ثقافة مالية

19 طريقة لتوفير نفقات ومصاريف منزلك

كيف تخفض قيمة الفواتير الشهرية لمنزلك؟

في هذه المقالة، سنستعرض معًا الأمور التي يجب عليها اتخاذها على الفور عند الانتقال إلى منزلك الجديد أو حتى منزلك الحالي، وذلك إذا كنت ترغب في توفير الكثير من الأموال عبر تخفيض نفقات ومصاريف المنزل. وسيتيح لك القيام بهذه الأمور في وقت مُبكِّر فرصة توفير الأموال، فضلاً عن سهولة إنجازها قبل الاستقرار بشكل كامل في المنزل الجديد.  وفيما يلي قائمة تضم 19 طريقة يمكنك تنفيذها على الفور حتى تستطيع تخفيض تكاليف الطاقة والصيانة في منزلك الجديد على المدى الطويل.

1- التأكَّد من سلامة الطبقة العازلة في الغرف العلوية

في حالة وجود طوابق علوية غير مكتملة، احرص على التأكُّد من وجود طبقة عازلة مناسبة بين العوارض، وألا يقل سمكها عن 6 بوصات في جميع الأماكن. وفي حال كانت هناك أجزاء تالفة من طبقة العزل، يجب عليك أن تبادر على الفور بإصلاحها وفقًا للشروط والمواصفات والمواد المعمول بها. وتستطيع أيضًا التحقُّق مما إذا كانت الحكومة توفِّر تمويلاً وحوافز مالية في هذا الخصوص أم لا.

2- تخفيض درجة حرارة سخان المياه إلى 120 درجة فهرنهيت (55 درجة مئوية)

هذه هي درجة الحرارة المثالية لسخان المياه. وإذا تجاوزت درجة حرارة المياه هذه الدرجة، فإنها قد تؤدي إلى الإصابة بالحروق. لذا، يجدر بك الحفاظ على هذا المستوى من درجة الحرارة من أجل التوفير في فاتورة الكهرباء أو الغاز.

3- وضع عازل على سخان المياه

في حين أن معظم سخانات المياه الحديثة معزولة جيدًا، فإن العديد من سخانات المياه القديمة غير معزولة على الإطلاق. وسوف يساعدك استخدام عازل لسخان المياه على توفير فواتير الطاقة، حيث سيحتفظ السخان بالحرارة بدلاً من أن تتشتَّت بلا طائل. ولكن يجب عدم تغطية الجزء العلوي أو السفلي أو الترموستات أو حجرة الموقد في سخان المياه. وبالطبع لا تحتاج سخانات المياه التي لا تحتوي على خزان إلى هذا الأمر.

4- تركيب مراوح سقف في معظم الغرف

تستهلك مراوح السقف كمية ضئيلة من الطاقة لتحريك الهواء في المنزل. وبالتالي، سوف توفِّر في فواتير تكييف الهواء والتدفئة خلال شهور الصيف والشتاء. ولكن الأمر الأكثر أهمية والذي يجب إدراكه تمامًا هو أن الهواء الموجود أسفل المروحة مباشرة يجب توجيهه إليك خلال الصيف وسحبه إلى أعلى بعيدًا عنك خلال الشتاء.  ويمكنك استخدام مفتاح عكس الاتجاه في المروحة للتبديل بين الأوضاع في بداية كل موسم.

5- عزل أنابيب المياه المكشوفة

تفقد أنابيب الماء الساخن المكشوفة الحرارة بسهولة عند نقل المياه من السخان إلى الصنبور أو الدش. وعند عزل أنابيب الماء الساخن الموجودة في الأقبية الباردة أو المرائب، فسوف تحتفظ بدرجة حرارة الماء بمقدار يتراوح بين درجتين و4 درجات. وسوف يصل الماء الساخن إلى الصنبور بشكل أسرع. قم بفحص الأنابيب الداخلة إلى السخان والخارجة منه على طول 3 أقدام. واحرص على استخدام مواد عزل عالية الجودة.

6- استخدام مُنظِّم حرارة (ثرموستات) قابل للبرمجة

يسمح لك مُنظِّم الحرارة القابل للبرمجة بوضع نظام أتوماتيكي لزيادة درجة حرارة منزلك أو تخفيضها، وبالتالي يساعدك على توفير الأموال. وهذه الأجهزة سهلة التثبيت وسهلة الاستخدام. وكل ما عليك فعله هو برمجة مُنظِّم الحرارة لتخفيض درجة الحرارة أثناء نومك أو عندما تكون خارج البيت، ومن ثم يعود إلى درجة الحرارة المُفضَّلة لديك عند الاستيقاظ من النوم أو عند العودة إلى المنزل. ولن تلاحظ الفرق إلا عندما ترى مدى التوفير في الفواتير.

7- استبدال فلاتر الهواء

عندما تنتقل إلى منزل جديد، احرص على استبدال فلاتر وحدة مناولة الهواء أو وحدة تكييف الهواء. وهذا الأمر بسيط للغاية ولن يستغرق إلا 10 ثوان فقط. اذهب إلى وحدة معالجة الهواء، وابحث عن الفلتر (وهو غالبًا ما يكون مستطيل الشكل) ثم ضع علامة على القياسات المطبوعة على الحواف. قم بشراء عدة فلاتر عالية الجودة من متجر موثوق لأنك سوف تحتاج إلى تغيير فلاتر الهواء فيما بعد. وعندما يكون فلتر الهواء قديمًا، فإنه لا يتوقَّف عن تصفية الهواء فحسب، بل يكون له أيضًا تأثير سلبي على تدفُّق الهواء، وهو ما يعني أن نظام معالجة الهواء أو وحدة التدفئة والتهوية والتكييف سوف تعمل بجهد أكبر وتستخدم المزيد من الطاقة، وفي النهاية ستضخ هواءًا أقل جودة.

8- تأكَّد من أن فتحات التهوية في جميع الغرف خالية من الغبار أو أي انسداد

يجب التأكُّد من عدم تغطية فتحات التهوية في منزلك أو انسدادها، لأن هذا الأمر من شأنه أن يجعل أجهزة التبريد والتدفئة تعمل لمدة أطول. ويجب أيضًا التحقُّق من فتحات التهوية بصفة دورية والتأكُّد من خلوها من الغبار قدر الإمكان، وذلك من أجل تحسين تدفُّق الهواء.

9- وضع شريط لاصق مؤرخ على الشقوق الموجودة في المنزل

في العديد من المنازل، تظهر الشقوق في الطوابق السفلية نتيجة التغيُّرات التي تحدث للأساسات على مر السنين. وإذا صادفتك هذه المشكلة، فسوف توفِّر الكثير من الأموال إذا قمت بمعالجة المشكلة في بدايتها. ضع شريطًا لاصقًا على أي شقوق سواء داخل المنزل أو خارجه. وبعد عدة أشهر، تحقَّق من الشريط، وإذا وجدت أن الشق يتسع، يجب عليك حينها الاستعانة بمتخصِّص قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

10- تثبيت شماعة ملابس في غرفة الغسيل أو استخدام حبل لتعليق لغسيل في الهواء الطلق

على الرغم من أن مُجفِّف الملابس يستهلك الكثير من الطاقة ويؤدي إلى زيادة قيمة الفواتير، إلا أنه يُعَد خيارًا مناسبًا ومريحًا للكثيرين. وتستطيع توفير الأموال عن طريق تثبيت شماعة ملابس في غرفة الغسيل وتُعليق الملابس عليها لتجف. وإذا استطعت استخدام هذه الوسيلة لتجفيف 20% من الغسيل، فسوف توفِّر 20% من طاقة مُجفِّف الملابس. ويتمثَّل الخيار الأفضل في استخدام حبل غسيل في فناء المنزل، فهو وسيلة رائعة لتجفيف الملابس في الهواء الطلق دون أي تكلفة.

11- فحص السباكة في المراحيض والأحواض والصنابير بحثًا عن أي تسريب للمياه

قبل أن تستقر بشكل نهائي في المنزل، احرص على التأكُّد من سلامة جميع أعمال السباكة وعدم وجود أي تسريب للمياه حتى لا تتكبَّد الكثير من الأموال. واحرص على إلقاء نظرة سريعة على توصيلات السباكة تحت الأحواض وأيضًا الصنابير. ولا تتردَّد أبدًا في استبدال أي مصدر لتسريب المياه حتى توفِّر الأموال التي قد تتكبَّدها، وحتى تحافظ على أساسات منزلك.

12- تركيب مصابيح LED أو CFL

إن استخدام مصابيح LED وCFL من شأنه توفير الكثير من الأموال على المدى الطويل، بالإضافة إلى أنها تستمر لفترة أطول من المصابيح العادية. لذا، احرص على استخدام هذه الأنواع من المصابيح الموفِّرة للطاقة، لاسيما في الأماكن التي قد تكون فيها الإضاءة قيد الاستخدام لفترات طويلة، مثل غرفة المعيشة أو المطبخ. وعلى الرغم من أن مصابيح CFL أرخص ثمنًا، إلا أن مصابيح LED توفِّر أداءً أفضل، وقد انخفض سعرها قليلاً خلال السنوات القليلة الماضية.

13- اختيار الأجهزة الموفّرة للطاقة حتى وإن كانت أغلى سعرًا

إذا لم يكن منزلك الجديد كامل التجهيز، احرص على شراء الأجهزة التي تتميَّز بالكفاءة في استخدام الطاقة حتى وإن اضطررت إلى دفع الكثير من الأموال. فعلى سبيل المثال، الثلاجة التي تستهلك القليل من الكهرباء وتستمر في العمل لمدة 20 عامًا هي أرخص كثيرًا على المدى الطويل من الثلاجة التي تعمل لمدة سبع سنوات وتستهلك الكثير من الكهرباء. وتستطيع شراء هذه الأجهزة باستخدام بطاقة ائتمان تُقدِّم مكافآت مميَّزة.

14- استخدام SmartStrip عند إعداد الأجهزة الإلكترونية المنزلية

عند إعداد الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المختلفة في منزلك، احرص على توفير الحماية المناسبة. وتستطيع استخدام تقنية SmartStrip لفصل الأجهزة غير المستخدمة. وبالتالي، تستطيع توفير الكثير من الأموال عن طريق فصل التيار الكهربائي تلقائيًا عن الأجهزة التي لا تكون قيد التشغيل أو تكون في وضع الاستعداد.

15- زراعة أشجار الظل بالقرب من منزلك

يمكن أن تساعدك الطبيعة في توفير نفقات تبريد الهواء في فصل الصيف والتدفئة في فصل الشتاء. قم بزراعة الأشجار متساقطة الأوراق، التي تفقد أوراقها في فصل الخريف، على الجانبين الغربي والشرقي من منزلك. وستعمل أشجار الظل المورقة على تبريد منزلك بشكل طبيعي خلال أشهر الصيف الحارة عن طريق تقليل كمية أشعة الشمس المباشرة التي تصل إلى منزلك. وخلال فصل الشتاء، ستفقد الأشجار أوراقها، مما يسمح لضوء الشمس بالمرور عبر النوافذ وتدفئة المنزل. وإذا قمت بزراعة الأشجار المورقة طوال العام، على الجانبين الشمالي والشمالي الغربي من منزلك، فلن تؤثر على ضوء الشمس، ولكنها ستحمي منزلك من رياح الشتاء الباردة. وكميزة إضافية، يمكن أن تؤدي هذه الأشجار إلى زيادة قيمة منزلك. ولكن احرص على زراعتها على مسافة آمنة من خطوط الكهرباء ومن المنزل نفسه حتى لا تسبَّب في حدوث أضرار. بادر بزراعة الأشجار الآن، وسوف تنمو وتظلل منزلك.

16- تغيير الأقفال والاحتفاظ بنسخ احتياطية من المفاتيح

أول شيء يجب أن تفعله هو تغيير أقفال منزلك الجديد، لأنه قد تكون هناك نُسَخ إضافية من المفاتيح بحوزة أشخاص آخرين. استثمر القليل من المال والوقت من أجل حماية منزلك ضد السطو. ولا تنس الاحتفاظ بنسخة إضافية من المفاتيح حتى لا تضطر إلى دفع المزيد من الأموال في حال ضياع المفاتيح أو نسيانها داخل المنزل.

17- إصلاح أماكن تسريب الهواء

في الغالب، لا تسمح المنازل الجديدة بتسريب الهواء. ولكن هذه المشكلة شائعة في المنازل القديمة. ويجب عليك البحث عن الأماكن التي يتسرَّب منها الهواء، سواء إلى داخل المنزل أو خارجه. وعادة ما تتركَّز المشكلة حول الأبواب والنوافذ وأيضًا المنافذ الكهربائية. بادر بإصلاح هذه المشكلة الصغيرة، ووفِّر الكثير من الأموال التي قد تتكبَّدها نتيجة تسرُّب الهواء.

18- الاستفادة من المزايا الضريبية والحوافز الأخرى

احرص على الاستفادة من المزايا الضريبية التي تُقدٍّمها الحكومة كحوافز نظير التحسينات المُتعلِّقة بالطاقة التي يُجريها مالكو المنازل أو عند استخدام أنظمة الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح والمضخات الحرارية الجيوثيرمية. وقد تُقدِّم الحكومات المختلفة المزيد من المزايا، مثل القروض والخصومات وغيرها. لذا، احرص على التعرَّف على المزايا التي تستطيع الحصول عليها نظير تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في منزلك، حتى توفِّر المزيد من الأموال. وهناك بعض شركات المرافق التي تُقدِّم خدمات فحص المنازل مجانًا أو بسعر مُخفَّض بحثًا عن أي هدر في الطاقة نتيجة تسرُّب الهواء أو وجود أنابيب غير معزولة، بالإضافة إلى اختبار كفاءة أجهزة التدفئة والتبريد وتغيير المصابيح القديمة.

19- وضع قائمة تضم متطلبات الصيانة

يجب أن تتضمَّن هذه القائمة مهام الصيانة الدورية، سواء الشهرية أو الربع سنوية أو السنوية. ويجب عليك الاطلاع على هذه القائمة بين الحين والآخر لتنفيذ عمليات الصيانة المطلوبة وإطالة عمر منزلك. وبالتالي، توفير الكثير من الأموال على المدى الطويل.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى