بنوك وتمويل

إيجابيات وسلبيات سداد ديون بطاقة الائتمان عن طريق الحصول على قرض شخصي

هل من الحكمة الحصول على قرض شخصي لسداد ديون بطاقة الائتمان؟

لا شك أن ديون بطاقات الائتمان يمكن أن تؤثِّر سلبًا على حياتك بأكملها، فيمكن أن تتقلَّص ميزانيتك لسنوات، وربما لعقود. ولذلك، من الضروري الالتزام بسداد المدفوعات الشهرية المستحقة على بطاقات الائتمان في الوقت المُحدَّد لها. ولكن أحيانًا قد تؤدي بعض الظروف غير المواتية إلى تراكم ديون بطاقات الائتمان، وهو ما يؤدي إلى التأثير سلبًا على حياتك بشكل عام إذا لم يتم تدارك الأمر بسرعة. ولكن قبل التعرُّف على إيجابيات وسلبيات الاستفادة من القرض الشخصي لسداد ديون بطاقتك الائتمانية، هناك بعض الأمور التي ينبغي توضيحها. فيجب عليك في البداية معرفة ما إذا كانت هذه الخطوة ستكون مناسبة أم لا. وعندما يكون لديك تصنيف ائتماني جيِّد في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيُفضَّل الاستفادة من البطاقة الائتمانية لتحويل الرصيد، والتي تفرض 0% معدل فائدة أولي. وبالتالي، يمكنك سداد ديونك دون الحاجة إلى دفع فوائد. ولكن هذا الأمر ينطبق فقط على سداد الرصيد المستحق على بطاقات الائتمان خلال سريان الفترة التمهيدية لمُعدَّل الفائدة السنوي.

وإذا كنت تُخطِّط للحصول على قرض شخصي، يجب عليك البحث عن قرض شخصي بمُعدَّل فائدة أقل من معدَّل الفائدة المفروض على بطاقتك الائتمانية.


الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند الحصول على قرض شخصي.

قبل أن تفكر في الحصول على قرض شخصي، يجب عليك مراعاة الأمور الآتية:

  • مُعدَّل الفائدة: معدَّل الفائدة المفروض على القروض الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة منخفض، حيث يصل إلى 2.19%. ولا شك أن مُعدَّل الفائدة من شأنه التأثير بشدة على مدفوعاتك الشهيرة، فضلاً عن الفائدة الإجمالية.
  • مدة القرض: تصل مدة معظم القروض في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 48 شهرًا. وخلال هذه المدة، يجب عليك سداد القرض بالكامل. وكلما زادت هذه المدة، سوف تزداد تكاليف سداد القرض حتى ولو كان مُعدَّل الفائدة منخفضًا.
  • الرسوم: عند الحصول على قرض شخصي في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد يلجأ بعض المُقرِضين إلى فرض رسوم إضافية، مثل الرسوم الإدارية والرسوم المُتعلِّقة بالدفع المُسبَق. وهذه الرسوم يمكن أن تتسبَّب في زيادة التكلفة الإجمالية للقرض الشخصي.
  • قيمة القرض الشخصي: يمكن أن يصل الحد الأقصى لمبلغ القرض الشخصي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 2 مليون درهم. ولكن ليس بالضرورة أن يوافق المُقرِض على منحك مبلغ القرض الذي تحتاج إليه.

هل من المفيد الحصول على قرض شخصي؟

يُعَد القرض الشخصي خيارًا جذابًا عندما يكون الدين أو الرصيد المستحق على بطاقتك الائتمانية كبيرًا. ومن خلال القرض الشخصي، يمكنك التخلُّص من قروض بطاقاتك الائتمانية والفائدة المرتفعة المرتبطة بها، بينما يتم تقديم القروض الشخصية بفائدة منخفضة. وبالتالي، فإن الحصول على قرض شخصي لسداد ديون بطاقتك الائتمانية يمكن أن يساعدك على توفير الكثير من المال الذي تدفعه كفوائد. والقروض الشخصية مفيدة على المدى القصير لأنها تُخلِّصك من الديون بسرعة. ولكن إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة، يجب عليك البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى تراكم ديون بطاقات الائتمان ومعالجتها. وفيما يلي أهم إيجابيات وسلبيات الحصول على القروض الشخصية لسداد ديون بطاقات الائتمان.


إيجابيات الحصول على القروض الشخصية لسداد ديون بطاقات الائتمان

هناك العديد من الإيجابيات للحصول على قرض شخصي لسداد ديون بطاقات الائتمان. ويستطيع الأفراد الذين يتمتعون بمركز مالي جيِّد في دولة الإمارات العربية المتحدة الاستفادة من المزايا الآتية، ولكنها لا تنطبق على جميع المُتقدِّمين للحصول على القروض الشخصية:

  • مُعدَّل الفائدة المنخفض: مُعدَّلات الفائدة التي يتم فرضها على القروض الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي بالتأكيد أقل من الفائدة المفروضة على ديون بطاقات الائتمان. لذا، إذا كان لديك تصنيف ائتماني جيِّد، تستطيع الحصول على قرض شخصي بمُعدَّل فائدة منخفض من أجل سداد ديون بطاقات الائتمان ذات الفوائد المرتفعة.
  • دفع قسط واحد فقط: إذا كان لديك عدة بطاقات ائتمان، تستطيع سداد جميع ديونها من خلال الحصول على قرض شخصي واحد. وبالتالي، سوف تدفع قسط القرض الشخصي فقط، وتستطيع التحكُّم في عملية سداد ديونك. وهذا الأمر من شأنه توفير الكثير من الضغوط والمشاكل التي لا داعي لها، مثل نسيان تواريخ السداد ودفع الغرامات.
  • التقليل من استخدام بطاقات الائتمان: عندما يزداد رصيدك الائتماني، سوف يزداد تصنيفك الائتماني، وبالتالي تستطيع الحصول على أي نوع آخر من القروض مستقبلاً.

سلبيات الحصول على القروض الشخصية لسداد ديون بطاقات الائتمان

على الرغم من أن الحصول على قرض شخصي لسداد ديون بطاقاتك الائتمانية قد يبدو مفيدًا، إلا أن هناك بعض السلبيات المحتملة التي يجب على الأشخاص المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وضعها في الاعتبار:

  • احتمال فرض فائدة مرتفعة: في معظم الحالات، تقل الفائدة المفروضة على القروض الشخصية عن الفائدة المفروضة على ديون بطاقات الائتمان. ولكن إذا كان تصنيفك الائتماني سيِّئًا، فقد تحصل على قرض شخصي بسعر فائدة مرتفع. وبالتالي، إذا كانت الفائدة المفروضة على القرض الشخصي ليست أقل من الفائدة المفروضة على ديون بطاقات الائتمان، فلن تتحقَّق الفائدة المرجوة.
  • رسوم المقرضين: يتقاضى العديد من مُقدِّمي القروض رسومًا على القرض بصرف النظر عن الفائدة. وهذه الرسوم عادة ما تكون رسوم إدارية أو رسوم للسداد المبكِّر للقرض كنوع من الغرامة. وهذا النوع من الرسوم من شأنه زيادة تكلفة القرض. لذا، يجب عليك الاطلاع جيِّدًا على الرسوم المختلفة التي يفرضها المقرضون في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل الحصول على القرض.
  • عدم تغيير عادات الإنفاق: إذا كان الدين المستحق على بطاقتك الائتمانية مرتفعًا بسبب عادات الإنفاق السيِّئة لديك، فإن الحصول على قرض شخصي لن يكون مُجديًا إذا لم تتغير عادات الإنفاق لديك. فسوف تتراكم ديون بطاقة الائتمان كل شهر ولن تستطيع سدادها. ويمكنك الاستعانة بمُخطِّط مالي للحصول على المشورة بشأن إدارة أمورك المالية بكفاءة.
  • طول مدة السداد: تتيح لك القروض الشخصية اختيار مدة السداد. وعند اختيار مدة سداد طويلة، قد تجد نفسك في النهاية تدفع إجمالي فائدة أكبر. وبالتالي، لن تكون هناك أي استفادة حتى إذا كان مُعدَّل الفائدة منخفضًا. لذا، يجب عليك التأكُّد من التكلفة الإجمالية للقرض الشخصي قبل الحصول عليه.

إذا لم تول الاهتمام الكافي، فقد ينتهي بك الأمر متورطًا في المزيد من الديون. وعلى الرغم من أن القروض الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة قد يُصاحبها مُعدَّل فائدة أعلى مقارنة بالقروض المضمونة، إلا أنها تُعَد خيارًا رائعًا للاستفادة منها في سداد ديون بطاقات الائتمان ذات الفائدة المرتفعة. ولكنك لن تستطيع الحصول على قرض شخصي إلا إذا كان تصنيفك الائتماني جيِّدًا. ويجب أن تدرك جيِّدًا أنه إذا كان هذا التراكم لديون بطاقة الائتمان ناتجًا عن زيادة الإنفاق، فمن الأفضل البحث عن حل جذري لهذه المشكلة بدلاً من الحصول على قرض شخصي. ولا تجعل القرض الشخصي يكون سببًا في التورُّط في المزيد من الديون، ولكن يجب عليك دراسة الإيجابيات والسلبيات جيِّدًا حتى تستطيع التخلُّص تمامًا من ديون بطاقتك الائتمانية.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى