ثقافة مالية

خمس عادات سيئة تؤثِّر على وضعك المالي

كيف تتخلص من تلك العادات التي تؤثر سلباً على حياتك المالية

عندما تمارس سلوكًا ما، ويستمر معك لفترة طويلة، فإنه يتحوَّل إلى عادة. وهناك بعض العادات التي تؤثِّر سلبًا على قدرتك على تحقيق الاستقرار المالي. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض 5 عادات سيئة من الماضي يمكنك التخلِّي عنها وتطبيق إستراتيجيات بديلة تساعدك على تحقيق المكاسب المالية.

العادة السيئة الأولى: الالتزام بسداد الحد الأدنى الشهري لديون بطاقات الائتمان

من المسلَّم به أنك لن تُحقِّق أي إنجاز في الحياة عند الإصرار على بذل الحد الأدنى من الجهد. والأمر نفسه ينطبق على سداد الديون. وعندما تقتصر على سداد الحد الأدنى الشهري من ديون بطاقات الائتمان، فسوف يستمر الدين معك لفترة طويلة ويؤثِّر على قدرتك على تحقيق الاستقرار المالي. وعندما تتقدَّم في حياتك المهنية وتصل إلى مرحلة الاستقرار المالي، يجب أن تبادر إلى سداد ديونك في أقرب وقت ممكن حتى تتخلَّص من الأعباء التي تُثقل كاهلك.

ويجب أن تدرك جيِّدًا أن تركيز معظم الشركات المُصدرة لبطاقات الائتمان ينصب في المقام الأول على فرض أسعار فائدة عالية من أجل تحقيق الربح. وبعض هذه الشركات يفرض أسعار فائدة تصل إلى 36%.

إذا كنت مدينًا لشركة بطاقة الائتمان بمبلغ 50,000 دولار أو أقل، تستطيع زيارة موقع  AmOne الذي سيُقدِّم لك المشورة بخصوص الحصول على قرض منخفض الفائدة يمكنك استخدامه لسداد ديونك. ومعدَّل الفائدة السنوية المئوية على القروض الشخصية التي تحصل عليها من خلال الموقع يبدأ من 3.49%. والميزة التي توفِّرها لك هذه الطريقة هي أنك سوف يكون عليك سداد قرض واحد فقط، وبالتالي ستتخلَّص من ديونك في أسرع وقت ممكن. ويلتزم موقع AmOne بالحفاظ على سرية معلوماتك، فهو حاصل على تصنيف A+ من مكتب الأعمال الأفضل Better Business Bureau. ويجب عليك تقديم رقم هاتف صالح، وسيستغرق الأمر دقيقتين فقط للتأكُّد من مدى تلبيتك للشروط المطلوبة.


العادة السيئة الثانية: الإفراط في السحب على المكشوف

تلجأ البنوك إلى فرض رسوم لتغطية المشتريات التي لا يكون لديك الأموال اللازمة لشرائها، ويفرضون أيضًا رسومًا على تحويل الأموال من حساب التوفير الخاص بك لتأمينك ضد رسوم السحب على المكشوف. ويجب عليك الخروج من هذه الدائرة ببساطة عن طريق رفض معاملات السحب على المكشوف التلقائية والابتعاد عن رسوم حماية معاملات السحب على المكشوف.

وإذا تم رفض بطاقة السحب الخاصة بك لأنك أوقفت السحب على المكشوف التلقائي، فلن يكون الأمر نهاية العالم، حيث تستطيع نقل الأموال بسرعة من حساب التوفير الخاص بك أو الاعتماد على بطاقة الائتمان حتى يتعافى حسابك الجاري. وتُعَد بطاقة الائتمان أداة قوية لمساعدتك على التخلُّص من مساوئ السحب على المكشوف. وإذا كنت مهتمًا بمتابعة تصنيفك الائتماني، تستطيع زيارة موقع  Credit Sesame، وستتمكَّن من الاطلاع على تصنيفك الائتماني في غضون دقيقتين فقط، بالإضافة إلى الكثير من النصائح التي من شأنها تحسين تصنيفك الائتماني. وستتمكَّن أيضًا من تحديد أي أخطاء قد تعيق تحقيق الاستقرار المالي. وفي هذا الصدد، يقول جيمس كوبر، “مع Credit Sesame، استطعت رفع تصنيفي الائتماني بمُعدَّل 300 نقطة تقريبًا في غضون 6 أشهر. وقد تعلَّمت أيضًا إيلاء الاهتمام لأدق التفاصيل من أجل تحقيق النجاح”. وهذا الموقع مجاني ويحتاج إلى 90 ثانية فقط للتسجيل.

وقد نجح 60% من أعضاء الموقع في زيادة تصنيفهم الائتماني في غضون فترة زمنية قصيرة.  ولا يضمن الموقع تحقيق نتائج معيَّنة. وبصفة عامة، قد يرجع تحسين التصنيف الائتماني إلى عوامل عديدة، ومن بينها سداد الفواتير في مواعيدها وتخفيض أرصدة الائتمان والتخطيط المالي وتطوير عادات ائتمانية أفضل.


العادة السيئة الثالثة: انتظار الوقت المثالي لبدء الاستثمار

قد ينتظر البعض كثيرًا حتى يكون لديهم الكثير من الأموال من أجل بدء الاستثمار. وهذا الأمر ليس مفيدًا، حيث تستطيع الاستثمار في أسهم رخيصة للغاية (يتراوح سعر السهم بين 2.50 و200 دولار). ومع تطبيق Robinhood، تستطيع البدء في الاستثمار على الفور باستخدام أي مبالغ مالية مهما كانت صغيرة. وهذا التطبيق مناسب للمستثمرين المبتدئين والمتمرِّسين على حد سواء، فهو لا يتقاضى عمولة، وتستطيع من خلاله شراء الأسهم وبيعها دون أي قيود. هذا، بالإضافة إلى أنه تطبيق سهل الاستخدام للغاية. وعندما تقوم بتنزيل التطبيق وإضافة الأموال، لن يستغرق الأمر أكثر من بضع دقائق حتى تبدأ في الاستثمار وتحقيق المكاسب.


العادة السيئة الرابعة: تجاهل التأمين على الحياة

أحيانًا، قد يلجأ الشخص إلى توفير تغطية تأمينية لكل شيء، ويغفل التأمين على حياته. الآن هو الوقت المثالي للبدء في التخطيط للمستقبل والحصول على بوليصة تأمين على الحياة بشروط مواتية. وربما تظن أنه ليس لديك المال أو الوقت الكافيين للحصول على تأمين على الحياة. ولكن مع شركة Bestow، لن يستغرق الأمر أكثر من بضع دقائق حتى تحصل على بوليصة تأمين قيمتها قد تصل إلى مليون دولار بقسط شهري منخفض للغاية. ومما لا شك فيه أن راحة البال التي ستحصل عليها عندما تعرف أنك ستترك ثروة لعائلتك لا تُقدَّر بثمن. وإذا كان عمرك أقل من 54 عامًا، تستطيع الحصول على عرض أسعار سريع للتأمين على الحياة دون إجراء فحص طبي ودون مغادرة منزلك.


العادة السيئة الخامسة: خوض غمار الحياة دون وجود مدخرات

أحد أكبر التحديات التي ستواجهها لتغيير عقليتك هو الادخار من أجل مواجهة الظروف الصعبة التي قد تواجهك. ولكن هناك العديد من الأسئلة التي تطرح نفسها، ومن بينها الأسئلة الآتية: ما هو المقصود بالظروف الصعبة؟ وما هو المبلغ الذي احتاجه لمواجهة هذه الظروف الصعبة؟ وهل يجب عليّ الانتظار حتى تنتهي الظروف الصعبة قبل أن أتمكَّن من الادخار مرة أخرى؟ والإجابة على هذه الأسئلة تعتمد عليك وعلى ظروفك.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى