ثقافة مالية

الدروس المالية التي يجب أن تتعلَّمها في سن مُبكِّرة

أساسيات مالية لا غنى عنها لأي شخص

يجب أن يحرص الشخص على تعلُّم الأساسيات الخاصة بالنواحي المالية ووضع الميزانيات والاستثمار مهما كان عمره. ولكن يُفضَّل تعلُّم هذه المفاهيم في سن مُبكِّرة حتى لا ترتكب أي أخطاء يكون لها تأثير سلبي على حياتك ومستقبلك. وهناك بعض المفاهيم المهمة للغاية التي يجب تعلُّمها، ومن بينها أهمية الفائدة المُركَّبة والتصنيف الائتماني والاستثمار والفائدة على الدين، بالإضافة إلى غيرها من المفاهيم الأخرى. وإذا استطعت الإلمام بهذه المفاهيم جيِّدًا، تستطيع اكتساب المهارات والأدوات اللازمة لإدارة شؤونك المالية بكفاءة. وفي هذه المقالة، سنستعرض أهم الدروس المالية التي يجب أن تتعلَّمها في سن مُبكِّرة.


1- المبادئ الأساسية لإعداد الميزانية

تُعَد مهارة إعداد الميزانية من أهم المهارات التي من شأنها مساعدتك في إدارة جميع نواحي الحياة، فهي تساعدك على ترتيب نفقاتك وسداد فواتيرك وفقًا لأولويتها، بالإضافة إلى مساعدتك على التغلُّب على الصعوبات المالية المختلفة.  ومن خلال هذه المهارة المفيدة، تستطيع تخطيط نفقاتك وفقًا لدخلك الشهري. ومن خلال الميزانية، تستطيع تخطيط النفقات اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية، والتي تشمل سداد الفواتير المختلفة مثل الإيجار والتأمين ومستلزمات البقالة وأقساط السيارة وغيرها من النفقات الضرورية. وتساعدك الميزانية على إدارة أموالك بكفاءة والاستفادة من كل فلس، فإعداد الميزانية يشبه إنشاء مسار مُحدَّد تتدفَّق من خلاله أموالك لتلبية نفقاتك.


2- أهمية الفائدة المُركَّبة

أهم ميزة يتمتَّع بها الشباب هي استثمار الدخل على مدار فترة زمنية طويلة. فيستطيع الشباب استثمار جزء صغير من الدخل في حساب توفير ذي فائدة مرتفعة، وسوف تزداد الأموال والفوائد عامًا بعد عام. ويتم احتساب الفائدة المُركَّبة بناءً على المبلغ الأصلي والفائدة المتراكمة عن الفترات السابقة. وعندما يتم تطبيق الفائدة المُركَّبة على الاستثمارات، ستزداد العوائد كثيرًا، وهنا تكمن أهمية الفائدة المُركَّبة.


3- المبادئ الأساسية المُتعلِّقة بمُعدَّل الفائدة وبطاقة الائتمان والقروض

يستطيع أي شخص الحصول على بطاقة ائتمان عندما يبلغ 18 عامًا. ولا شك أن الإلمام في سن مُبكِّرة بالمعلومات المُتعلِّقة بآلية عمل بطاقات الائتمان واحتساب مُعدَّل الفائدة سيتيح لك التعرُّف على مفهوم الائتمان. فبطاقات الائتمان تمنحك المال في صورة رصيد. وتستطيع شراء أي من مستلزماتك باستخدام بطاقة الائتمان وسيتم خصم القيمة من رصيدك، بالإضافة إلى منحك نقاط مكافآت على كل معاملة شراء تجريها. ويجب عليك سداد دفع بطاقة الائتمان في غضون شهر. ولكن إذا تخلَّفت عن الدفع، فسوف تتكبَّد فوائد مرتفعة للغاية. وتتراكم الفائدة على بطاقة الائتمان يوميًا إذا لم يكن لديك رصيد كافٍ لتغطية نفقاتك. لذا، من الضروري أن تدفع فواتيرك الشهرية حتى لا تدع الفائدة تتراكم على بطاقتك الائتمانية. ومثلما هو الحال مع بطاقات الائتمان، يتم احتساب مُعدَّل فائدة مرتفع على القروض. والقروض يمكن الحصول عليها من البنوك ومن القطاع الخاص، وهي تنقسم إلى أنواع مختلفة مثل القروض المضمونة والقروض غير المضمونة والقروض الشخصية وقروض السيارات وقروض الأجهزة. والقروض الشخصية هي قروض غير مضمونة يتم إصدارها لأولئك الذين لديهم تصنيف ائتماني جيِّد. ويمكن الاستفادة من هذا النوع من القروض في تجديد المنزل أو التسوُّق أو توفير نفقات حفل الزفاف أو غيرها من النفقات الشخصية.


4- بناء التصنيف الائتماني

يتم تحديد الوضع المالي للشخص من خلال تصنيفه الائتماني الذي يُبيِّن قدرته على إدارة أموره المالية بكفاءة. وإذا كنت تتمتَّع بتصنيف ائتماني جيِّد، تستطيع الحصول على القروض وبطاقات الائتمان بكل سهولة. أما إذا كان تصنيفك الائتماني سيء، فستجد صعوبة في الحصول على القروض وبطاقات الائتمان.

وفي مرحلة مُبكِّرة من عمرك، تستطيع الحصول على بطاقة ائتمان الطلاب، والتي ستجعلك تتعرَّف بشكل مبدئي على ماهية التصنيف الائتماني، وبالتالي تستطيع بناء تصنيفك الائتماني بشكل جيِّد، وهو الأمر الذي سيساعدك كثيرًا فيما بعد. وبناءً على تصنيفك الائتماني، سوف تُقرِّر الجهات المُصدِرة لبطاقات الائتمان والقروض مدى جدارتك واستحقاقك للحصول على القروض أو بطاقات الائتمان.


5- المبادئ الأساسية للاستثمار في الأسهم

صناديق الأسهم هي صناديق مشتركة تستثمر في قطاعات مختلفة مثل العقارات والرعاية الصحية والسلع. ويتعلَّق الأمر بكيفية اختيار المحفظة الاستثمارية المناسبة حتى تستطيع تحقيق عوائد مجزية على الاستثمار. ويمكن التأكُّد من نجاعة الاستثمار عن طريق إجراء بحث دقيق عن الشركة التي ترغب في الاستثمار فيها وقراءة أراء المستثمرين والاطلاع على آخر الأخبار المُتعلِّقة بها. وإذا قمت باتباع هذه الخطوات الأساسية وقمت بالاستثمار بأمان في محفظة استثمارية طويلة الأجل، فستُحقِّق عوائد مرتفعة بالتأكيد.


6- إدارة الحساب المصرفي

يجب عليك إدارة حسابك المصرفي والتأكُّد من إيداع الأموال الكافية في الحساب. ويجب أن تبقى على اطلاع دائم على معاملاتك المصرفية وتحرص على موازنة دفتر شيكاتك وإدارة التدفُّقات النقدية الصادرة من الحساب والواردة إليه. واحرص دائمًا على تجنُّب رسوم السحب على المكشوف. فعلى سبيل المثال، إذا لم تراقب المعاملات المصرفية التي تجري على حسابك، فقد تُصدِر شيكات بدون رصيد، وبالتالي تضطر إلى دفع غرامات للبنك. لذا، من الضروري أن تتعلَّم المبادئ الأساسية لإدارة حسابك المصرفي بكفاءة.


خاتمة

تُعَد إدارة الأمور المالية الشخصية أحد أهم جوانب حياتنا اليومية. ويجب أن يحرص الآباء على تعليم أطفالهم كيفية إدارة أمورهم المالية منذ مرحلة مُبكِّرة من حياتهم لأن ذلك الأمر سوف يُحدِث فارقًا كبيرًا في مستقبلهم.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى