الربح من الانترنت

كيف تحصل على دعم مالي من متابعيك عبر موقع باتريون؟

كيف تربح أموالاً إضافية عن طريق باتريون

إن موقع باتريون Patreon  هو عبارة عن منصة للتمويل الجماعي والتي تساعد صُناع المحتوى الإلكتروني بالحصول على الدعم المالي من متابعيهم وجمهورهم الذين يرون أن ذلك المحتوى يستحق الدعم والتقدير، ومن أشهر المستفيدين من خدمة باتريون أصحاب قنوات يوتيوب، حيث يستطيع أي شخص إنشاء قناة الكترونية خاصة به تجتذب جمهور ويكون هذا الجمهور على استعداد لمتابعة القناة الخاصة بل ودفع أموال مقابل ذلك. ومقارنة أعداد من يجنون الأموال عن طريق اليوتيوب وباتريون فإن باتريون لم يوف حقه حيث أنه من أكثر المنصات كرما مع أعضائه ويقوم بدفع مبالغ جيدة للمبدعين.

وقد بلغ عدد أعضاء باتريون أكثر من 4 مليون مبدع (حتى تاريخه) يحصل أعضاء الطبقة العليا منهم على رواتب قد تصل إلى 2 مليون دولار شهريا. هؤلاء “المبدعون” هم مجموعة متميزة من المبدعين في كافة المجالات بدءًا من مستخدمي YouTube وحتى الكُتاب والموسيقيين والمدونين الصوتيين “podcasters” والفنانين الهزليين ومصوري الفيديو واللاعبين عبر الإنترنت ومبدعين آخرين يتمتعون بمهارات مثيرة للاهتمام لمشاركتها مع العالم.


ما هي طريقة عمل باتريون؟

يجمع العديد من المبدعين بين عضوية اليوتيوب وباتريون في نفس الوقت إلا أن الطريقة الأساسية للحصول على الأموال من اليوتيوب هي عن طريق برنامج إعلانات جوجل أدسنس AdSense  الخاص بيوتيوب وهو يعتمد على أن يقوم المشاهد بمشاهدة الإعلان لمدة لا تقل عن 30 ثانية أو الضغط على رابط لزيارة موقع أو صفحة المُعلن وبالتالي فإن كسب المال ليس بالشيء السهل وتحتاج على الأقل إلى 1000 مشاهدة للفيديو لتحقيق مبلغ صغير يدور حول 3 دولار. وما لم يستطع مبدع اليوتيوب الوصول إلى ملايين المتابعين فإن عملية كسب المال تحتاج إلى وقت طويل وعمل جهيد. ولذلك فقد جعل العديد من المبدعين من باتريون ملاذا آخر لهم لاستمرار تحقيق مدخولات مادية لهم ووفر باتريون لهم عضويات VIP تمكنهم من تقديم خدمات متميزة لعدد محدود من المشتركين.


ما هي أنظمة الدعم التي يوفرها باتريون؟

الاشتراك الشهري

يدفع المعجبون إلى منشئ المحتوى رسوم اشتراك شهرية مقابل الحصول على هدايا مجانية وأخبار داخلية حصرية (أحيانًا يكون أول من يستمع إلى أغنية جديدة، أو يبدي رأيه حول شخصية هزلية جديدة، وما إلى ذلك)

حملة دعم

دعنا نقول إن لاعب قيثارة مستقل يريد إصدار ألبوم جديد، ولكن ليس لديه أموال للقيام بذلك، فيقوم بإنشاء حملة دعم يتمكن فيها الجمهور من تقديم دعم مادي مع ميزة الوصول إلى المنتج النهائي دون الحاجة لدفع اشتراكات وكأنهم مشاركين في المنتج.

التبرع

في حالة أنك من معجبي أحد المبدعين فبقدرتك تقديم تبرع لدعم هذا المبدع وفي هذه الحالة فإن لك كامل الحرية في تحديد المبلغ ووقت التبرع وفي ذات السياق لا يكون المبدع ملزماً بأي التزامات تجاهك مثل الهدايا أو العروض المجانية إلا أنه لديه الحرية في تقديم أي ميزة لك كتعبير عن امتنانه كما أنك لست ملزم بأي اشتراك أو عضوية حتى تستطيع تقديم التبرع.

فيديو يوضح فكرة باتريون ونظام العمل الخاص به


لماذا باتريون؟

العديد من صناع المحتوى على يوتيوب يستخدمون باتريون
العديد من صناع المحتوى على يوتيوب يستخدمون باتريون

لكنك قد تتساءل لماذا قد أنضم لباتريون في حين أن يوتيوب هو أوسع منصة لنشر الابداع؟ ولأجيب هذا السؤال اليك بعض المقارنات بين يوتيوب وباتريون.

  1. لقد سبق باتريون يوتيوب بمنح إمكانية إنشاء القنوات الشخصية في عام 2013 وهو ما لم يقم به يوتيوب حتى عام 2018 وبالتالي فإن من بدأ مع باتريون أصبح متعلقاً به.
  2. لازال باتريون يتعامل مع المبدع على أنه مقدم خدمة فقط وبالتالي فإنه يقتطع 5% فقط من مستحقات المبدعين وهي نسبة زهيدة عند مقارنتها بـ 30% التي يقتطعها يوتيوب من أرباح أصحاب القنوات وبالتالي فإن باتريون هو صديق للمبدع.
  3. تقوم شركة جوجل وهي الشركة المالكة ليوتيوب بتغييرات متكررة في شروط الاستخدام والمتابعة وهو ما يتعارض في بعض الأحيان مع راحة المبدعين وهذا لا نراه يحدث في باتريون مما يمنحه الأفضلية.
  4. في باتريون لا يوجد حد أدنى لعدد الداعمين لتتمكن من انشاء قناتك الخاصة أما في يوتيوب فأنت بحاجة إلى ألف مشترك كبداية.
  5. يقوم مشتركو قنوات يوتيوب بدفع حوالي 2 دولار شهريا للاشتراك بينما في باتريون تبدأ العضويات من واحد دولار شهريا.

ما هو حجم المكاسب مع باترون؟

من الصعب جدا وضع توقعات لأرباحك من باتريون حيث أن عدد كبير من العوامل يتدخل في تحديد ذلك وأولهم هو عدد داعميك والذي يختلف من مبدع لأخر وسوف نذكر أبرز المبدعين على باتريون وحجم مدخلاتهم لتتخيل إلى أين قد يصل سقف طموحاتك:

  • Chapo Trap House (الإيرادات 95000 دولار شهريا، الداعمين 21000)

وهي قناة صوتية تتناول الكوميديا السياسية وبها عدد من المتحدثين مثل مات كريمان، ويل منكار، فيرجيل تكساس، فليكس بيدرمان وأخيرا امبي ألي فروست.

  • Jordan B Peterson (الإيرادات 75000 دولار شهريا، الداعمين 8000)

أستاذ سابق بجامعة هارفارد ويتناول مواضيع تتعلق بالطب النفسي.

  • Amanda palmer (الإيرادات 50000 دولار شهريا، الداعمين 11000)

مغنية، موسيقية ومدونة

  • Philip DeFranco (الإيرادات 50000 دولار شهريا، الداعمين 14000)

يقوم بتقديم قناته الإخبارية الخاصة بدرجات عضوية مختلفة تتراوح بين 5 و1000 دولار

  • AvE (الإيرادات 44000 دولار، الداعمين 12000)

وهو يوتيوبر يقوم بتقديم فيديوهات عن التقنيات الحديثة والتكنولوجيا ولكن بطريقة سلسة ومناسبة ولديه درجتان من الاشتراكات بقيمة 2 و5 دولار وتمكنك من الاطلاع على المحتوى قبل نشره ب 7 أيام

  • Sword and Scale  (الإيرادات 34000 دولار، الداعمين 10000)

هي قناة صوتية تتناول جرائم من الواقع.

ومن الواضح من هذه الأمثلة أنك تستطيع تحقيق ربح جيد من خلال باتريون وذلك إذا استطعت اجتذاب عدد كبير من الداعمين، وكمبدع ستتمكن من تحديد مستويات المشتركين ومدى صلاحيات كل منهم، بل ويمكنك تحديد عدد كبير من المستويات وإضافة الميزات المختلفة لكل مستوى كهدايا عينية مثل الملابس أو الأقراص المدمجة، كما يمكنك تحديد صلاحية كل مستوى للولوج إلى المحتوى المرئي الخاص بك.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل الكثيرين في تحقيق الربح من الانترنت


من يمكنه الربح من خلال باتريون؟

Best way for artists and creators to get sustainable income and ...

يمكن لأي شخص فتح حساب في باتريون. ومع ذلك، بمجرد أن تبدأ في كسب المال من الاشتراكات، يحصل Patreon على خصم من دخلك الشهري. وتعتمد نسبة الخصم على نوعية اشتراكك من البداية فهناك ثلاث نوعيات وهيLite 5%  وPro 8% وPremium 12%، وكلما ارتفع سعر الباقة الخاصة بك يتم منحك مميزات أكثر مثل التحليلات الدورية لأداء القناة الخاصة بك والعديد من المزايا الأخرى، وفي النهاية فإذا قررت الانضمام لباتريون ولست متأكداً هل موهبتك يمكن دعمها من خلال باتريون أم لا، فإليك بعض الأمثلة لأصحاب المهن والمواهب الذين يستفيدون من باتريون:

  • القنوات الصوتية (بودكاست):

نحن نعلم أن التمويل الجماعي هو طريقة مشروعة للكسب من ملفات البودكاست، ولكن عادة ما ننسى التفكير في باتريون كوسيلة لربح الأموال بالنسبة لأصحاب البودكاست، وأنت لست بحاجة إلى أن تكون أستاذًا جامعياً لامعاً أو متحدثًا ذو جماهيرية أو شخص مشهور لإنشاء قناة صوتية، فطالما أنك مبدع وذكي وممتع بما يكفي، سيتابعك الناس بشكل طبيعي.

  • التدريس والتعليم:

هناك إمكانات هائلة للتدريس عبر منصة باتريون، بدءاً من الموسيقيين الذين يبتكرون دروسًا موسيقية لمتابعيهم، إلى الأشخاص الذين يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى، كما ستجد دروسًا في كتابة المقالات، ودورات الرسم، وموسيقى الإنجيل، وغيرها الكثير.

  • الموسيقيون:

المطربون والموسيقيون لهم شأن كبير في باتريون، حيث إن مجموعات الغناء الصوتي بدون موسيقى Pentatonix وHome Free هي أمثلة رائعة على الابداعات الموسيقية التي فتحت عالمها للمتابعين، مما ساعدهم في نهاية المطاف على إبداع الموسيقى الخاصة بهم، والتجول في المزيد من الأماكن، وإنتاج مقاطع فيديو موسيقية، كذلك إذا كنت تحاول تعلم الجيتار يمكنك العثور على العديد من عازفي الجيتار الخبراء الذين يشاركون خبراتهم في باتريون.

  • مبدعي الفيديو:

تقوم هذه المجموعة بتقديم محتوى متنوع على مستوى العالم، ويختلف المحتوى من فيديوهات تعليمية الى مقالب فكاهية وتعليم للطهي والحياكة وما إلى ذلك.

الفن المرئي:

هدد الإنترنت المهن التقليدية المحبوبة مثل فناني القصص الهزلية وغيرها من المجالات المماثلة، إلا أن التكنولوجيا وأدواتها مثل الرسم على الأجهزة اللوحية والبرامج الخدمية مهدت الطريق لفناني الابداع البصري لكسب المال عبر الإنترنت، وبالتالي فقد أصبح الفنانون الموهوبون بشكل استثنائي مثل Brian Gordon وNick Seluk قادرون على القيام بما يحبونه أكثر وكسب الرزق من القصص المصورة الخاصة بهم أيضًا!

ولا يجب أن نغفل هنا أن نذكر الدور الكبير لمشجعيهم الذين ساعدوا في جلب الأموال للفنانين عن طريق شراء سلعهم أو الانضمام إلى حملات الدعم أو الاشتراك في قنواتهم الخاصة في باتريون.

  • الكتابة الإبداعية:

الشيء الرائع في Patreon هو أن منشئي المحتوى يمكنهم تقديم المحتوى الخاص بهم على مراحل، وهو مثالي للمؤلفين الذين يعكفون على تأليف رواياتهم على مدى زمني حيث يحققون الربح خلال مراحل الكتابة.

يتمتع الصحفيون أيضًا بموطئ قدم هنا خاصة أولئك الذين لديهم منافذ محددة للغاية في الحياة الواقعية، فعلى سبيل المثال الكاتب Jeff Gluck المتخصص في سباقات ال NASCAR هو من محبي Patreon لأنه منحه “حرية تغطية ما يريد، كيفما يريد، عندما يريد”.

  • محترفو الألعاب الالكترونية

ينضم منشئو ألعاب الفيديو إلى باتريون ويطلقون التحديثات ويفتحون نافذة لمتابعيهم على ألعابهم الجديدة، بل ويذهب البعض إلى حد مطالبة رعاته بالمساعدة في تحمل فاتورة تطوير اللعبة، كما أن مشاهدة اللاعبين على الإنترنت وهم يلعبون ألعابهم (ويقومون بالتعليق على ما تفعله شخصياتهم على الشاشة) موجود منذ عدة سنوات ومن قد لا يرغب في الحصول على أموال مقابل لعب ألعاب الفيديو؟! وبالتالي فلا عجب في أن هذه الأسماء الشائعة في مجال صناعة الألعاب تستخدم Patreon لمشاركة المزيد من المحتوى مقابل دخل من الاشتراكات الشهرية.

  • المنظمات والهيئات المجتمعية:

بالطبع، يمكن للمنظمات (سواء كانت خاصة أو غير ربحية) والمجموعات المجتمعية تحويل Patreon إلى مقرها الرئيسي لجمع التبرعات.


وفي النهاية يجب أن نوضح أن السر وراء الربح في باتريون هو المتابعين، إذا نظرت إلى كبار منشئي المحتوى الأعلى ربحاً في باتريون، سوف تدرك أن لديهم جميعًا شيئًا مشتركًا واحدًا – جميعهم لديهم عدد كبير من المتابعين وهؤلاء هم الأشخاص الذين يدعمون عملهم ماليًا.


موقع دولاراتي يتمنى لك كل التوفيق في مساعيك للربح من الانترنت!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى