بنوك وتمويل

كيفية فتح حساب بنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة

كل ما تريد معرفته عن المعاملات والخدمات المصرفية في الإمارات

تُعَد دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا ماليًا مُتميِّزًا في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي من السهل فتح حساب بنكي لدى أي من البنوك الموجودة في الدولة. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض جميع المعلومات المُتعلِّقة بالاستفادة من الخدمات البنكية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن بينها كيفية فتح حساب بنكي وما هي المستندات المطلوبة، بالإضافة إلى كيفية المضي قدمًا في إغلاق الحساب البنكي.

نظرًا للسياسة التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة في تحسين ظروف المعيشة والارتقاء برفاهية المواطنين والوافدين على حد سواء، تستطيع الاستفادة من جميع الخدمات، ومن بينها الخدمات المصرفية، بكل سهولة ويسر ودون حتى أن تغادر منزلك أو مكتبك. فبمُجرَّد الحصول على تأشيرة الإقامة، كل ما عليك هو إجراء مكالمة هاتفية مع المؤسَّسة التي ترغب في التعامل معها، والانتظار حتى يأتي إليك مندوبها ليُنفِّذ جميع رغباتك.


الخدمات البنكية في دولة الإمارات العربية المتحدة

تتمتَّع دولة الإمارات العربية المتحدة بقطاع بنكي قوي يخضع لتنظيم المصرف المركزي الذي تأسَّس في عام 1980. ويوجد حاليًا ما يقرب من 50 بنكًا محليًا وأجنبيًا في الإمارات. ووفقًا لبيانات وكالة التصنيف الدولية موديز، يتميَّز النظام المصرفي الإماراتي بالاستقرار نظرًا لقوة مستويات رأس المال ونسبة السيولة في البنوك. وتعتمد البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل أساسي على التمويل من الودائع. وبالإضافة إلى ذلك، تُمثِّل قوة مستويات رأس المال حاجزًا للحماية من الخسائر.

هناك أربعة أنواع من البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي:

  • البنوك التجارية
  • البنوك الاستثمارية
  • البنوك الصناعية
  • البنوك الإسلامية

في الآونة الأخيرة، قامت البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة بتوسيع نطاق خدماتها لتلبية احتياجات العملاء الواعين بالمتطلبات المالية الإسلامية والخدمات المصرفية المطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية. وحاليًا، هناك ثمانية بنوك إسلامية تُقدِّم خدمات متكاملة، بالإضافة إلى 23 فرعًا إسلاميًا أنشأتها البنوك التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتُمثِّل هذه المؤسسات مجتمعة 19% من إجمالي أصول القطاع المصرفي.

اعتمدت البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المعايير العالمية، بما في ذلك معيار المحاسبة الدولي ومعايير التقارير المالية الدولية، ومؤخراً، لوائح كفاية رأس المال بما يتماشى مع لوائح اتفاق بازل 3. وتُقدِّم جميع البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة خدماتها باللغتين الإنجليزية والعربية.

هل تحتاج إلى فتح حساب بنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

في حين أنه من الممكن إدارة أموالك باستخدام حساب خارجي، فإن معظم الوافدين يستفيدون من فتح حساب مصرفي محلي في دولة الإمارات العربية المتحدة لعدة أسباب، ومن بينها أنه قد يطلب منك أصحاب العمل أن يكون لديك حساب محلي. وعلى الرغم من وجود اتصالات وروابط قوية بين النظام المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة وبين نظرائه في الدول الأخرى، إلا أن الدائنين المحليين قد لا يميلون إلى تحويل الأموال إلى الخارج بسبب الرسوم المرتفعة. وبالإضافة إلى ذلك، يُسهِّل الحساب المحلي عملية الحصول على بطاقات الائتمان والحصول على قروض شراء السيارات وقروض الرهن العقاري.


معلومات مهمة قبل فتح حساب بنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت قد انتقلت للتو للإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فستجد أنه من السهل سحب أي نقود تحتاجها من ماكينات الصراف الآلي المحلية، ولكن غالبًا ما يتم تحصيل رسوم مقابل كل معاملة. ويمكن أن تصل هذه الرسوم إلى 25 درهمًا إماراتيًا. أيضًا، أصبح التسوُّق أسهل باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم. وعادةً، ما يقبل تجار التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة التعامل باستخدام العديد من البطاقات، ومن بينها بطاقات فيزا وماستركارد وأمريكان إكسبريس ويونيون باي. ولكن يُفضَّل إجراء بعض المعاملات باستخدام النقد، مثل دفع أجرة التاكسي أو معاملات الشراء الصغيرة. وسيقدم لك العديد من أصحاب العمل القليل من المال مُقدَّمًا لتغطية نفقاتك الضرورية، مثل إيجار المنزل ونفقات المعيشة. ومن الناحية النظرية، من الممكن فتح حساب توفير لدى بنوك دولة الإمارات العربية المتحدة قبل أن تصل إلى الدولة. ولكن هذه الحسابات تتطلب وجود حد أدنى مرتفع للرصيد. لذلك، من المنطقي الانتظار حتى تصل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وتختم تأشيرة إقامتك، ثم تشرع في فتح حساب بنكي.


أنواع الحسابات البنكية في دولة الإمارات العربية المتحدة

كما هو الحال في البلدان الأخرى، توفِّر البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة أنواعًا مختلفةً من الحسابات الشخصية للمقيمين وغير المقيمين على حد سواء.

الحسابات الجارية

تُعَد الحسابات الجارية وسيلة رائعة لإجراء المعاملات والتحويلات اليومية. وتُقدِّم الحسابات الجارية دفاتر شيكات تستطيع استخدامها لإصدار شيكات مؤجلَّة الدفع بالقيمة الإيجارية لمالك العقار الذي تقطن فيه. وبصفة عامة، هناك نوعان من الحسابات الجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، النوع الأول يسمح بتحويل الراتب والنوع الثاني لا يُقدِّم هذه الخدمة. وإذا كنت موظَّفًا، يُفضَّل أن تفتح حسابًا مصرفيًا لدى البنوك التي تتعامل مع شركتك لضمان حصولك على الراتب بمجرد تحويله، حيث قد تستغرق التحويلات مع البنوك الأخرى يومًا أو يومين.

حسابات التوفير

إذا كنت ترغب في تحقيق عائد على أموالك، تستطيع أن تفتح حساب توفير. وعادةً ما تُقدِّم هذه الحسابات مُعدَّلات فائدة أعلى من الحسابات الجارية، ولكنها تفرض غرامات على عمليات السحب المُبكِّر، وبالتالي سوف تكون هناك قيود على الوصول إلى أموالك. ويمكن أن تُقدِّم حسابات التوفير معدل فائدة ثابت أو متغير بالدرهم الإماراتي أو الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني. ويمكن تحويل الراتب إلى حسابات التوفير، وعادةً ما تُقدِّم هذه الحسابات دفاتر شيكات.

حسابات الاستثمار

تُقدِّم البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة خدمات الاستثمار. فيمكنك فتح حساب استثماري بعد توقيع اتفاقية استثمار مع البنك. وقد تمتد هذه الاتفاقيات لفترات تتراوح بين 12 شهرًا و5 أو 10 سنوات أو أكثر. وتشمل هذه الاتفاقيات إدارة أموالك بحد أدنى من العوائد المضمونة يتراوح بين 3 و7% أو أكثر سنويًا. ومع ذلك، فإن الحد الأدنى من أرصدة الاستثمار قد يختلف من بنك لآخر.

الحسابات المصرفية الخارجية

تُعَد دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة مثالية للمغتربين، لذا تفتح العديد من البنوك الأجنبية فروعًا لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، لاسيما في دبي. ويستطيع أي شخص يمتلك تأشيرة إقامة سارية المفعول في الإمارات العربية المتحدة فتح حساب مصرفي خارجي. وتتميَّز الخدمات المصرفية الخارجية بالاستقرار والموثوقية والأمان، وعادةً ما تكون مصحوبة بمزايا مالية وقانونية، مثل مُعدَّلات الضرائب المنخفضة. وتشمل الخدمات المصرفية الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوِّعة من الخدمات، ومن بينها حماية الأصول والحسابات المصرفية الخاصة وإدارة المحافظ وإدارة الثروات والاستشارات الضريبية وتخطيط الميراث وتكوين الشركات. وهناك العديد من البنوك التي توفِّر حسابات مصرفية خارجية، مثل بنك إتش إس بي سي وبنك آبي ناشيونال وبنك إيه بي إن أمرو وبنك دريسدينر وبنك باركليز.


كيفية فتح حساب بنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة بصفتك وافدًا

تستطيع فتح حساب بنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة بكل سهولة ويسر. وبصفة عامة، تستغرق عملية فتح الحساب يوم واحد أو يومين وقد تصل إلى أسبوعين، وذلك وفقًا لنوع الحساب البنكي الذي ترغب في فتحه، حيث تتطلَّب الحسابات البنكية المختلفة مستندات مختلفة. ويستطيع الوافدون فتح حسابات بنكية في دولة الإمارات العربية المتحدة في غضون يومين. ويحتاج المقيم إلى توفير المستندات الآتية من جل فتح حساب جارٍ أو حساب توفير:

  • جواز السفر الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه
  • نسخة من التأشيرة تثبت أنك مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • شهادة راتب (يمكن الحصول عليها من إدارة الموارد البشرية في الشركة)
  • قد تطلب بعض البنوك بطاقة الهوية الإماراتية، ولكن يمكن تقديمها لاحقًا، وقد يُطلَب تقديم نسخة من نموذج تسجيل بطاقة الهوية الإماراتية

ويستطيع غير المقيمين فتح حسابات توفير فقط، ولكنهم لن يكونوا قادرين على الحصول على دفاتر شيكات. وبدلاً من ذلك، سوف يحصلون على بطاقات خصم لسحب الأموال. وتخضع هذه الحسابات للحد الأدنى والحد الأقصى للرصيد. وقد يطلب البنك أيضًا إجراء فحص لسجل الحالة الجنائية قبل السماح بفتح الحساب.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من غير المقيمين تقديم المستندات الآتية:

  • آخر فاتورة للمرافق العامة
  • أصل خطاب توصية من بنك آخر يكون للمُتقدِّم حساب لديه
  • آخر كشف حساب بنكي للمُتقدِّم مدته ستة أشهر من البلد الأصلي أو من أي مكان آخر في العالم
  • معلومات حول مصدر الأموال

الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول في دولة الإمارات العربية المتحدة

تميل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تطبيق أحدث التقنيات المتطوِّرة في شتى نواحي الحياة، ومن بينها قطاع الخدمات المصرفية. وهناك حاليًا تطبيقان للهواتف الذكية تستطيع من خلالهما فتح حسابات بنكية، وهما:

  • تطبيق Liv من بنك الإمارات دبي الوطني
  • تطبيق Neo من بنك المشرق

بُمجرَّد تنزيل التطبيق ومسح بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك ضوئيًا وإضافة النقود إلى الحساب، ستتصل بك خدمة التوصيل المحلية في غضون يوم واحد من أجل تسليم بطاقة الخصم الجديدة الخاصة بك. وعادةً ما تعمل هذه البطاقات في جميع أنحاء العالم ومع مختلف ماكينات الصراف الآلي. ويحصل العملاء أيضًا على رقم الحساب البنكي الدولي والسويفت كود. وبالتالي، يصبح من الممكن تحويل الأموال بين الحسابات البنكية المختلفة. وتُقدِّم معظم البنوك العريقة خدمات بنكية عبر الإنترنت والهاتف المُتحرِّك.


فتح حساب بنكي للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت بحاجة إلى فتح حساب بنكي لأسباب تجارية، فسيلزمك تأسيس شركة أولاً. ولن تسمح لك لوائح دولة الإمارات العربية المتحدة بممارسة الأعمال التجارية من خلال حساب شخصي. وبصفة عامة، يجب أن يكون حساب شركتك حسابًا جاريًا لتسهيل إجراء المعاملات التجارية والمالية. وتستغرق عملية فتح الحساب من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

ويحتاج الوافدون الراغبون في الانخراط في سوق العمل تقديم مجموعة إضافية من المستندات. وعلى الرغم من أن هذه المستندات تختلف وفقًا للبنك ونوع الشركة، ولكنها في الغالب تشمل الآتي:

  • الرخصة التجارية للشركة
  • شهادة تسجيل الشركة
  • شهادات الأسهم
  • عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة
  • قرار مجلس الإدارة الذي يخوِّل مسئول الشركة لفتح الحساب
  • نسخ من جواز السفر والتأشيرة للمساهمين والمفوَّضين بالتوقيع

كيفية فتح حسابات بنكية للأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة

تنص لوائح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي على أنه يجوز للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا فقط فتح حسابات بنكية. ولا يجوز للشخص البالغ من العمر 18 عامًا فتح حساب خاص به إلا إذا كان موظَّفًا لدى جهة حكومية أو شبه حكومية. ويحتاج الأطفال ممن لم يبلغوا السن المطلوب إلى مساعدة من ولي الأمر.

ومن الضروري ملاحظة أن لوائح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لا تسمح إلا للآباء بفتح حسابات بنكية لأطفالهم، حيث يُعتبرون الأوصياء الطبيعيين عليهم وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية. ولا تستطيع الأمهات، حتى لو كن وصيات شرعيات، فتح حسابات لأطفالهن. وبمجرَّد قيام الأب بإنشاء حساب نيابةً عن طفله القاصر، يمكن للأب بعد ذلك تقديم توكيل رسمي حتى تتمكَّن الأم من إدارة الحساب في حالة غياب الأب.

وعلى الجانب الآخر، تُقدِّم البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من حسابات التوفير للأطفال. وقد أخذت البنوك الإسلامية زمام المبادرة في هذا الصدد. ومن أجل غرس عادات الادخار في وقت مبكر لدى الأطفال، يتم تحفيزهم عن طريق استخدام شخصيات كرتونية ورسومات جذَّابة، بالإضافة إلى البطاقات المجانية المدفوعة مسبقًا وهدايا الترحيب الملونة.

ووفقًا لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة، لا يمكن للوالدين إجراء أي عمليات سحب حتى يبلغ الطفل 18 عامًا. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في السماح لطفلك باستخدام بطاقة الخصم، يمكن لبعض البنوك توفيرها للأطفال بعد سن 15 عامًا.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي للطفل:

  • أصل جواز سفر الطفل بالإضافة إلى نسخة منه
  • أصل جواز سفر ولي الأمر بالإضافة إلى نسخة منه
  • نسخة من صفحات التأشيرة لكل من الطفل وولي أمره
  • شهادة راتب ولي الأمر
  • نسخ بطاقة الهوية الإماراتية للطفل وولي أمره

ماذا تفعل إذا تم رفض طلبك لفتح حساب بنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يرفض أي بنك فتح حساب للوافدين المقيمين في الدولة بشكل قانوني، إلا أنه من حق البنك القيام بذلك إذا كان هناك أي نوع من المخاطرة. وكل بنك لديه لوائح خاصة به فيما يتعلَّق بملف العميل وأنشطته والحد الأدنى من المعاملات. وبالتالي، يخضع العملاء لشروط مُعيَّنة خاصة بكل بنك تقريبًا. وقد يرفض البنك التعامل معك كعميل إذا لم تُقدِّم مستندات تؤكِّد هويتك وحالتك الوظيفية وطبيعة عملك. وبالإضافة إلى ذلك، قد يتم رفض العملاء للأسباب الآتية:

  • إذا قام بنك آخر بحظر حسابك بسبب ممارسة نشاط مشبوه
  • عدم قدرتك على تأكيد مصدر أموالك
  • عدم استيفاء متطلبات الحد الأدنى للرصيد أو الحد الأدنى من المعاملات في حالة حسابات الشركات
  • إذا كنت مدرجًا في قائمة الأشخاص المحظورين (الشخصيات السياسية الأجنبية أو المجرمون)

تخضع جميع البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة لتنظيم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ومن أجل تلبية المعايير والمتطلبات الدولية، فرض المصرف المركزي تطبيق سياسة اعرف عميلك. وكممارسة منتظمة، ستطرح عليك البنوك الإماراتية أسئلة وتعليقات بخصوص معاملاتك قبل وبعد فتح حسابك الشخصي أو حساب الشركة.


اختيار حساب بنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة

مع ارتفاع نسبة الوافدين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستجد أن البنوك العاملة في الدولة تسعى بشكل خاص لتلبية احتياجاتهم. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الحساب البنكي المناسب. وفي البداية، يجب أن تطرح الأسئلة الآتية:

  1. ما هو الحد الأدنى للرصيد المطلوب؟
  2. متى قد يتعيَّن عليك دفع الرسوم والغرامات وأسباب ذلك؟
  3. هل هناك متطلبات لتحويل الراتب؟
  4. كم عدد معاملات السحب التي يمكنك إجراؤها كل شهر؟
  5. ما هي الرسوم المطبَّقة على دفاتر الشيكات الجديدة وبطاقات الخصم أو بطاقات ماكينات الصراف الآلي؟
  6. هل تحتاج إلى تحويل الأموال إلى الخارج؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هو البلد المستهدف، وكم من الوقت تستغرق المعاملات هناك؟
  7. هل توجد ماكينة صراف آلي بالقرب من منزلك وبالقرب من مكتبك؟ تمتلك البنوك الدولية بشكل عام عددًا أقل من الفروع من البنوك المحلية.
  8. هل صاحب العمل يتعامل مع البنك؟ أحيانًا، يكون من المنطقي فتح حساب لدى البنوك التي تتعامل معها شركتك حتى تتمكن من الوصول إلى راتبك فور تحويله.
  9. ما هي البنوك التي يتعامل معها زملاؤك في العمل، وما هي المشاكل التي يواجهونها؟
  10. ماذا يحدث إذا فقدت وظيفتك ولديك قرض مستحق الدفع؟ هل يستطيع البنك تجميد حسابك؟

الخدمات البنكية في دولة الإمارات العربية المتحدة

يمكن للمقيمين الوافدين في دولة الإمارات العربية المتحدة الاستفادة من مجموعة من الخدمات البنكية التي تُقدِّمها البنوك المحلية والدولية العاملة داخل الدولة. وتستطيع التعامل مع بنكك الحالي أو إقامة علاقة بنكية مع بنك جديد.

بطاقات الائتمان

يستطيع الوافدون الذين لا يقل راتبهم الشهري عن 5000 درهم إماراتي الحصول على بطاقة ائتمانية. وبالنسبة لأولئك الذين لا يستوفون هذا الشرط، يمكنهم إيداع مبلغ 60,000 درهم إماراتي لدى البنك. ونظرًا لأن الاقتصاد الإماراتي يعتمد على الاستهلاك الكثيف، فهناك مجموعة واسعة من بطاقات الدفع المتاحة، مع امتيازات تشمل الدخول إلى صالات الاستراحة في المطارات والحصول على الأميال من شركات الطيران والتمتُّع بخصومات في المطاعم والمتاجر وغيرها من المزايا الأخرى.

قروض السيارات

في بلد تُعَد فيه السيارة التي تقودها غالبًا مؤشرًا على وضعك الاجتماعي، من السهل الحصول على قروض السيارات. ولكن اللوائح تتيح للعملاء التقدُّم بطلبات للحصول على قرض يغطي 80% فقط من ثمن السيارة، وبالتالي تحتاج إلى دفع 20% من قيمة السيارة، وهو الأمر الذي سيكلِّفك الكثير إن كنت ترغب في شراء سيارة باهظة الثمن. وتتراوح أقصى فترة لسداد القرض بين 60 شهرًا و5 سنوات. وفي حالة شراء سيارة مُستعمَلة، فإن أقصى فترة للسداد تكون 3 سنوات.

القروض الشخصية

يستطيع المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من القروض الشخصية، مثل القروض النقدية على بطاقات الائتمان أو الحصول على تحويل بنكي تقليدي عن طريق زيارة فرع البنك. ولا تسمح اللوائح بالحصول على قروض تتجاوز 20 ضعف الراتب الشهري. وتتراوح أقصى فترة لسداد القرض بين 48 شهرًا و4 سنوات.


التحويلات المالية الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة

في ظل وجود مجموعة كبيرة من البنوك الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن للوافدين تحويل الأموال إلى الخارج بكل سهولة ويسر عبر هواتفهم الذكية. وتمتلك العديد من البنوك المحلية علاقات مع الكثير من المؤسَّسات في بلدان أخرى. وهناك تحويلات مجانية إلى بعض البلدان، مثل الهند. وهناك أيضًا حلول بديلة لتحويل الأموال تُعَد خيارات أسهل وأرخص. وفيما يلي بعض مزوِّدي خدمات تحويل الأموال:

  • CurrencyFair: تُقدِّم خدمات تحويل الأموال إلى أكثر من 150 دولة ولديها أسعار صرف أرخص بثماني مرات من البنوك، مما يساعدك على تجنُّب الرسوم البنكية المفرطة.
  • Moneycorp: تُقدِّم خدمات الصرف الأجنبي وخدمات الدفع العالمية للعملاء من الأفراد والشركات بأكثر من 120 عملة.
  • TransferWise: مزوِّد دولي لتحويل الأموال متوفر في 59 دولة حول العالم، ويُقدِّم خدمات تحويل الأموال بين الحسابات البنكية برسوم أرخص ثماني مرات من البنوك التقليدية.
  • Monito: أداة مقارنة عبر الإنترنت لتوفير الرسوم والحصول على أفضل أسعار الصرف والعثور على أرخص الخيارات لتحويل الأموال.

إدارة حسابك البنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة

تُقدِّم البنوك في دولة الإمارات خدماتها للعملاء بطرق مختلفة. ويمكنك اختيار الطريقة التي تدير بها أموالك سواء عن طريق زيارة البنك أو عن بُعد.

  • زيارة فرع البنك: على الرغم من أن الخدمات البنكية الرقمية أو التي تتم عبر الهاتف المُتحرِّك أصبحت الآن هي القاعدة، لا يزال بعض العملاء يرغبون في التوجُّه إلى فروع البنوك لإنهاء إجراءات مُعيَّنة. وبينما تتحوَّل البنوك ببطء إلى التخلُّص من فروعها وتقديم خدماتها عن بُعد، فإن العديد من المؤسَّسات المالية في الإمارات العربية المتحدة لا يزال لديها فروع لتقيم الخدمات في مراكز التسوُّق الشهيرة وغيرها من المواقع الأخرى في جميع أنحاء الدولة من أجل الوصول بشكل أفضل إلى عملائها. وعادةً لا يتطلَّب الأمر حجز موعد مسبق.
  • الخدمات البنكية عبر الإنترنت: يمكنك الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال الخدمات البنكية عبر الإنترنت. وتُعَد الخدمات البنكية الرقمية سمة أساسية لمعظم البنوك الحديثة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتوفَّر أيضًا معظم الخدمات والمنتجات المالية، بما في ذلك القروض، عبر الإنترنت. وبعض البنوك لديها الآن أنظمة دردشة مباشرة عبر الإنترنت لحل مشكلات العملاء.
  • الخدمات البنكية عبر الهاتف المُتحرِّك: حاليًا، تتوفَّر الخدمات البنكية عبر الهواتف الذكية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويُفضِّل الأشخاص المهتمون بالتكنولوجيا إدارة شؤونهم المالية عبر أجهزة الهواتف الذكية. وتمتلك البنوك التي تُقدِّم خدماتها عبر الهواتف المُتحرِّكة تطبيقًا يشمل جميع خدماتها، ويمكنك إدارة أموالك والوصول إلى الخدمات وإجراء المعاملات المالية بمُجرَّد ضغطة زر.

رسوم فتح الحساب البنكي

تفرض دولة الإمارات العربية المتحدة رسوم معاملات بنكية موحَّدة لمنع المؤسَّسات المالية من فرض رسوم باهظة على عملائها. ويحتوي الجدول أدناه على آخر تحديث لهذه الرسوم في عام 2018:

رسوم فتح الحساب البنكيلا توجد
الحد الأدنى للرصيد5,000 درهم إماراتي بحد أقصى
غرامة الحد الأدنى للرصيد شهريًا50 درهمًا إماراتيًا
استخدام ماكينة الصراف الآلي لبنك محلي آخر في الإمارات2 درهم إماراتي
إصدار دفتر شيكات جديد25 درهمًا إماراتيًا (الدفتر الأول مجانًا)
رسوم إصدار شيك مصرفي30 درهمًا إماراتيًا
إصدار خطاب برصيد الحساب50 درهمًا إماراتيًا
إصدار شهادة عدم مسؤولية60 درهمًا إماراتيًا
إصدار خطاب إبراء ذمة50 درهمًا إماراتيًا
رسوم شيك بدون رصيد100 درهم إماراتي (ولا توجد رسوم في حال تحرير الشيك لنفسك)
رسوم إغلاق الحساب100 درهم إماراتي

تغيير البنك أو إغلاق الحساب

يحصل الوافدون الذين يرغبون في مغادرة البلاد على مهلة مدتها شهر بعد إلغاء تأشيرة الإقامة لإنهاء معاملاتهم المالية، وهو وقت كافٍ لإغلاق الحساب البنكي، حيث يستغرق الأمر حوالي 5 أيام. ويجب عليك أن تتخذ الإجراءات الصحيحة لإغلاق الحساب البنكي لأنك إذا سحبت كل أموالك وتركت الحساب فارغًا، فستتحمَّل رسومًا شهرية وقد تجد مفاجأة غير سارة في حال فكرت في العودة مرة أخرى إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وقبل إغلاق حسابك البنكي، ستحتاج إلى التأكُّد من سداد جميع القروض وديون بطاقات الائتمان وإلغاء أوامر الدفع المستديمة وعدم وجود شيكات مُستحَقة. ومن الضروري الحصول على تأكيد من البنك بعدم وجود أي التزامات عند إغلاق حسابك في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجب عليك أيضًا توضيح الجهة التي ترغب في تحويل الأموال إليها، أو زيارة فرع البنك وسحب أموالك بنفسك. وقد تُفرَض رسوم لإغلاق الحساب لا تتجاوز 100 درهم إماراتي.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى