الربح من الانترنتثقافة مالية

190 طريقة لربح دخل إضافي

طرق متعددة لكسب الأموال من خلال مصدر دخل إضافي

مقدمة حول مسألة ربح دخل إضافي

أصبح الأمريكيون يتجهون حاليًا أكثر من أي وقت مضى إلى القيام بالأعمال الجانبية لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتوفير حياة كريمة، إذا كان لديك وقت فراغ متاح وكنت ترغب في العمل في وظيفة ثانوية، فإليك قرابة 200 طريقة مبتكرة للبدء في كسب المال.

يستطيع الجميع جني المزيد من المال، كما يمكن أن يساعدك ذلك في زيادة دخلك وبالتالي تحقيق هدفك بشكل أسرع، وذلك سواء كنت تقوم بسداد قروض الطلاب، أو أنك تحرص على بناء صندوق ادخار للطوارئ، أو توفير دفعة أولى للمنزل.

وقد صار المزيد من الناس يدركون هذه الحقيقة كل عام، حيث إنه وفقًا لاستطلاع أجراه موقع DollarSprout مؤخرًا، فإن 57٪ من المستجيبين قد أعربوا أن لديهم وظيفة جانبية، كما بيّن ما يقرب من 73 ٪ منهم أنهم يكسبون 200 دولار أو أقل كل شهر من أعمالهم الجانبية، بينما يتقاضى واحد من كل ستة أشخاص ما لا يقل عن 500 دولار شهريًا بالإضافة إلى مصدر الدخل الأساسي.

يمكنك أن تتخيل ما قد يعنيه لك كسب 500 دولار إضافية شهريًا، سيكون بإمكانك تحقيق أهدافك قبل سنوات إن لم يكن قبل شهور، وذلك في حال استمر الوضع على هذا النحو، وكن على دراية بوجود العديد من خيارات الأعمال الجانبية التي تستطيع القيام بها.

وتشتمل هذه القائمة على بعض أفكار الوظائف الجانبية المبتكرة والمتاحة لك اليوم، كما ستتم مناقشة كل طريقة مقترحة لكسب المال مع الإشارة إلى مستوى الصعوبة والدخل المحتمل، وكذلك وصف العمل الجانبي وشرح المتطلبات وكيفية البدء.

احرص على اختيار عمل جانبي يتوافق مع أهدافك وأسلوب حياتك، فإذا كان هدفك هو جني 500 دولار إضافي شهريًا، على سبيل المثال، هنا يجب عليك أن تبتعد عن اختيار أعمال جانبية شبيهة بإجراء استطلاعات الرأي عبر الإنترنت، ومن ناحية أخرى، قد يكون إجراء الاستطلاعات خيارًا جيدًا، في حال كنت ترغب فقط في الحصول على بطاقة هدايا مجانية بين الحين والآخر بأقل وقت وجهد.


190 طريقة لكسب دخل إضافي

على الرغم من اختلاف خيارات الناس وما قد يرغبون في القيام به، لكن حتمًا سيجد الجميع ضالتهم في هذه المقالة، وسيتم البدء ببيان بعض أسهل الطرق لكسب أموال إضافية بجهد أقل، تابع القراءة إذا كنت تبحث عن طرق لجني الأموال دون بذل الكثير من الوقت أو الجهد.

1. احصل على وظيفة توصيل

انتشرت عمليات توصيل الطعام بشكل كبير وأصبح هذا القطاع واعدًا للغاية على مدى السنوات القليلة الماضية. ولأن ابتياع البقالة أو شراء الطعام من مطعم محلي يمكن أن يستغرق وقتًا طويلًا، لهذا يمكن للأشخاص الذين يعانون من ضغوط العمل وعدم وجود الوقت الكافي أن يدفعوا لك مقابل توصيل الطعام لهم لا يضطروا إلى فعل ذلك بأنفسهم، ما عليك سوى جلب طلباتهم من متجر البقالة أو المطعم وتوصيلها إلى منزلهم أو مقر عملهم، إليك فيما يلي بعض خدمات التوصيل الأكثر شيوعًا:

  • تطبيق انستاكارت Instacart يُقدم خدمة توصيل البقالة إلى منازل الناس، بمجرد تلقِّيك طلبًا بصفتك عاملًا لدى انستاكارت، سيكون عليك الذهاب إلى متجر البقالة وشراء متطلبات العميل، ومن ثم تسليمها إلى منزله، وستتقاضى راتبك أسبوعيًا عن طريق الإيداع المباشر لكل عمليات التوصيل التي أكملتها في الأسبوع السابق.
  • بإمكان عملاء تطبيق دورداش DoorDash طلب الطعام من مجموعة متنوعة من المطاعم، إذا كنت تعمل لصالح دورداش فستكون على اطلاع بمقدار المال الذي ستكسبه قبل البدء، بخلاف تطبيقات توصيل الوجبات الأخرى، سيُظهر لك التطبيق مبلغًا محددًا بناءً على حجم الطلب ومسافة القيادة وحركة المرور وعوامل أخرى.

من الجدير بالذكر أن العديد من شركات التوصيل هذه لا تطلب منك امتلاك سيارة للعمل لصالحهم، سيتيح لك بعضها التوصيل سيرًا على الأقدام أو بالدراجة أو حتى باستخدام السكوتر، ولعل الأمر الأكثر غرابة هو وجود خدمة تأجير سيارات مكرسة لتزويد سائقي التوصيل المحتملين بالمركبات إذا لم يكن لديهم بالفعل واحدة، فمثلًا تسمح شركة HyreCare لسائقي التوصيل المتمرسين باستئجار سيارات على أساس يومي كي يستطيعوا العمل في خدمات توصيل الطعام الرئيسية.

2. إجراء الاستطلاعات عبر الإنترنت

تعتبر آراء الآخرين ذات قيمة بالنسبة للعلامات التجارية والشركات كونها تساعدهم على اتخاذ قرارات مستنيرة من أجل تحسين المنتجات والخدمات الحالية والمستقبلية، وهذا هو سبب استعدادهم للدفع لك مقابل الحصول على آرائك بعد إجابتك على استطلاعات الرأي المرسلة إليك، وعلى الرغم من أن إجراء الاستبيانات المدفوعة على الإنترنت لن يجعلك ثريًا، إلا أنها يمكن أن تساعدك على توفير المال لأشياء مثل مدفوعات المرافق الشهرية أو تناول القهوة اليومية.

بالإضافة إلى ذلك فإن مواقع الاستطلاعات مثل Branded Surveys و Swagbucks و InboxDollars ستدفع لك المال مقابل إكمال مجموعة متنوعة من المهام الصغيرة إلى جانب الاستطلاعات، ضع في اعتبارك المشاركة في استطلاعات الرأي اليومية، ومشاهدة مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب والتسوق عبر الإنترنت، وفي الغالب يقدمون مكافآت الاشتراك أو قسيمة هدايا بقيمة 10 دولارات فقط للانضمام.

3. قم بتخزين أغراض الأشخاص في منزلك

في حال كانت لديك أي مساحة إضافية في منزلك مثل مرآب أو قبو أو علية أو ممر أو حتى خزانة، سيكون بإمكانك كسب أموال إضافية عن طريق تأجيرها على موقع Neighbor.com.

يوصلك التطبيق بأفراد في نفس منطقتك، وسيكون باستطاعتك الدردشة مع الأشخاص المهتمين باستئجار المساحة الإضافية لديك لمعرفة المزيد عنهم قبل الموافقة عليهم، وبمجرد الموافقة على المستأجر، ستقابله وتقوم بتخزين أغراضه، كما ستتقاضى مالك مقابل كل شهر يستأجره لديك، ويمكنك الاستعانة بمقدّر الدخل لدى موقع Neighbor لمعرفة المبلغ الذي يمكن أن تكسبه.

4. اسمح لشخص ما بالتفاوض على فواتيرك

إن توفير المال جيدٌ مثله مثل كسب المال، حتى لو لم يكن عملًا جانبيًا من الناحية الفنية، ويمكن أن تتراكم هذه الرسوم العادية بسهولة حيث أصبح العالم أكثر اعتمادًا على الاشتراك، ضف إلى ذلك أنه لدى غالبية الناس اشتراكٌ واحدٌ أو اثنين على الأقل من الاشتراكات المدفوعة ولكن لا يتم استخدامها.

يوجد حاليًا عدد من التطبيقات المخصصة لمساعدة الأشخاص على تقليل تكاليف الاشتراك والفواتير الأخرى، وتعد Trim و Truebill و Billshark الأكثر شهرة، وتهدف خدمات التفاوض على الفواتير إلى توفير ما يتراوح بين 20 دولارًا و 50 دولارًا شهريًا على فواتير الخدمات العامة الخاصة بك، وهذا مقابل الحصول على نسبة مئوية صغيرة من المدخرات.

5. استرداد النقود عند التسوق

بإمكانك استرداد المال على أي شيء تبتاعه تقريبًا في الوقت الراهن بفضل عالم التسوق التنافسي عبر الإنترنت. وإذا كنت لا تستفيد من عروض استرداد المال أو تعتقد أنها صغيرة جدًا وليست ذات أهمية، فعليك إعادة النظر في هذا الشأن، فقد جمع العديد من الأشخاص مئات الدولارات وأحيانًا الآلاف من مكافآت الاسترداد النقدي بمرور الوقت.

تتواجد العشرات من التطبيقات المختلفة وإضافات المتصفح لاسترداد النقود، وبالتالي سيكون من الجيد اختيار اثنين أو ثلاثة من التطبيقات التي تفضلها، وإجراء مقارنة سريعة كلما فكرت في إجراء عملية شراء عبر الإنترنت، فمثلًا قد يقدم موقع راكوتين Rakuten استردادًا نقديًا بنسبة 4٪ على أحذية نايك، بينما قد يقدم تطبيق Wikibuy عرضًا خاصًا بنسبة 8٪.

6. قم ببيع هاتفك الذكي القديم

ربما لا يزال لديك هاتف ذكي قديم واحد على الأقل تلقيه بجوارك ولم تتخلص منه بعد، فاعلم أنه بإمكانك جني مال إضافي من خلال بيع مختلف الهواتف الذكية والإلكترونيات القديمة التي بحوزتك على الإنترنت.

يعد موقع إيباي eBay أحد الخيارات المتاحة أمامك، أما إذا كنت لا تريد إنشاء بطاقة بيانات، والعثور على مشترٍ وشحن جهازك بنفسك، فضع في اعتبارك استخدام موقع مثل Decluttr، وباستطاعتك الاستعانة بتقدير الدخل المجاني الخاص بهم لمعرفة المبلغ الذي ستتقاضاه مقابل بيع جهازك، وبعدها قم بشحنه مجانًا وسيتولى Decluttr باقي المهمة.

7. افتح حساب توفير عالي الفائدة

قد يعتبر نقل مدخراتك إلى حساب مصرفي يوفر لك معدل فائدة مناسب من بين الطرق السهلة لكسب المال، ويمكن أن تقدم حسابات التوفير ذات معدلات الفائدة المرتفعة، مثل تلك الموجودة لدى Discover أو CIT Bank، ما يقارب 5-6 أضعاف متوسط ​​سعر الفائدة الوطني، وعادة ما تتواجد هذه الحسابات في البنوك عبر الإنترنت، و باستطاعتهم أن يقدموا للعملاء صفقة أفضل لأنه ليس لديهم موقع فعلي، ربما لن تدرّ عليك هذه الطريقة الكثير من المال الإضافي (اعتمادًا على مقدار المدخرات التي بحوزتك)، ولكنها تمثل دخلًا إضافيًا لن تضطر إلى التفكير فيه بمجرد إنشائه.

8. احصل على مكافأة تسجيل في البنك

إذا كان بحوزتك فعلًا مبلغ مالي كبير في حساب التوفير (ربما كنت تحرص على الادخار لشراء منزل)، فكن على دراية أن الاستفادة من مكافآت الإيداع البنكي تعد إحدى أبسط الطرق لكسب المال.

لقد تلقى أحد الأشخاص مؤخرًا مكافأة قدرها 300 دولار مقابل إيداع 25000 دولار في حساب مصرفي جديد، كما يمكن أن تقدم بعض البنوك مكافآت أعلى قدرًا كمقابل للودائع الكبيرة.

9. اعمل كشريك سائق (سائق ضمن نظام تقاسم الركوب)

أوبر Uber هي شركة رائدة في اقتصاد الوظائف المؤقتة، تتيح للسائقين المؤهلين فرصة لكسب المال حينما يكون ذلك مناسبًا لهم، ستتمتع بصفتك سائقًا مستقلًا بإمكانية الوصول إلى تطبيق Uber Driver على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ممّا يسمح لك بقبول طلبات المشاوير والرحلات متى كنت متاحًا ومتفرغًا.

إن زيادة الأسعار والتعزيزات والمهام* ليست سوى عدد قليل من العروض الترويجية العديدة داخل التطبيق التي يمكنك استخدامها لزيادة أرباحك.

بالإضافة إلى ذلك فقد ازدادت مزايا وفوائد القيادة لأوبر بشكل كبير بمرور السنوات، وصارت أوبر تتعاون حاليًا مع عدة شركات أخرى لتوفير الرعاية الصحية، وتخفيضات على الغاز وصيانة السيارات، وكذا خطط الهاتف المخفضة والموسيقى المجانية، في حال كنت مهتمًا بأن تكون قادرًا على تحديد ساعات العمل الخاصة بك والتمتع بحرية التنقل، وكنت متواجدًا بالقرب من واحدة من بين أكثر 10000 مدينة تتوفر فيها خدمة أوبر، فقد حان الوقت لجني الأرباح وفقًا لشروطك، ما عليك سوى البدء باستخدام تطبيق أوبر!

* تسعيرة الذروة والتعزيزات والمهام غير متوفرة في كل المناطق خلال جميع الأوقات، عليك تسجيل الدخول إلى تطبيق أوبر درايفر Uber Driver للاطلاع على العروض الترويجية الحالية في الوقت الفعلي.

10. قم بصرف مكافآت بطاقتك الائتمانية غير المستخدمة

لدى أحدهم حاليًا أكثر من 1500 دولار من مكافآت بطاقات الائتمان غير المستخدمة في حسابه، حيث لم يكن يدرك مدى ارتفاع رصيد المكافآت الخاص به حتى قرر حجز إجازة للعام القادم، وقام بتسجيل الدخول إلى حسابه من أجل معرفة ما إذا كان بحوزته نقاط غير مستخدمة.

إذا كان لديك بطاقة ائتمان تمتاز بخاصية الاسترداد النقدي، فراقب رصيدك باستمرار بحثًا عن أي مكافآت، لربما تستطيع استخدام مكافآتك لدفع ثمن البقالة أو هدايا العطلات أو سداد الرصيد المُستحق لبطاقتك الائتمانية، قد لا يكسبك ذلك المزيد من المال، لكنه سيساعدك على المضيّ قدمًا من خلال استغلال أموالٍ لم تكن تدرك أنك تمتلكها.

11. جرّب التمويل الجماعي العقاري

يُعد الاستثمار في التمويل العقاري الجماعي بديلًا واقعيًا وخيارًا قابلًا للتنفيذ، إذا كنت ترغب في بدء الاستثمار العقاري ولكن ليس لديك مالٌ كافٍ لدفع دفعة أولى كبيرة على عقار مؤجر، ويمكن أن تساعدك إحدى منصات التمويل الجماعي الإلكترونية مثل Fundrise في أن تخطو أول خطواتك لبلوغ هدفك، حيث يُمكّن المستثمرين ذوي الأموال المحدودة من تجميع مواردهم معًا، وشراء الأسهم في صناديق الاستثمار العقارية الخاصة (REITs).

يُمكّنك استخدام Fundrise في شراء العقارات السكنية والتجارية الخاصة مقابل أقل من 500 دولار، وبمجرد استثمار أموالك في هذه المنصة، لن تكون بحاجة لفعل أي شيء، حيث يتولى المتخصصون ومحترفو العقارات التعامل مع باقي التفاصيل.

12. قم بتأجير سيارتك

إذا كنت تمتلك سيارة ولكنك تتركها في المنزل، أو تقوم في الكثير من الأحيان باستخدام وسائل النقل العام أو السفر بدونها، فاعلم أنك قد تتمكن من كسب المال عن طريق تأجير سيارتك للآخرين عندما لا تستخدمها.

يُمثّل تورو Turo أكبر سوق لمشاركة السيارات من نظير إلى نظير حول العالم، إذْ يمكنه ربطك بالأشخاص الذين يرغبون في استئجار سيارة، ويتواجد هناك أكثر من 10 ملايين عضو وأكثر من 350،000 مركبة مدرجة، وباستطاعتك إدراج سيارتك على تورو سواء كنت تمتلك سيارة سيدان اقتصادية أو شاحنة صغيرة أو سيارة دفع رباعي فاخرة.

13. تمشية الكلاب في منطقتك

عندما يسافر الأشخاص الذين لديهم أفراد عائلة مهتمين بالحيوانات المؤنسة إلى خارج المدينة، فإنهم يستأجرون في الغالب مربيي كلاب، وقد تكون مجالسة الكلاب وتربيتهم هي النشاط الجانبي المثالي بالنسبة لك إذا كنت تحب الكلاب ولا تمانع الاعتناء بهم، وتستطيع في هذه الحالة الجلوس في منزلك أو في منزل صاحب العمل، وكسب الكثير من المال أثناء القيام بشيء يعجبك.

إن Rover هو موقع ويب بإمكانه توصيلك بأصحاب الكلاب الذين يبحثون عن مربي الكلاب في منطقتك، كما تستطيع باستخدام هذه المنصة إنشاء الجدول الزمني الخاص بك واختيار عمر وحجم الكلاب التي تريد الاعتناء بها، أضف إلى ذلك قدرتك على الاستفادة من موارد التعليم المجانية لدى Rover لرعاية الحيوانات الأليفة.

ويتقاضى مربو الكلاب في Rover عادة ما بين 20 إلى 40 دولارًا لكل ليلة، و 20 إلى 30 دولارًا مقابل كل نزهة، ويأخذ الموقع رسوم خدمة بنسبة 20٪، بينما ستستلم باقي المال عن طريق PayPal أو بشيك بريدي.

14. استعن بالتطبيقات لتوفير المال

يمكّن تطبيق دوش Dosh الأعضاء من استرداد النقود على الأشياء التي يقومون بها يوميًا، كن على علم أنك حين تتسوق في موقع شريك دوش باستخدام بطاقة مرتبطة بحسابك، فإنك تتلقى النقد المودع مباشرة في محفظة دوش الخاصة بك.

لا توجد قسائم أو رموز ترويجية، كل ما عليك هو تنزيل التطبيق والبدء في التسوق، وستحصل كذلك على 5 دولارات مقابل كل صديق تحيله إلى التطبيق، كما أنه من السهل أيضًا سحب المال، حيث يمكنك من داخل التطبيق تحويل أرباحك إلى حساب مصرفي أو PayPal أو التبرع بها لمؤسستك الخيرية المفضلة.

15. تحقق من أن ائتمانك لا يكلفك المال

قد تخسر مئات الدولارات كل عام بسبب الائتمان السيء، وكلما انخفضت درجة الائتمان الخاصة بك، زاد معدل الفائدة الذي يتوجب عليك دفعه مقابل قروض السيارات وبطاقات الائتمان وغيرها من الديون، بينما سيسمح لك تحسين درجة الائتمان الخاصة بك باسترداد تلك الأموال.

يوصى باستخدام تطبيق كريديت كارما Credit Karma لمراقبة الائتمان بشكل يومي، حيث يمنحك لمحة كاملة عن وضعك الائتماني في مكان واحد، كما يقدم لك توصيات ادخار شخصية في الميادين التي يمكن أن تدفع فيها مبالغ زائدة كقروض الطلاب والسيارات.

16. الاستثمار في سوق الأوراق المالية

من الممكن أن يتيح لك الاستثمار في سوق الأسهم فرصة تحقيق عائدٍ أكبر من مجرد تخزين أموالك في حساب ادخار، حيث باستطاعتك استثمار أموالك في الحسابات التي يرعاها صاحب العمل، أو الاستثمار في حساب وساطة.

من الجدير بالذكر أنه لا توجد ضمانات أثناء الاستثمار في سوق الأسهم والأوراق المالية. أي أنه من المحتمل أن تخسر المال إذا كان هناك ركود أو انهيار في سوق الأسهم، من المستحسن أن تكون قد سددت ديونك عالية الفائدة، وأن يكون لديك صندوق طوارئ قبل الاستثمار، وضع في اعتبارك أهدافك المالية طويلة المدى عندما تصير مستعدًا للاستثمار.

17. استثمر مع مستشار آلي robo عبر الإنترنت (خدمات الاستثمار المؤتمتة)

يستخدم مستشارو الروبوت التكنولوجيا لإدارة محفظتك بكفاءة، ونتيجة لذلك تكون هناك رسوم أقل بدون أي تكاليف خفية، مما يسمح لك بالاحتفاظ بمزيد من الأرباح من استثماراتك، وتعد Betterment منصةَ استثمارٍ إلكترونية ذات تصنيف عالٍ، كما لا تتطلب حدًا أدنى للإيداع من أجل بدء الاستثمار فيها.

إذا كان لديك محفظة بالفعل، خذ بعين الاعتبار استخدام خدمة مثل بيرسونال كابيتال Personal Capital للاطلاع على مدى جودة أداء استثماراتك وأين يمكن أن تتحسن، حيث تقوم أداة فحص الاستثمار المجانية الخاصة بهم بمقارنة تخصيص محفظتك الحالية بالتخصيص المثالي المطلوب لتحقيق أهدافك.

18. قم بإجراء مقابلات شخصية مع العلامات التجارية

تعتبر استطلاعات الرأي عبر الإنترنت طريقة رائعة لكسب بعض النقود الإضافية، ولكن ترغب الشركات في الذهاب إلى أبعد من ذلك من أجل بعض المشاريع البحثية، وهناك مواقع مثل Respondent.io توفر فرص إجراء هذه المقابلات الفردية.

نظرًا لأن المقابلة تعد أكثر تعقيدًا من الإجابة على الاستبيان المعتاد، يكون الأجر عادةً أعلى ويكون التأهل للمقابلات أكثر صعوبة، ومع ذلك ستجد في كثير من الأحيان فرصًا لكسب ما يزيد عن 200 دولار أو أكثر مقابل ساعة من وقتك إذا كنت مؤهلًا لإجراء إحداها.

19. قم بإعداد ميزانية

على الرغم من أن إعداد الميزانية لا يعتبر طريقةً مباشرةً لكسب المزيد من المال، لكنه يمكن أن يساعدك في تحديد المجالات التي تنفق فيها أكثر من المتوقع، وقد تبيّن المراجعة السريعة لكشوف الحساب المصرفي وبطاقة الائتمان الخاصة بك ثغراتٍ تكشف عن تسريباتٍ مالية، وهكذا يمكنك اكتشاف الاشتراكات التي نسيت إلغاءها أو الفواتير التي زادت بشكل كبير أو الأشياء التي لم يكن من المفترض تحصيل رسوم مقابلها، ويمكن أن يساعدك حسن التسيير، وإجراء بعض التعديلات على أموالك في توفير مئات الدولارات الإضافية التي لم تكن تعلم بوجودها.

طرق لكسب المزيد من المال باستخدام هاتفك الذكي

إذا كانت لديك بضع دقائق فقط بين الحين والآخر فيمكنك أن تستغلها لكسب المزيد من الأموال الإضافية، حيث يمكنك استغلال هذا الوقت لكسب مال إضافي من خلال هاتفك الذكي، وفيما يلي بعض التطبيقات المجانية التي تدفع لك مقابل استخدامها.

20. احصل على المال مقابل مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت

بخلاف إجراء الاستطلاعات مدفوعة الأجر فحسب، تُوفر مواقع مثل Swagbucks فرصًا أخرى لكسب أموال إضافية، حيث تحتاج الشركات إلى اختبار إعلانات الفيديو وهنا يأتي دورك، إذْ باستطاعتك مشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة على التطبيق ومن ثم كسب نقاطٍ يمكنك استبدالها مقابل المال، كما ستحصل على 10 دولارات بمجرد التسجيل في الموقع فقط.

21. تثبيت تطبيقات معينة على هاتفك

يقيس تطبيق Nielsen Digital Voice كيف يقضي الناس وقتهم في استخدام التكنولوجيا، عند قيامك بتثبيت هذا التطبيق فإنك تكسب نقاطًا مقابل كل ساعة تستخدم خلالها هاتفك الذكي، وستدخل كذلك في مسابقات اليانصيب الشهرية التي تبلغ حوالي 10000 دولار.

22. اعرض كتبك المدرسية القديمة للبيع

نظرًا لأن الكتب المدرسية باهظة الثمن، لا يرغب أحد في دفع ثمنها بالكامل إذا لم يكن مضطرًا إلى ذلك، وبالتالي إذا كنت طالبًا أو تخرجت للتو، تستطيع ببساطة بيع مختلف كتبك المدرسية القديمة عبر الإنترنت بالاستعانة بمواقع مثل بوك سكوتر BookScouter أو Buyback Boss.

من المؤكد أنك لن تتلقى كامل المبلغ الذي أنفقته بدايةً، ومع ذلك فإن بيع كتبك المستعملة سيكون أفضل على كل حال من مجرد تخزينها أو التخلص منها دون مقابل، وما تحصل عليه من هذه المواقع غالبًا ما يكون أفضل مما ستقدمه مكتبة جامعتك.

23. السماح للتطبيق بمراقبة استخدام البيانات الخاصة بك

يتتبع تطبيق MobileXpression استخدام الإنترنت على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، وبمجرد أن تصبح عضوًا نشطًا لمدة أسبوع، ستتلقى بطاقة الهدية الأولى كمكافأة، كما ستحصل على أرصدة إضافية يمكنك استبدالها بمزيد من بطاقات الهدايا مقابل كل أسبوع تحتفظ فيه بالتطبيق على هاتفك.

وتقديرًا لمشاركتك، ستتبرع MobileXpression بشجرة إلى المنظمة غير الربحية Trees for the Future بعد 90 يومًا، وستمنحها كذلك شجرة إضافية مقابل كل شهر تظل فيه عضوًا نشطًا في التطبيق، وبهذه الطريقة لن تكون مساهمًا فقط في مستقبل الإنترنت، ولكنك ستساهم كذلك في مستقبل الكوكب الأزرق.

24. مسح باركود مُنتجات مُحددة في المتجر باستخدام هاتفك الذكي

يتيح لك تطبيق Shopkick كسب استرداد نقدي دون الحاجة لإجراء عملية شراء، كل ما عليك فعله لجني أموال إضافية هو تنزيل هذا التطبيق، وتشغيل خدمات الموقع والبدء في ربح الركلات وكسب المكافآت.

ستحصل على نقاط بمجرد الدخول إلى أحد المتاجر، وسيكسبك مسح المنتجات ضوئيًا أو إجراء عملية شراء المزيد من النقاط، بينما تأتي المدفوعات على شكل بطاقات هدايا لمتاجرك المفضلة، بما في ذلك والمرت Walmart وتارجت Target وسيفورا Sephora وستاربكس Starbucks وغيرها.

25. قم ببيع أجهزتك الإلكترونية القديمة

على الأرجح سيكون لديك جهاز آيباد iPad قديم أو مجموعة من أقراص دي في دي DVD في درج مكتبك لم تشاهدها منذ سنوات، وبالتالي بدلًا من ترك الغبار يتراكم على أجهزتك هذه، عليك البحث عن أماكن لبيعها قبل أن تفقد أي قيمة أخرى.

نظرًا لأن الهواتف الجديدة باهظة الثمن عادةً، فمن المؤكد أن يكون هناك طلبٌ متزايدٌ باستمرار على الهواتف المستعملة، حيث لا يَودُّ معظم المستهلكين إنفاق مبلغ كبير لشراء آيفون iPhone جديد، بينما يمكنهم الحصول على طراز هاتف أقدم تم إصداره قبل سنتين أو أربع بسعر أقل.

26. استثمر في العملات المشفرة أو قم بإحالة أصدقائك

شهدت العملات المشفرة رواجًا كبيرًا، ومن الواضح أنها لن تختفي في أي وقت قريب، حيث صار بإمكانك استخدام البيتكوين حاليًا لشراء البيتزا، ودفع تكاليف السفر والتسوق عبر الإنترنت، ضع في اعتبارك استغلال هذا الشكل الجديد من العملة لكسب بعض الأموال الإضافية.

عندما تقوم باستخدام منصة Coinbase وتشتري بيتكوين بقيمة 100 دولار، ستحصل على مكافأة إضافية بقيمة 10 دولارات، كما ستتلقى أيضًا 10 دولارات أخرى مقابل كل مستخدم يقوم بتنزيل التطبيق باستخدام رابط الإحالة الخاص بك.

27. احصل على استرداد نقدي على البقالة

يتيح لك تطبيق ايبوتا Ibotta استرداد جزء من النقود التي أنفقتها بالفعل لشراء البقالة (كاش باك)، وتعد بعض الصفقات خاصة بالعلامة التجارية، بينما تمنحك أخرى نقودًا لشراء نوع معين فقط من المنتجات مثل رغيف خبز من أي علامة تجارية، اختر صفقاتك قبل الدفع ثم أرسل صورة من إيصالك، واحصل بعدها على المال عبر فينمو Venmo أو الباي بال، أو باستطاعتك استرداد أرباحك مقابل بطاقات الهدايا، ولعل أفضل جزء هو أن هذا التطبيق يوفر مكافأة ترحيب بقيمة 10 دولارات.


أعمال جانبية ربحية يمكن القيام بها عبر الإنترنت

كل ما تحتاجه لتطبيق هذه الأفكار المربحة وجني المال هو توفر جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

28. قم بإنشاء مدونة

التدوين هو عمل جانبي ممتاز، حيث بإمكانك إنشاء مدونة حول أي مجال يعجبك أو يثير اهتمامك وميولك، وستتاح للمدونين القادرين على بناء جمهور العديد من الفرص لكسب المال من تأثيرهم وتحويله إلى مصدر دخل.

تتمثل بعض الطرق الأكثر شيوعًا التي يكسب من خلالها المدونين المال فيما يلي ذكره:

  • وضع لافتة إعلانية على موقعهم على الإنترنت.
  • الترويج للشركات وتسويق منتجاتها مقابل الحصول على عمولة.
  • بيع الدورات عبر الإنترنت في نفس نيتش المدونة.
  • أن يعمل المدوّن كمدرب للقراء الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية والمزيد من التوجيه.

29. قم بتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية

هناك طلب كبير على المُدرّسين عن بعد الذين يمكنهم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في الصين، حيث يريد الآباء تعزيز قدرة أطفالهم التنافسية أمام الآخرين في سوق العمل ما أمكن ذلك، وقد تساعد دراسة اللغة الإنجليزية العديد من الطلاب الصينيين على التميز عن غيرهم.

تتواجد عدة شركات خاصة متخصصة في تدريس اللغة الإنجليزية عن بُعد للطلاب الصينيين، ومن أبرزها شركة فيبكيد VIPKid. ويمكن أن يتوقع غالبية المعلمين كسب ما بين 15 إلى 22 دولارًا في الساعة اعتمادًا على خبراتهم وعدد الفصول الدراسية التي بإمكانهم تدريسها.

30. قم ببيع المنتجات المصنوعة يدويًا

موقع إيتسي Etsy هو سوق تجاريٌ عبر الإنترنت يربط المتسوقين بالصّناع والفنانين المبدعين الذين يعرضون السلع والمشغولات المصنوعة يدويًا أو العتيقة للبيع، ويمكن إيجاد مجموعة متنوعة من المنتجات على هذه المنصة، بدءًا من الورق ولوازم الحفلات إلى الأعمال الفنية والمقتنيات المنوّعة.

إذا كنت بارعًا وتستطيع صناعة منتج فريدٍ يدويًا وتعتقد أنه سيُعجب الآخرين، فحتمًا سيكون موقع إيتسي المكان الأمثل بالنسبة لك لكسب بعض الأموال من خلال استغلال مهاراتك وبيع مشغولاتك على هذه السوق الإلكترونية.

31. بيع القمصان المصممة حسب الطلب

يُعد تيسبرينج Teespring.com من المواقع المتميزة جدًا في مجال التجارة الإلكترونية، وهو موقع ويب رائع حقًا حيث يمكنك تصميم قمصان وبيعها على الإنترنت، ومن المؤكد أنك ستستطيع كسب أموال إضافية من خلال هذا العمل الجانبي، إذا كان بإمكانك إنشاء بعض التصاميم الجذابة والفريدة، وكنت تجيد استخدام إعلانات الفيسبوك باحتراف لاستهداف المشترين المحتملين.

32. غيّر محرك البحث الخاص بك واكسب المال

 من الجدير بالذكر أن هناك طريقة أخرى ناجعة لكسب المال بشكل سلبي من خلال موقع Swagbucks، وتتمثل في استخدام أداة البحث الخاصة بهم، حيث سيدفع لك هذا الموقع مبالغ صغيرة مقابل عمليات البحث المؤهلة التي تُجريها باستخدام محرك البحث الخاص بهم، وللإشارة فإن هناك حد أقصى للأرباح اليومية، كما أنه لا يتم الكشف بالكامل عن ماهية البحث المؤهل لمنع إساءة الاستخدام، ولكنها تعتبر طريقة بسيطة لكسب بضعة دولارات إضافية شهريًا دون بذل جهد كبير.

33. قم بإعادة بيع بطاقات الهدايا التي لديها رصيد

على الأرجح سيكون لديك بعض بطاقات الهدايا الموضوعة في الدرج أو في مكان آخر لفترة طويلة دون استخدامها، وبالتالي بدلًا من ترك بطاقة الهدايا التي حصلت عليها تذهب سدى وتصبح بلا قيمة دون الاستفادة منها لأن المتاجر بعيدة عن منزلك أو لأسباب أخرى، قم ببيعها على موقع ويب مثل Raise.com، صحيح أنك لن تحصل على قيمتها الكاملة، ولكن حتمًا سيكون تحويل بطاقة هدايا لن تستخدمها أبدًا بقيمة 100 دولار إلى 85 دولارًا نقدًا أفضل من لا شيء.

34. قم بأتمتة مدخراتك

لعل أصعب جزء في ادخار المال هو تحويل الأموال من حسابك الجاري إلى صندوق ادخار أو صندوق طوارئ، إذْ لا أحد يود رؤية حساب التوفير الخاص به يتضاءل ​​دون كسب أي فائدة فورية، ومن ناحية أخرى تُتيح لك تطبيقات التوفير التلقائية مثل Qapital توفير المال دون الحاجة إلى التفكير في الأمر، ما عليك سوى اختيار هدف الادخار والموعد النهائي، وسيتولى هذا التطبيق الباقي.

كما سيعلمك Qapital إذا انخفض حسابك الجاري إلى ما دون حد معين، فسيقوم بتعليق مدخراتك، وهكذا لن يكون هناك داعٍ للقلق بشأن السحب على المكشوف.

35. تولى إدارة وسائل التواصل الاجتماعي للشركات

لدى رواد الأعمال العديد من الأشغال التي يتوجب عليهم القيام بها، والتزامات كثيرة من الضروري التوفيق بينها كل يوم، ونظرًا لضيق الوقت، يتعذر عليهم في بعض الأحيان أن يكونوا نشطين باستمرار على منصات التواصل الاجتماعي، بينما تعد المواكبة على الإنستغرام والفيسبوك وبنترست وغيرها من وسائل التواصل عملًا روتينيًا. وبغض النظر عن مجال عمل الشركات، فإن أصحاب العمل بحاجة ملحّة إلى توظيف مديري مواقع التواصل الاجتماعي للقيام بالمهمة نيابة عنهم.

36. قم بتأجير أغراضك

إذا كانت لديك كاميرا DSLR يتجمع عليها الغبار في مكان ما في خزانتك، قم بتأجيرها لبضعة أيام مع منصة Fat Llama. وفي حال كان لديك نظام مكبر صوت بقدرة 500 وات، وتعتقد أن هناك شخصًا ما قد يحتاجه من أجل حفل زفاف معين فبإمكانك كذلك تأجيره.

لن يكون هناك داعٍ للقلق إذْ لدى المنصة تأمين شامل يغطي الأغراض الخاصة بك، وهذه تعد طريقة رائعة لجني المال مقابل تأجير ممتلكاتك لشخص آخر، فعلى سبيل المثال كسب شخص من لندن أكثر من 30 ألف دولار من تأجير معدات الكاميرا الخاصة به، واستخدم المال لشراء منزل لوالدته.

ولعل الأفضل من ذلك هو أنهم سيدفعون لك 20 دولارًا لمجرد التسجيل في الموقع، كما ستحصل أيضا 10 دولاراتٍ أخرى مقابل كل شخص تقوم بإحالته ويكمل عملية التأجير بنجاح.

37. قم بتقييم محركات البحث

تبحث مواقع مثل Leapforce دائمًا عن أشخاص مستقلين لأداء مهام معينة في المنزل، حيث يعمل مقيّمو محرك البحث الخاص بهم “بإجراء البحث والتقييم والتغذية الراجعة على نتائج محرك البحث من خلال قياس مدى ملاءمة وفائدة صفحات الويب” وبالتالي فإن مهمتك ستتمثل في مراجعة معلومات البحث ذات الصلة على الإنترنت، وتوفير تقييم الجودة للمهام المقدمة، أي أنك ستحدد ما إذا كانت نتائج البحث تتوافق مع كلمات البحث أم لا، وهذا سيساعد محركات البحث على تحسين الخوارزميات الخاصة بها، وتوفير تجربة مستخدم أفضل.

38. تقديم خدمات استشارية

على خلاف قيامك ببيع خدماتك أو منتجاتك، يكسب المستشارون المال مقابل مشاركة خبراتهم، وبالتالي إذا كنت خبيرًا أو تجيد العمل في مجال المبيعات والتسويق، أو بناء الأعمال التجارية أو إدارة المشاريع أو تسيير الموظفين، أو كانت لديك أي مهارة أخرى مطلوبة، فبإمكانك كسب دخل إضافي، وذلك من خلال تقديم خدمات استشارية للآخرين تبيّن لهم كيفية القيام بما تفعله وتجيده.

ويتقاضى العديد من الاستشاريين ما يزيد عن 100 دولار في الساعة، ويعد تحصيل رسومٍ لكل خدمة استشارية بدلًا من تحديد تكلفة الساعة الواحدة أحد الأساليب لزيادة أرباحك.

39. كن كاتبًا مستقلًا

دائمًا ما يكون هناك إقبال وطلب مرتفع على مهارات الكتابة الإبداعية ذات الجودة العالية، وبالتالي سيكون بإمكانك كسب المال بصفتك كاتبًا مستقلًا، مقابل كتابة العديد من أنواع المحتوى، فعلى سبيل المثال يمكنك كتابة منشورات المدونات والمقالات الإخبارية وصفحات مبيعات المنتجات وغيرها الكثير.

ويتقاضى غالبية الكتاب المستقلين أموالهم على أساس كل مشروع يقومون بإنجازه أو بحسب عدد الكلمات، إذا كنت مبتدئًا في مجال الكتابة المستقلة، فتواصل مع دور الطباعة أو المؤسسات التي قد تكون بحاحةٍ إلى خدمات الكتابة، واسأل عما إذا كانوا يبحثون عن كتاب، ربما ستحتاج إلى بدء العمل بأسعار منخفضة حتى تتمكن من بناء محفظتك، والحصول على بعض المقالات المنشورة باسمك، ولكن بمجرد أن تصبح لديك محفظة تعرض أعمالك الخاصة، سيكون باستطاعتك زيادة أسعارك تدريجيًا والبدء في جني المزيد من المال.

40. إحالة العملاء إلى المنتجات الجديدة

يُقصد بالتسويق بالعمولة بيع منتجات خاصة بشركات أو علامات تجارية أو أشخاص آخرين مقابل عمولة، فكن على دراية أنك حين تقرأ مقالًا به روابط لمنتجات أمازون على مدونة ما عبر الإنترنت، فعلى الأرجح ستكون تلك روابط إحالة، وعند قيام شخص ما بالنقر على إحداها وإجراء عملية شراء على أمازون، سيتقاضى صاحب المدونة دفعةً صغيرة، ويُعتبر التسويق بالعمولة أحد أكثر الطرق شيوعًا لكسب المال من التدوين، وهو طريقة سهلة لتحقيق دخل سلبي عبر الإنترنت.

41. اكتب كتابًا إلكترونيًا وبعه على موقع أمازون

تُعرف الكتب الإلكترونية بأنها كتب يمكن إرسالها أو تنزيلها إلكترونيًا أو عبر الإنترنت، ومن الممكن لأي شخص إنشاء كتاب إلكتروني يتناول أي موضوع تقريبًا، وبيعه من أجل كسب المال.

حيث يمكنك إنشاء موقع ويب وتنصيب عربة التسوق لتسهيل الشراء من قبل العملاء، وكذا تنسيق نظام دفع موثوق مثل الباي بال؛ وبهذه الطريقة تستطيع إدارة العملية بأكملها والتحكم فيها بنفسك، وبإمكانك عوضًا عن ذلك التعامل مع منصة تابع لجهة خارجية مثل أمازون كيندل دايركت بابليشينج KDP، ودفع عمولة لهم مقابل كل عملية بيع تقوم بإجرائها.

42. إنشاء دورة تدريبية وبيعها على الإنترنت

إذا كانت لديك خبرة في مجال ما، سيكون باستطاعتك الاستفادة من معرفتك واستغلالها لتحقيق دخل إضافي من خلال إنشاء دورة وبيعها عبر الإنترنت، ويمكنك استخدام منصات مثل تيشابل Teachable أو يوديمي Udemy أو Outschool لاستضافة دورتك وبيعها.

إن المواضيع التي يمكن أن تتناولها الدورات التدريبية لا تعد ولا تحصى، حيث يمكنك إنشاء دورة تدريبية حول أي شيء تعرفه جيدًا، سواء كان ذلك تعليم العزف على الجيتار أو إنشاء موقع ويب أو إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي أو حياكة بطانية.

وتعتبر الدورات من بين إحدى الخيارات المتاحة أمامك لكسب المال من بيع معرفتك، وبالتالي إذا لم تكن الدورة التدريبية مناسبة لك، فيمكنك بيع العديد من المنتجات الرقمية الأخرى.

43. كتابة أو تحرير السير الذاتية

يواجه الكثير من الناس صعوبة في كتابة سيرة ذاتية تسلط الضوء بشكل فعال على تجاربهم ومهاراتهم، وإذا كانت لديك موهبة تحويل السير الذاتية المملة إلى محتوى تسويقي جذاب ومقنع، ستكون أمامك فرصة مثالية لكسب أموال إضافية من خلال العمل بدوام جزئي أو بدوام كامل في كتابة السير الذاتية أو تحريرها.

وتعتبر مواقع العمل الحر مثل فايفر Fiverr مكانًا مناسبًا للبدء إذا لم تكن لديك أي خبرة أو شهادات، ويمكنك أيضًا تعزيز محفظتك وتنمية معرض أعمالك من خلال تقديم استشارات مجانية للعائلة والأصدقاء.

44. كتابة النسخ الإعلانية للشركات أو المواقع

يمكنك كسب الكثير من المال إذا كنت تتمتع بقوة الكلمة والخطاب، أي أنك تستطيع إقناع الآخرين بفعل شيء معين أو التصرف على نحو ما من خلال الكلمة المكتوبة، وتعتبر كتابة الإعلانات مهارة تتطلب وقتًا وجهدًا لإتقانها، ولكن بمجرد التعود عليها واحترافها ستصبح نقطة قوة بالنسبة لك وذات قيمة كبيرة لعملائك.

45. إنشاء مواقع الويب

صار من الممكن حاليًا إنشاء موقع ويب جديد وتشغيله في غضون بضع ساعات باستخدام الأدوات المتاحة لذلك، ولكن ليس لدى الجميع الوقت الكافي أو الرغبة في تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني خاص بهم.

لن تكون بحاجة ماسة إلى معرفة الترميز لكسب المال كمصمم ويب، ففي حال كنت تجيد التعامل مع نظام الووردبريس WordPress أو سكوير سبيس Squarespace أو الأدوات الأساسية الأخرى لإنشاء وتصميم مواقع الويب، يمكنك تحقيق دخل جانبي من إنشاء مواقع الويب وصيانتها، وبطبيعة الحال كلما كنت أكثر خبرةً وعرفت أكثر، كلما زادت عدد الخدمات التي يمكنك تقديمها، وبالتالي زادت الأموال التي باستطاعتك جنيها.

ويعد البحث عن المهنيين ممن ليس لديهم موقع ويب في منطقتك وهذه من بين إحدى الطرق للعثور على العملاء، حيث يمكنك على سبيل المثال البحث في جوجل بالشكل التالي: “محاسب في [مدينتك]”.

تصفح نتائج بحث جوجل للتحقق مما إذا كان أي منها لا يتضمن رابطًا إلى موقع ويب، ثم قم بإنجاز قائمة بالأشخاص الذين حددتهم، ثم تواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو من خلال مكالمتهم هاتفيًا لمعرفة ما إذا كانوا يرغبون في إنشاء موقع، وبما أنه بمجرد الانتهاء من موقع الويب، يكون من الواجب صيانته؛ يمكنك كذلك عرض خدمة الحفاظ على الموقع آمنًا وتحديث المحتوى حسب الحاجة.

46. ​​قم بتطوير تطبيق

لستَ بحاجةٍ إلى أن تكون مطور تطبيقات محترف أو أن تعرف حتى كيفية البرمجة لإنشاء تطبيق مربح، فقط إذا كانت لديك فكرة لتطبيق ولكنك لا تعرف كيفية إنشائه، فيمكنك الحصول على براءة اختراع وبيع حقك في الفكرة لشخص آخر، ويتمثل الخيار الآخر المتاح أمامك أيضًا في تجميع تفاصيل تطبيقك، وتوظيف مستقل محترف لتطويره من أجلك، وباستطاعتك إيجاد المئات من مطوري التطبيقات في مواقع العمل الحر مثل أبوورك Upwork وفايفر Fiverr، والذين يمكنك توظيفهم بتكلفة منخفضة، ومع ذلك قبل أن تنفق أموالك في سبيل تنفيذ فكرة تطبيقك، احرص على البحث جيدًا في السوق للتأكد من إمكانية جني الأرباح.

47. بيع وشراء أسماء النطاقات (الدومينات)

قام “جيريمي جرين” بتسجيل اسم الدومين ClintonKaine [dot] com في عام 2011، وعندما كشفت “هيلاري كلينتون” أن “تيم كين” سيكون نائبها في الانتخابات في عام 2016، ارتفعت فجأة قيمة اسم النطاق بشكل كبير، ولعل هذا السبب هو ما يدفع بعض الناس لشراء أسماء النطاقات حين تكون لديهم فكرة عن شيء من المحتمل أن يكون ذا قيمة في المستقبل، وهناك شخص قام هذا العام بشراء دومين على GoDaddy مقابل 20 دولارًا، وبعدها قام ببيعه مقابل 1200 دولار بعد شهرين، فإذا كنت بارعًا في العثور على أسماء النطاقات الجيدة، فقد تكون هذه طريقة بسيطة متاحة أمامك لكسب دخل إضافي.

48. كن مساعدًا افتراضيًا

يساعد المساعدون الافتراضيون الشركات من خلال تأدية مجموعة متنوعة من المهام الإدارية مثل جدولة المواعيد، وإدارة البريد الإلكتروني وحتى تقديم خدمة إمساك الدفاتر المحاسبية الأساسية، وباستطاعتك كذلك تقديم المزيد من الخدمات الإبداعية مثل التخطيط للأحداث أو إدارة منصات التواصل الاجتماعي، إذْ توفر جهودك الوقتَ لأصحاب الأعمال حتى يتمكنوا من التركيز على تنفيذ أعمال أخرى.

ونظرًا لأن المساعدين الافتراضيين غالبًا ما يعملون مع العديد من العملاء المختلفين، فقد يكون من الجيد التركيز على تقديم خدمة معينة من الأعمال، مثل وكلاء العقارات وشركات المحاماة، ومتاجر التجارة الإلكترونية وغيرها.

49. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك للترويج

إذا كان لديك الكثير من المتابعين على الإنستغرام أو تويتر أو أي من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، سيكون بإمكانك استغلال ذلك لكسب المال بصفتك مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتلقى المؤثرون رواتبهم مقابل الترويج للعلامات التجارية، ومشاركة وتسويق المنتجات الجديدة مع جمهورهم، ونظرًا لأن الشركات والعلامات التجارية صارت تسعى لتبني طرق أكثر واقعية وشخصية للتفاعل مع جمهورها المستهدف، فقد لقي التسويق عبر المؤثرين رواجًا كبيرًا وازداد شعبية.

قد تكسب مئات أو آلاف الدولارات شهريًا من خلال العمل مع الشركات المفضلة لديك، إذا كانت لديك القدرة على إنشاء محتوى ذي قيمة على وسائل التواصل الاجتماعي وبإمكانك بناء جمهور مخلص وقاعدة عملاء ناجحة.

50. اختبار التطبيقات والمواقع

تحرص الشركات باستمرار على معرفة مدى سهولة استخدام مواقعها على الويب، ولهذا السبب فإن المعلومات التي تقدمها لها حول هذه العملية تكون قيِّمة بالنسبة لها، وبالتالي إذا كنت تبحث عن أسهل الطرق لكسب أموال إضافية عبر الإنترنت، فإن اختبار مواقع الويب مقابل المال هو خيارك الأفضل، إليك فيما يلي بعض مواقع الويب التي يجب إلقاء نظرة عليها:

  • موقع WhatUsersDo: تُقدر تكلفة كل اختبار يتم إجراؤه بـ 8 دولارات (أو أكثر)، بينما تستغرق الاختبارات حوالي 15-20 دقيقة، وستكون بحاجة إلى جهاز ماك Mac أو كمبيوتر شخصي به ميكروفون.
  • موقع Enroll: اكسب الأموال مقابل اختبار مواقع الويب قبل نشرها، واحصل على مكافآت نقدية.
  • موقع Userfeel: يتم دفع حوالي 10 دولارات مقابل إجراء كل اختبار.
  • موقع Analysia: تستغرق الاختبارات حوالي 15 دقيقة كي تكتمل، بينما يتم دفع 10 دولارات لكل اختبار.
  • موقع TryMyUI: يستغرق إكمال الاختبارات حوالي 15-20 دقيقة، ويتم دفع 10 دولارات مقابل كل اختبار.

51. ساعد جوجل في إجراء التحسينات

يمكنك الحصول على المال إذا كنت لا تمانع إخبار جوجل بما تفعله يوميًا، حيث تُستخدم المعلومات التي يتم جمعها للمساعدة على تسويق وتعزيز وظائف برامجهم الإعلانية عند استهداف عملاء مشابهين لك، انضم إلى برنامج Google Opinion Rewards، وابدأ بكسب المكافآت من خلال إبداء رأيك والمشاركة في تحسين خدمات جوجل.

52. اعمل كمُفسّر interpreter

تُوظف العديد من الشركات العالمية مترجمين متفرغين ومتعاقدين، فإذا كنت تتحدث لغتين، قد تكون هذه طريقة رائعة لاستغلال مهاراتك في جني المال، موقع أبوورك Upwork هو سوق عمل حر به العديد من وظائف الترجمة المتاحة، لكن قد يكون العمل مع شركة متخصصة في خدمات الترجمة مثل Acclaro خيارك الأفضل، حيث يوفر العديد من فرص العمل المستقل، وقد كان لديهم أثناء كتابة هذا المدونة وظائف متاحة للغة الصينية والفرنسية والألمانية واليابانية.

53. إنشاء قناة يوتيوب خاصة بك

من الواضح جليًا أن اليوتيوب يُمثّل نشاطًا جانبيًا كبيرًا لكسب المال بالنسبة للكثير من صنَّاع المحتوى، ومن الجدير بالذكر أن كل ما تحتاجه للبدء هو كاميرا فحسب، وقد تكون الكاميرا الموجودة على هاتفك كافية وتفي بالغرض.

يربح مستخدمو اليوتيوب الأموال من مقاطع الفيديو الخاصة بهم بعدة طرق، بما في ذلك إعلانات ما قبل العرض أو التسويق بالعمولة أو المحتوى المدعوم أو من خلال طلب دعم المتابعين في بعض الأحيان، يمكن أن يستغرق إنشاء قناة على اليوتيوب وتحقيق الدخل منها بعض الوقت، ولكن إذا كان لديك نهج جذاب أو مواضيع ذات قيمة فقد تستطيع بناء قاعدة جماهيرية معتبرة، وتبدأ في جني المال من مقاطع الفيديو الخاصة بك في غضون أشهر.

إن أهم شيء في صناعة المحتوى هو الخطوات الأولى للبدء، وفي هذه الفترة لا داع للقلق بشأن الجودة، حيث سيصبح بإمكانك تكييف المحتوى الخاص بك وتحسينه، كلما عرفت المزيد عن جمهورك، كما ستتحسن مهاراتك في إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة.

54. تحرير البودكاست

يستمتع القائمون على البودكاست بتسجيل الملفات الصوتية، ومع ذلك قد يكون تحريرها أمرًا شاقًا وصعبًا بعض الشيء. ولهذا بصفتك محرر بودكاست، سيكون بإمكانك الحصول على دخل جانبي وتسهيل حياتك كمنشئ بودكاست وجعلها أبسط.

55. تقديم خدمات التصميم الجرافيكي

يقوم مصممو الجرافيك بإنشاء صور جذابة بصريًا يمكن استخدامها في الكتيبات والملصقات والتغليف والشعارات وفي مختلف المواد التسويقية، يعمل العديد من المصممين المستقلين مع وكالات الإعلان أو التسويق أو لصالح أصحاب الأعمال بشكل مباشر.

56. اعمل في إمساك الدفاتر

يفضل العديد من أصحاب الأعمال الاستعانة بأشخاص آخرين لمسك الدفاتر لأنه نشاط مرهق ويستغرق وقتًا طويلًا، إذا تم توظيفك من طرف صاحب العمل لتقديم خدمات مسك الدفاتر، ستقوم بتسوية الحسابات المصرفية وإعداد بيانات الدخل والميزانية العمومية، وتنظيف دفاتر الأستاذ العامة أو سجلات المعاملات.

قم بإعداد قائمة تضم الأنشطة التجارية المحلية المفضلة لديك أو الأماكن التي تتردد عليها، ثم تواصل معهم لمعرفة ما إذا كانوا يرغبون في بعض المساعدة من أجل إدارة دفاترهم.

وتستطيع أيضًا مقابلة العملاء المحتملين من خلال حضور مناسبات وأحداث التواصل التي يتم تنظيمها في منطقتك، علاوة على ذلك تعتبر مجموعات بيزنس نتورك إنترناشيونال BNI مكانًا جيدًا للتواصل مع رواد الأعمال المحليين وأصحاب المشاريع الناشئة، وتسمح لك هذه المجموعات عادةً بحضور اجتماع أو اجتماعين مجانًا، ولكن سيتعيّن عليك بعدها دفع رسوم العضوية.

57. العمل في إدخال البيانات

قد يكون إدخال البيانات عملًا مناسبًا لك إذا كنت تهتم بالتفاصيل ولديك المهارة والقدرة الكافية على استخدام لوحة المفاتيح، ولا تمانع من كتابة الكثير، يمكنك البحث عن مواقع الويب الموثوقة مثل فليكس جوبز FlexJobs أو موقع مايكرو وركرز Microworkers في حال أردت كسب المال من خلال وظيفة إدخال البيانات.

تقدّم بطلبٍ لشغل العديد من الوظائف، ولا تستسلم لأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت، وخاصة إذا كنت مبتدئًا في هذا النوع من الوظائف، فعلى سبيل المثال بدأ “لوكا أريزينا” في إنجاز مهام إدخال البيانات في “أبوورك” كطالبٍ جامعي، وقد واصل العمل بعد التخرج لاستكمال دخله بدوام كامل، إذْ كان يعمل حوالي 15 ساعة أسبوعيًا وكسب 600 دولار شهريًا من خلال وظيفة إدخال البيانات عن بعد.

58. قم بتنفيذ المهام الصغيرة

المهام الصغيرة هي وظائف لمرة واحدة يجب إنجازها بسرعة، من الممكن أن تقوم بمجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك حزم الأثاث أو نقله أو تجميعه أو تركيب تلفزيون أو مرآة، أو الخروج للتسوق لحفلة ما أو إصلاح مرحاض مسرب، غالبًا ما تكون مهامًا لا يمكن للشخص تأديتها بمفرده أو أن يكون غير متفرغٍ للقيام بها، قم بالتسجيل في بعض مواقع الوظائف الصغيرة للعثور على المهام المتوفرة في مكان إقامتك.

59. قم بتنظيم واستضافة ندوة عبر الإنترنت

صار من الممكن تدريس أي شيء تقريبًا عبر الإنترنت، وعلى الأغلب لا توجد هناك عقبات تعرقل بداية مسيرتك نظرًا للاستخدام الشائع لبرنامج زوم Zoom، فإذا كان هناك موضوع يثير اهتمامك وكنت متحمسًا للحديث عنه مثل تخطيط النظام الغذائي الصحي، أو كيفية إعداد الميزانية أو الباوربوينت وما إلى ذلك، ما عليك سوى القيام بإنشاء عرض تقديمي، ومن ثم ابحث عن بعض الأشخاص المستعدين لدفع المال وقم بتجربته.

60. قم بإنشاء بروفايل على Upwork

إن تقديم خدماتك كمستقل يعد من بين أسهل الطرق لكسب أموال إضافية، حيث تقوم بإنجاز مهمة تعرف بالفعل كيفية تنفيذها على أكمل وجه، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعمل بدوام كامل كمصمم جرافيك، بإمكانك عرض إنشاء دبابيس منصة بنترست وتصميم رسومات الوسائط الاجتماعية الأخرى لأصحاب الأعمال الصغيرة.

من المحتمل أن تساعدك مواقع شبيهة ب Upwork في البدء، وللعلم فإن التسويق والمحاسبة والكتابة ليست سوى عدد قليل من أنواع الوظائف المتاحة، يمكنك أن تتقاضى مبالغ أكبر مقابل خدماتك، إذا كان لديك بالفعل شهادة أو تعليم ذو صلة أو مجموعة أعمال تستطيع عرضها، ومن الممكن كذلك استخدام “أبوورك” لإنشاء محفظتك، ومن ثم زيادة أسعارك والبحث عن عملاء خارج المنصة.

61. اختبر ألعاب الفيديو أو التطبيقات

تتمثل مهمتك كأحد مختبري ألعاب الفيديو في ممارسة الألعاب والإبلاغ عن أي علل أو أخطاء قد تصادفك، حين تكتشف خللًا ما، ستقوم بكتابة تقريرٍ بالخطأ وترسله إلى مطور اللعبة كي يتمكن من إصلاحه.

على الرغم من أن اختبار ألعاب الفيديو يمكن أن يكون وظيفة بدوامٍ كامل، لكن الأكثر شيوعًا هو العمل كعامل مستقل، وعلى هذا الأساس قد تكسب ما يزيد عن 10 دولارات في الساعة اعتمادًا على المواقع التي تعمل بها.

62. ابحث عن عمل إضافي في Instawork

Instawork هو سوق عمل يربط الشركات بمقدمي الخدمات المحليين، وتتمثل بعض الوظائف المتاحة في هذه المنصة في العمل كنادل والحراسة والمناوبة والتوصيل.

تستطيع البحث عن الوظائف الجزئية (العربات) التي تتوافق مع جدولك باستخدام التطبيق، ويمكنك تصفية النتائج حسب الوقت والموقع ومدة العمل، ويتم دفع أجور العمال كل أسبوع عن طريق الإيداع المباشر، إنها طريقة مرنة لكسب أموال إضافية لأنه يمكنك العمل بقدر ضئيل أو بقدر ما تريد.

63. تقديم استشارات تحسين محركات البحث SEO

يُعرف تحسين محرك البحث SEO على أنه عملية تعديل أو تحسين ظهور موقع ويب، أو جزء من المحتوى في نتائج محركات البحث مثل ياهو أو جوجل، من أجل الحصول على الترتيب الأول، ويعتبر عملًا جانبيًا جيدًا لأي شخص لديه معرفة معتبرة بالسيو SEO أو التسويق الرقمي، وللعلم فإن الخبرة السابقة ليست ضرورية.

يمكن تعلّم تحسين محركات البحث على الصفحة مجانًا بالاستعانة بشروحات مبسطة في مقالات متخصصة أو من خلال متابعة قنوات يوتيوب تعرض فيديوهات تعليمية تتناول هذا المجال، وكن على دراية أنه كلما تعلمت أكثر من خلال البحث والدراسة واكتسبت خبرة أكبر، صار بإمكانك أن تتقاضى مبالغ أكبر مقابل خدماتك.

64. كتابة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

يساعد مسوقو البريد الإلكتروني الشركات في إنشاء قوائم البريد الإلكتروني وكتابة رسائل البريد الإلكتروني، وكذلك رعاية المشتركين باستخدام تسلسلات البريد الإلكتروني الآلية، هذا مجال آخر قد تكون فيه المعرفة السابقة بالتسويق الرقمي مفيدة، ولكنها ليست ضرورية.

يمكن للمبتدئين الحصول على شهادة تسويق عبر البريد الإلكتروني مجانًا من منصة هاب سبوت HubSpot، حيث ستتعلم أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني وتقسيم العملاء إلى قوائم مخصصة، وكذلك بناء رسائل بريد إلكتروني عالية الأداء، وتحليل أداء بريدك الإلكتروني، وبمجرد حصولك على شهادتك، يصبح بإمكانك البدء في التواصل مع أصحاب الأعمال أو إنشاء قوائم على بعض مواقع العمل الحر مثل فايفر أو أبوورك لإيجاد عملائك الأوائل.

65. اعمل راويًا للكتب الصوتية

ارتفعت شعبية الكتب الصوتية على مدى السنوات القليلة الفارطة، مما أدى إلى زيادة الطلب على الرواة الماهرين، وتستطيع كسب ما يصل إلى 100 دولار مقابل كل ساعة صوتية مسجلة بصفتك مبتدئًا، بينما يمكن للرواة الأكثر خبرة كسب أكثر من 500 دولار لكل ساعة صوتية، وهكذا يحصلون على آلاف الدولارات لكل وظيفة.

تتواجد هناك العديد من المنصات التي تتيح كسب المال مقابل تقديم الخدمات الصوتية، ومن بينها Voices.com و Voicebunny.com و ACX.com حيث يمكنك إيجاد وظيفة في هذا المجال.

66. قم بإقراض المال لأقاربك

يَربط الإقراض من نظير إلى نظير المقترضين مباشرة بالمُقرضين الأفراد من عامة الناس الذين يُموّلون قروضهم بمبالغ صغيرة، إذا أصبحت مُقرضًا على منصة إقراض المال من نظير لنظير، فإنك تستطيع تمويل جزء من قرض واحد أو قروض متعددة بشكل فردي، ما يعني أنك ستكسب المال من الفوائد التي يدفعها المقترضون.

حدد أهدافك وابحث عن المنصة التي تلائمك قبل الغوص في الإقراض من نظير إلى نظير، وتعتبر ليندينج كلوب Lending Club وبروسبر Prosper وابستارت Upstart من المواقع الشهيرة في هذا المجال، يتعيّن عليك تحديد مقدار الأموال التي تريد استثمارها كل شهر، وكذا الدخل الشهري المستهدف، وتستطيع بمجرد إنشاء حساب أتمتة استثماراتك بناءً على إستراتيجية محددة مسبقًا، أو يمكنك تصفح القروض والحصول على زيادات صغيرة يدويًا.

67. العمل كمدرب صحة

من المحتمل أن يساعدك الحصول على شهادة في الصحة أو التغذية على العمل كمدرب صحة، غير أنه ليس أمرًا ضروريًا، فإذا كنت ترغب في القيام بتدريب طويل الأمد، تستطيع الحصول على شهادة من مؤسسة معتمدة في أي وقت.

يعمل مدربو الصحة بشكل فردي أو في إطار جماعي مع العملاء، أو من خلال الفصول الدراسية وورش العمل، وتتمثل وظيفتك بصفتك مدربًا للصحة في تقديم النصائح للعملاء وتزويدهم بما يحتاجون إليه من أدواتٍ لخلق نمط حياة وعادات صحية جيدة والحفاظ عليها، يبلغ متوسط ​​أجر المدربين في أمريكا الشمالية حوالي 61000 دولار، لكن بصفة عامة يختلف الدخل بناءً على مستوى التدريب الخاص بالشخص.

68. العمل كمخطّط وجبات غذائية

من المفيد أن يكون لدى الشخص كمٌ معرفيٌ وخلفية في التغذية للعمل في هذا المجال أيضًا، ولكنها ليست ضرورية، يمكنك بيع خطط وجبات غذائية مخصصة للأشخاص الذين لديهم متطلبات أو أنواع غذائية يفضلونها بعينها، أو باستطاعتك إنشاء قوائم أطعمة عامة يمكن للجميع شراؤها.

فعلى سبيل المثال، أنشأت “إيرين تشيس” نشاطًا تجاريًا ناجحًا يسمى “خطة الوجبة بقيمة 5 دولارات” حيث تقدم مجموعة متنوعة من خطط الوجبات الغذائية على أساس اشتراك شهري، إذا استطعت إيجاد بعض العملاء المخلصين على المدى الطويل، فمن المحتمل أن تحقق دخلًا شهريًا ثابتًا دون الحاجة إلى التسويق المستمر لخدماتك.

69. إنشاء إضافة كروم Chrome مخصّصة أو ملحق مساعد

 يمكنك أن تتبع خطى “سبنسر هاوز” من شركة Niche Pursuits، حيث جاء “سبنسر” بفكرة ملحق واستأجر مطورًا لبنائه، أول 7 أيام من بيعه، من المؤكد أنه كان لديه بالفعل جمهور للمنتج، ومع ذلك يمكنك أن تفعل شيئًا مشابهًا إذا وجدت فكرة عن ملحق يدفع الناس مقابله بالفعل.

إن إنشاء إضافة كروم مخصّصة وبيعها شبيهٌ إلى حد كبير بتطوير تطبيق وبيعه، كما أنك لست بحاجة إلى أن تكون مبرمجًا للقيام بأي منهما، ويمكنك أن تحذو حذو “سبنسر هاوز” من Niche Pursuits، حيث جاء بفكرة إضافة كروم واستأجر مطورًا لإنشائها، بينما جنى أكثر من 4000 دولار في الأيام السبعة الأولى من بيعها، من المؤكد أنه كان لديه بالفعل قاعدة عملاء للمنتج؛ ولكن يمكنك القيام بشيء مماثل، إذا توصلت إلى فكرة جيدة بشأن إضافة كروم ويكون العملاء مستعدين للدفع مقابلها.

70. مساعدة الناس في التحضير للمقابلات

قد تكون المقابلة أهم خطوة في عملية التقدم للوظيفة، لكن نظرًا لأن العديد من المرشحين الجيدين لا يعرفون كيفية إجراء المقابلات على النحو المطلوب، فإنهم يضيّعون الكثير من الفرص، إذا كنت متقنًا لفن إجراء المقابلات، تستطيع كسب أموال إضافية من خلال مساعدة الآخرين على الاستعداد للمقابلات واجتيازها بنجاح، ويمكنك كذلك توسيع نطاق خدماتك من خلال عرض مراجعة السير الذاتية والخطابات التعريفية، بالإضافة إلى تعليم الأشخاص كيفية التفاوض بشأن رواتبهم وامتيازاتهم بمجرد تعيينهم.

71. اعرض ملابسك المستعملة للبيع

سيكون لديك على الأرجح الكثير من الملابس المستعملة في خزانتك ولم تعد بحاجة إليها، ما عليك سوى بيعها للحصول على بعض المال الإضافي، وللعلم فإن هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت لبيع ملابسك، وفي حال كنت لا ترغب في بيع كل قطعة على حدة تستطيع طلب كيس من ThredUp، إذْ سيرسلون لك حقيبة وما عليك سوى حزم ملابسك وشحنها.

علاوة على ذلك، تستطيع بيع ملابسك محليًا باستخدام تطبيق مثل “مركاري Mercari” أو “بوش مارك Poshmark”، لكنك ستحتاج إلى عمل قوائم منفصلة لكل قطعة ملابس، صحيح إن ذلك قد يستغرق وقتًا أطول من ThredUp، لكنك ستكسب المزيد من المال نظرًا لأنك لا تتعامل مع بائع تابع لجهة خارجية، ضع في اعتبارك زيارة متاجر التوفير وأسواق السلع المستعملة بحثًا عن الصفقات الجيدة، إذا كنت ترغب في تحويل بيع الملابس المستعملة الخاصة بك إلى عمل جانبي طويل الأجل.

72. بع خطط الدروس

يُعرف “Teachers Pay Teachers” بأنه سوق عبر الإنترنت حيث يستطيع المدرسون بيع خطط دروسهم الأصلية وأنشطتهم ومشاريعهم لأساتذة آخرين، إذا كنت معلمًا وبحوزتك الكثير من الموارد التعليمية المفيدة التي قمت بتجميعها على مدار مسيرتك المهنية، فكن على دراية أنك تمتلك مصدر دخل إضافي غير مستغل، بينما يتم إنشاء حساب بائع أساسي مجانًا على المنصة، ولكن الموقع سيقوم باقتطاع نسبة مئوية من كل عملية بيع كدفعة له.

73. بيع فستان الزفاف أو البدلة

قد يكون من الصعب التخلي عن غرض شخصي ذي قيمة عاطفية بالنسبة لكِ مثل فستان الزفاف، ولكن إذا كان بقاؤه في خزانتك يشغل مساحة فحسب، ضعي في الاعتبار أن بيعه لامرأة أخرى على وشك أن تصبح عروسًا قريبًا شيء مربح، وتتواجد هناك العديد من المواقع المعنية بعرض أغراض الزفاف المستعملة للبيع مثل Stillwhite وNearly Newlywed و Once Wed، علاوة على ذلك، يمكنكِ بيع فستان الزفاف وكذا الإكسسوارات وفساتين العروسة والملابس الأخرى التي صرتِ في غنى عنها.

74. قم ببيع لقطات بي رول B-roll

نظرًا لأن محتوى الفيديو صار رائجًا وكثير الانتشار في أيامنا هذه، يتزايد الطلب على لقطات بي رول B-roll عالية الجودة، في حال لم تكن مصور فيديو، تُعرف لقطات بي رول بأنها مشاهد إضافية تهدف إلى دعم وتكملة اللقطات الرئيسية، فعلى سبيل المثال قد تكون اللقطة الرئيسية في مقطع فيديو عن اليوجا هي معلمٌ يشرح وضعية معينة، فيتم دمج بعض لقطات بي رول لشخص ما يمارس تلك الوضعية.

وكن على دراية أن تحميل فيديو من 5 إلى 60 ثانية على موقع مثل Blackbox، قد يكسبك الكثير من المال إذْ ستجني مئات أو آلاف الدولارات، يقوم الموقع بعدها بتوزيع لقطات بي رول الخاصة بك على مواقع مثل شتر ستوك Shutterstock، حيث يتم بيعها لعامة الناس، إذا كنت تقوم بالتصوير كثيرًا وبحوزتك لقطات إضافية، فهذه طريقة ممتازة يمكنك استغلالها كمصدر لكسب دخلٍ سريع.

75. كن باحثًا في علم الأنساب

غالبًا ما يقوم علماء الأنساب بإجراء بحث تاريخي للعائلات والمجتمعات التاريخية، البدء ليس مكلفًا لكنك ستكون بحاجةٍ إلى الوصول إلى قواعد البيانات عبر الإنترنت وبرامج شجرة العائلة للمعنيين، وهذه تعتبر طريقة جيدة لكسب أموال إضافية بالنسبة لأي شخص يستمتع بالبحث ولديه اهتمام بالتاريخ والناس، تستطيع البدء في هذه الوظيفة الجانبية من خلال العمل مع عملاء من القطاع الخاص، أما إذا أعجبك العمل وصرت ترغب في رفع أسعار خدماتك، ضع في اعتبارك الالتحاق بدورة تدريبية عبر الإنترنت من خلال الجمعية الوطنية لعلم الأنساب بأقل من 100 دولار، أو الحصول على شهادة من مجلس اعتماد علماء الأنساب.

76. جرّب مجال دروب شيبينغ

يُعرف دروب شيبينغ Dropshipping بأنه نوع من أنواع الأعمال التجارية التي تتيح لك بيع منتجات عبر الإنترنت دون الحاجة إلى شراء أو تخزين أي مخزون بنفسك، حين يقوم عميل ما بطلب منتجٍ من متجرك عبر الإنترنت ويدفع سعر التجزئة كاملًا، ستقوم بدورك بإرسال طلبه إلى المورد وتدفع لهذا الأخير سعر الجملة، إذا كان بإمكانك بيع منتج معين بأكثر مما دفعته، فإنك ستحتفظ بهامش الربح كاملًا لنفسك.

بمجرد قيامك بتحديد نوع المنتج الذي تود بيعه عبر الإنترنت، ابحث عن مورد حسن السمعة، لأن المورد الخاص بك هو المسؤول عن شحن المنتجات مباشرة إلى عملائك، وبالتالي اختر شخصًا يمكنك الوثوق به وينتج سلعًا عالية الجودة.

من أجل البدء في دروب شيبينغ، ستحتاج إلى إنشاء واجهة متجرك عبر الإنترنت، ويمكنك بيع منتجات دروب شيبينغ على أمازون أو إيباي أو شوبيفاي أو على موقع الويب الخاص بك.

77. تعلم كيفية البرمجة

يُتيح تعلم البرمجة عددًا كبيرًا من الفرص لكسب أموال إضافية، وستحتاج إلى بعض الإلمام بلغات البرمجة الشائعة مثل جافا Java وجافا سكريبت JavaScript وبايثون Python، لكنك لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا كي تبدأ، ما عليك سوى تحديد مجال البرمجة الذي تود التركيز عليه سواء كان: تطوير الواجهة الأمامية، أو تطوير الواجهة الخلفية، أو الهاتف المحمول وما إلى ذلك، وابدأ في تعلم لغات البرمجة على أساس اختيارك، وضعها موضع التنفيذ في مشاريعك الخاصة.

يمكنك عرض خدماتك في مجموعات الفيسبوك ذات الصلة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي ولينكد إن LinkedIn بمجرد أن يكون لديك نموذجين أو ثلاثة لأعمالك في محفظتك (بورتفوليو)، كما لا يتطلب الأمر سوى عدد قليل من العملاء لبدء تحقيق إيرادات ثابتة.

78. بيع الصور الفوتوغرافية

يعد التصوير الفوتوغرافي للأوراق أو ما يعرف بالستوك فوتوغرافي أحد الطرق العديدة التي تتيح لك كسب الأموال مقابل التقاط الصور، فإذا كنت من عشاق التصوير الفوتوغرافي سيكون بإمكانك جني الأموال من خلال هوايتك، حتى لو كنت لا تعتبر نفسك خبيرًا، ما عليك سوى القيام بإنشاء بروفايل خاص بك على موقعي أدوب ستوك Adobe Stock وشتر ستوك Shutterstock، وبعدها قم بتحميل الصور الخاصة بك.

ومن الجدير بالذكر أن المناظر الطبيعية وبيئات المكاتب، والأشخاص الذين يعملون على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف تعتبر من بين فئات الصور الفوتوغرافية الأكثر شيوعًا، وعادةً ما تدفع لك مواقع الصور المخزنة مقابل كل تنزيل لصورتك، بينما يمكنك تحقيق عائد إضافي ثابت شهريًا إذا كان بإمكانك مشاركة مجموعة من الصور الرائجة.

79. كسب المال من المدونات blogs

يَدخل العديد من المدونين هذه الصناعة متوقعين كسب آلاف الدولارات شهريًا في أقل من عام، لكن يدرك بعضهم ضرورة العمل بجد والاستمرار لرؤية النتائج، غير أن الكثيرين يفشلون ويقررون بيع مدوناتهم، ويتم غالبًا بيع المدونات ذات الأداء الضعيف مقابل بضع مئات أو آلاف الدولارات اعتمادًا على أرباح الموقع الحالية، بينما تستطيع البحث عن مدونات لشرائها على مواقع مثل فليبا Flippa أو Empire Flippers.

يتمثل هدفك بصفتك مشتريًا في الحصول على موقع مناسب في صفقة جيدة، وتحسين جودته وظهوره على محركات البحث، وزيادة إيراداته من خلال التسويق بالعمولة والإعلانات، وبيع المنتجات وأي وسيلة أخرى تختارها، ثم احتفظ بموقعك هذا كمصدر دخل إضافي أو قم ببيعه لتحقيق ربح سريع، ويعتبر هذا العمل الجانبي الأنسب للأشخاص الذين لديهم خبرة في التدوين أو التسويق الرقمي، كما لا يزال بإمكانك النجاح بدون خبرة ما دمت على استعداد للتعلم.

80. بيع الأجندات planners

على الرغم من وجود المئات من خيارات البلانرز (الأجندات) المتاحة، لكن يوجد هناك دائمًا متسع لإنجاز المزيد. بدأت “جيس ياسودا” في بيع الأجندات في عام 2015، ووسعت أعمالها منذ ذلك الحين لتصل إلى عائدات شهرية قدرها 12000 دولار، حيث وجدت في السوق شريحةً كانت تفتقر إلى خدمات توفير البلانر عالي الجودة، وهكذا قامت ببيع هذه الأخيرة لجمهور مهتم مشيرةً إليه باسم “مدمنو البلانر”، وللإشارة فإن “جيس” قد بدأت عملها من خلال إنشاء تصميماتها في Microsoft Publisher وبيعها على منصة إيتسي، مما يدل على أن بدء مشروع بيع الأجندات وإدارته لا يتطلب استثمارًا كبيرًا مقدمًا أو برنامجًا باهظ الثمن.

 81. العمل كمُدرّب أعمال عبر الإنترنت

يعد تدريب الأعمال مصطلحًا شاملًا يغطي مجموعة واسعة من الأنشطة بدءًا من تطوير التسويق والعلامات التجارية إلى إنشاء الأنظمة واستراتيجية العمل الشاملة. ومن المهم قبل تقديمك لطلبات التوظيف كمدِّرّب أعمال أن تكون متقنًا لمهارات وتقنيات بناء الأعمال بشكل ناجح، وأن تكون لديك خبرة في إطلاق الحملات التسويقية أو العمل مع الشركات الناشئة. وسيُساعدك تحديد تخصصك كأن تختار أن تكون مدربا لنوع معين من الأعمال، أو أن تقدّم خدمات بعينها على التميّز في هذه السوق المزدحمة.

82. بيع أحذيتك على الإنترنت

يعد بيع أحذيتك عبر الإنترنت طريقة جيدة لكسب أموال إضافية مع توفير بعض مساحة تخزين في خزانتك، يعد موقعي ThredUp أو بوشمارك خياران مناسبان لعرض الأحذية العادية للبيع، بينما يمكن بيع الأحذية الراقية في منصات مخصصة لبيع المنتجات الباهظة الثمن مثل BuyMyHeels وتراديسي Tradesy وTheRealReal. ومن المرجح أن تجد في هذه المواقع عملاءً راغبين في الشراء كونها تلبي احتياجات مصممي الأزياء.

83. بيع الأثاث القديم أو المستعمل الخاص بك

إذا كنت تتطلّع إلى تحسين أثاث المنزل أو تغيير الديكور والأغراض أو مجرد استبداله بما كان سابقًا، فلا تتخلص الأرائك في مكب النفايات، فحتى لو كنت تعتبر أثاثكَ المستعمل قمامة ولم تعد بحاجة إليه، لكن غالبًا ما يكون هناك شخص ما مستعدٌ لشرائه، ويعد فيسبوك ماركت بليس Facebook Marketplace و Letgo و OfferUp منصات ممتازة لبيع أثاثك محليًا.

84. كسب المال عن طريق التغريد

أن تصبح مؤثرًا ليست الطريقة الوحيدة لجني المال مقابل التغريد، ففي حال كنت تستطيع بناء علامة تجارية وكسب متابعين أوفياء، بإمكانك استخدام تويتر كأداة تسويقية لغاية توجيه القراء إلى مدونتك ومنتجاتك المدفوعة. أما إذا لم يكن لديك منتجاتك الخاصة، فيمكنك إحالة متابعيك إلى المنتجات التي تعجبك باستخدام روابط الإحالة، وبهذه الطريقة ستحصل على أموال مقابل كل شخص يقوم بالتسجيل أو إجراء عملية شراء.

85. كتابة مراجعات

حين تقوم بإجراء عملية شراء عبر الإنترنت، ترسل لك بعض الشركات رسالة متابعة عبر البريد الإلكتروني، حيث تعرض عليك الدفع مقابل تقديم مراجعة صادقة على موقع تراست بيلوت Trustpilot أو موقع آخر، وقد يُطلب منك بمجرد القيام بذلك إرسال دليل للتحقق من المراجعة الخاصة بك كي تتلقى الدفع، ويمكن أن تدفع لك الشركات الأخرى مثل Influencer ،Central كمقابل لكتابة مراجعات لمجموعة متنوعة من الموسيقى والكتب والمنتجات اليومية، وعادةً ما تشتمل هذه المواقع على معايير  تتعلق بالمعلومات التي يجب عليك تقديمها أو مدى التفاصيل التي يجب أن تتضمّنها مراجعاتك، ولكنها تعتبر بصفة عامة طريقة يسيرة لكسب بعض النقود الإضافية.

86. بيع الموسيقى للاستخدام التجاري

يمكنك جني أموال إضافية بشكل سلبي عن طريق بيع الموسيقى عبر الإنترنت تمامًا كما تفعل مع الصور الفوتوغرافية، حيث يتم استخدام موسيقى الستوك في مقاطع فيديوهات اليوتيوب والإعلانات التجارية ومقدمات البودكاست والعديد من الأماكن الأخرى، وتستطيع معرفة ما هو شائع من خلال الاستماع إلى أنواع الآلات الموسيقية والنغمات المستخدمة في الإعلانات التجارية ومقاطع الفيديو الرائجة، كما يمكنك تحميل الموسيقى الخاصة بك بعد إكمالها على موقعي Pond5 و AudioJungle.net، وستكسب المال في كل مرة يشتري شخص ما أغنيتك.

87. اعمل كمدقق لغوي للكُتّاب

يلجأ المدونون والمؤلفون وحتى مراسلي المحاكم إلى توظيف المدققين اللغويين حرصًا على التأكد من أن مقالاتهم ووثائقهم المكتوبة الأخرى جاهزة للنشر أو التوزيع، من الممكن تقديم خدمات التدقيق اللغوي لجميع أنواع العملاء، أو اختيار تخصص بعينه مثل التعليم أو القانون أو التمويل.

في حال كانت لديك خبرة في مجال معين مثل القانون أو التعليم، فقد تود الاتصال بمكاتب المحاماة أو الكليات للترويج لخدمات التدقيق اللغوي الخاصة بك، من الممكن أن يساعدك التخصص في الحصول على أول عملائك، ويفتح لك الباب أمام فرص أفضل للعمل، وكلما اكتسبت المزيد من الخبرة، صار بإمكانك التنويع أكثر.

88. مشاهدة الإعلانات مقابل المال

هناك بعض الشركات المستعدة لدفع المال لك مقابل مشاهدة الإعلانات من خلال التطبيق الخاص بهم أو عبر البوابة الإلكترونية، لن تكسب الكثير من الأموال الإضافية بهذه الطريقة، ولكن قد تتمكن من ربح بضع دولارات نقدًا وبطاقات الهدايا كل شهر، عادةً ما تكون مقاطع الفيديو قصيرة، تتراوح من حوالي 30 ثانية إلى بضع دقائق، أما الدفع فيختلف بحسب التطبيق.

89. العمل لصالح مركز اتصال

يعد العمل في مركز اتصال وظيفة بدوام جزئي أكثر من كونه عملًا جانبيًا، ومع ذلك إذا كنت تبحث عن طريقة منظمة لزيادة دخلك، فيمكنك العمل في نوبات خلال المساء بعد إنهاء عملك بدوام كامل، وتلجأ الشركات العالمية مثل أمازون وأبل وأمريكان إكسبرس American Express إلى تعيين موظفين لخدمة العملاء من المنزل.

90. العمل كمستشار دردشة عبر الأنترنت

من المحتمل أن تكون وظائف الدردشة عبر الإنترنت خيارًا مناسبًا لك، إذا كنت تفضل تقديم الدعم عبر الرسائل النصية بدلًا من المكالمات الهاتفية، ويمكنك العمل كموظف ملتزم أو بدوام جزئي بحسب الشركة، وللإشارة فإن بعض الشركات تدفع 15 دولارًا لكل ساعة أو أكثر، كما تقدم تعويضًا عن تكاليف الإنترنت وغيرها من النفقات.

91. تقديم نصائح الجمال والعناية بالبشرة على الإنترنت

بإمكانك تحويل شغفك بالعناية بالبشرة إلى مصدر دخل إضافي، وذلك من خلال مشاركة روتين العناية بالبشرة المفضل لديك وكذا منتجات التجميل والعلامات التجارية عبر الإنترنت، وتعتبر كل من الإنستغرام واليوتيوب أشهر منصتين للمؤثرين في مجال التجميل، قد يستغرق اكتساب الخبرة في هذا الميدان والحصول على متابعين مخلصين بعض الوقت، ولكن بمجرد القيام بذلك يمكنك كسب آلاف الدولارات من خلال العمل مع العلامات التجارية، وتستطيع حتى تطوير منتجاتك الخاصة.

92. بيع الإعدادات المُسبقة لـ Lightroom أو Photoshop

يعد بيع الإعدادات المُسبقة لـ Lightroom والفوتوشوب نشاطًا جانبيًا مربحًا بالنسبة لمصممي الجرافيك، وتفيد هذه الإعدادات المسبقة المستخدمين الآخرين في توفير الوقت عند تحرير الصور، وتصميم صورة فوتوغرافية متّسقة للعلامة التجارية، سيكون من الجيد أن تقوم بإنشاء مجموعة إعدادات مسبقة مماثلة، وبيعها كحزمة واحدة كي لا يضطر المستخدمون إلى تعديل كل إعداد يدويًا على حدة، يمكنك بيع حزمك المعدة مسبقًا عبر الإنترنت باستخدام Sellfy أو إيتسي أو على موقع الويب الخاص بك.

93. إنشاء موقع للعضوية على الويب

يُعرف موقع العضوية بأنه موقع على الويب حيث يدفع المستخدمون رسومًا شهرية للانضمام إليه كي يصبح بإمكانهم الوصول إلى المعلومات والموارد الموجودة فيه، ويمكن أن تشتمل هذه الأخيرة على محاضرات الفيديو والنشرات الشهرية والمواد التدريبية وعدة أشياء أخرى، تتواجد مواقع العضوية في كل نيتش تقريبًا بما في ذلك الفن والتدريب على الحياة والميزانية، فقد يشترك المرء في موقع عضوية مخصص لتعلم كيفية العثور على علامات التصنيف (الهاشتاغ) واستخدامها على الإنستغرام.

إن إنشاء موقع عضوية ليس بالأمر الصعب الذي تعتقده، حيث يمكنك في أقل من أسبوع إنشاء موقع عضوية خاص بك وتشغيله باستخدام منصات مثل Teachable أو Kajabi.

94. اختبارات بروكتور على الإنترنت

يتحقق مُراقب الاختبار عبر الإنترنت من الطلاب ويشرف عليهم، ويدير الامتحان ويساعد على اكتشاف أو حل أي مشكلات تقنية قد تنشأ أثناء الاختبار، من المحتمل أن يتصل المُراقب بجهاز كمبيوتر المتقدم للاختبار ويراقب شاشته للتأكد من عدم حدوث غش، وهذا اعتمادًا على نوع الاختبار الذي يتم إجراؤه، عادةً ما يتقاضى الشخص الذي يعمل كمُراقب اختبار عبر الإنترنت ما بين 10 إلى 25 دولارًا في الساعة.

95. الحصول على أموال مقابل بياناتك الخاصة

تطبيقات جمع البيانات سهلة الاستخدام، حيث يمكنك تنزيلها على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتركها تعمل في الخلفية، وهكذا ستكسب مكافآت مقابل مشاركة بيانات البحث الخاصة بك مع الشركة، لن تشتغل بعض التطبيقات ما دام لديك تطبيق مشابه مثبت، ولهذا خذ بعين الاعتبار الخيارات المتاحة واختر منها ما يناسبك، تُعتبر مشاركة البيانات الخاصة بك طريقة بسيطة لكسب 20 دولارًا أو أكثر شهريًا بحسب التطبيقات التي تقوم باستخدامها.

96. إعلانات الفيسبوك كنشاط جانبي

يَعتبر معظم الناس أن الفيسبوك مضيعة للوقت، ولكن إذا تم استغلاله بعقلانية من طرف الشخص المناسب، يمكن أن يكون مصدر دخلٍ جانبي مربح، لا تقوم معظم الشركات الصغيرة بما في ذلك المقاهي، وصالات الألعاب الرياضية والمطاعم الصغيرة المستقلة وغيرها بالإعلان على الفيسبوك، وهو ما يمثل حلقة مفقودة يمكنك إيجادها وحلها لهم.

إن تعلُّم كيفية استخدام إعلانات الفيسبوك وإنشاء عروض ترويجية مقنعة، حتمًا سيساعدك على إعداد وإدارة حملات مربحة لمساعدة أصحاب الأعمال على جذب العملاء المحتملين وتطوير أعمالهم.

97. إنشاء سلم سي دي CD

يمكنك كسب معدل فائدة أعلى من خلال إيداع أموالك في شهادات الإيداع أو الأقراص المدمجة CDs، وذلك عوضًا عن تركها في حسابك الجاري أو حساب التوفير، تشبه الأقراص المدمجة حسابات التوفير لكنها تمتاز بمعدلات فائدة أكبر وقيود أكثر، وتأتي هذه الحسابات مع أمد متطلبات، مما يعني أنه لا يمكنك سحب أموالك دون تكبد رسوم لفترة معينة مثل 6 أو 12 شهرًا.

“ينضج” القرص المضغوط في نهاية المدة، ويصبح بإمكانك حينها إما سحب أموالك أو تجديد القرص المضغوط لمدة أخرى، وتتيح لك جدولة العديد من الأقراص المضغوطة على فترات زمنية مختلفة إمكانية الوصول إلى أموالك دائمًا عندما تحتاج إليها، ولكن يمكنك كسب فائدة أكثر مما قد تحصل عليه من الحساب الجاري العادي.

98. بيع المواد المطبوعة

يمكنك جني الأموال من بيع أي شكل من أشكال المواد القابلة للطباعة تقريبًا بما في ذلك جداول بيانات تخطيط الوجبات، وقوالب الميزانية إلى الاقتباسات الملهمة، في حال قمت بإنشاء موردٍ تستمتع باستخدامه مثل أداة تعقب سداد الديون أو حفظ بطاقات التاريخ، فقد تكسب أموالًا إضافية عن طريق مشاركتها عبر الإنترنت، يمكنك ايجاد دورات كاملة مخصصة لتعليمك كيفية كسب الأموال من بيع المواد المطبوعة على “إيتسي”، حيث يمكن للمبدعين جني آلاف الدولارات كل شهر عن طريق بيع المواد المطبوعة مقابل بضع دولارات لكل منها.


أعمال جانبية شخصية (غير متصل بالإنترنت)

لقد تناولنا حتى الآن عدة طرق لكسب المال عبر الإنترنت وباستخدام الهاتف مع جهد ضئيل أو بدون بذل مجهود على الإطلاق، ولكن من المفيد أحيانًا أن تأخذ استراحة من التكنولوجيا خاصة إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر في العمل طوال اليوم، وإليك فيما يلي بعض الطرق التي تدر عليك المال ولا تتطلب منك أن تظل ملتصقًا بشاشة هاتفك أو حاسوبك.

99. راهن على خسارة الوزن

يعد فقدان الوزن مهمة صعبة نوعًا ما، حيث يفقد معظم الناس عزمهم ودوافعهم في وقت مبكر من العملية وينتهي بهم الأمر بالعودة إلى عاداتهم القديمة، فلا ينقص وزنهم بتاتًا، لكن توصلت إحدى الشركات إلى فكرة رائعة لمعالجة هذا الوضع وتتمثل في السماح للناس بالمراهنة على أهدافهم المتعلقة بفقدان الوزن.

يعد HealthyWage أحد التطبيقات العديدة التي تدفع لك مقابل خسارة الوزن، كما أن فكرته بسيطة للغاية، ففي حال كنت تهدف إلى إنقاص الوزن، يمكنك وضع رهان على الموقع حيث يأخذ في الاعتبار مقاييس جسمك الحالية والجدول الزمني ومعايير أخرى، وإذا تمكنت بعد ذلك من بلوغ هدفك، فستربح عائدك المحدد مسبقًا؛ أما في حال لم تتمكن من تحقيق هدفك، فستخسر رهانك.

100. مجالسة الأطفال

كثيرًا ما يحتاج الوالدان إلى شخص معين لرعاية أطفالهم أثناء تواجدهم في العمل أو في موعد محدد أو أثناء ذهابهم في رحلة قصيرة لأداء مهمة ما، وبالتالي في حال كنت تستمتع بالعمل مع الأطفال، فيمكنك مساعدة هؤلاء الآباء وكسب أموال معتبرة من خلال تقديم خدمات مجالسة الأطفال في منزلهم أو منزلك.

تُقدّم “دانييل كيتلبرغر” وهي أم لأربعة أبناء، خدمة مجالسة الأطفال كي تظل مشغولة ومنتجة، وقد بدأت العمل في مجال رعاية الأطفال منذ أن كانت في الحادية عشرة من عمرها، وهي تُجالس الآن ثلاثة أطفال في منزلها، وتتقاضى ما بين 1000 دولار و3000 دولار شهريًا، وتعمل دانييل أربعة أيام في الأسبوع وقرابة 9 ساعات في اليوم.

101. اعرض غرفة في منزلك للإيجار

إذا كانت لديك غرفة إضافية في منزلك ولا تستخدمها، فيمكنك كسب أموالٍ إضافية عن طريق إدراجها على موقع Airbnb، ففي عطلات نهاية الأسبوع في العديد من المناطق، يمكن أن يجني أصحاب المنازل آلاف الدولارات ببساطة عن طريق تأجير منزلهم لبضعة أيام لرواد الألعاب المتحمسين.

حتى أن هناك أناس أقاموا مع أصدقائهم في عطلة نهاية الأسبوع، وقاموا بتقسيم ربح الإيجار معهم، من أجل معرفة المبلغ الذي يمكن أن تكسبه، استخدم الآلة الحاسبة المتاحة على منصة Airbnb.

102. تبرّع بالبلازما

لن يجعلك بيع البلازما مليونيرًا، لكنها تعتبر طريقة بسيطة وسريعة لكسب بعض النقود الإضافية، وتستطيع عادةً كسب ما بين 20 دولارًا و50 دولارًا لكل زيارة، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA قيّدت الزيارات الممكنة لكل فرد إلى زيارتين أسبوعيًا وعلى الأقل يومين على حدة.

يمكن العثور على مراكز التبرع بالبلازما في منطقتك من خلال بحث سريع على جوجل، وتُقدّم بعضها مكافآت للمتبرعين الجدد، لهذا احرص على البحث عن هذه المعلومات في كل موقع، إذا كنت تُخطط للتبرع بانتظام، فسيكون من الضروري أن تراقب صحتك، حيث إذا انخفضت مستويات الحديد لديك بشكل كبير، فلن تكون قادرًا على التبرع مرة أخرى.

103. ابدأ التدريب الشخصي

إذا لم تُقدّم تدريبًا شخصيًا أو خدمات لياقة جماعية في وقت سابقٍ، فستحتاج إلى الحصول على شهادة من مؤسسات مثل ACE أو الاتحاد الأمريكي لجمعيات ألعاب القوى AFAA أو الأكاديمية الوطنية للطب الرياضي NASM، وبمجرد حصولك على الشهادة، ابحث عن بعض الصالات الرياضية أو مراكز اللياقة البدنية التي توظف مدربين شخصيين ومدربي لياقة جماعية بالقرب من منزلك أو وظيفتك بدوام كامل.

حين تجد ما يعجبك ويناسبك، يمكنك ملء طلب ومقابلة صاحب المركز أو المدير لبيان كفاءتك وشرح أبرز ما يميزك من خبرات ومهارات تؤهلك لهذه الوظيفة، وتجدر الإشارة إلى أنه بإمكانك دائمًا خدمة العملاء في صالة الألعاب الرياضية في المنزل أو في المرافق العمومية المحلية كمراكز الترفيه، إذا لم تكن تريد تقديم خدماتك من خلال صالة الألعاب أو مركز اللياقة البدنية.

104. كن كاتب عدل

إذا كان يتوجب عليك الحصول على مستند موثق في أي وقت، فهذا يعني أنك بحاجة إلى كاتب عدل للتوقيع عليه، ويُعرف هذا الأخير لأنه مسؤول حكومي يَشهد توقيع المستندات الهامة مثل قروض الرهن العقاري والتوجيهات الصحية ووثائق المستفيد، عادةً ما تكون تكلفة أن تصبح كاتب عدل أقل من مائة دولار، وتحدد أغلب الولايات المبلغ الذي يمكنك كسبه كنظيرٍ لتقديم الخدمات ككاتب العدل، ولكنك تستطيع كذلك فوترة نفقات السفر والنفقات الأخرى المتعلقة بالوظيفة.

105. غسيل السيارات وتنظيمها

يرغب الجميع بامتلاك سيارة نظيفة، ولكن لا أحد على الأغلب يستمتع بتنظيفها بنفسه، وقد تجد أن هناك العديد من الناس الذين يأملون غسل سياراتهم منذ أشهر، غير أنهم لم يقوموا بالمهمة بعد، وبالتالي يمكنك تقديم خدمة غسيل وتنظيف السيارات لهؤلاء الأشخاص واستغلالها كمصدر دخل جانبي لكسب أموال إضافية.

ابدأ بغسيل وتنظيف السيارات الخاصة بالأصدقاء والأقارب، لتحديد ما إذا كان هذا النشاط الجانبي ملائم بالنسبة لك وأنك مستعد القيام به، وإذا كنت مهتمًا بجعله أحد مصادر دخلك، ضع في اعتبارك التخصص في تنظيف السيارات الفاخرة أو العتيقة، إذْ كثيرًا ما يكون عشاق السيارات هؤلاء على استعداد لدفع علاوة مقابل العمل الجيد.

106. كن منظِّم ومخطِّط أحداث

إذا كنت تستمتع بالتخطيط للحفلات وتنظيمها، فقد يكون من المناسب لك أن تصبح مخطّطًا للمناسبات، سيكون بإمكانك تنظيم حفلات أعياد الميلاد وحفلات الزفاف، واحتفالات الذكرى السنوية واجتماعات الشركات ومختلف المناسبات الخاصة.

 تعلمت “جوليان كروس” كيفية التخطيط للأحداث وتنظيمها أثناء عملها بدوام كامل في وظيفة غير ربحية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وتمكنت في عام 2012 من الحصول على وظيفة مستقلة لتنظيم حدث لجمع التبرعات Wilmington (DE) Burger Battle مع شريك، بينما صارت تتولى المهمة حاليًا بمفردها مع طاقم من المتطوعين، وهي تعمل كذلك كمنظمة حدث مستقلة في AIDS Walk Delaware-Rehoboth.

107. كن مصورًا

يسمح لك التصوير الفوتوغرافي بإظهار جانبك الإبداعي مع تقديم صور لعملائك يعتزون بها لسنوات، يمكنك التركيز على تخصص معين مثل العلامات التجارية الشخصية، أو الصور العائلية أو الأمومة، أو صور الحيوانات الأليفة أو حفلات الزفاف، أو باستطاعتك تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات.

نظرًا لأن المعدات التي يمكن أن تحتاجها للعمل في التصوير الفوتوغرافي باهظة الثمن، يمكن أن تكون تكاليف البدء مرتفعة إذا اخترت هذه الوظيفة الجانبية، لكنك تستطيع بدء العمل كمصور فوتوغرافي من المنزل باستخدام معدات أقل تكلفة ثم تقوم بالترقية مع ازدهار عملك.

بعد القيام بحساب تكاليف بدء التشغيل، لك أن تبدأ في إنشاء بورتفوليو مهني يضم مجموعة احترافية من نماذج أعمالك لعرضها على العملاء المحتملين، كما يمكنك اقتراح تصوير أصدقائك وأقاربك مجانًا من أجل الحصول على هذه العينات، ربما يستغرق إنشاء محفظة بعض الوقت غير أنه ضروري لإثبات مهاراتك وجذب أول العملاء وكسبهم.

108. مساعدة الناس في تجديد منازلهم

إذا كانت لديك موهبة في تجديد وتغيير غرف المنازل، يمكنك بدء عملٍ جانبيٍ يعتمد على التصميم الداخلي المحلي، وإنشاء حساب إنستغرام متفاعل، وتوسيع نطاق جمهورك وعملائك عبر الإنترنت، وقد كان هذا بالضبط ما فعلته “جالي” من شركة Galey Alix Design، إذْ نبع شغفها بالتصميم الداخلي من بناء منزلها الخاص، وقد عملت في المالية ولم يكن لديها أي خلفية أو خبرة في التصميم الاحترافي، وتمكنت من خلال مشاركة  ترتيبات تغيير منزلها الشخصي عبر الإنترنت من كسب قاعدة متابعين مخلصين، وأصبح لديها حاليًا نشاط تجاري مزدهر مع وجود عملاء مستعدين للانتظار لشهورٍ وأحيانًا لقرابةِ عام للتعامل معها.

109. تحرير مقالات القبول في الكلية

إذا كانت لديك موهبة في الكتابة الأكاديمية وتجيد كتابة المقالات المقنعة، فقد يمثّل هذا مصدر دخل إضافي لك، صحيح أن غالبية طلاب المدارس الثانوية لن يدفعوا لشخص ما كمقابل لقراءة مقالاتهم، ولكن يكون العديد من الآباء أكثر استعدادًا للدفع مقابل هذا النوع من الخدمة إذا كان ذلك يعني زيادة احتمالات وفرص التحاق أولادهم بمدارس جيدة.

110. تقليب أي شيء على Craigslist

إذا كنت تجيد اقتناص الفرص واكتشاف الصفقات الجيدة، فقد يكون التقليب هو خيارك الرائع التالي، ويُقصد بهذا الأخير ايجاد صفقات رائعة تتعلق بالملابس والإكسسوارات والإلكترونيات والأثاث وغيرها من المنتجات، كي تقوم ببيعها إلى شخص آخر وتحقيق ربح.

يمكن العثور على هذه السلع في منافذ البيع والتخفيضات وسوق الأدوات المنزلية المستعملة، ومحلات الشحن وتخفيضات التصفية، وبعدها تستطيع بيعها على موقع “إي باي” أو فيسبوك ماركت بليس أو Craigslist، وفي حال لم تكن مهتمًا بالتقليب، يمكنك ببساطة بيع الأشياء التي لديك بالفعل حول منزلك.

111. بيع المواد القابلة لإعادة التدوير

يمكنك كسب أموال إضافية ببساطة من خلال بيع علب الألمنيوم ومختلف المواد القابلة لإعادة التدوير، حيث تُباع الزجاجات المستعملة مقابل بضعة سنتات لكل منها في عدة أماكن، من المحتمل أن يتراكم المال المكتسب من هذا النشاط قريبًا، خاصة إذا استطعت توسيع نطاق جهودك من خلال جمع المواد القابلة لإعادة التدوير من العائلة أو الأصدقاء أو الجيران.

112. العمل لحساب وكالة تنظيم أحداث

يعتبر العمل لحساب وكالة تنظيم الأحداث مصدر دخل إضافي جيد خلال العطلات، بصفتك موظفًا في هذا المنصب بدوام جزئي، ستعمل تحت إشراف مدير الحدث المسؤول عن التخطيط للحدث، وتشمل بعض مسؤوليات موظفي الحدث تفريغ وإعداد المعدات، والتنظيف وتسجيل النقدية، وكذلك الترحيب بالضيوف والإجابة على أسئلتهم، ومهام أخرى تختلف حسب نوع الحدث، يمكنك البحث على محرك جوجل عن “وظائف تنظيم الأحداث بالقرب مني” للعثور على الوظائف الجزئية المتاحة في منطقتك.

113. تقديم خدمات إزالة الثلوج

صحيح أن هذه ليست الطريقة الأكثر نجاحًا لزيادة دخلك، ولكن من السهل بدء تقديم خدمة إزالة الثلوج إذا كان لديك مجرفة ثلج والقليل من وقت فراغك، وعوضًا عن طرق الأبواب بعد تساقط الثلوج لعرض خدماتك، احرص على جذب بعض العملاء من أجل حجز خدماتك قبل حلول فصل الشتاء، فمثلًا إذا كانت هناك عاصفة قادمة، أَنشِئ منشورًا (ستاتي) تعرض فيه خدماتك على الفيسبوك وقم بالإشارة إلى كل الأشخاص المقيمين في منطقتك.

114. ضع إعلانات على سيارتك

صدق أو لا تصدق، توجد هناك شركات مستعدة لدفع المال لك مقابل استخدام سيارتك كلوحة إعلانية، حيث تضع هذه الشركات إعلانات قابلة للإزالة على سيارتك، وتقوم بالدفع بناءً على مقدار قيادتك، بينما لا يتعين عليك تقديم أي التزامات طويلة الأجل لأن الحملات عادةً ما تستمر من شهر إلى ثلاثة أشهر، يعتبر الحصول على المال مقابل وضع الإعلانات على سيارتك طريقة بسيطة لكسب دخل إضافي بشكل سلبي نوعًا ما، كما أنها لن تلحق أي ضرر بسيارتك.

115. توزيع الصحف

على الرغم من أن توزيع الصحف قد يبدو نشاطًا قديمًا، لكنه يعتبر وسيلة جيدة لممارسة بعض التمارين أثناء كسب بعض النقود الإضافية، وعادةً ما يتم تعيين العاملين المستقلين لشغل هذه الوظائف، التي تدفع ما بين 10 إلى 30 دولارًا في الساعة حسب مكان إقامة الشخص، بإمكانك الاتصال هاتفيًا بجريدتك المحلية للتحقق مما إذا كانت هناك وظائف متاحة، كما تستطيع كذلك العثور على وظائف توصيل الصحف المحلية من خلال البحث في موقع Glassdoor أو على أرض الواقع.

116. بيع القليل من شعرك

يرغب مشترو الشعر عادةً في الحصول على شعر صحي غير تالف يبلغ طوله 10 بوصات على الأقل، على ألا يكون قد تم تبييضه أو صبغه أو تجعيده، إذا كانت هذه المعايير تتوفر في شعرك، فبإمكانك كسب بعض المال الإضافي مع الحصول على مظهر جديد أيضًا، وكلما زاد طول الشعر الذي تستطيع توفيره، زادت قدرتك على جني مال أكثر، استخدم حاسبة أسعار الشعر من HairSellon من أجل معرفة قيمة خصلات شعرك.

117. تداول بطاقات البيسبول أو بوكيمون

شهدت بطاقات بوكيمون مؤخرًا زيادة كبيرة في قيمتها، وبالتالي إذا كنت تستخدم أي نوع من البطاقات القابلة للتحصيل وقمت بإجراء بحث كافٍ بهذا الشأن، سيكون باستطاعتك كسب آلاف الدولارات شهريًا من خلال شراء وإعادة بيع البطاقات الشهيرة، تكمن الفكرة في معرفة ما يرغب الأشخاص في دفعه مقابل بطاقة أو مجموعة من البطاقات، وإيجادها مقابل صفقة أفضل؛ والقيام بعدها ببيعها بسعر أعلى، قد يبدو الأمر برمته بسيطًا، لكنه يتطلب قدرًا كبيرًا من البحث، ومع ذلك سيكون عملا جانبيًا بسيطًا للاستفادة منه إذا كنت فعلًا تعرف السوق واحتياجاتها.

118. كن سفيرًا لعلامة تجارية

يتقاضى سفير العلامة التجارية راتبه مقابل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وكذا تمثيل الشركة بطريقة تتوافق مع هويتها وقيمها، وبعبارة أخرى السفير يُجسّد العلامة التجارية ويمثلها، وتعتبر هذه طريقة شائعة لكسب المال بالنسبة لطلاب الجامعات، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص سفيرًا للعلامة التجارية لشركة ملابس، فإنه يتقاضى راتبه مقابل إظهار العينات وتوزيعها خارج المتاجر ومحاولة إقناع الناس بشراء المنتجات، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوظائف تتوفر في شركات الملابس ومواقع الكتب المدرسية والمطاعم، كما قد يكسب الشخص حوالي 10 إلى 25 دولارًا في الساعة كسفير للعلامة التجارية، وكذا الحصول على منتجات مجانية.

119. انضم إلى مجموعة تركيز عبر الإنترنت

الانضمام إلى مجموعة تركيز يشبه إجراء الاستطلاعات عبر الإنترنت، ولكن عوضًا عن تقديم التعليقات والتقييمات من خلال ملء نموذج عبر الإنترنت، ستقوم بذلك عبر إجراء مقابلةٍ مع مجموعة، في الغالب ستشاهد مقطع فيديو أو تختبر منتجًا ثم تجري مناقشةً جماعية حول ما أعجبك وما لم يعجبك، وستساعد تعليقاتك الشركات على تحسين منتجاتها، يمكنك استخدام FocusGroup وFindFocusGroups للبحث عن الفرص في منطقتك.

120. جزّ العشب الأخضر في منطقة إقامتك

إذا كنت تبحث عن مصدر دخلٍ جانبي يسمح لك ببناء قاعدة عملاء دائمين، عليك التفكير في بدء جزّ العشب، يقوم أغلب مالكي المنازل الذين يستأجرون شخصًا لجز العشب لديهم بطلبه لتقديم خدمته لمرة واحدة في الأسبوع خلال أشهر الصيف.

اجعل هدفك هو العثور على خمسة عملاء فقط، فإذا كان بإمكانك إقناع هؤلاء الخمسة بالدفع لك مقابل جز العشب أربع مرات في الشهر لكل واحد منهم، فهذا يعني أنك ستقوم بجزّ العشب لعشرين فناءً كل شهر، وفرضًا أنك تتقاضى 35 دولارًا نظيرًا لكل ساحة، معناه أنك ستكسب 700 دولار شهريًا من خمسة عملاء فقط.

121. كن مدرّسًا

تتمثل الخطوة الأولى لتصبح مدرسًا تتقاضى أجرًا في تحديد المادة التي تريد تدريسها، ففي حال كنت مدرسًا لرياض الأطفال وخبيرًا في الرياضيات، فيمكنك التفكير في العمل كمدرس رياضيات لتلاميذ المدارس الابتدائية، أما إذا كنت طالب حقوق وحصلت على درجات ممتازة في اختبار القبول في كلية الحقوق LSAT، فبإمكانك تقديم دروس LSAT للطلاب الجامعيين، علاوة على ذلك تستطيع تقديم خدمات التدريس للأطفال الصغار أو للمراهقين أو لطلاب الجامعات أو حتى للبالغين، ويمكنك الالتقاء بطلابك اعتمادًا على العمر والموقع: إما في منازلهم أو في المقاهي أو المكتبات المحلية أو رقميًا.

بدأت “كريستين ثورندايك” مُنشِئة منصة Test Prep Nerds، نشاطها الجانبي في التدريس كوسيلة لاستغلال خبرتها التعليمية ذات الصلة لكسب دخلٍ إضافي، وكذلك مساعدة الطلاب الذين يعانون في الفصل الدراسي، وقد كانت تُدرس لأكثر من أربع سنوات إلى جانب وظيفتها بدوام كامل كمعلمة، وعادةً ما تتقاضى 1000 دولار شهريًا.

122. قم بإنشاء بودكاست

ارتفعت شعبية البودكاست في السنوات الأخيرة مع عدم وجود مؤشرات على التباطؤ، وبالتالي يمكن أن يكون بدء إنشاء بودكاست عملًا جانبيًا جيدًا إذا كنت شغوفًا بشيء ما وتستمتع بالحديث عنه.

على الأرجح ستُتاح أمامك فرصٌ عديدة لكسب المال من البودكاست الخاص بك، إذا كان بإمكانك بناء جمهور كبير مخلص يستمتع بالمحتوى الذي أنشأته، يمكنك جني المال على غرار المدونات، من الرعاية التجارية أو التسويق بالعمولة أو تشجيع المستمعين على شراء منتجاتك أو طلب الحصول على خدماتك.

123. تجديد التحف وبيعها

إذا كنت تستمتع بالتجول في متاجر التحف، فستكون فكرةً جيدةً أن تقوم بشراء بعض الأشياء وتعمل على تجديدها ومن ثم بيعها عبر الإنترنت، ومن الجدير بالذكر أن أثاث منتصف القرن يحظى بشعبية كبيرة للغاية في وقتنا الحالي، وتعد أسواق السلع المستعملة وعروض البيع العقارية، والفيسبوك ماركت بليس أماكن جيدة للبحث عن القطع المستخدمة التي في حالة جيدة، يتضمن هذا النشاط الجانبي مزيدًا من العمل الميداني أكثر من مجرد تقليب أنواع أخرى من المنتجات مثل الملابس أو البطاقات الرياضية، ولكنه غالبًا ما يُكسب هوامش ربح أعلى كذلك.

124. العمل كمشغل دي جيه في حفلات الزفاف أو غيرها من المناسبات

هناك العديد من الأحداث التي تحتاج إلى دي جي بما في ذلك حفلات الزفاف، ونزهات ورحلات الشركات وحفلات الكلية وغيرها، ربما يكون العمل كمشغل الدي جي ومنسّق أغاني نشاطًا جانبيًا ممتعًا للبدء فيه، إذا كان لديك مجموعة كبيرة من الموسيقى ويمكنك تنسيقها حسب جمهورك، وضَع في اعتبارك العمل لصالح شركة تُقدم خدمات الترفيه لتعزيز حفلات الزفاف، في حال كنت تفضل العمل لدى شركة عوضًا عن العمل بمفردك، وللعلم فإنهم يحجزون الأحداث أي أنه ليس من الضروري أن تقوم بتسويق خدماتك بنفسك، وقد تتقاضى من هذه الوظائف 30 دولارًا لكل ساعة أو أكثر.

125. تدريب الكلاب

يوجد هناك العديد من الأشخاص المستعدين لدفع المال لشخص ما بكل سرور مقابل تدريب كلابهم، فإذا كانت لديك خبرة في التعامل مع الحيوانات، أو حتى إذا كنت قد درّبت كلبك الخاص للتو، تستطيع أن تكسب بعض المال الإضافي من خلال مساعدة أصحاب الحيوانات الأليفة الذين لديهم وقت فراغ غير كافٍ أو صبر محدود، بينما تعتبر حدائق الكلاب المحلية مكانًا رائعًا لمقابلة وجذب العملاء المحتملين.

126. رعاية الحيوانات الأليفة

يفتقر العديد من مالكي الحيوانات الأليفة إلى الوقت الكافي والطاقة والصبر اللازمين للحفاظ على نظافة حيواناتهم الأليفة، وبالتالي ستكون هذه فرصتك للعمل بدوام جزئي في العناية بحيواناتهم الأليفة ورعايتها، وتحقيق دخل جانبي، حيث يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة توظيفك من أجل غسل وقص شعر كلابهم وحيواناتهم الأليفة وتنظيفها.

لتقديم خدمات العناية بالحيوانات الأليفة، أنت بحاجة إلى إيجاد مكان مثل الطابق السفلي، وكذلك شراء أدوات مثل الأحواض الكبيرة، والصابون المناسب لمختلف أنواع البشرة وأدوات الرش، ويمكنك أيضًا عرض خدمة إمكانية التنقل للعناية بالحيوانات الأليفة، حيث تقوم برعاية الحيوانات في المنازل الخاصة بعملائك.

إذا لم تكن قد قمت برعاية أي حيوانٍ أليفٍ مسبقًا، فربما يكون البدء بأن تصبح مربيًا رئيسيًا معتمدًا على المستوى الوطني فكرةً جيدة، على الرغم من أن هذا ليس شرطًا مطلوبًا، لكن يمكن أن يساعدك الحصول على شهادة في التميز في السوق تنافسية وخاصة إذا كنت تخطط لرعاية الحيوانات الأليفة.

127. التحكيم في الدوريات الرياضية

تتطلب الدوريات الترفيهية المحلية سواء كانت لكرة اليد أو الكرة الطائرة أو كرة القدم، أو غيرها من الألعاب الرياضية، أشخاصًا يتولّون مهمة التحكيم في المباريات، ويعتبر العمل في مباراة أو اثنتين خلال نهاية كل أسبوع فرصة رائعة لكسب بعض النقود الإضافية، مع المساهمة أيضًا في فعاليات مجتمعك.

128. تقديم المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة في المنزل

يُقدم مساعدو الصحة المنزلية خدمات مساعدة المرضى في ارتداء الملابس، والاستحمام والنظافة الأساسية وغيرها من المهام الأساسية، كما يحتمل أيضًا أن يَطلب منهم المرضى تأدية بعض المهام أو القيام ببعض أعمال التدبير المنزلي الخفيفة، وعلى الرغم من أن بعض الولايات تسمح للمساعدين بصَرف الأدوية، لكن المسؤوليات الطبية للمساعدين أقل من واجبات الممرضة أو غيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

تتمثل مهمتك الأساسية في مساعدة مرضاك في الوصول إلى حيث يرغبون، والحفاظ على نظافة جيدة وضمان راحتهم، بإمكانك الحصول على شهادة من الرابطة الوطنية للرعاية المنزلية ودور العجزة، أو إكمال برنامج من خلال الكليات المحلية، ستحتاج إلى التحلي بالصبر والرحمة للعمل في هذه الوظيفة، لكن المكافآت التي ستتلقاها ستتجاوز مجرد كسب أموال إضافية.

129. المشاركة في التجارب السريرية

يكمن الهدف من التجارب السريرية في اختبار الأدوية والإجراءات الطبية الجديدة، ربما تكون هذه طريقة جيدة لكسب أموال إضافية، لكن خذ بعين الاعتبار المخاطر المحتملة قبل التسجيل، يتم استغلال هذه التجارب لتحديد أي مكامن الخلل قبل تقديم العلاجات على نطاق أوسع، وبالتالي من المحتمل أن يتعرض المشارك في التجارب لآثار جانبية، بل ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى مهددة للحياة، وتستطيع الاطلاع على موقع ClinicalTrials.gov بحثًا عن التجارب المتوفرة في منطقتك.

130. استضافة مبيعات العقارات

تساعد شركات بيع العقارات أقارب المتوفى في بيع ممتلكاته المتبقية، ويعتمد العمل هنا عادةً على العمولة، يتمثل هدفك في الحصول على أفضل سعر ممكن لأيٍ من الأغراض الثمينة، ومن ثم بيعها بقدر ما تستطيع، وكن على دراية أنه كلما كسبت أكثر من البيع، زادت الأموال التي تحصل عليها أنت والعميل، تستطيع كذلك تقديم خدمات ما بعد البيع الإضافية مثل التنظيف، قد توفر خدمات بيع العقارات راحة كبيرة للعائلات المحزونة، كما أنها طريقة جيدة لجني أموال إضافية أثناء مساعدة الآخرين.

131. إصلاح الإلكترونيات

هناك طلب كبير على خدمات إصلاح الإلكترونيات، ولهذا تجد العديد من الأشخاص يستغلون هذا المجال كمصدر دخل جانبي، حيث يكسبون بسهولة مئات الدولارات مقابل تقديم خدمات بسيطة مثل النسخ الاحتياطي للبيانات وعمليات الاسترداد، وإصلاح محرك الأقراص الثابتة وإعدادات الشبكة.

حدّد مجالًا يثير اهتمامك ويتناسب مع ما لديك من خبرات ومهارات، فمثلًا إذا كنت جيدًا في مجال الإصلاحات المادية وتعرف خصوصيات وعموميات الأجهزة التقنية، فتخصّص في ذلك، بإمكانك شراء مجموعة من الأدوات الأساسية لإصلاح الإلكترونيات بأقل من 40 دولارًا، كما تستطيع تعلم مهارات جديدة من خلال مشاهدة مقاطع فيديوهات اليوتيوب المجانية.

132. قم بتدريس ما تعرفه للآخرين

إذا كنت تعتقد أن لديك هواية قد يرغب الآخرون في تعلّمها كعزف الجيتار مثلا، فسيكون من الجيد أن تقوم بتعليم المبتدئين كيفية العزف، وفي حال كنت طاهيًا منزليًا رائعًا، فيمكنك تعليم الآخرين كيفية تحضير الوجبات الأساسية، ومعناه أنه من الممكن أن تستغل أي مجال تتفوق فيه إلى حد كبير، وتُحوله إلى نشاط تعليمي جانبي يدُرّ عليك المال.

بعد تحديد ما ترغب في تدريسه، قم بإنشاء موقع ويب وافتح بعض الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي لبدء الترويج لنفسك وتسويق خدماتك، إذا كنت تؤدي عملًا جيدًا وعثرت على بعض العملاء الأوفياء، فمن المحتمل أن يحيلك عملاؤك هؤلاء إلى عائلاتهم وأصدقائهم، ويُعتبر الإعلان الشفهي أحد أكثر الطرق فعالية لتنمية وتوسيع نطاق هذا النوع من النشاط الجانبي.

133. تنظيف النوافذ

تحتاج العديد من الشركات إلى تنظيف نوافذها، بينما يمكنك شراء المعدات اللازمة من أجل بدء هذا العمل الجانبي بأقل من 500 دولار، ويتراوح متوسط ​​تنظيف النوافذ بين 50 دولارًا و70 دولارًا في الساعة، وبالتالي سيكون باستطاعتك تعويض نفقات البدء من خلال إكمال وظيفتين في غضون شهر أو أقل، قم بتسويق خدماتك مع الشركات المحلية، واترك تفاصيل المعلومات الخاصة بك حتى لو كان لديهم منظفو زجاج، وهكذا إذا احتاجت الشركة لمنظف نوافذ يومًا ما، سيكون بإمكانهم الاتصال بك.

134. إرشاد الآخرين

في حال كانت لديك خبرة في ميدان معين، فقد تتمكن من تقديم إرشاداتك وخبراتك للآخرين وتوجيههم بصفتك مُرشدًا، من الممكن التركيز على مجالات لا تعد ولا تحصى، بما في ذلك التغذية والأعمال التجارية، والسعادة والعلاقات وغيرها الكثير، ما عليك سوى البحث عن فرص عمل جانبية ضمن مجالك في مواقع المرشدين، فعلى سبيل المثال، يعد Code Mentor المورد الأمثل لأي شخص مهتم بتوجيه الآخرين في تطوير البرامج.

135. كن بديلًا لمعلمين

قد تتفاجأ بمعرفة مدى ضآلة المؤهلات المطلوبة للعديد من المناصب التعليمية البديلة، إذْ أنك فقط بحاجة إلى شهادة جامعية بعد انتهاء دراسةٍ مدتها أربع سنوات، بينما تختلف المتطلبات الأخرى اعتمادًا على الولاية والمنطقة التعليمية، ومن المحتمل أن تجتاز اختبار الكفاءة الذي يتضمن أساسيات الرياضيات والقراءة والكتابة، على الرغم من مرونة ساعات العمل، إلا أن المناوبات قد تكون متاحة في اللحظة الأخيرة إذا أصيب المعلم بالمرض، يمكن أن يكسب المدرس (البديل) ما بين 80 إلى 150 دولارًا في اليوم؛ وحتى لو كان يُدرّس عددًا قليلًا من الفصول شهريًا، ما زال بإمكانه أن يحصل على دخل إضافي كبير.

136. كن مسؤول الزواج

إذا كان هذا المجال يثير اهتمامك، فما عليك سوى إجراء بعض الأبحاث حول القوانين في ولايتك، إذا كان من المسموح أن يتم ترسيمك عبر الإنترنت في ولايتك، فهناك عدة مواقع ويب باستطاعتك زيارتها لمتابعة هذه العملية، مثل وزارة الزواج الأمريكية AMC. أما إذا كنت تعيش في ولاية ذات قواعد أكثر صرامة مثل ولاية تينيسي، فقد يُطلب منك أن يتم ترسيمك شخصيًا وإكمال المتطلبات الإضافية.

137. بدء مخبز منزلي

أُلهمت “كورتني هولمان” أن تبدأ مخبزها المنزلي بعد رؤية كعكات صديقتها المزينة بشكل رائع، وقد أنشأت Cookies by Courtney في لوس أنجلوس منذ حوالي ثلاث سنوات، حيث تقوم بتحضير العديد من أنواع البسكويت والحلوى لأعياد الميلاد، وأحداث الشركات وحفلات الزفاف، وحفلات استقبال المولود الجديد والعطلات، وتختلف أسعار الكعك المحلى اعتمادًا على التصميم، وعادةً ما يتم حجزه بالكامل كل أسبوع.

من المحتمل أن تكون بحاجة إلى الحصول على رخصة تجارية، وترخيص الغذاء وتصريح من أجل بيع المخبوزات الخاصة بك، قم بشراء بعض المعدات اللازمة ومقادير الخبز كي تتمكن من تحضير أول دفعة من المخبوزات، وابحث بعدها عن حدث أو سوق للمزارعين حيث يمكنك معرفة مدى جودة البيع.

138. تنظيم منازل الآخرين

من منا لا يستمتع برؤية منزله نظيفًا ومرتبًا؟ يساعد منظمو المنزل الأشخاص في فرز أغراضهم والتخلص من الفوضى، وإنشاء مساحات نظيفة ومنظمة يفخرون بكونها ملكًا لهم، وبالتالي ستقوم بصفتك منظمًا منزليًا بالذهاب إلى منزل عميلك وتقييم احتياجاته التنظيمية.

نشأت “كاثي بويد” مُؤسِّسة Declutterfly Professional Organizing في منزل مليء بالأغراض، بينما قررت كشخص بالغ إبقاء منزلها نظيفًا ومنظمًا، وقد أصبحت حاليًا تساعد الآخرين على فعل ذات الشيء، وصارت تكسب من خلال هذا المشروع الجانبي ما يتراوح بين 500 دولار إلى 2000 دولار شهريًا.

139. العمل كمرشد سياحي

يمكنك تحقيق دخل إضافي بصفتك مرشدًا سياحيًا، إذا كنت شخصًا اجتماعيًا ولا تمانع في الوقوف على قدميك لفترات طويلة من الزمن، يعد كونك مرشدًا سياحيًا طريقة رائعة للتباهي بمدينتك، ومنح الزوار تجربة مميّزة قد لا يحصلون عليها من جولة تقليدية.

قم بالبحث لمعرفة ما هو متاح بالفعل في منطقتك، وضع في اعتبارك التواصل مع مرشدين سياحيين وشركات محلية أخرى، وتعرّف على الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال لترسيخ علاقات اجتماعية ناجحة وهادفة، حيث يمكن أن تكون موارد تفيدك في توسيع نطاق عملك الجانبي.

عندما تكون مستعدًا لاستقبال عملائك الأوائل، قم بالاشتراك في موقع قروبون Groupon، وأنشئ ملفًا شخصيًا على TripAdvisor لجذب الأشخاص لزيارة منطقتك، واطلب من العملاء أن يتركوا لك تعليقاتهم على منصة تريب أدفايزر أو على البروفايل التجاري الخاص بك على جوجل، بهدف تنمية عملك الجانبي هذا ومنحه مزيدًا من المصداقية.

140. تنظيف البيوت أو المساحات المكتبية

يُفضّل معظم الأفراد العودة إلى منازلهم وهي نظيفة ومنظمة، لكن لا يكون لديهم غالبًا الوقت الكافية لتأدية الأعمال الروتينية المعتادة، وبالتالي يمكنك تقديم خدمات تنظيف المنازل في حيّك، ما دُمت لا تمانع بالقيام بهذا العمل، قد يَطلب منك بعض العملاء تنظيف منزلهم بالكامل، أما البعض الآخر فقد يرغبون في تنظيف أجزاء معينة فقط.

فعلى سبيل المثال، يجب تنظيف المساحات المكتبية في المنازل السكنية بشكل منتظم من أجل الحفاظ على بيئة مريحة للموظفين والعملاء والضيوف، بينما يمكن للشركات أن تدفع لك مقابل تنظيف السجاد، ومسح الأرضيات والغبار، وإخراج القمامة، وكذا أداء مهام التنظيف الأخرى للمكاتب التي ليس لديهم الوقت أو الرغبة في إكمالها.

141. العمل كمتسوق شخصي

يُعرف المُتسوق الشخصي بأنه الشخص الذي يساعد الآخرين على التسوق من خلال تقديم النصائح والاقتراحات، وبالتالي قد يكون العمل كمتسوق شخصي فرصة جيدة لكسب دخل إضافي، إذا كنت تستمتع بالتسوق وتقدم دائمًا نصائح حول الموضة للآخرين.

قبل البدء في تسويق خدماتك بصفتك مُتسوّق شخصي، كن واضحًا بشأن هوية عملائك المستهدفين والقيمة التي باستطاعتك تقديمها لهم، فمن المحتمل أن تعمل مُتسوقًا شخصيًا لصالح كبار السن المقيمين في منطقتك، الذين يتعذر عليهم التنقل بمفردهم، أو ربما ستركز على جذب العملاء المتميزين مثل الرؤساء التنفيذيين ورواد الأعمال.

142. قدم خدمات تصفيف الشعر والماكياج لحسابك الخاص

إذا كنت تعمل كمُصفف شعر أو خبير مكياج مستقل، فإن مهمتك تتمثل في مساعدة عملائك على الظهور بأفضل ما لديهم من مقومات وفي أجمل حلة قبل مناسبة خاصة مثل حفل زفاف أو جلسة تصوير، ستذهب على الأرجح إلى منزلهم أو الفندق حيث يقيمون أو أي مكان آخر، مع إحضار جميع أدوات التجميل أو تصفيف الشعر، ومساعدتهم في الحصول على مظهر جميل نهاية المطاف.

قد يكون هذا عملًا جانبيًا رائعًا بالنسبة لك، إذا كان أفراد عائلتك وأصدقاؤك يطلبون منك بشكل متكرر تصفيف شعرهم أو وضع المكياج لهم، وبصفتك فنان مكياج أو مصفف شعر مستقل، فإن الإنستغرام والفيسبوك وغيرهم يعتبرون مواقع رائعة للترويج لنفسك وتسويق خدماتك.

143. شراء عقار وتأجيره

إذا كنت ترغب في نهجٍ عمليٍّ أكثر في الاستثمار العقاري، باستطاعتك شراء عقار وتأجيره لكسب بعض الأموال الإضافية، على فرض أنك اشتريت منزلًا مقابل 200000 دولار أمريكي، وقمت بتأجيره مقابل 2000 دولار شهريًا، يمكن أن تدين بمبلغ ضئيل يصل إلى 990 دولارًا في الشهر، اعتمادًا على عوامل مثل معدل الفائدة والمبلغ الذي دفعته نظيرًا للمنزل.

سيكون لديك 1010 دولارات أمريكية بعد سداد أقساط الرهن العقاري وأي نفقات أساسية أخرى، وقد يكون هذا استثمارًا حكيمًا إذا كان في متناول اليد ولا تُمانع في التعامل مع المستأجرين.

144. تزويد الأحداث والتجمعات الصغيرة بالمأكولات

يتعين عليك بدايةً التحقق من قوانين الغذاء المنزلي لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى أي تصاريح أو تراخيص، وبمجرد حرصك على إنشاء عمل قائم بشكل قانوني، قم بإجراء بعض عمليات البحث في السوق المحلي بهدف تحديد الفئة التي تريد تلبية احتياجاتها، إذْ يمكنك على سبيل المثال تقديم الطعام على وجه الخصوص لحفلات الكوكتيل، أو مناسبات الشركات، أو حفلات الزفاف فقط.

ستحتاج بعد ذلك إلى إنشاء قائمة طعام والعثور على عدد قليل من العملاء الأوائل، وقد يكون من الجيد حضور أحداث التواصل المحلية، وتشكيل شراكات مع خبراء آخرين في مجالك، قد يكون مصور حفلات الزفاف مثلًا شريكًا جيدًا للإحالة إذا قررت تلبية حفلات الزفاف.

قد يكون التسويق الشفهي فعّالًا للغاية بالنسبة لهذا النوع من الأعمال، لهذا احرص على حضور أكبر عدد ممكن من أحداث التواصل الشخصية، وغالبًا ما تكون هذه هي أفضل الأماكن للتواصل وترسيخ العلاقات.

145. اختبار المنتجات في المنزل

يُعتبر إنشاء منتج جديد وخصوصًا إذا كان منتجًا ماديًا مهمةً أكثر صعوبة مما يدركه معظم العملاء، ولهذا السبب قبل قيام الشركة بإنفاق الأموال لإنتاج منتج معين بكميات كبيرة، فإنها ستكون بحاجة إلى التأكد من أن ما  تنتجه تحديدًا هو ما يرغب فيه عملاؤها، ويجب عليهم أيضًا التحقق من عدم وجود أي عيب غير متوقع في التصميم، يستحيل إصلاحه بمجرد إطلاق المنتج ووصوله إلى رفوف المتاجر.

بمجرد اجتياز المنتج لمرحلة التصميم الأولي، يكون من الضروري اختباره من قبل أشخاص حقيقيين، ويمكنك كسب الأموال مقابل اختبار المنتجات من خلال مواقع الويب المتخصصة في ربط الشركات بالأشخاص في السوق المستهدفة لمنتج معين، يتم الدفع عادةً على شكل تقديم منتجات مجانية، على الرغم من أن بعض العروض تتضمن أيضًا سداد تعويضاتٍ نقدية.

146. غسل المنازل بالضغط

بصرف النظر عن كون الغسيل بالضغط يعتبر من أكثر الأشياء الممتعة التي يمكنك مشاهدتها، فهو كذلك عمل جانبي جيدٌ لكسب أموال إضافية إذا كنت تمتلك ماكينتك الخاصة، يمكنك الحصول على آلة مناسبة بأقل من 200 دولار، وكذا استعادة استثمارك بسهولة بعد إكمال بضعة مشاريع فقط.

147. تنظيف السجاد

نظرًا لأن المكانس الكهربائية الخاصة المستخدمة في التنظيف العميق للسجاد قد تكون مكلفة للغاية، يُفضل العديد من الأفراد تعيين شخص ما لأداء المهمة نيابة عنهم، إذا كنت مستعدًا للاستثمار في المعدات أو في حال كنت تمتلكها بالفعل، فهذا نشاط جانبي مناسب كونه يتطلب بعض الجهد لكسب المال، وما عليك سوى البحث عن المجمعات السكنية أو المباني المكتبية، التي تحتاج هذه الخدمة بشكل منتظم للحصول على دخل ثابت.

148. شارك في مشاريع البحث

إذا كنت تقيم بالقرب من كلية أو جامعة، فتحقق من موقعهم الإلكتروني لمعرفة ما إذا ما إذا كانوا بحاجة إلى مشاركين في المشاريع البحثية، تقوم العديد من الأقسام بإجراء الأبحاث، لكن يُعد البحث الطبيّ أحد أكثر العروض المتاحة ربحية وشعبية، فقد تلقى أحد الأشخاص حين كان طالبًا جامعيًا مبلغًا قدره 500 دولار مقابل المشاركة في دراسة غذائية لمدة 6 أسابيع.

صحيح أن الدراسة قد تكفلت بجميع وجباته ودفعت له، لكن توجّب عليه اتباع نظامٍ غذائيٍ يحتوي على 5000 سعرة حرارية بنسبة 50٪ من الدهون لمدة ستة أسابيع، وعلاوة على ذلك فقد أجرى عدة خزعات عضلية واختبارات بول ودم، ربما يكون هذا عملًا جانبيًا جيدًا اعتمادًا على الوقت المستغرق ومدى الالتزام.

149. بيع الذهب أو المجوهرات القديمة

كانت مكاتب الرهونات تعتبر الوجهة الأمثل لبيع المجوهرات القديمة والأغراض الثمينة، لكن أصبح هناك في الوقت الراهن مواقع إلكترونية مخصصة فقط لبيع مجوهراتك عبر الإنترنت.

تستطيع كسب أكبر قدرٍ ماليّ إذا كانت بحوزتك وثائق أو تمكنت من التحقق من أصالة المجوهرات وبياناتها، وعادة ما يؤدي بيع الحُلَي بشكل فردي إلى جني عائد أكبر، أما إذا كنت لا ترغب في متابعة عملية إدراج كل قطع المجوهرات وبيع كل واحدة على حدة، فستقوم مواقع مثل Worthy و Things We Buy بتقييم وشراء مجوهراتك بكميات كبيرة.

150. العمل في أمازون فليكس Amazon Flex

يتيح لك أمازون فليكس نقل الطرود لصالح أمازون باستخدام سيارتك الخاصة، يجب أن تبلغ من العمر 21 عامًا، وأن تكون مقيمًا في مدينة تتوفر بها خدمة التوصيل هذه.

سيصبح بإمكانك الاشتراك في عمليات توصيل الطرود التي تناسب جدولك الزمني بمجرد تنزيل التطبيق وإنشاء حساب، وسيتعيّن عليك التوجه في يوم التسليم إلى موقع الاستلام المحلي لأمازون وتوصيل الطرد إلى وجهته النهائية، يتم الدفع للسائقين مرتين في الأسبوع عن طريق الإيداع المباشر، بينما يتقاضى معظم السائقين وفقًا للموقع ما بين 18 دولارًا و25 دولارًا في الساعة.

151. تسجيل لقطات الطائرات بدون طيار لوكلاء العقارات

إذا كنت تبحث عن مصدر دخل إضافي لكسب المزيد من الأموال، فربما تكون فكرةً جيدة أن تقوم بتصوير لقطات وجولات افتراضية ثلاثية الأبعاد بطائرة درون لصالح وكلاء العقارات.

ما دام لديك كاميرا وطائرة بدون طيار جيدة، ورغبة في تعلم التصوير بالفيديو، فسيكون بحوزتك كل ما تحتاجه لبدء هذا العمل الجانبي، كل ما عليك هو التواصل مع وكلاء العقارات والمصورين المحليين لتسويق نشاطك وترويج خدمتك، وبإمكانك حتى عرض إنشاء مقطعين من مقاطع الفيديو المجانية، من أجل تعزيز البورتفوليو الخاص بك، والحصول على بعض التعليقات الإيجابية.

152. شحن الدراجات البخارية

يعتبر شحن الدراجات البخارية لـصالح Bird أو Lime مصدر دخلٍ جانبي مناسب لسكان المدن، وتجدر الإشارة أن هذا العمل بسيط، حيث يمكنك استخدام التطبيق للبحث عن الدراجات البخارية ذات البطارية الميتة وجمعها، ومن ثم أخذها إلى المنزل لشحنها، وإعادتها في صباح اليوم الموالي، قد تكسب من 5 إلى 10 دولارات أو أكثر لكل سكوتر، اعتمادًا على اليوم من الأسبوع ومكان إقامتك.

153. العمل كأخصائي تأمين

يتطلب هذا النشاط الجانبي امتلاكك لشهادة في التأمين الطبي أو شهادة جامعية في تخصص ذي صلة، وستقوم بصفتك أخصائي تأمين بمراجعة الفواتير الطبية ومعالجة المطالبات الخاصة بمؤسسات الرعاية الصحية.

من شأن دورك أن يساعد في تسريع عملية الفواتير الطبية، ونظرًا لأنك ستتعامل مع شركات التأمين نيابةً عن المؤسسة الطبية، فستحتاج إلى أن تكون على دراية جيدة بالمصطلحات الطبية ورموز التأمين، وتعد هذه فرصة جيدة للممرضات أو غيرهم من عمال قطاع الصحة لكسب أموال إضافية أو بدء وظيفة جديدة.

154. استضف تجربة Airbnb

يَهدف موقع إير بي إن بي Airbnb إلى منح المسافرين تجربةَ سفر مميّزة لا تنسى، إذا كانت مدينتك هي وجهة جذب سياحي شهيرة، فيمكنك كسب المال من خلال تزويد الزائرين بتجربة فريدة من نوعها خارج المسار المعتاد، بحيث لا يمكن إلا للمواطن المحلي توفيرها.

سيتعيّن عليك أولًا الامتثال لمعايير وإرشادات موقع إير بي إن بي قبل استضافة تجربة، ونظرًا لكونهم يفضلون الأنشطة التي يمكن للضيوف المشاركة فيها بشكل عملي، لهذا فإن الأنشطة الجماعية الكبيرة مثل الجولات قد لا تحقق النجاح، كما أن خدمة توفير النقل من وإلى موقع آخر لن تكون مؤهلة كذلك.

وتتمثل الخطوة الموالية بعد معرفة الإرشادات في تشكيل تجربتك، وإذا تمت الموافقة عليها، سيكون باستطاعتك حينها إضافة التوفر وبدء الاستضافة.

155. تخطيط إجازات المسافرين

على الرغم من حقيقة أن حجز الرحلات الجوية والفنادق أصبح أسهل من أي وقت مضى ومن اليسير بلوغه، لكن لا يزال العديد من الأفراد يُفضلون استئجار وكلاء سفر من أجل مساعدتهم في التخطيط لرحلاتهم، أي أنه لا تزال تتم الاستعانة في الغالب بهؤلاء الوكلاء لحجز رحلات الشركات وسفريات الرفاهية والرحلات الجماعية، وقد تبين أن 43٪ من المسافرين يفضلون الاستعانة بوكيل عند حجز الرحلات الجوية.

تتمثل مهمة وكيل السفر في كونه مسؤولًا عن حجز تذاكر الطيران والفنادق والرحلات، وكذلك التأكد من توافق إجازة العميل مع اهتماماته ونمط سفره، ويمكنه كذلك تقديم المشورة للعملاء بشأن الوجهات السياحية، والحرص على استفادتهم من أفضل الصفقات المتاحة، وبالتالي يعد العمل كوكيل سفر خيارًا جيدًا لكسب أموال إضافية، إذا كنت كثير السفر أو تستمتع بالتخطيط لقضاء الإجازات.

156. اصنع هدايا فريدة للعملاء

تعتبر الهدايا المخصّصة المصنوعة يدويًا مصدرَ دخل جيد بهدف جني أموال إضافية إذا كنت ماهرًا في التصميم وتتمتع بروح إبداعية، حيث بإمكانك صناعة العديد من الأشياء مثل المجوهرات والملابس، والأكواب وسلاسل المفاتيح، وبيعها من أجل تحقيق الربح.

ستحتاج إلى بعض المعدات الخاصة لبدء تنفيذ هذا المشروع، إذْ يمكن لماكينة الخياطة المحوسبة أن تساعدك على إضفاء الطابع الشخصي على أشياء مثل الملابس، بينما تعمل آلات النقش بشكل رائع في تشكيل مشاريع معدنية وخشبية مميزة، قبل الاستثمار في معداتك الجديدة، احرص على إنشاء بعض النماذج الأولية التي تُجسّد أفكارك، وانشرها على الفيسبوك ماركت بليس أو على موقع إيتسي، وتحرّ ما إذا كان هناك طلب كافٍ واهتمام معتبر من قبل العملاء، وذلك من أجل اتخاذ قرارك بشأن إمكانية التركيز على هذا النشاط الجانبي لكسب المال.

157. بيع هدايا مبطنة من إبداعك

في حال سبق لك تقديم هدية مبطنة لأحبائك ونالت إعجابهم لدرجة أنك تلقيت طلبات لصناعة المزيد، فربما حان الوقت لتحويل شغفك هذا إلى هواية تدرُّ عليك المال، حيث بإمكانك تحقيق ربح بصفتك صانع مبطن من خلال إنشاء المنتجات المبطنة بنفسك وبيعها، أو تصميم الأقمشة، أو تعليم الآخرين كيفية صنع المبطن.

تستطيع البدء بمشاركة تصميماتك مع عائلتك ومعارفك، ويمكنك عرض إنشاء بعض القطع مجانًا إذا كان أي منهم مهتمًا بعملك، مع إمكانية مطالبتهم بدفع تكلفة المواد التي تحتاجها، بعد ذلك اطلب منهم إعطاءك تقييمًا ومراجعة كمقابل، وكذا مشاركة عملك مع أصدقائهم وعلى منصات التواصل الاجتماعي.

158. اعمل كسائق تنظيم وصف (سائس) السيارات للمناسبات الخاصة

يقوم الأفراد والشركات على حد سواء باستئجار سائقين يقدمون خدمة صف وتنظيم السيارات في المناسبات الخاصة مثل المؤتمرات وحفلات الزفاف والمناسبات الخيرية، ستكون مسؤولًا بصفتك سائقَ صف السيارات عن الترحيب بالضيوف، وإيقاف المركبات عند وصول المدعوين، وإخراج سياراتهم عند مغادرتهم.

يمكنك الاستعانة بموقع إنديد Indeed للعثور على وظائف سائق صف السيارات للمناسبات الخاصة في منطقة إقامتك، وعادةً ما يتم إدراجها على أنها وظائف بدوام جزئي أو مؤقتة، بينما ستحتاج في الغالب إلى أن تكون قادرًا على قيادة المركبات ذات ناقل الحركة اليدوي من أجل التأهل للوظائف.

159. تسليم الرسائل عبر الدراجة

اعتاد رُسل الدراجات العمل مقابل العمولة والحصول على رسوم رمزية لكل عملية تسليم، وتجدر الإشارة أنها كانت في الأساس خدمة يستخدمها رجال الأعمال والأثرياء فحسب، ولكن مع ظهور منصات مثل Postmates أصبح من الممكن كسب أموال إضافية من خلال تسليم كل أنواع الأشياء.

للعمل مع موقع Postmates العديد من المزايا، وبإمكانك بصفتك ساعيًا لصالح المنصة التوصيل متى شئت باستخدام أي وسيلة نقل لديك سواء كانت مركبة أو دراجة أو سكوتر وما إلى ذلك، وتستطيع الاحتفاظ بنسبة 100٪ من إكرامياتك، وتقاضي أجرك على الفور بعد كل طلب.

160. نفذ المهام للآخرين

يُعد أداء المهمات لصالح كبار السن أو الأشخاص المشغولين أحد الطرق البسيطة لكسب أموال إضافية سريعًا، ويمكن أن يشمل ذلك اقتناء البقالة، وأخذ الملابس التي تحتاج إلى الغسيل الجاف إلى عامل تنظيف جاف، وتوصيل الأطفال إلى المدرسة.

قد يساعدك موقع تاسك رابيت TaskRabbit في العثور على وظائف جزئية لأداء المهام للأشخاص في منطقة إقامتك، وبإمكانك القيام بأكثر من مجرد المهمات، حيث أمامك عدة خيارات متاحة مثل وظائف القيام بالأشغال في الفناء أو إصلاحات المنزل الأساسية أو نقل الأثاث، وباستطاعتك أن تحدّد أسعارك الخاصة على منصة تاسك رابيت، وأن تحتفظ بنسبة 100٪ من إيراداتك.

161. تعليم المهارات الرياضية

تستلزم كل رياضة توظيف مهارات محددة مثل مراوغة كرة السلة أو الضرب بمضرب التنس أو الركل في كرة القدم، ويحرص مدربو المهارات الرياضية على تعليم الرياضيين أهم التمارين والتقنيات لإتقان أهم المهارات في رياضتهم.

وبالتالي تعتبر هذه طريقة جيدة للرياضيين أو الرياضيين السابقين لجني أموال إضافية، ولكن إذا كنت تتقن مهارة معينة، فهذا لا يعني بالضرورة أنك تستطيع تعليمها للآخرين بشكل فعال.

162. إصلاح الأجهزة

انكسرت مؤخرًا المكنسة الكهربائية الجديدة لأحد الأشخاص والتي تبلغ تكلفتها 200 دولار، فلم يشأ التخلص منها كونه ابتاعها منذ أقل من ثلاثة أشهر، ولهذا قام ببعض البحث ومشاهدة عدد من مقاطع الفيديو على اليوتيوب، وتمكّن بعد أربع ساعات من تفكيك المكنسة الكهربائية بالكامل وإعادة تجميعها مجددًا، وقد كانت العملية ناجحة، وبيّن هذا الشخص أنه استخدم كذلك فيديوهات اليوتيوب لتحرّي المشاكل المتعلقة بالغسالة والميكروويف وإصلاحها، حتى لو لم تكن تجيد إصلاح كل شيء، مازال بإمكانك تحقيق دخل من خلال تقديم خدمات إصلاح الأجهزة للآخرين، لا تخبرهم فحسب أن اليوتيوب هو معلمك!

163. خياطة الملابس

لا يدرك غالبية الناس أن الملابس ليست مصممة دائمًا لتناسب حجم الجسم وشكله تمامًا، حيث عادةً ما تكون غير ملائمة، بينما يمكن للخياط بهدف الحصول على المقاس المثالي، أن يقوم بإجراء تعديلات طفيفة مثل تقصير الطول أو ضبط الخصر للألبسة، علاوة على ذلك يمكن للخياطين أيضًا إنشاء ملابس جديدة بالكامل، وبما أن الخياطة تعتبر مهارة نادرة بشكل كبير، يمكنك كسب أموال إضافية كخياط إذا كنت ماهرًا في ذلك.

164. اعمل كمدقق الطاقة في المنازل

يقوم مدققو الطاقة بفحص المباني لتحديد مقدار الطاقة المستخدمة في المنازل، وتقديم توصيات وتدابير بشأن كيفية جعلها أكثر كفاءة، مثل إضافة العزل أو تركيب الألواح الشمسية أو استبدال النوافذ، لن تحتاج من أجل العمل كمدقق الطاقة إلى شهادة تحصل عليها بعد استكمال الدراسة لمدة 4 سنوات، بينما يستلزم الأمر بعض التدريب، ومن الجدير بالذكر أن الرابطة الدولية لمفتشي المنزل IAH تقدم تدريبًا مجانيًا على تدقيق الطاقة لصالح الأعضاء، وتبلغ تكلفة العضوية 49 دولارًا شهريًا.

165. تأجير عربة سكن متنقلة

يكسب “مايك براوير” 1500 دولار إضافية كل شهر بفضل هذا المشروع الجانبي، ولهذا في حال كنت تمتلك عربة سكن متنقلة ولا تستخدمها بالقدر الذي ترغبه، تستطيع التسجيل في موقع RVShare وتأجيرها للمسافرين، يمكنك إدراج عربة السكن المتنقلة الخاصة بك على الموقع مجانًا، وكذلك تحديد الأسعار والتاريخ الذي تتوفر فيه مركبتك، كما أنهم يوفرون تغطية تأمينية بحوالي 1000000 دولار، وكذا المساعدة على الطريق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 24/7.

166. إنشاء العلامات التجارية للشركات الصغيرة

ينشئ مصممو الجرافيك صورًا تتوافق مع العلامة التجارية للشركة، بينما يساعد متخصصو العلامات التجارية في إنشاء هذه العلامة التجارية، ويمكن أن يتضمن ذلك تصميم الشعارات، والخطوط والصوت وصورة العلامة التجارية التي تبيّن هويتها المرئية وترسخ في الأذهان، وهي ما تجذب العميل المثالي للشركة، باستطاعتك بيع خدمات فردية أو تقديم مجموعات العلامات التجارية الشخصية مع حزمة من التصميمات للمستخدمين للاختيار من بينها، حيث يمكنهم تنسيق وبناء هوية علامتهم التجارية.

167. تسليم الملابس للأصدقاء والعائلة

إذا نفدت أغراضك المتاحة  للبيع عبر الإنترنت، فيمكنك الاستمرار في هذا العمل الجانبي من خلال بيع ملابس أفراد العائلة والأصدقاء، وستتلقّى بصفتك مُرسِلًا قدرًا من المال مقابل كل غرض يتم بيعه، سيمنح نشاطك هذا عملاءك خيارًا أكثر ملاءمة إذْ لن يتعيّن عليهم بيع أي شيء بأنفسهم، كما تستطيع التحكم في هوامش ربحك من خلال قبول المنتجات التي تعرف أنك ستبيعها بسعر جيد فحسب، يمكنك في الوقت الذي ينمو عملك الجانبي تعيين مساعد على موقع أبوورك Upwork لإنشاء قوائمك، وجعله مصدر دخل سلبي نوعًا ما لكسب أموال إضافية.

168. أنشئ صندوق اشتراك (سبسكربشن بوكس)

يوجد هناك صندوق اشتراك لأي شيء تقريبًا هذه الأيام، بدءًا من ألعاب الكلاب إلى الماكياج والوجبات الجاهزة، ويسمح لك موقع Cratejoy ببيع صندوق الاشتراك الذي يجسد فكرتك الخاصة، حيث سيساعدك في تسويق وبيع منتجاتك مقابل الحصول على نسبة مئوية من كل عملية بيع ناجحة تقوم بها، لا يزال يتعين عليك الحصول على المنتجات التي تستخدمها في صندوقك، ولكنه يقدم أيضًا ميزة تحقق خطوة بخطوة من الإطلاق، ضف إلى ذلك توفير المقالات ومقاطع الفيديو لمساعدتك على البدء في طرح صندوق الاشتراك الخاص بك في السوق.

169. احصل على وظيفة بدوام جزئي

قد يكون من الصعب جني أموال إضافية عندما يكون لديك بالفعل جدول أعمال مزدحم، ولهذا ضع في اعتبارك الحصول على وظيفة بدوام جزئي، إذا كنت تحتاج إلى أداء عملك الجانبي خلال ساعات منظمة، حيث يمكن أن يتيح لك العمل كنادل أو مساعد بيع بالتجزئة، أو خادم أو أي نشاط جانبي شخصي آخر، مقابلة أشخاص جدد وتوسيع نطاق شبكتك من أجل كسب أموال إضافية دون التعرض للضغط والتوتر.

وظائف جانبية مبتكرة أو غير عادية

إليك فيما يلي بعض الطرق المبتكرة وغير الشائعة لكسب أموال إضافية في وقت فراغك.

170. كن مستثمرًا في الفنون الجميلة

من الممكن كسب الثروات كذا وفقدانها في مجال الاستثمار في الفنون الجميلة، إذا كان لديك استعداد كبير للمخاطرة، وترغب في الحصول على فرصة لجني الأموال خارج عالم الاستثمار التقليدي، لك أن تتحقق من شركة ماستر ووركس Masterworks بحثًا عن ضالتك.

عوضًا عن إنفاق 3 ملايين دولار من أجل الحصول على عمل فني لـ “آندي وارهول”، تتيح لك شركة ماستر ووركس فرصة شراء أسهم ملكية في لوحة معينة، تمامًا كما لو أنك تشتري أسهمًا في شركة ما، وفي حال نجحت هذه الشركة في بيع قطعة فنية لتحقيق ربح بعد بضع سنوات، يحق حينها للمساهمين، الذين يُعرفون كذلك باسم المستثمرين، ويمكنك الحصول على حصة من الأرباح.

171. العب البوكر على الإنترنت

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن لعب البوكر على الإنترنت، فنحن في الواقع لا نوصي بتجربته، نظرًا للتحسن الكبير الذي لوحظ بشأن متوسط ​​مستوى مهارة اللاعبين عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة، فقد صار من شبه المؤكد أن يخسر اللاعب المبتدئ المال على المدى الطويل.

172. العمل كمتسوّق خفي

المتسوق الخفي هو الشخص الذي تدفع له الشركة مقابل التصرف كما لو كان عميلًا منتظمًا في متجر أو مطعم أو في أي مؤسسة أخرى، ما عليك سوى جمع معلومات محددة وملاحظات بخصوص أشياء مثل مدى نظافة المتجر أو مدى تفاعل الموظفين معك ومستوى أدائهم، وسيُطلب منك على الأغلب إجراء عملية شراء، وستعوضك معظم شركات التسوق الخفي فيما بعد.

173. تحويل الصوت إلى نص مكتوب

تعتبر المجالات القانونية والطبية والتجارية الأكثرَ تحقيقًا للربح بالنسبة لمحترفي التفريغ، حيث يقومون بالاستماع  إلى التسجيلات الصوتية ويحولونها إلى ملفات نصية، ومن الممكن أن تشمل هذه التسجيلات أنواعًا عدة، من بينها إجراءات المحكمة والبودكاست والعروض التقديمية للأعمال والشركات.

غالبًا ما يَكسبُ محترفو التفريغ المتخصّصون في مجال معين بما في ذلك القانوني أو الطبي أكثر من خبراء التفريغ العامين، من المحتمل أن تجني بصفتك محترف تفريغ يعمل لحسابه الخاص في المتوسط حوالي 15 إلى 30 دولارًا في الساعة، تميل وظائف التفريغ إلى الدفع بالساعة الصوتية، وبالتالي تعتمد الأرباح على إنتاجيتك ومدى كفاءة عملك.

174. بيع الورود في عيد الحب

يُستلزم أن تكون الورود جاهزة بحلول 14 فبراير، في حال بدأت النمو انطلاقا من منتصف ديسمبر إلى أواخره، اكسب بعض المال عن طريق بيع هذه الورود خارج ستاربكس أو قرب مطعم رومانسي خلال ذلك الأسبوع.

175. اعمل ضمن هيئة محلفين وهمية عبر الإنترنت

يستعين المحامون بهيئات محلفين صورية من أجل اختبار أدلتهم وحُججهم قبل القيام بعرضها في المحكمة، إذْ ستلتقي بمجرد سماع القضية بالأعضاء الآخرين في هيئة المحلفين الوهمية لمناقشة الأدلة والتوصل إلى قرار الحكم، وتجدر الإشارة أن المحامين سيراقبون المناقشات عن بُعد، وقد يطرحون عليك أسئلة بشأن قرارك، تسمح لك مواقع مثل eJury وOnlineVerdict بالانضمام لتصبح محلفًا وهميًا.

176. الاعتناء بالمنازل في غياب أصحابها

سيكون من الجيد الانضمام إلى مجموعات الفيسبوك المحلية أو الإقليمية للمهنيين المشغولين الذين يسافرون كثيرًا من أجل العمل، قد تُوفر هذه المجموعات الكثير من الفرص لكسب المال مقابل الجلوس في منزل أحدهم والاعتناء به خلال فترة غيابه.

ربما يحتاج الأشخاص الذين يغادرون إلى وجهة أكثر دفئًا خلال فصل الشتاء كذلك لخدمات العناية بالمنزل، لك أن تسأل من حولك وتخبر أفراد عائلتك وأصدقائك بخدماتك، وابدأ في بناء علاقات مع أفراد في منطقة إقامتك.

ويعتبر موقع Care.com خيارًا آخر لإيجاد مالكي المنازل الذين يحتاجون إلى شخص ما لمراقبة منازلهم طول مدة غيابهم، ما عليك سوى القيام بالتسجيل في المنصة، وإنشاء بروفايل يوضح بعض تجاربك في الجلوس في المنازل والعناية بها، ويمكنك كذلك إضافة تفاصيل تُوضّح أنواع المهام الإضافية التي تود القيام بها.

177. الاستثمار في الأسهم الموزّعة للأرباح

تقوم بعض الشركات بدفع جزءٍ من أرباحها للمساهمين في شكل توزيعات الأرباح، ويعد الاستثمار في الشركات التي تدفع توزيعات أرباح الأسهم من بين إحدى الطرق الناجعة لجني أموال إضافية بشكل سلبي، غالبًا ما يتم دفع توزيعات الأرباح كل ثلاثة أشهر لكن هذا يختلف من شركة إلى أخرى، من الجدير بالذكر أن هذه ليست طريقة لتحقيق الثراء السريع، إذْ ستحتاج في المقام الأول إلى رأس المال لبدء الاستثمار، وستحصل على أقصى استفادة من أرباحك إذا أعدت استثمارها عوضًا عن صرفها.

178. كن ممثلًا محتشدًا (كومبارس) في الفيلم

رغم أنه من المحتمل ألا يكون لديك فرصة لتكون كومبارس في فيلم أو عرض تلفزيوني، لكن سيكون باستطاعتك اكتساب بعض الخبرة فيما يخص مجموعة الأفلام، ويمكنك توسيع نطاق معارفك وبناء اتصالات قيّمة، ومشاهدة أداء الممثلين المحترفين عن كثب وكذا كسب بعض المال.

إذا كنت تقيم في مدينة نيويورك أو مناطق مترو لوس أنجلوس فعلى الأرجح ستجد عدة وظائف للعمل في الأفلام بصفتك كومبارس أكثر مما لو كنت مقيمًا في مدينة ريفية؛ بينما لا يعني ذلك أنه من المستحيل الحصول عليها. اكتشف ما إذا كانت هناك أي أفلام تبحث عن كومبارس بالقرب منك، وهذا من خلال تصفح إعلانات الصحف وموقع السياحة في ولايتك ووكالات التمثيل المحلية، وكذا المواقع الإلكترونية مثل Backstage.com.

179. بيع الأعمال الفنية في المقاهي أو المطاعم

لا يمتلك غالبية الفنانين صالات عرض خاصة بهم حيث يمكن للمشترين مشاهدة أعمالهم وشرائها، وذلك لأن صيانتها وتجهيزها سيكون مكلفًا جدًا، كما أنها ستتطلب تدفقًا ثابتًا للزائرين سيرًا على الأقدام.

ولهذا يعرض العديد من الفنانين أعمالهم عوضًا عن ذلك في المقاهي أو المطاعم التي يأتي إليها عدد كبير من الناس كل يوم، ستدفع عادةً عمولة صغيرة لمالك المقهى أو المطعم مقابل قيامك ببيع كل قطعة من الأعمال الفنية الخاصة بك.

180. مساعدة الناس على تزيين المنازل في المناسبات

يعد مساعدة الناس في تزيين المنازل للمناسبات والعطلات عملًا جانبيًا موسميًا آخر، وهو فرصة رائعة لكسب بعض النقود الإضافية أثناء فصل الشتاء، لا يستمتع بعض الناس بتزيين منازلهم بأنفسهم في المناسبات، بينما يروق ذلك للبعض الآخر ولكنهم يفتقرون إلى الوقت الكاف أو القدرة البدنية للقيام بذلك، تستطيع مساعدة هؤلاء الأفراد من خلال تقديم مجموعة من الخدمات، مثل تزيين المنزل كاملًا والتكفل بالديكور وكذا تعليق سلسلة أضواء بالخارج.

181. ارسم صورًا للحيوانات الأليفة

تلعب الحيوانات الأليفة دورًا مهمًا في حياة كثير من الناس ولا يستطيعون الاستغناء عنها، ولهذا تجدهم يفضلون إنفاق بعض المال للحصول على صور تذكارية لحيواناتهم الأليفة، والتي ستسمح لهم بتذكر حيواناتهم لبقية حياتهم، وبالتالي إذا كنت رسامًا ماهرًا وتحب الحيوانات، فبإمكانك كسب الكثير من المال من خلال رسم صور الحيوانات الأليفة، فعلى سبيل المثال لدى “مارتينا ألين” عمل جانبي مزدهر في مجال الحيوانات الأليفة، تختلف إيراداتها لكنها تجني حوالي 4000 دولار في شهر واحد.


طرق لكسب المزيد من المال في وظيفتك الحالية

ما هو أفضل مكان للبحث عن مصدر دخل إضافي يدر عليك المال غير وظيفتك الحالية؟

182. احصل على ترقية

تُمثل الوظائف اليومية مصدر الدخل الأساسي إلى حد بعيد بالنسبة لمعظم الناس، إذا كنت تتقاضى 40 ألف دولار سنويًا في وظيفتك الحالية، وتدرك أنك قد تكسب حوالي 45 ألف دولار سنويًا من خلال الانتقال إلى أعلى السلم، وهذه تعتبر زيادة كبيرة في الراتب تستحق أن تسعى للحصول عليها.

تحدّث إلى مديرك في العمل وأخبره عن اهتمامك بالترقية، واستفسر عن الأهداف المحددة التي يجب تحقيقها كي يتم أخذها بعين الاعتبار، ثم اسأل عما إذا كان بإمكانك العودة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر لمراجعة أدائك ومناقشة الترقية.

183. اطلب زيادة في الراتب

إذا كنت تتقاضى راتبًا زهيدًا مقارنة بزملائك في العمل الذي يتمتعون بمثل خبراتك وكفاءاتك، وكان لديك ما يدعم مطلبك، فقد حان الوقت لإجراء هذه المحادثة الصعبة نوعًا ما مع مديرك.

إذا لم تتم الموافقة على طلبك بشأن الحصول على علاوة، فقد آن الأوان للبحث عن عمل جديد، حيث تحدث غالبية الزيادات الكبيرة في الأجور حين ينتقل الشخص إلى وظيفة أخرى ويغير مكان عمله، من ناحية أخرى، تكون معظم الشركات على استعدادٍ لدفع زيادات طفيفة فحسب لموظفيها الحاليين.

184. العمل الإضافي

لا نوصي بمقايضة الوقت مقابل المال على نحو مباشر، ولكن أحيانًا تكون فرصة العمل الإضافي جيدة جدًا بحيث لا يمكن تفويتها، استفسر من مديرك في العمل عما إذا كان بإمكانك العمل لبعض ساعات إضافية كل أسبوع لكسب المزيد من المال.

185. إحالة الموظفين الجدد إلى الشركة

يُكافأ بعض أرباب العمل الموظفين الذين يقومون بجلب مرشحين أو عملاء أو موظفين جدد إلى الشركة، وعادةً ما يكون هذا الأمر أكثر رواجًا في الشركات الكبرى دون غيرها.

إذا كانت الشركة حيث تعمل تُقدم برنامج جلب للموظفين أو العملاء وإذا كان العمل هناك يعجبك، فراقب عن كثب الوظائف الشاغرة، وعندما تكتشف وجود منصب متاح، أدرجه في شبكتك أو قم بإحالة أي شخص تعرفه إليه على أن يكون مناسبًا للوظيفة، قد تكسب حوالي 1000 دولار إلى 5000 دولار مقابل كل إحالة ناجحة، وهذا بحسب الشركة حيث تعمل وكذا الوظيفة التي تم شغلها، بإمكانك التحقق مع قسم الموارد البشرية في الشركة لاكتشاف الفوائد المتاحة.

186. استفد من خطة 401 (ك)

تُعرف خطة 401 (ك) بأنها خطة تقاعد برعاية صاحب العمل، مما يقتضي قيامك بالتسجيل من خلال رئيس العمل الخاص بك، إذا كانت الشركة حيث تعمل تقدم هذه الخطة، فبإمكانك كسب أموال إضافية من أجل التقاعد. على سبيل المثال، إذا قدم ربّ العمل مطابقة 1 مقابل 1 بنسبة 4٪، فهذا يعني أنك حين تساهم بنسبة 4٪ من راتبك، فسوف يطابقها بنسبة 4٪ أخرى من أموال الشركة.

اسأل عن الجدول الزمني للاستحقاقات في شركتك، إذْ سيُطلعك على مقدار مساهمة الشركة التي يمكنك بلوغها وخلال أي فترة زمنية، ومن الجدير بالذكر أن بعض الشركات تقدم استحقاقات 100٪ مقدمًا، بينما يقوم الآخرون بتوزيعها على مدار ثلاث أو أربع سنوات، أي أنك ستتلقى جزءًا بسيطًا فحسب مما استثمروه في خطة 401 (ك) الخاصة بك في حال غادرت الشركة آنذاك، إذن إذا كان رئيس العمل يطابق مساهماتك، فكن على دراية أنك ستحصل على عائد بنسبة 100٪ على استثمارك، ما يجعلها طريقة رائعة للادخار للتقاعد.


طرق لكسب أموال إضافية في الكلية أو الجامعة

إذا كنت طالبًا في الكلية، فلا تفوت فرص كسب المال في الحرم الجامعي مباشرةً، إليك فيما يأتي بعض الطرق لزيادة دخلك.

187. العمل كمستشار المخيم

ربما يكون العمل بصفتك مستشارًا في المخيم هو النشاط الجانبي الأكثر متعةً لكسب أموال إضافية كطالب جامعي، إذا كنت تود أن يكون لعملك صلة بشهادتك، فابحث عن المعسكرات في مجال دراستك، مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM ما دمت متخصصًا في الهندسة، أو ابحث عن معسكرات الصحة إذا كانت لديك شهادة في علوم التغذية والتمارين الرياضية، أو معسكرات للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم إذا كنت تريد العمل في التربية الخاصة.

188. كن مستشارًا مقيمًا

يعيش المستشارون المقيمون RAs في مساكن الطلبة ويعملون بصفتهم موردًا للطلاب الآخرين، وغالبًا ما يحصلون على غرفة ووجبات مجانية أو عليها خصم بالإضافة إلى راتب منتظم، بينما يجب عليهم العيش في الحرم الجامعي، ومع ذلك ستلتقي بصفتك مستشارًا مقيمًا كذلك بالكثير من الأشخاص، وستتاح لك الفرصة لتخطيط الأنشطة للمقيمين لديك، وستكون بمثابة نموذج يقتدى به الطلاب الأصغر سنًا، وهذا جنبًا إلى جنب مع وجود غرفتك الخاصة، ما قد يجعلها تجربة جامعية مرغوبة.

189. العمل كمساعد مدرّس

يتمثل دور مساعدي التدريس TAs في مساعدة الأساتذة على تصحيح الأوراق والاختبارات والمشاريع، من الممكن كذلك العمل بشكل مباشر مع الطلاب، أو حتى القيام بتدريس الفصل الخاص بك بنفسك، حيث تختلف المتطلبات حسب المدرسة والقسم حيث تعمل، بينما تستطيع الاطلاع على المعايير والمؤهلات المطلوبة لوظائف المدرّسين المساعدين على الموقع الإلكتروني لجامعتك.

190. احصل على وظيفة في قاعات الطعام

لا يعتبر العمل في صالة الطعام رائعًا، ولكنه طريقة سهلة لتحقيق دخل إضافي أثناء دراستك في الكلية، ما عليك سوى البحث في كليتك إذْ يُحتمل أن تجد وظائف شاغرة في قاعات الطعام، يمكنك استغلال هذا النشاط الجانبي بصفة مؤقتة، كونه عمل لا يتعين عليك التفكير فيه بعد إكمال تعليمك.


اقتراح قد يصنع الفارق

اختر نشاطًا يثير اهتمامك وتستمتع به ويتماشى مع أهدافك!

إذا كنت تخصص ساعاتٍ لكسب أموال إضافية جنبًا إلى جنب مع وظيفتك بدوام كامل أو عمل بدوام جزئي آخر، فاختر شيئًا تستمتع بفعله، صحيح أن هذا لن يغير حقيقة كونك تعمل وتبذل مجهودًا، لكنه سيظل أفضل بكثيرٍ من القيام بعمل تكرهه.

واحرص على ايجاد عمل جانبي لا يتماشى مع مكانك فقط، وإنما ما من شأنه مساعدتك في بلوغ المكان الذي ترغب أن تكون فيه، إذا كان هدفك يتمثل في ترك وظيفتك بدوام كامل، فاختر نشاطًا يمكنك تطويره وتوسيع نطاقه من أجل تحقيق دخل بدوام كامل، أما في حال كنت تتطلع إلى كسب عدة دولارات إضافية فحسب خلال وقت فراغك كل شهر، ربما تكون حينها تمشية الكلاب أو توصيل البقالة خيارًا مناسبًا لك.

وفي الختام، تجدر الإشارة هنا إلى أن اختيار عملك الجانبي بعناية لن يساعدك في جني أموال إضافية فحسب، بل من شأنه كذلك أن يتيح لك فرصة تحسين مستوى دخلك ومهنتك، وتغيير حياتك بشكل عام.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى