استثمارثقافة مالية

أربعة دروس في الاستثمار نتعلمها من الموتى


مقدمة

هناك قصة لطيفة يتم تداولها في وول ستريت. ففي يوم من الأيام، أجرى المسؤولون في شركة Fidelity العملاقة دراسة حول المستثمرين الأفضل أداءً. وقد أظهرت الدراسة أن الحسابات ذات العوائد الأعلى هي تلك التي يتم تصنيفها على أنها “غير نشطة”. وبعبارة أخرى، فإن أداء المستثمرين الموتى أفضل من أداء المستثمرين الأحياء، وذلك لأنهم لا يتلاعبون بحساباتهم الاستثمارية مثلما يفعل الأحياء. ولكن لا يوجد دليل قاطع على أن هذه القصة اللطيفة قد حدثت بالفعل. وعند البحث على موقع جوجل، تظهر بعض النتائج حول هذه الدراسة، ولكنها غير مؤكَّدة.

يبدو أن هذه القصة هي إحدى القصص الخيالية الخاصة بوول ستريت، ولكن هذا لا يعني أن الدرس المُستفاد منها غير صحيح. وسيخبرك الكثير من الخبراء أن أهم العوامل التي تساعد على تحقيق نجاح المستثمر هي الوقت والصبر. فالتنبؤ بحالة السوق المستقبلية واللجوء إلى البيع أو الشراء المتسرِّع الناجم عن الخوف من فوات الربح لن يُحقِّق أرباحًا تفوق تلك الناتجة عن الاستثمارات طويلة الأمد. وفيما يلي 4 أمور مهمة تتعلَّق بالاستثمار يجب أن تتعلمها من الموتى.

اشترِ الأسهم واحتفظ بها

يجب أن يكون أداءك الاستثماري ثابتًا على المدى الطويل. وفي هذا الصدد، توصي روبن هارتل، وهي مُخطِّطة مالية مُعتمَدة، بتحديد مبلغ مُعيَّن من المال لاستثماره كل شهر.  وتقول روبين، “قدَّمت صناديق الاستثمار المرتبطة بمؤشِّر ستاندرد آند بورز 500 عوائد معدَّلة حسب التضخُّم تبلغ 7% سنويًا في المتوسط على مدار الخمسين عامًا الماضية”.

وإذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية البدء في الاستثمار، تستطيع الاستثمار مع تطبيق Stash. ويتيح لك هذا التطبيق الاختيار من بين مئات الأسهم والصناديق لبناء محفظتك الاستثمارية الخاصة، ويتم تقسيم الاستثمارات إلى فئات بناءً على أهدافك الشخصية.

لا تحاول التنبؤ بأوضاع السوق المستقبلية

يُعَد الوقت هو العامل الحاسم في نجاح الاستثمار. لذا، لا تحاول التنبؤ بفترات الازدهار أو الانهيار التي سيشهدها سوق الأسهم، ولكن بدلاً من ذلك، ابدأ الاستثمار في أقرب وقت ممكن، واحرص على وضع أهداف طويلة الأمد. وتقول روبن هارتل، “إن التنبؤ بأحوال السوق أقل أهمية من مقدار الوقت المُخصَّص للاستثمار. وتكلفة انتظار الوقت المثالي للاستثمار هي تكلفة باهظة، حيث إنك تفقد فرصة تنمية استثمارك على المدى الطويل”. لذا، تستطيع البدء الآن، وإنشاء حساب في تطبيق Stash، حيث يمكنك البدء في الاستثمار بمبلغ بسيط يبدأ من 1 دولار فقط.

احصل على تأمين على الحياة بأسعار تبدأ من 16 دولارًا شهريًا فقط

هل فكرت يومًا كيف ستتصرَّف عائلتك بعد وفاتك، وكيف سيدفعون الفواتير، وكيف سيواصل أطفالك تعليمهم؟ لقد حان الوقت للبدء في التخطيط للمستقبل. وربما ستقول إنك لا تمتلك الوقت أو المال للقيام بذلك الآن. ولكن مع شركة Bestow، تستطيع تقديم طلب الحصول على بوليصة تأمين على الحياة في غضون دقائق معدودة، والأسعار تبدأ من 16 دولارًا فقط شهريًا. ومن خلال هذا التأمين، قد تحصل عائلتك على مبلغ يصل إلى 1 مليون دولار. يا له من شعور رائع براحة البال عندما تكون مطمئنًا على عائلتك.

لا تبالغ في التفكير

إذا أردت تحقيق النجاح في عالم الاستثمار، يجب ألَّا تبالغ في التفكير، وأن تتخذ قراراتك دون تسرُّع ودون إحداث ضجة. وفي هذا الصدد، تقول روبن هارتل، “سوف تجني الأموال من الاستثمار في أسواق الأسهم فقط إذا منحتها الوقت الكافي. لذا، من الأفضل أن تبدأ الاستثمار على الفور. وإذا كنت تأمل في تحقيق ربح سريع من سوق الأسهم، فقد لا يكون الوقت مناسبًا الآن. ولكن الاستثمار الحقيقي لا يتعلَّق بجني الربح السريع، ولكنه يتعلَّق بتنمية أموالك بمرور الوقت”.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى