الربح من الانترنتريادة أعمال

كيف تربح من بيع الصور عبر الإنترنت (دليل شامل للمصوِّرين)

كيف تحصل على دخل كمصور فوتوغرافي عبر الانترنت؟

طرق كسب المال عن طريق بيع الصور على شبكة الإنترنت

إذا كنت مصورًا فوتوغرافيًا، فلابد أنك قد فكّرت أكثر من مرة في أن تبيع صورك عبر الإنترنت. ويمكن أن يكون بيع الصور عبر الإنترنت هو أحد أهم طرق الحصول على الدخل، حيث تستطيع نشر صورك على أحد الموقع المُتخصَّصة أو بيع حقوق استغلالها ليصبح لديك مصدر للدخل تحصل من خلاله على الأموال بصفة دورية. وقد لعب الإنترنت دورًا كبيرًا في جعل بيع الصور أسهل مما كان عليه في الماضي. فإذا ما توافرت لديك تقنيات ومعدات التصوير المناسبة، تستطيع تحقيق دخل كبير من بيع الصور التي تلتقطها. وهناك العديد من طرق بيع الصور عبر الإنترنت؛ سواء كانت كتب وألبومات صور أو مطبوعات أو صور احترافية مُرخَّصة. فتستطيع تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بك من خلال مجموعة واسعة من الخيارات، وهو ما يتيح لك احتمالات لا حصر لها لكسب المال عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تستطيع البدء في بيع الصور عبر الإنترنت بطريقة ناجحة. ولكن لا داع للقلق، فمن السهل اتباع هذه الخطوات بشكل صحيح وكسب المال على الفور!


جذب الجمهور المُستهدَف

في البداية، يجب أن تُحدِّد الأفكار والموضوعات التي تدور حولها صورك، فعلى سبيل المثال، قد تكون لديك موهبة تصوير المدن أو الكلاب أو الطعام. واحرص على التركيز على الموضوعات التي تحظى بشعبية لدى جمهورك. وتستطيع أيضًا معرفة ما يبحث عنه الأشخاص على الإنترنت عن طريق إجراء بعض البحث باستخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية. ولا تنس أنه بصفتك صاحب نشاط تجاري عبر الإنترنت، يجب عليك معرفة اهتمامات جمهورك حتى تستطيع أن تُقدِّم له نوعية الصور التي يبحث عنها.

وهناك العديد من المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي التي تستطيع الإعلان عن صورك فيها، ومن بينها إنستغرام Instagram وتمبلر Tumblr. وتستطيع أيضًا ربط جميع حساباتك حتى تتمكن من نشر صورك في العديد من المواقع الأخرى بكل سرعة وسهولة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بيع الصور، ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إنشاء حساب على إنستغرام Instagram أو تمبلر Tumblr. وعندما يصبح لديك جمهور تعرف اهتماماته وتفضيلاته، تستطيع استخدام تلك المعلومات للترويج لصورك في المواقع الأخرى.


البحث عن مصادر للربح  

كيف تربح من بيع صورك على الانترنت

هذه الخطوة ضرورية للغاية لأنها تتعلَّق بالعثور على مصادر للربح، وقد يعتمد ذلك على نوع الصور التي تحاول بيعها على الإنترنت. وهناك العديد من مواقع التصوير الفوتوغرافي التي يمكنك تحقيق الربح من خلالها.

وفيما يلي أفضل الطرق لبيع الصور عبر الإنترنت:

إنشاء موقع تصوير فوتوغرافي خاص بك

هذه هي أفضل طريقة لبيع الصور عبر الإنترنت والتحكُّم قدر الإمكان في طريقة البيع. وبعد إنشاء الموقع الإلكتروني، يمكنك إنشاء ملف تعرض فيه أفضل أعمالك، بالإضافة إلى بيان خيارات الدفع للمهتمين بشراء الصور الفوتوغرافية.

ويُفضَّل الاستعانة بطرف مُتخصِّص في التجارة الإلكترونية، مثل موقع SmugMug، حيث يُقدِّمون نسخةً تجريبيةً مجانيةً لمدة 14 يومًا، ويمكنك تحميل عدد غير محدود من الصور في معارض رائعة. ويتولى موقع SmugMug الاضطلاع بأمور الطباعة والشحن والدفع فيما يتعلَّق بجميع مطبوعات التصوير الفوتوغرافي.

مزايا إنشاء موقع إلكتروني خاص بك:

  • التحكُّم الكامل في موقعك وصورك.
  • تطبيق الشروط والأحكام الخاصة بك أثناء بيع الصور.
  • الحصول على 100% من الأرباح.

يستخدم معظم المصورين منصة ووردبريس WordPress لبيع صورهم، لذلك إذا لم تكن لديك الرغبة في إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، يجب عليك تجربة هذه المنصة الشهيرة!

بيع المطبوعات وألبومات الصور

يحب الأشخاص اقتناء القمصان وأكواب القهوة والحقائب والعديد من الأشياء الأخرى ذات المظهر الجميل. وإذا كان لديك بالفعل جمهور خاص بك، يمكنك أن تبيع له صورك المطبوعة على بعض المنتجات التقليدية. وتستطيع عقد شراكة مع شركة طباعة محلية، ونشر النماذج على الإنترنت، ومن ثم يمكنك إنتاجها وبيعها لمن يرغب! وأهم ما يُميِّز هذه الخطوة هو أنه يمكنك الإعلان عن العديد من المنتجات دون الحاجة إلى تصنيعها أولاً. ويمكنك وضع تصميماتك على بعض المنتجات، ونشرها على الإنترنت. ثم بعد ذلك، إذا ما رغب شخص ما في الشراء، يمكنك الاتصال بشركة الطباعة لتنفيذ المنتجات التي يحتاجها العملاء. وتستطيع أيضًا إنشاء كتب وألبومات صور تحتوي على مواضيع مُحدَّدة ونشرها على الإنترنت على بعض المواقع، مثل موقع Blurb الذي يُقدِّم خصمًا بقيمة 35% على أول كتاب، وتستطيع أيضًا نشر أعمالك على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

فيديو: بيع الصور عبر الانترنت والربح من التصوير

بيع خدمات التصوير

إذا كنت ترغب في بيع خدماتك كمصوِّر، يمكنك القيام بذلك عن طريق نشر بعض الصور الخاصة بك من أجل الترويج لخدماتك. وهناك مواقع إلكترونية، مثل Upwork وFiverr، تستطيع من خلالها الترويج لنفسك وللصور التي تلتقطها.

الصور الفوتوغرافية المُرخَّصة

يُعَد ترخيص الصور الفوتوغرافية من أكثر الطرق فاعلية للاحتفاظ بحقوق ملكية الصور والحصول على الأموال في كل مرة يتم فيها نشر هذه الصور. وقد ازداد الطلب على الصور الفوتوغرافية المُرخَّصة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على صور جميلة لنشرها في كتاب أو على موقعهم الإلكتروني. وهناك العديد من الشركات والوكالات التي تتولى عملية التسويق، فكل ما عليك هو تقديم الصور وبيع الترخيص الخاص بها، وسوف تحصل على الأموال في كل مرة يتم فيها شراء الترخيص. ويمكن استخدام هذا النوع من الصور في المدوَّنات والنشرات ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية والمواقع الإلكترونية وغيرها.

كيف تبيع الصور الفوتوغرافية المُرخَّصة

يُعَد بيع الصور الفوتوغرافية المُرخَّصة واحدًا من أسهل طرق الحصول على الأموال، ولكن قبل الخوض في التفاصيل، هناك بعض الأمور التي ينبغي توضيحها.

الصور الفوتوغرافية المُرخَّصة هي صور يمكن استخدامها لجميع الأغراض، وهي عادةً ما تتضمَّن أشخاصًا أو حيوانات أليفةً أو مدنًا أو أي شيء آخر لا علاقة له بمنتج أو علامة تجارية معينة. ويُعَد شراء هذا النوع من الصور أرخص تكلفةً من الاستعانة بالمصوِّرين المحترفين، ولهذا السبب يُفضِّل الكثير من الأشخاص شراء الصور المُرخَّصة من المواقع الإلكترونية المُتخصِّصة. وهذه الصور عادةً ما تتناول الموضوعات الآتية:

  • الأشخاص
  • العائلات
  • الطعام
  • الرحلات
  • الطبيعة
  • المدن
  • الحيوانات الأليفة

ويجب أن تكون هذه الصور عامة قدر الإمكان، أي لا تتضمَّن أي شعارات أو علامات تجارية، حتى يستطيع الشخص الذي يشترى الترخيص استخدامها بالطريقة التي يُفضِّلها. أيضًا، يجب أن تصف هذه الصور بكلمات بسيطة. وإذا ظهر أشخاص في هذه الصور، يجب أن تحصل على موافقة خطية منهم قبل النشر. واحرص على التقاط الصور بأكبر حجم ممكن وبدقة عالية حتى تستطيع المواقع الإلكترونية تسويقها بشكل جيد.

اقرأ أيضاً: التدريس عبر الانترنت يمنحك دخلاً إضافياً ويغير حياتك


أفضل مواقع بيع الصور المُرخَّصة

كيف تربح من بيع صورك على الانترنت

1- Alamy

يُعَد موقع Alamy واحدًا من أهم منصات بيع الصور التي يسهل الوصول إليها. ويُحقِّق هذا الموقع عوائد بيع تتجاوز 180 مليون دولار أمريكي. ولا يفرض عليك الموقع ترخيص صورك قبل النشر. ويحصل موقع Alamy على 50% من عائد بيع كل صورة، ويحصل المصوِّر على 50%.

2- Adobe Stock

موقع Adobe Stock هو منصة أنشأتها شركة Adobe، المطوِّر الأكثر شهرة لبرامج تحرير الصور والفيديو، وهذا الموقع هو أول وأهم سوق للصور على الإنترنت. وعندما تقوم بتحميل صورك على الموقع، يتم إرسالها تلقائيًا إلى مكتبة Adobe Stock Library، أي أنها تصبح متاحة في العديد من تطبيقات Adobe، وبالتالي تزيد فرصة الحصول على عملاء محتملين. ومن خلال هذا الموقع، سوف تحصل على نسبة تتراوح بين 20% و60% من عائد بيع كل صورة، ولا يطلب هذا الموقع أي حقوق حصرية للبيع، أي أنك تستطيع نشر الصور على المواقع الإلكترونية الأخرى.

فيديو يشرح أفضل مواقع بيع الصور والربح منها

3- Shutterstock

Shutterstock هو واحد من أشهر المواقع الإلكترونية، وهو يضم أكثر من 200 مليون مقطع فيديو وصورة وغيرها من أشكال المحتوى التي يمكن بيعها للعملاء. ويتيح لك هذا الموقع حماية حقوق ملكيتك للصور، بالإضافة إلى إمكانية الترويج لنفسك ولصورك. ومن خلال هذا الموقع، سوف تحصل على نسبة تتراوح بين 20% و30% من عائد بيع كل صورة، وسوف تحصل على مستحقاتك شهريًا. ولا يطلب هذا الموقع أي حقوق حصرية للبيع، أي أنك تستطيع نشر الصور على المواقع الإلكترونية الأخرى.

4- Getty Images

هذا الموقع مُخصَّص للعلامات التجارية والناشرين الذين يبحثون عن صور حصرية. ويحصل هذا الموقع على الصور حصريًا نظير منح المصوِّر 20% من عائد بيع كل صورة. وهذا الموقع يطلب محتوى عالي الجودة، والمشاركة في هذا الموقع ليست سهلة مثلما هو الحال مع المواقع الإلكترونية الأخرى.

5- 500px

يُعَد هذا الموقع الإلكتروني واحدً من أهم مواقع بيع الصور الفوتوغرافية، حيث يمكنك تحميل صورك على الموقع والاطلاع على الإحصائيات الخاصة بها مجانًا. ويحتوي هذا الموقع على قسم “Discovery” الذي يزوره الكثير من الأشخاص يوميًا. وتستطيع متابعة صورك من خلال التحليلات التي يوفِّرها الموقع. وتستطيع التسجيل في الموقع بكل سهولة ويسر من خلال إنشاء حساب جديد، ومن ثم البدء في إضافة صورك على الموقع.


هل تستطيع تحقيق الربح من بيع الصور على الإنترنت؟

يعتمد الأمر في المقام الأول على اختيار المنصة المناسبة لعرض الصور وعلى جودة المحتوى الذي تُقدِّمه. ويُفضَّل أن تقوم بالتسجيل في المواقع التي لا تطلب حقوق بيع حصرية، حتى تستطيع نشر صورك في أكثر من موقع، وبالتالي تستطيع الحصول على فرص أكبر لبيع صورك وتحقيق المزيد من الأرباح.

هلي يمكن بيع الصور التي يتم التقاطها باستخدام الهاتف المُتحرِّك؟

بالتأكيد، تستطيع بيع الصور التي تلتقطها باستخدام هاتفك، ولكن يجب أن تكون ذات جودة عالية. وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تُقدِّم العديد من الفرص لبيع هذا النوع من الصور.

الخلاصة

هناك العديد من الطرق لبيع الصور عبر الإنترنت، وتستطيع تحقيق الكثير من الأرباح إذا كانت لديك القدرة على كيفية استغلال هذه الطرق بشكل صحيح.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى