ثقافة مالية

9 عادات خطيرة تجعلك تخسر الكثير من الأموال

تجنب هذه العادات للحفاظ على أموالك

كلنا لدينا عادات سيئة، فهناك من يقضم أظافره باستمرار، وهناك من لا يهتم بترتيب غرفة نومه، ولكن أخطر العادات على الإطلاق هي العادات المالية السيئة. وقد يكون من الصعب التخلُّص من العادات السيئة، بل أحيانًا قد يكون من الصعب ملاحظة هذه العادات، لأنها متأصِّلة في حياتنا اليومية. ولكن حان الوقت للتعرُّف على هذه العادات السيئة والتخلُّص منها والتوقُّف عن خسارة الأموال.

1- إيداع أموالك في حساب توفير

في السابق، كان الآباء يعتقدون أن أفضل وسيلة للاحتفاظ بالأموال هو إيداعها في حساب توفير. وقد تبدو هذه النصيحة جيِّدة، ولكن المشكلة تتمثَّل في مُعدَّلات الفائدة المنخفضة، والتي قد تصل إلى 0% في بعض الأحيان. وتستطيع أيضًا الاحتفاظ بالأموال في المنزل. وفي المقابل، هناك بطاقة الخصم والحساب الرقمي Aspiration، والذي تستطيع من خلالها استرداد النقود بمُعدَّل 5%، بالإضافة إلى الحصول على 11 ضعف متوسِّط الفائدة.

يجب أن تواكب العصر وتذهب أبعد من مجرَّد التعامل مع البنوك التقليدية. وتستطيع إدخال عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على حساب مجاني مع Aspiration. وبعد تأكيد بريدك الإلكتروني، ستقوم بربط حسابك المصرفي حتى تستطيع الحصول على أموال إضافية. وستكون أموالك مؤمَّنة من مؤسَّسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC)، ويتم أيضًا استخدام وسيلة تشفير قوية.

2- عدم التفكير في ترك رصيد من الأموال يصل إلى مليون دولار لعائلتك

هل فكرت يومًا كيف ستتصرَّف عائلتك بعد وفاتك، وكيف سيدفعون الفواتير، وكيف سيواصل أطفالك تعليمهم؟ لقد حان الوقت للبدء في التخطيط للمستقبل. وربما ستقول إنك لا تمتلك الوقت أو المال للقيام بذلك الآن. ولكن مع شركة Bestow، تستطيع تقديم طلب الحصول على بوليصة تأمين على الحياة في غضون دقائق معدودة، والأسعار تبدأ من 16 دولارًا فقط شهريًا. ومن خلال هذا التأمين، قد تحصل عائلتك على مبلغ يصل إلى 1 مليون دولار. يا له من شعور رائع براحة البال عندما تكون مطمئنًا على عائلتك.

3- عدم الاستثمار في سوق الأسهم

عندما تلق نظرة على قائمة فوربس التي تضم أكثر الأشخاص ثراءً في العالم، ستجد أن جميع المليارديرات تقريبًا يمتلكون شركات أخرى. ولكن إذا لم تكن ثريًا بالقدر الكافي، فقد يبدو هذا الأمر حلمًا بعيد المنال. ولهذا السبب يستخدم الكثير من الأشخاص تطبيق Stash الذي يتيح إمكانية تملُّك أسهم في الشركات نظير مبالغ ضئيلة تبدأ من 1 دولار فقط. هذا الأمر حقيقي بالفعل، حيث يمكنك الاستثمار في كبرى الشركات، مثلAmazon  أو Google  أو  Apple  نظير 1 دولار فقط، وبالتالي تستطيع الحصول على جزء من الأرباح التي تُحقِّقها هذه الشركات الشهيرة. وترسل لك بعض الشركات شيكًا كل ثلاثة أشهر بحصتك من الأرباح (توزيعات الأرباح). ويستغرق التسجيل في التطبيق دقيقتين فقط. وستحصل على مكافأة تسجيل بقيمة 5 دولارات بمجرَّد إيداع 5 دولارات في حسابك.

4- انخفاض تصنيفك الائتماني دون سبب

قد يفترض البعض أن التصنيف الائتماني ليس مهمًا، ولكن بُمجرَّد الشروع في شراء منزل أو الحصول على قرض لشراء سيارة أو فتح حساب بطاقات ائتمان، فإنهم يشعرون بالندم بسبب هذا الافتراض. وفي الواقع، يلعب تصنيفك الائتماني دورًا كبيرًا عند اتخاذ أكبر قراراتك المالية. ولكن لا داع للقلق بعد الآن! تستطيع زيارة موقع Credit Sesame، وهو موقع مجاني تستطيع من خلاله الاطلاع على تصنيفك الائتماني في غضون 90 ثانية فقط، بالإضافة إلى الحصول على الكثير من النصائح التي من شأنها تحسين تصنيفك الائتماني. وستتمكَّن أيضًا من تحديد أي أخطاء قد تعيق تحقيق الاستقرار المالي. وفي هذا الصدد، يقول جيمس كوبر، “مع Credit Sesame، استطعت رفع تصنيفي الائتماني بمُعدَّل 300 نقطة تقريبًا في غضون 6 أشهر. وقد تعلَّمت أيضًا إيلاء الاهتمام لأدق التفاصيل من أجل تحقيق النجاح”. وهذا الموقع مجاني ويحتاج إلى 90 ثانية فقط للتسجيل.

5- الاعتقاد بأنك تعرف كل شيء

عندما يتعلَّق الأمر بأمورك المالية، فمن الضروري مواصلة التعلُّم. فمن السهل افتراض أنك تعرف كل شيء، وهو افتراض خاطئ بكل تأكيد. وبدلاً من ذلك، احرص على التعلُّم عن الاستثمار والادخار ووضع الميزانية من خلال مواقع الويب والمدونات الصوتية والكتب. وفيما يلي بعض الاقتراحات المفيدة:

مدونة “How to Money”

كتاب “The Total Money Makeover” من تأليف ديف رامزي

مدونة “The Side Hustle Show”

كتاب “Rich Dad, Poor Dad” من تأليف روبرت كيوساكي

“The Money Nerds Podcast”

كتاب “The Richest Man in Babylon” من تأليف جورج صموئيل

6- إهدار الأموال في التأمين على منزلك

إذا كان لديك منزلـ، فربما يكون لديك تأمين على المنزل، ولكنك نادرًا ما تفكر في جدواه. وهذا الأمر يعني أنك لم تضطر إلى استخدامه، ولكنه يعني أيضًا أنك لا تعرف ما إذا كان يتم تحصيل رسوم زائدة منك مقابل ذلك أم لا. والأمر بسيط للغاية، وكل ما عليك هو زيارة الموقع الإلكتروني SmartFinancial. إنه سوق رقمي حيث يمكنك الحصول على عروض أسعار ومقارنة تلك الأسعار للتأكُّد من حصولك على أفضل سعر. ومن خلال هذا الموقع، تستطيع الحصول على عقود تأمين على المنزل بأسعار جيِّدة، وتوفير الكثير من الأموال. ويستغرق الأمر دقيقتين فقط للحصول على عروض أسعار من عدة شركات تأمين.

7- عدم البحث عن عروض أسعار مختلفة للتأمين على السيارة

ربما ينصحك البعض بإجراء مقارنة بين 3 عروض أسعار مختلفة للتأمين على سيارتك. ولكننا نرى أن هذا ليس كافيًا، بل يجب عليك المقارنة بين عشرات عروض الأسعار المُقدَّمة من الشركات المختلفة. وتستطيع زيارة الموقع الإلكتروني SmartFinancial، وهو سوق إلكتروني تستطيع من خلاله الحصول على أسعار أقل بقيمة 22 دولارًا شهريًا، ومن ثَم تستطيع توفير أكثر من 700 دولار سنويًا. ويستغرق الأمر دقيقة واحدة فقط للحصول على عروض أسعار من عدة شركات تأمين واختيار العرض الأنسب لك.

8- إهدار مبلغ 225 دولارًا شهريًا

بصرف النظر عن وظيفتك وطبيعة ميزانيتك، فمن الرائع زيادة دخلك والحصول على بعض الأموال الإضافية. ويمكنك الحصول على الأموال عن طريق إنشاء حساب مجاني على منصة InboxDollars.  وسيتم تقديم مقاطع فيديو قصيرة للاختيار من بينها كل يوم، ثم سيكون عليك الإجابة على بعض الأسئلة عنها. ويستغرق التسجيل حوالي دقيقة واحدة ثم تبدأ بعدها في الحصول على الأموال، وسوف تحصل على 5 دولارات كمكافأة عند البدء في استخدام الموقع. وعلى عكس المواقع الأخرى، لا تُقدِّم منصة InboxDollars نقاطًا أو بطاقات هدايا، ولكنها تدفع أموالاً نقدية تصل إلى 225 دولارًا شهريًا، وقد دفعت بالفعل لمستخدميها أكثر من 56 مليون دولار.

9- دفع أكثر من 5 دولارات شهرية لخدمات الاتصالات

هناك العديد من خيارات الخصم المتاحة على استخدام الهاتف المُتحرِّك.  وربما حان الوقت لتغيير شركتك التي تفرض رسومًا باهظة على مكالماتك. فهناك شركة Tello Mobile وهي شركة اتصالات لاسلكية تُقدِّم لعملائها خطط أسعار تبدأ من 5 دولارات فقط شهريًا. وتستخدم هذه الشركة شبكة جي إس إم قوية تتيح تغطية 4G LTE/5G  أفضل وتتميَّز بالسرعة والاستقرار. وهي تتيح اختيار باقة الاتصالات المناسبة لك حسب عدد الدقائق ومقدار البيانات التي تريدها. وتحظى هذه الشركة بتقييمات جيِّدة من العملاء. وبالإضافة إلى ذلك، توفِّر لك الشركة خيارات مرنة، فعلى سبيل المثال، يمكن لعائلة مكونة من أربعة أفراد الحصول على 2 غيغابايت من البيانات لكل منهم، بالإضافة إلى مكالمات ورسائل نصية غير محدودة مقابل 56 دولارًا فقط في الشهر. ولا توجد رسوم إنهاء أو تفعيل مبكر، ولا توجد عقود أو خطط هاتفية حصرية. ويمكن التبديل إلى هذه الشركة والاحتفاظ برقم هاتفك. ولن تكون بحاجة إلى مغادرة منزلك، فجميع الإجراءات تتم عبر الإنترنت.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى