ريادة أعمال

رجل ينجح في ربح الأموال من أضواء زينة عيد الميلاد

أسس شركة يقوم نشاطها على تركيب زينة عيد الميلاد في المنازل

جوش تريز هو صاحب شركة لتركيب أضواء عيد الميلاد جيث استطاع تحقيق ربح الأموال من أضواء عيد الميلاد. وقد بدأ جوش نشاطه في عام 1997 عندما أسَّس شركة We Hang Christmas Lights لتزيين المنازل والشركات والمساحات الخضراء في كاليفورنيا. ويقول جوش، “عندما بدأنا العمل، كنا شركة صغيرة، ولكننا كنا نقوم بعمل رائع. وكنا نتقاضى 3,500 دولار لتزيين المنزل بالأضواء. وبحلول السنة الثالثة، بلغ صافي أرباحنا حوالي 138,000 دولار. وحاليًا، نُقدِّم خدماتنا في جميع أنحاء البلاد، ونُقدِّم أيضًا خدمات لتعليم الآخرين كيفية إنشاء مشاريع الإضاءة الخاصة بهم.”

الخطوات الأولى في عالم الأعمال

في البداية، كان جوش يقوم بعمل بسيط غير متقن، وكان يرتكب الكثير من الأخطاء. ويقول جوش، “كنا نرتكب الكثير من الأخطاء، ولم تكن هناك خطط مدروسة، وكنا نستخدم خامات رديئة. ولا أعرف كيف استمرت الشركة في العمل خلال أول عامين من عمرها”. وبحلول العام الثالث من عمر الشركة، بدأ جوش تريز في شراء الأضواء من تجار الجملة، وحصل على خصومات كبيرة على المشتريات. وبدأ أيضًا في شراء خيوط ذات جودة عالية بحيث عندما تنفجر لمبة واحدة، لا يؤثِّر ذلك على باقي اللمبات. ولكن أكبر خطأ ارتكبه جوش تريز خلال تلك المرحلة لم يكن له علاقة بالأضواء، ولكنه كان يتعلَّق بتقديم عروض أسعار منخفضة للغاية. فعلى سبيل المثال، كان جوش يتقاضى 150 دولارًا مقابل عمل من المفترض أن يتكلَّف 850 دولارًا. ويروي جوش أنه قدَّم عرض أسعار بقيمة 3,500 دولار لعمل يتكلَّف 35,000 دولار. لقد كان الأمر مريعًا بالفعل.

إستراتيجيات العمل

يرى جوش تريز أن التعلُّم من المحترفين في وقت مُبكِّر من شأنه تحويل الأفكار إلى مشاريع ناجحة ومُربحة، بالإضافة إلى تقليل الأخطاء. وهناك الكثير من الطلاب الذي يسيرون على نهج جوش تريز ويُطبِّقون أفكاره، ومن بينهم جيف كرال، وهو مالك شركة American Holiday Lights في إلينوي. وقد التحق كرال بإحدى الدورات التدريبة التي قدَّمها جوش تريز في عام 2008. ويقول جيف كرال، “لقد ساعدني جوش في إتقان جميع تفاصيل العمل، مثل تعليق الأضواء على السقف ولفها على الأشجار وتمديد الأسلاك وغيرها من الأمور. وقد يستغرق تعلُّم هذه الأمور بشكل صحيح سنتين أو ثلاث سنوات، ولكن مع جوش، تعلُّمت كل شيء في غضون بضعة أيام فقط”. وخلال السنة الأولى من العمل، كان لدى جيف كرال حوالي 30 عميلاً. وحاليًا، يبلغ عدد الموظَّفين في الشركة التي يمتلكها جيف كرال ما يقرب من 35 موظَّفًا يقومون بإضاءة من 35 إلى 40 منزلاً يوميًا خلال الموسم، بمتوسِّط سعر يتراوح بين 1400 و1500 دولار لكل منزل.

وعلى الرغم من ذلك، يجب أن تدرك أن أحلام الثراء لن تتحقَّق بمُجرَّد بدء العمل، أو على الأقل ليس خلال الموسم الأول.

في عام 2017، قرَّر لوكاس بولفرماخر إضافة شركة لتعليق الأضواء إلى شركته المُتخصِّصة في العناية بالحدائق في أوشكوش، ويسكونسن. ويقول لوكاس، “كان العمل صعبًا خلال السنة الأولى لأنني كنت بحاجة للحصول على الأضواء والسلالم والأدوات ومعدات السلامة، وهو أمر يحتاج إلى تكلفة كبيرة. وبعد إطلاق شركة Lucas Lights، قام لوكاس بإنارة منزلين و3 شركات. وبعد حضور دورة تدريبية مع جوش تريز، بدأ لوكاس في تعلُّم إستراتيجيات التسويق والمبيعات، ومن ثَم العمل بشكل احترافي.

ما وراء أضواء أعياد الميلاد

ربح الأموال من أضواء عيد الميلاد

لا يقتصر الأمر فقط على موسم العطلات الشتوية. ويقول جوش، “يعمل الكثيرون في مجال إضاءة حفلات الزفاف والمناسبات والفعاليات المختلفة، وأيضًا إضاءة الحدائق. وتتكلَّف إضاءة حفل الزفاف مبلغًا يبدأ من 1800 دولار وقد يصل إلى 7000 دولار.

ويُعلِّق كرال، الذي يمتلك أيضًا شركة لأعمال الأسقف، الأضواء على مدار السنة في حفلات الزفاف والمهرجانات واحتفالات أعياد الهالوين، وهو يرى أن أصعب جزء في العمل هو العثور على مساعدة جيدة وموثوقة. ويؤكِّد كرال على أهمية تطوير العلاقات مع الشركات الموسمية الأخرى التي تعمل في مجال تنسيق الحدائق وأحواض السباحة. ويوصي كرال بتقديم مكافآت متدرجة للمساعدين، وليكن 1 دولار في الساعة، لاسيما بعد انتهاء موسم العمل، وذلك لتحفيز المساعدين على الاستمرار في العمل. ويتراوح أجر المساعد بين 13 و20 دولارًا في الساعة قبل تقديم المكافآت.

ويستطيع الأشخاص الراغبين في العمل في مجال الإضاءة أثناء العطلات البحث عن وظائف على موقع Craigslist وIndeed وWe Hang Christmas Lights الذي يحتوي على دليل يضم شركات الإضاءة والتي يمكن البحث عنها عن طريق الرمز البريدي. ويجب أن تذكر اهتمامك بالحصول على وظيفة عند ملء النموذج الإلكتروني.

ويرى جوش تريز أن العمل في مجال تركيب إضاءة أعياد الميلاد مناسب لأولئك العاملين في مجال تصليح الأسقف وتشذيب الأشجار وتنظيف النوافذ، لأن هذه الوظائف تشترك جميعها في سمة واحدة وهي عدم الخوف من المرتفعات.

ربح الأموال من أضواء عيد الميلاد

وبالإضافة إلى المال الذي يحصل عليه كرال ولوكاس، فهما يتفقان أيضًا على أن الرائع في الأمر هو السعادة التي تبدو واضحة على وجوه العملاء عندما يرون المنتج النهائي. فيقول كرال،”يشعر الجميع بالسعادة خلال موسم أعياد الميلاد”. بينما يقول لوكاس، “أشعر كثيرًا بالراحة عندما أرى منزلاً مُضاءً بشكل جميل”.


يمكنك قراءة المقال التالي: ما هي نوعية الأسهم التي يجب شراؤها والاستثمار فيها؟

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى