ريادة أعمال

خمس طرق للحصول على رقم هاتف مجاني لأصحاب الأعمال

كيف تحصل على رقم هاتف إضافي مجاناً

مقدمة حول أهمية الحصول على رقم هاتف مخصص للعمل

نعرف جميعًا أن الكثير من الناس في الوقت الحالي لا يقومون بإجراء مكالمات هاتفية مباشرة للتواصل مع بعضهم البعض، نظرًا للإنتشار الواسع لتطبيقات الرسائل النصية، ولكن الشركات وأصحاب الأعمال لا يستطيعون التخلي عن مخاطبة زبائنهم عبر الهاتف لإيمانهم بان التحدث عبر الهاتف سهل ويبني الكثير من الثقة مقارنة بالتواصل عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.  

في هذا المقال، قمنا بجمع خمس وسائل يمكن من خلالها الحصول على رقم هاتف مجاني لأصحاب الشركات الناشئة والأعمال الحرة. لكن أولا سنوضح أهمية الحصول على رقم هاتف مستقل للعمل.

من المعروف أن مالكي الشركات الناشئة يحرصون على عدم صرف الكثير من المال في مرحلة البداية، وبالتالي فالحصول على رقم هاتف مستقل سوف يوفر مصاريف شراء خط هاتف جديد، فضلًا عن كونه يضيف الكثير من المهنية والمصداقية لدى الزبائن والعملاء.

حالياً يقوم الكثير من أصحاب الأعمال باستخدام أرقام هواتفهم الشخصية كأرقام هواتف لأعمالهم، فبالطبع لا يوجد شيء خطأ في ذلك، ولكن هذا قد يؤدي لخلط خصوصيات الحياة الشخصية مع الحياة المهنية. على سبيل المثال، إذا تم استخدام رقم الهاتف الشخصي كهاتف للعمل، فعبر برنامج واتس آب ستكون بعض المعلومات الشخصية كالصورة والحالة متاحة أيضًا للزبائن للإطلاع عليها، وهذا ما لا يرغب به الكثير من الناس.

بالإضافة الى ذلك كله، قد يكون من الصعب المحافظة على الترتيب والنظام المطلوب عندما تختلط المعلومات المهنية والشخصية في حال استخدام نفس رقم الهاتف للغرضين.

في بلد مثل الولايات المتحدة الامريكية، هناك الكثير من الوسائل التي تمكنك من الحصول على رقم هاتف مجاني منفصل يمكن استخدامه للعمل. بعض من هذه الوسائل سيتم سردها في هذا المقال.

فيديو: كيف تحصل على رقم مجاني أمريكي


هل حقًا يستفيد أصحاب الاعمال الحرة من امتلاك رقم هاتف مستقل للعمل؟

قد لا يبدو أن هناك أهمية كبيرة من إمتلاك رقم هاتف مستقل خاص بالعمل بالنسبة لأصحاب الأعمال الحرة، لكن في الحقيقة هناك فائدة من ذلك بغض النظر عن طبيعة العمل. ففي معظم الحالات سوف يتوجب على صاحب العمل التواصل مع الزبائن، وتسجيل أرقامهم وعمل قوائم بالطلبات وجدولتها حسب الأولويات. لذلك فالحصول على رقم هاتف خاص بالعمل سيجعل ذلك ممكنًا مع ضمان توفير مصاريف شراء هاتف جديد وأيضا المحافظة على الخصوصية.

وعلى الرغم من أن بعض أصحاب الاعمال يفضلون الحصول على جهاز هاتف آخر خاص بالعمل، فإن الميزة التي نتكلم عنها هنا هي كيفية الحصول علي رقم جديد ومجاني يمكن استخدامه علي أي جهاز.

إن الميزة الأكثر أهمية  لكون رقم الهاتف الخاص بالعمل مستقل عن رقم الهاتف الشخصي هي الحفاظ على خصوصية رقم الهاتف الشخصي وعدم جعله متوفرًا لعامة الناس، وبالتالي فإن أكثر فائدتين من هذه الناحية هما:

  • عدم تعرض رقم الهاتف الشخصي للرسائل والمكالمات الغير ضرورية والتي قد تكون مؤذية.
  • عدم الحاجة للتعامل مع الأشخاص الغير مرغوب بهم.

وهناك أيضًا ميزة مهمة من امتلاك رقم هاتف مستقل خاص بالعمل، ألا وهي عدم الحاجة للرد على الزبائن خارج ساعات الدوام، حيث بالإمكان إهمال الرسائل والمكالمات والرد عليها فقط أثناء ساعات العمل عن طريق تفعيل نظام الرد الآلي الذي سيقوم بتولي مهمة إبلاغ الزبائن بأن ساعات العمل انتهت وأنه سيتم معاودة الإتصال بهم في اليوم التالي.


كيف تعمل خدمة الأرقام المجانية؟

الأرقام المجانية هي عبارة عن أرقام افتراضية غير حقيقية تنتجها برامج كمبيوتر كأصوات على شبكة الانترنت تعمل بنظام يرمز له اختصارا ب VoIP (Voice over Internet Protocol). هناك بعض المنصات والمواقع التي تمكنك من الحصول علي هذه الخدمات، والتي توفر إما أرقام هواتف محلية (Local numbers) أو أرقام هواتف عامة يمكن الإتصال بها بشكل مجاني من أي مكان (Toll-free numbers)، أو كلا الخيارين معًا.

يجب التأكد من نوع الخدمة المرغوبة قبل إتمام الاشتراك، فعلى سبيل المثال إذا كانت طبيعة العمل تشمل التعامل مع زبائن متواجدين خارج الولاية، ففي هذه الحالة يفضل اختيار النوع الثاني من الأرقام (Toll-free numbers) بدلًا عن الأرقام المحلية.

هناك أيضًا بعض من الطرق البديلة، فمثلًا يمكن إجراء المكالمات الصادرة والواردة عن طريق جهاز الكمبيوتر، ولكن هذا سيحتاج الي سماعة وميكروفون لإتمام ذلك. وكطريقة أخرى بديلة يمكن تفعيل خدمة تحويل المكالمات من جهاز الكمبيوتر الي الهاتف الشخصي. يعتبر هذا الخيار الأفضل إذا كانت طبيعة العمل تقتضي ضرورة إجراء المكالمات خارج ساعات الدوام.


خمس منصات تمكن أصحاب الأعمال من الحصول على أرقام مجانية لأعمالهم

١- خدمة جوجل فويس (Google Voice)  من جوجل

Google Voice to be rolled out with VoIP | VoIP Review

خدمات جوجل الآن أصبحت شائعة الاستخدام لإنجاز الكثير من المهام، من ضمنها خدمة معالجة النصوص باستخدام جوجل دوكس (Google Docs) وخدمة معالجة الجداول جوجل شييتس (Google Sheets) وكذلك خدمة جوجل كالندرز (Google Calendars)  لترتيب المهام والمواعيد، فما المانع من إضافة خدمة جوجل فويس أيضًا.

تعتبر خدمة جوجل فويس سهلة الاستخدام وشبيهة بتطبيقات جوجل الأخرى، فعن طريق هذه الخدمة يمكن إجراء المكالمات وتبادل الرسائل النصية مجانًا من وإلى الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر.

من الميزات الإضافية لهذه الخدمة هي أنها تحتوي على آليات فلترة للمكالمات والرسائل الغير مرغوب فيها، وكذلك خدمة تحويل التسجيلات المحفوظة في البريد الصوتي الي نصوص يمكن قراءتها في وقت لاحق.

المشكلة الوحيدة في هذه الخدمة هي أنها توفر فقط أرقام محلية بشكل مجاني. إذا كان المستخدم يرغب في الحصول على رقم هاتف عام فسوف يتوجب عليه البحث عن منصة أخرى.


٢- موقع فون دوت كوم (Phone.com)

VOIP Business Phone Service & Business Phone Systems | Phone.com

يعمل موقع فون دوت كوم باستخدام بروتوكول الصوت عبر الانترنت (VoIP)، والتي تعتبر سهلة الاستخدام نسبيًا، سواءً على الهاتف المحمول أو على جهاز الكمبيوتر.

من الجدير بالذكر أن هذه المنصة غير مجانية، وتم إدراجها في هذه القائمة نظرًا لشهرتها الكبيرة. بالنسبة لأسعار الاشتراك فان الخيارات تعتمد على عدد الدقائق التي يحتاجها المستخدم شهريًا. أقل هذه الخيارات كلفة هو الاشتراك ب ١٣ دولار شهريًا. يأتي مع هذا العرض ضمان إعادة مبلغ الاشتراك بحيث يستمر الضمان لمدة ٣٠ يومًا.

أهم الميزات التي توفرها هذه المنصة تشمل إمكانية تسجيل المكالمات، وإمكانية إرسال البريد الصوتي إلى عنوان بريد إلكتروني، وميزة التعرف على هوية المتصل، وأيضا هناك ميزة تشغيل موس عند تعليق الخط.

ولعل من أهم الميزات التي توفرها هذه الخدمة هي إمكانية الإختيار بين أرقام هواتف محلية وأرقام هواتف عامة، بحسب طبيعة العمل وحاجة المستخدم.


٣- موقع إيفويس (eVoice)

eVoice Review | PCMag

يقوم موقع إيفويس بتوفير أرقام هواتف محلية وعامة معًا للمستخدمين في الولايات المتحدة وكندا. تأتي هذه الخدمة بميزة الشهر المجاني الأول، ومن ثم يتوجب على المستخدم دفع اشتراك شهري بعد انقضاء الشهر الأول.

من الجدير بالذكر أن هذه الخدمة تحتوي على العديد من الخدمات الإضافية التي قد لا تكون ضرورية للعديد من المستخدمين، لذلك بالإمكان التنازل عن هذه الإضافات مقابل توفير في مبلغ الاشتراك.

من الميزات الجميلة المتوفرة في هذه الخدمة والتي يمكن إضافتها بحسب رغبة المستخدم: إمكانية اختيار رقم هاتف من قائمة بدلًا من الحصول علي رقم عشوائي، وإمكانية عمل تسجيل صوتي كتحية للمتصلين، وأيضا هناك إمكانية تفعيل الرد الآلي والذي يقوم بتحويل المكالمات إلى جهاز الهاتف أو أجهزة أخرى.


٤- موقع كول سنتريك (CallCentric)

Call Centric Albania - Home | Facebook

موقع كول سنتريك يعتبر خيارًا جيدًا للمستخدمين الراغبين في الحصول على أرقام عمل مجانية للمكالمات الواردة. أما بالنسبة للمكالمات الصادرة، فيتوجب على المستخدم الدفع حينها.

ولكن يجدر بنا التذكير بأن المكالمات الصادرة الى مستخدمي نفس الخدمة مجانية. أما إذا رغب المستخدم بإجراء مكالمات إلى مشغل خدمة آخر، فعليه الاشتراك بدولارين فقط شهريًا، مقابل الحصول على ١٢٠ دقيقة يتم استخدامها طوال الشهر. بالتأكيد فإن هذا العرض يعتبر رخيصًا جدًا، مقارنةً ببقية المنصات.


٥- موقع فريدم فويس (FreedomVoice)

FreedomVoice Review 2020 | Best Review Guide

الخدمة التي يقدمها موقع فريدم فويس تتضمن اشتراك تجريبي مجاني لأول ٣٠ يوم. بعد مضي هذه الفترة سيتوجب على المشترك دفع ١٠ دولارات شهريا يمكن أن تزيد في حال رغب المستخدم في الحصول على ميزات إضافية.

من الميزات المتاحة في هذه الخدمة الحصول على مساعد افتراضي للرد على الأسئلة والاستفسارات، وإمكانية تحويل المكالمات الى أي هاتف محمول اخر، والبريد الصوتي اللامحدود، وأخيرا القدرة على إرسال واستقبال رسائل الفاكس عبر الإنترنت.

من أهم الميزات الجميلة المتاحة على موقع فريدم فويس هي الحصول على أرقام هواتف من اختيار المستخدم نفسه والتي تكمن فائدتها في كونها فريدة من نوعها وسهلة التذكر، وهذا العرض متوفر للمستخدمين بمبلغ ٣٠ دولارًا تدفع لمرة واحدة فقط.


خاتمة

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن جميع هذه الخدمات تتطلب أن يكون المستخدم متصلًا بالإنترنت عند إجراءه للمكالمات الصادرة أو الواردة، وأيضًا فإن جودة المكالمات تعتمد بالطبع على جودة خدمة الانترنت.

وكون هذه المكالمات تتم عبر شبكة الإنترنت فإنه ينبغي على المستخدمين توخي الحذر لأنه من الممكن إعتراض المكالمات من قبل قراصنة الإنترنت، ولكن لحسن الحظ فإن هناك طرق يمكن اتباعها لحماية خصوصية المكالمات. ينبغي على المستخدمين البحث عن هذه الطرق واتباعها.


المراجع:

  • ivetriedthat.com

موقع دولاراتي يتمنى لك كل التوفيق في مساعيك للربح من الانترنت!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى