بنوك وتمويل

كل ما تريد أن تعرفه عن فتح حساب التوفير لدى البنوك

ما الذي يجب أن تفكر فيه قبل فتح حساب توفير؟

في هذه المقالة، سوف نستعرض ما هو المقصود بحسابات التوفير وكيفية فتحها، بالإضافة إلى الخيارات التي يجب وضعها في الاعتبار إذا لم تكن ترغب في فتح حساب توفير تقليدي.


ما هو حساب التوفير؟

حساب التوفير باختصار هو خدمة مصرفية يُقدِّمها البنك تتيح لك إيداع أموالك والحفاظ عليها بمأمن من المخاطر، بالإضافة إلى إمكانية سحبها مع الحصول على فائدة على الأموال. وتخضع حسابات التوفير التي تُقدِّمها البنوك والاتحادات الائتمانية والمؤسَّسات المالية الأخرى لحماية من الدولة عادة، وهي تُقدِّم أسعار فائدة أعلى من غيرها. وإذا كنت ترغب في زيادة أموالك بشكل أسرع وأكثر أمانًا، احرص دائمًا على الاطلاع على أفضل حسابات التوفير وأسعار الفائدة المتاحة.


آلية عمل حسابات التوفير

من الحكمة أن يكون لديك حساب توفير، وهو غالبًا ما يكوم مجانيًا، لاسيمًا لدى البنوك الإلكترونية والبنوك المحلية والاتحادات الائتمانية. وعندما يكون لديك أموال لا تُخطِّط لإنفاقها في المستقبل القريب، فمن الأفضل أن تستثمر هذه الأموال في حساب توفير حتى تستطيع الاستفادة من هذه الأموال في تحقيق أهدافك طويلة الأجل.


سلامة الأموال

مع حسابات التوفير في البنوك والمؤسسات المالية، ستحتفظ بأموالك في مكان آمن. فالأموال التي تحتفظ بها خارج البنك يمكن أن تتعرَّض للسرقة أو قد ينشب حريق يؤدي إلى خسارتها. وعلى الجانب الآخر، عندما تودع أموالك في أحد البنوك أو المؤسسات المالية، فإنها تخضع لحماية من الدولة التي يوجد بها البنك.

تتيح لك حسابات التوفير سهولة الوصول إلى أموالك. فعندما ترغب في الحصول على الأموال، يمكنك سحبها من حساب التوفير أو تحويلها إلى حسابك الجاري، ومن ثم دفع قيمة مشترياتك عن طريق الشيكات أو بطاقات الخصم أو تحويل الأموال إلكترونيًا. وتستطيع أيضًا سحب الأموال من حساب التوفير الخاص بك عن طريق ماكينات الصراف الآلي.


الفوائد الخاصة بحساب التوفير

تُقدِّم حسابات التوفير فوائد على الأموال الموجودة في الحساب.، وبالتالي سوف يزيد رصيدك من الأموال. ويعتمد سعر الفائدة على الظروف الاقتصادية السائدة ورغبة البنك الذي تتعامل معه في التنافس مع البنوك الأخرى. وعادةً ما تُقدٍّم حسابات التوفير أسعار فائدة منخفضة، ولكنها في الوقت نفسه تحميك من مخاطر خسارة أموالك لأنها مؤمَّنة. ولا شك أن الفائدة الصغيرة أفضل من عدم وجود فوائد على الإطلاق مثلما هو الحال مع الحسابات الجارية. وعند المقارنة بين حسابات التوفير المختلفة، يجب أن تضع في اعتبارك نسبة الفائدة السنوية التي يُقدِّمها الحساب، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى مثل الحد الأدنى لمبالغ الإيداع والرسوم وغيرها من الميزات.


كيفية فتح حساب التوفير

يستغرق فتح حساب التوفير أقل من ساعة، وأحيانًا بضع دقائق فقط. وسوف تستفيد من الحساب لسنوات عديدة قادمة. وأسهل طريقة لفتح حساب التوفير هي القيام بذلك عبر الإنترنت أو باستخدام هاتفك الجوال. وتستطيع أيضًا زيارة أحد فروع البنك إذا كنت تُفضٍّل ذلك.

  1. قارن بين البنوك عن طريق الاطلاع على أسعار الفائدة والرسوم وشروط الحد الأدنى للرصيد وغيرها من العوامل.
  2. إذا كنت تُفكِّر في الاتحادات الائتمانية، تأكَّد أولاً من أنك مطابق للشروط. وتستطيع البحث عبر الإنترنت أو الاتصال بالاتحاد الائتماني ذي الصلة للاستفسار عن كيفية فتح الحساب.
  3. اختر البنك أو الاتحاد الائتماني الذي يلبي احتياجاتك. وافتح حسابًا سهل الاستخدام، سواء كان هناك فرع بالقرب منك أو تطبيق إلكتروني لسهولة إجراء المعاملات.
  4. اجمع المعلومات التي تحتاجها لفتح الحساب، والتي تشمل الوثائق الصادرة من الجهات الحكومية (مثل رخصة القيادة أو بطاقة الهوية العسكرية أو غيرها من بطاقات الهوية) ورقم الضمان الاجتماعي والعنوان البريدي.
  5. افتح حسابًا عبر الإنترنت أو بصفة شخصية من خلال تقديم طلب.
  6. ضع إيداعًا أوليًا في الحساب إذا لزم الأمر.

لفتح الحساب المصرفي، يجب ألا يقل عمر صاحب الحساب عن 18 عامًا. وتختلف الشروط من بنك لآخر، لذا يجب عليك الاستفسار من خدمة العملاء بالبنك إذا كنت ترغب في فتح حساب لأحد القاصرين. وبالطبع، تتوفَّر عدة خيارات لتوفير المال للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، لذا يجب عليك تقييم جميع الخيارات المتاحة.

تحدث إلى الموظَّفين في البنوك الصغيرة والاتحادات الائتمانية، واسأل عما يمكنهم تقديمه لك إذا فتحت حسابًا لديهم وأودعت فيه مبالغ كبيرة. وربما تستطيع مقابلة رئيس المؤسَّسة والحصول على عرض رائع على الفور. واستفسر أيضًا عن مدة الاحتفاظ بأموالك، وماذا سوف تجني في المقابل إذا تركت أموالك لدى البنك لمدة 12 أو 36 شهرًا. وإذا لم تكن على دراية كافية بالمؤسَّسة المصرفية التي تتعامل معها، احرص على التأكُّد من أنها خاضعة لحماية الدولة التي يقع فيها البنك.


التكاليف والقيود الخاصة بحساب التوفير

على الرغم من أن حسابات التوفير عادةً ما تكون مجانية، إلا أن هناك قيودًا وتكاليف محتملة. وبصفة عامة، تتطلَّب الحسابات المصرفية أن يكون لديك حد أدنى من الرصيد. وغالبًا ما تفرض البنوك رسومًا شهرية أو سنوية أو كليهما إذا لم تحافظ على هذا الحد الأدنى من الرصيد. ويتم سحب الرسوم من حسابك، لذلك هناك احتمال أيضًا أن يتم تحصيل رسوم السحب على المكشوف إذا انخفض رصيدك إلى أقل من الصفر.

ومن جانبها، لا تفرض الاتحادات الائتمانية رسومًا كما تفعل البنوك، ولكنها تُحدِّد مبلغًا مُحدَّدًا يجب عليك إيداعه عند فتح حسابك، وتسترده فقط عند إغلاق الحساب. وقد تفرض الاتحادات الائتمانية رسوم السحب على المكشوف، وتضع حدَا أدنى للرصيد. ونظرًا لوجود شروط متنوِّعة، يجب عليك التحدُّث إلى أحد مُمثِّلي خدمة العملاء.

سوف تتنازل بعض البنوك أو الاتحادات الائتمانية عن الرسوم المطلوبة لفتح حساب التوفير إذا كان لديك حساب آخر لديها. فعلى سبيل المثال، عندما تفتح حسابًا جاريًا، تستطيع فتح حساب توفير بدون دفع رسوم إضافية. ولكن إذا أغلقت حسابك الجاري مع الاحتفاظ بحساب التوفير، فمن المحتمل أن تتغيَّر خطة الرسوم.

نظرًا لأن حسابات التوفير مُصمَّمة للادخار، فهناك أيضًا حد أقصى لعدد عمليات السحب التي يمكن إجراؤها شهريًا. واعتبارًا من عام 2020، أصبح الحد الأقصى لعمليات السحب هو 6 عمليات. وإذا أجريت عمليات سحب تتجاوز هذا العدد، فمن المحتمل أن يقوم البنك بتغيير حسابك إلى حساب جارٍ أو حساب آخر مشابه، ومن ثم قد تتغيَّر خطة الرسوم. وتستطيع التواصل مع البنك الذي تتعامل معه للاستفسار عن هذا الأمر.


استخدامات حساب التوفير

يُعَد حساب التوفير وسيلة آمنة للحفاظ على الأموال من أجل تلبية الاحتياجات المستقبلية. وعلى الرغم من عدم وجود فوائد كبيرة، إلا أنك لن تتعرَّض للخسارة لأن هذه الحسابات مؤمَّنة فيدراليًا، وطالما لم تُفرَّض عليك رسوم باهظة.

وفيما يلي، بعض الاستخدامات الشائعة لحساب التوفير:

  • توفير الأموال لعمليات الشراء الكبيرة: إذا كنت تُخطِّط لشراء منزل أو سيارة في غضون السنوات القليلة المقبلة، فربما تحتاج إلى سداد دفعة مُقدَّمة كبيرة من أجل الحصول على قرض بشروط جيِّدة. ويُعَد حساب التوفير وسيلة فعَّالة لمساعدتك على القيام بهذا الأمر.
  • قضاء العطلات وغيرها من النفقات الأخرى: سوف يزيد استمتاعك بالعطلة إذا لم تكن مدينًا، وكان لديك المال الكافي لتحمُّل جميع النفقات. قم بتحويل بعض الأموال بصفة منتظمة إلى حساب التوفير الخاص بك حتى تستطيع توفير المال اللازم لقضاء عطلة سعيدة.
  • توفير الأموال لمواجهة الطوارئ: الحياة مليئة بالمواقف الصعبة والطارئة. وسوف يساعدك حساب التوفير على مواجهة هذه المواقف بشكل إيجابي دون الحاجة لتكبُّد الديون.

حسابات التوفير المُتعدِّدة

يحب بعض الأشخاص الاحتفاظ بأكثر من حساب توفير، مع تخصيص أغراض مختلفة لكل حساب. فعلى سبيل المثال، قد يكون لديك حساب توفير مُخصَّص لشراء هدايا للمناسبات المختلفة، وآخر مُخصَّص لتوفير نفقات العطلات أو توفير الدفعة المُقدَّمة لشراء منزل جديد أو سيارة جديدة وهكذا.

هناك العديد من الأسباب لامتلاك حسابات توفير مُتعدِّدة، وطالما كانت هذه الحسابات لا تفرض عليك رسومًا تستهلك أرباحك من الفوائد، فلا مانع من الاحتفاظ بها إذا كانت هذه هي الوسيلة المُثلى لزيادة مدخراتك. وتتمثَّل الفائدة الأساسية من امتلاك حسابات توفير مُتعدِّدة في إمكانية تخصيص الأموال لتحقيق أغراض مُحدَّدة. وعلى الرغم من أن الرسوم الباهظة قد تُمثِّل عيِّبًا كبيرًا، إلا أن حسابات التوفير الإلكترونية لا تفرض رسومًا، وفي الوقت نفسه، تُقدِّم أسعار فائدة مرتفعة وتسمح بحد أدنى منخفض من الرصيد. وتستطيع أيضا الاستفادة من تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لنقل الأموال من حساب إلى آخر.


كيفية إضافة الأموال إلى حسابك

فيما يلي، الخطوات المختلفة لإضافة الأموال إلى حساب التوفير الخاص بك:

  • الإيداع النقدي: تتمثَّل الطريقة التقليدية لإيداع النقود في البنوك والاتحادات الائتمانية في الذهاب لأحد الفروع وإيداع أموالك في الحساب الخاص بك. وتستطيع أيضًا إيداع الأموال عن طريق ماكينات الصراف الآلي، وهو الأمر الذي يتيح لك إيداع الأموال في غير أوقات العمل الرسمية وفي المكان الذي يناسبك.
  • إيداع الشيكات: تستطيع إيداع الشيكات مباشرةً في حساب التوفير الخاص بك. وكل ما عليك فعله هو كتابة رقم حساب التوفير الخاص بك في قسيمة الإيداع. وتوِّفر معظم البنوك خدمة إيداع الشيكات عبر هاتفك المُتحرِّك، وبالتالي لن تحتاج إلى الذهاب إلى البنك أو ماكينات الصراف الآلي. وغالبًا ما تتوفَّر الأموال في حسابك في غضون يوم واحد أو أكثر وفقًا لسياسة البنك.
  • تحويل الأموال من الحساب الجاري: إذا كان لديك حساب جارٍ لدى أحد البنوك، تستطيع تحويل الأموال إلى حساب التوفير لدى نفس البنك على الفور بكل سهولة ويسر. وكل ما عليك هو استخدام التطبيق الإلكتروني الخاص بالبنك أو زيارة موقعه الإلكتروني أو التواصل مع خدمة العملاء.
  • تستطيع تحويل الأموال إلكترونيًا من أحد البنوك إلى حساب التوفير الخاص بك لدى بنك آخر. فعلى سبيل المثال، يمكن ربط حسابك المصرفي بحساب إلكتروني يُقدِّم أسعار فائدة مرتفعة، وتستطيع من خلاله فتح حسابات فرعية تساعدك على زيادة مدخراتك وتحقيق أهدافك.
  • الإيداع المباشر: إذا كان راتبك يتم تحويله إلى البنك مباشرةً، يمكنك الاستفسار عما إذا كان باستطاعتك تخصيص جزء منه ليتم إيداعه في حساب التوفير الخاص بك. وبالتالي، لن يدخل هذا الجزء إلى حسابك الجاري.

كيفية سحب الأموال من حساب التوفير

 عندما تريد سحب أموالك من حساب التوفير، يتم تحويلها إلى حسابك الجاري، ومن ثم تستطيع تحرير الشيكات أو دفع الفواتير عبر الإنترنت أو استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك. وفيما يلي، طرق الاستفادة من الأموال الموجودة في حساب التوفير:

  • سحب الأموال: إذا كنت ترغب في الحصول على الأموال النقدية، تستطيع إجراء عدد غير محدود من عمليات سحب الأموال من البنك أو من أحد ماكينات الصراف الآلي.
  • تحويل الأموال إلى الحساب الجاري: تستطيع تحويل الأموال من حساب التوفير إلى الحساب الجاري لدى البنك نفسه بكل سهولة ويسر. وكل ما عليك هو الاتصال بخدمة العملاء أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك أو استخدام تطبيق الخدمات المصرفية الخاص بالبنك.
  • التحويل الإلكتروني من بنك إلى آخر: يسهل أيضًا تحويل الأموال من بنك إلى آخر، ولكن العملية ستستغرق عدة أيام إلا إذا دفعت رسومًا إضافيةً.
  • طلب إصدار شيك: في بعض الحالات، قد يكون من الأسهل أن يُصدِر لك البنك الذي تتعامل معه شيكًا لسحب الأموال من حساب التوفير الخاص بك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في سداد دفعة مُقدَّمة لشراء منزل، يمكن للبنك الذي تتعامل معه إصدار شيك مستحق الدفع للبائع.

بدائل حساب التوفير الأساسي

في الغالب، توفِّر البنوك التقليدية حسابات توفير ذات أسعار فائدة منخفضة. وهناك العديد من الخيارات الأخرى تستطيع من خلالها الحصول على أسعار فائدة مرتفعة.

حسابات التوفير الإلكترونية

تُعَد حسابات التوفير الإلكترونية خيارًا رائعًا لتحقيق أرباح أكبر مع دفع رسوم أقل، وذلك نظرًا لأن البنوك الإلكترونية لا تتحمّل نفس التكاليف العامة التي تتحمَّلها البنوك التقليدية. وتتيح لك البنوك الإلكترونية إمكانية فتح حساب بدون حد أدنى للرصيد، ولكن بعض الحسابات ذات العائد المرتفع تتطلَّب توافر حد أدنى مرتفع من الرصيد. وعلى الرغم من عدم وجود فروع لمثل هذه البنوك، إلا أنك تستطيع سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي وتحويل الأموال إلكترونيًا إلى حساباتك لدى البنوك المحلية والاتحادات الائتمانية، ولكن الأمر يستغرق حوالي 3 أيام عمل. وتستطيع أيضًا إيداع الشيكات عبر هاتفك المُتحرِّك.

حسابات ودائع سوق المال

على غرار حسابات التوفير، تُقدِّم حسابات سوق المال فائدة على ودائعك، وتضع حدودًا لعدد مرات إجراء تحويلات مُعيَّنة. وهذه الحسابات تُقدِّم فوائد أكبر، بالإضافة إلى سهولة صرف الأموال.  وهذه الحسابات مفيدة في حالات الطوارئ والمدفوعات الكبيرة التي لا تتم بصفة منتظمة، حيث تُقدِّم لك بطاقة دفع أو دفتر شيكات للاستخدام لثلاث مرات على الأكثر كل شهر.

شهادات الإيداع

إذا كانت لديك القدرة على عدم الاقتراب من مدخراتك لمدة 6 أشهر على الأقل، فسوف تجني المزيد من العوائد مع شهادات الإيداع. وتفرض هذه الحسابات التزامات زمنية متفاوتة، ولكنها غالبًا ما تفرض غرامات في حال السحب المُبكِّر للأموال. وهناك شهادات إيداع أكثر مرونة فيما يتعلَّق بالسحب المُبكِّر للأموال، حيث لا تفرض غرامات، ولكنها تُقدِّم فوائد أقل.


بعض الأفكار الرئيسية التي تضمنتها هذه المقالة:

  • حساب التوفير هو خدمة يُقدِّمها البنك تتيح لك توفير الأموال والحصول على عائد.
  • سوف تحصل على العائد لأنك تُقرِض البنك أموالاً يقوم البنك بدوره بإقراضه إلى عملاء آخرين.
  • للاستفادة من الأموال الموجودة في حساب التوفير، يجب تحويلها من حساب التوفير.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على فائدة أكبر على أموالك، تستطيع التفكير في بدائل لحساب التوفير الأساسي.

المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى