحث عن ناشر ورقي وانفاق الكثير من الأموال في الطباعة الورقية. فور الانتهاء من تأليف كتابك، تستطيع أن تنشر نسخة إلكترونية منه خلال 24 أو 48 ساعة لدى مواقع عالمية مثل أمازون ويصبح كتابك متاحاً للبيع لجميع البشر في أي مكان من العالم.

فيديو يشرح الربح عن طريق نشر الكتب الإلكترونية عبر أمازون كيندل

منصات ومواقع نشر الكتب الإلكترونية أصبحت كثيرة، وهي عادة تتقاسم الأرباح مع المؤلف، وحصة المؤلف عادة ما تدور حول 40 في المائة، وأحياناً تصل إلى 80 في المائة في بعض المواقع، والباقي يكون للموقع أو منصة النشر. فيما يلي مجموعة من أشهر منصات نشر الكتب الإلكترونية:

ملحوظة: يُرجى العلم بأن مجرد تأليف ونشر الكتاب على تلك المنصات لا يضمن لك الربح، بل تحتاج لتسويق كتابك أيضا بحيث ترسل القراء إلى صفحة كتابك على تلك المنصات وتشجيعهم على شرائه.

وأخيراً نقول لك أن الصبر والمثابرة هما أهم عوامل النجاح، فلا تسمع لأقوال المحبطين من حولك، ووجود كتاب ناجحين حولك هو أكبر دليل على أنك تستطيع أن تحذو حذوهم بل وتحقق ما لم يحققوه.


فريق موقع دولاراتي يتمنى لك كل التوفيق في مساعيك الخاصة بالربح من الانترنت


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى