بنوك وتمويلثقافة مالية

كيف تختار تأمين السيارة المناسب لاحتياجاتك المالية

يُعَد اختيار تأمين السيارة المناسب أحد أفضل طرق تخفيض تكاليف التأمين، ولا سيما إذا كانت لديك المقدرة على القيام بهذا الأمر بطريقة صحيحة. وتستطيع أيضاً تخفيض تكاليف تأمين السيارة عن طريق فهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة قسط التأمين أو تخفيضه. وأحياناً، قد يلاحظ بعض الأشخاص ارتفاع قيمة تأمين السيارة الخاص بهم بسبب زيادة قيمة أقساط التأمين لدى الشركة التي يتعاملون معها. ومن الضروري إجراء بعض البحث قبل اختيار تأمين السيارة من أجل العثور على أفضل الأسعار. وفي هذه المقالة، سنستعرض معاً بعض النصائح المفيدة التي سوف تساعدك على اختيار تأمين السيارة المناسب، وفي الوقت نفسه توفير الأموال.


خطوات الحصول على تأمين السيارة المناسب

1- تحديد نوع التأمين الذي ترغب في الحصول عليه

قبل الاتصال بشركة التأمين والحصول على عرض الأسعار، امنح نفسك وقتاً كافياً لتحديد نوع التأمين الذي ترغب في الحصول عليه. وبصفة عامة، هناك حد أدنى من متطلبات التأمين على السيارات. ويُعَد التأمين ضد المسؤولية هو النوع الأساسي للتغطية التأمينية، ويُطلِّق عليه البعض اسم التأمين أحادي الاتجاه، ولكن هذه التسمية قد تؤدي إلى نوع من اللبس وسوء الفهم، لذا من الأفضل استخدام التسمية الواردة في وثيقة التأمين، وهي “التأمين ضد المسؤولية” حتى يكون هناك فهم واضح لهذا النوع من التأمين. ومن الضروري فهم الشروط والقيود التي يفرضها القانون فيما يتعلَّق بتأمين السيارات حتى تستطيع اختيار وثيقة التأمين المناسبة.

وتستطيع اختيار التأمين ضد المسؤولية، بالإضافة إلى التغطية التأمينية الشاملة حتى وإن لم تكن لديك رغبة في الحصول على تأمين ضد التصادم. وسوف يعتمد جزء من تكلفة التأمين على اختيارك لإضافة التأمين الشامل أو التأمين ضد التصادم أو كليهما. وعندما تختار التأمين الشامل أو التأمين ضد التصادم، سوف تكون بحاجة إلى تحديد المبالغ المستقطعة التي سوف تتحمَّلها قبل أن تدفع الشركة مبلغ التأمين المُستحَق.

2- اختيار شركة التأمين

عندما تكون مستعداً لاختيار تأمين السيارة، وقبل أن تبحث عن أفضل قسط للتأمين، يجب عليك أن تمنح نفسك بعض الوقت للبحث عن معلومات عن شركة التأمين التي ترغب في التعامل معها. ومن أهم الأمور التي يجب أن تكون مُلماً بها هي الوضع المالي للشركة وكيف ستستخدم تصنيفك الائتماني لتحديد سعر التأمين. لا تتسرَّع في اختيار شركة التأمين، وتستطيع المقارنة بين أكثر من شركة.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل للحصول على قرض سيارة

3- الاتصال بشركات التأمين

بعد أن تقوم بإعداد قائمة تضم الشركات التي تُقدِّم أفضل تأمين على السيارات، تستطيع البدء في الاتصال بهذه الشركات واختيار الشركة التي تُقدِّم أفضل العروض. ومن الضروري توافر بعض المعلومات، مثل رقم رخصة قيادة السيارة وتفاصيل أي مطالبة سابقة. وتستطيع شركة التأمين السابقة تزويدك بخطاب بخصوص المطالبات التأمينية السابقة إذا طلبت شركة التأمين الجديدة ذلك. وبالإضافة إلى ذلك، تستطيع توفير بعض الأموال الإضافية إذا كان لديك قائمة تضم الخصومات التي ترغب في الاستفسار عنها. وفيما يلي، بعض نماذج الخصومات على تأمين السيارات:

  • عدد الأميال المنخفض
  • تخزين السيارة خلال الشتاء
  • خصومات الدرجة الجامعية والخصومات المهنية
  • خصومات السائق الماهر
  • خصومات التأمين المُعتمدة على الاستخدام
  • خصومات السيارات الصديقة للبيئة
  • خصومات أجهزة الإنذار أو التتبُّع
  • خصومات المتقاعدين
  • خصومات الطلاب

4- قراءة وثيقة التأمين وفهمها جيداً

من الضروري قراءة وثيقة تأمين السيارة جيداً وفهم كيفية الاستفادة منها إلى أقصى حد ودراسة بنودها وشروطها بعناية.

5- إقامة دعوى مطالبة تأمينية

نأمل ألا تضطر إلى إقامة دعوى مطالبة تأمينية. ولكن إذا اضطررت إلى إقامة مثل هذه الدعوى، من الضروري أن تحيط علماً ببعض الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها عند وقوع الحادث حتى تسير إجراءات المطالبة التأمينية بسلاسة ودون أي مشاكل.


 10 أمور مهمة يجب عليك التحقُّق منها قبل شراء تأمين السيارة

كيف تختار تأمين السيارة المناسبة لاحتياجاتك المالية

عند شراء تأمين السيارة، هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى التحقُّق منها. وهذه الأمور ستساعدك على تحديد أفضل خيار لتأمين السيارة، حيث يوجد الكثير من الخيارات المتاحة في السوق. وحتى بعد الحصول على وثيقة التأمين على السيارة، يجب عليك قراءة هذه المقالة جيداً حتى تكون لديك رؤية واضحة وكاملة حول خطة التأمين على السيارة. تحتوي وثيقة التأمين على جميع المعلومات المطلوبة والمُتعلِّقة بالتأمين على السيارة، لذا، يجب عليك قراءة نسخة من هذه الوثيقة حتى تكون على دراية تامة بجميع شروط التأمين والمخاطر المُتعلِّقة به. وفي حال كانت لديك أي شكوك، تستطيع التواصل مع فريق خدمة العملاء بشركة التأمين.

1- الحصول على تقييم صحيح للسيارة

من الضروري الحصول على تقييم صحيح لسيارتك، حيث إن شركات التأمين تقوم بتقييم السيارة بناءً على عدة معايير، من بينها عمر السيارة وحالتها العامة. وجدير بالذكر أن السيارات الجديدة يكون مُعدَّل إهلاكها منخفض. وبالتالي، يكون تقييمها قريباً من سعر الشراء. أما السيارات القديمة فيكون مُعدَّل إهلاكها مرتفع، وبالتالي يتم تقييمها بسعر منخفض. وتعتمد التغطية التأمينية للسيارة على قيمتها السوقية الحالية، ويجب أن تضع هذا الأمر في اعتبارك عند شراء وثيقة تأمين السيارة، حتى تستطيع الحصول على تغطية تأمينية مثالية بأفضل سعر ممكن.

2- اختيار خطة تأمين مناسبة: تأمين المسؤولية تجاه الغير مقابل التأمين الشامل

سوف تساعدك معرفتك بالفرق بين تأمين المسؤولية تجاه الغير والتأمين الشامل على تجنُّب الكثير من المتاعب في المستقبل. ففي حالة وقوع حادث، فسوف يغطي تأمين المسؤولية تجاه الغير مسؤوليتك عن الإصابات الجسدية أو الوفاة أو الأضرار التي تقع في ممتلكات الغير. ولكن هذا النوع من التأمين لا يغطي الأضرار التي تلحق بسيارتك. وتتمثَّل الميزة الأساسية لهذا التأمين في الحصول على قسط التأمين الأساسي. وإذا كان لديك سيارة قديمة، فإن هذا التأمين يُعَد هو الخيار المثالي لأن التغطية التأمينية الأساسية ستكون كافية. وفي المقابل، عندما تحصل على تأمين شامل لسيارتك، فسوف تحصل على نفس الميزات التي يوفِّرها تأمين المسؤولية تجاه الغير، بالإضافة إلى تأمين الأضرار التي تلحق بسيارتك أيضاً، ولكن تكلفة التأمين الشامل تكون أكبر من تكلفة تأمين المسؤولية تجاه الغير. وتتمثَّل الميزة الأساسية لهذا التأمين في توفير تغطية تأمينية شاملة، بما في ذلك الأضرار غير الناجمة عن التصادم، مثل سرقة السيارة أو تلفها بسبب حريق أو حادث أو كارثة طبيعية. ويُعَد التأمين الشامل هو أفضل خيار تأمين للسيارات الجديدة والباهظة الثمن لأنه يوفِّر مستوى أفضل من الحماية. وعندما تُفكِّر في اختيار تأمين لسيارتك في دولة الإمارات العربية المتحدة، احرص على مقارنة خطط التأمين المختلفة التي تُقدِّمها شركات التأمين.

فيديو: الفرق بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير بشكل مبسط

3- اختيار أفضل شركة تأمين في السوق

سوف تدفع الكثير من الأموال من أجل توفير حماية كافية لسيارتك، لذا من الضروري الحصول على خدمات ذات جودة مرتفعة. ومن المنطقي أن تتعامل مع الشركات الموثوقة التي تتمتع بسمعة جيدة في السوق. واحرص دائماً على التعرَّف على سلوك الشركة فيما يتعلَّق بتسوية المطالبات، ومدى سرعتها في القيام بذلك. ويُفضَّل أن تبحث عن الشركات التي تتمتَّع بسمعة جيدة لأنها ستُقدِّم بالتأكيد خدمات جيدة من خلال ورش التصليح والصيانة المرتبطة بها، وهكذا تستطيع أن تحصل على تسوية لمطالباتك دون أي مشاكل. واحرص دائماً على التأكُّد من أن شركة التأمين تُقدِّم خدمات عبر الإنترنت حتى تستطيع توفير الكثير من الوقت والجهد، فعلى سيل المثال، تستطيع تجديد وثيقة التأمين عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الشركة. وتستطيع أيضاً التواصل مع فريق دعم العملاء ومناقشة استفساراتك بخصوص خطة التأمين التي تُقدِّمها الشركة.

4- مقارنة خطط التأمين التي تُقدِّمها الشركات المختلفة

عندما تقارن خطط التأمين التي تُقدِّمها الشركات المختلفة عبر الإنترنت، ستزيد فرص حصولك على أفضل العروض. وقد تنطوي خطط التأمين على فروق بسيطة، ولكنها في الواقع ستُحدِّث فارقاً كبيراً في التغطية التأمينية التي ستحصل عليها، وفي قسط التأمين الذي ستدفعه. وعندما تقارن العروض المختلفة، ستستطيع اختيار نوع التأمين الذي يُلبي احتياجاتك، وبالتالي لن يساورك أي شعور بالندم فيما بعد. ومن السهولة بمكان مقارنة خطط تأمين السيارات عبر الإنترنت، فكل ما عليك فعله هو زيارة المواقع الإلكترونية التي تُقدِّم معلومات عن خيارات التأمين المتاحة، وإجراء بحث سريع عبر الإنترنت في دقائق معدودة. وبالإضافة إلى ذلك، تستطيع أيضاً الحصول على عروض الأسعار مجاناً دون الحاجة إلى مغادرة منزلك. وبمُجرَّد رسم صورة كاملة عن خيار التأمين المناسب، تستطيع شراء وثيقة التأمين عبر الإنترنت، وهي طريقة مثالية لتوفير الوقت والجهد والمال.

5- التحقُّق من قيمة مبلغ التأمين

بمُجرَّد شراء وثيقة التأمين، سيكون عليك التحقُّق من بعض التفاصيل من أجل التأكُّد من جدوى التأمين. وكما ذكرنا آنفاً، يجب عليك قراءة وثيقة التأمين جيداً حتى تتعرَّف على جميع جوانب التغطية التأمينية، ولا يكون هناك مجال لأي لبس. والأمر الأكثر أهمية هو التحقُّق من مبلغ التأمين المذكور في الوثيقة، فهو يُمثِّل الحد الأقصى لقيمة التغطية التأمينية التي تستطيع الحصول عليها من شركة التأمين في حال تعرُّض السيارة للتلف الكامل. ويجب أن تكون هذه القيمة قريبة من القيمة السوقية لسيارتك حتى يكون شراء وثيقة التأمين مفيداً على المدى الطويل.

6- التحقُّق من الأمور المشمولة بالتأمين

يجب عليك أن تعرف جيداً جميع العناصر المشمولة بالتأمين. وفي حال لم تكن لديك معرفة واضحة بهذه الأمور، فسوف تواجه بعض الصعوبات عند تقديم مطالبتك. ويجب أن تتأكَّد من أن الوعود التي تُقدِّمها لك شركة التأمين مذكورة في وثيقة التأمين.

7- التحقُّق من الأمور المُستثناة من التأمين

تحتوي أي وثيقة تأمين على جزء خاص بالأمور المُستثناة من التأمين، والتي لا تقع ضمن نطاق التغطية التأمينية. ومن الضروري أن يكون لديك فهم جيد لهذه الأمور، حتى تكون على دراية تامة بالمخاطر التي قد تنشأ في المستقبل، ومن ثَم تستطيع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنُّبها. وفيما يلي أهم الأمور المُستثناة من تأمين السيارة:

  • قيادة السيارة تحت تأثير الكحول
  • عدم تجديد وثيقة التأمين في الموعد المُحدَّد.
  • استخدام السيارة خارج نطاق التغطية التأمينية، أي خارج النطاق الجغرافي.

8- التحقُّق من المزايا التأمينية الإضافية

تُقدِّم شركات التأمين العديد من المزايا التأمينية الإضافية من أجل تلبية توقعات العملاء. وتستطيع تعزيز التغطية التأمينية الأساسية عن طريق شراء مزايا إضافية. وتستطيع اللجوء إلي هذه الخطوة الاختيارية في حال كان التأمين الأساسي لا يُلبي جميع احتياجاتك. ولا تنس أن هذه المزايا تأتي بتكلفة إضافية بعيداً عن أقساط التأمين المعتادة. وتتمثَّل الميزة الأساسية لهذه الخيارات الإضافية في أنها تساعدك على تخصيص التغطية التأمينية بشكل يناسب احتياجاتك. وبعض هذه المزايا الإضافية يكون مفيداً فقط في حال استخدام السيارة في الرحلات الخطيرة والمغامرات التي يتم خوضها في الصحاري وغيرها من الأماكن الوعرة.

9- التأكُّد من صحة جميع التفاصيل

يجب قراءة وثيقة التأمين قراءة جيدة للتأكُّد من خلوها من أي أخطاء. وفي حال وجود أي أخطاء، يجب الاتصال بشركة التأمين لتصحيحها على الفور. وهذه الخطوة مهمة للغاية لأن مطالبتك التأمينية قد تُرفَض في حال كان هناك أي خطأ في تفاصيل وثيقة التأمين.

10- التحقُّق من سريان وثيقة التأمين

جميع وثائق تأمين السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة لها تاريخ انتهاء. ولا تنس أن التغطية التأمينية تنتهي بانتهاء مدة وثيقة التأمين. لذا، يجب عليك تجديد وثيقة التأمين قبل انتهاء مدتها حتى تستطيع مواصلة التمتُّع بمزايا التغطية التأمينية. ويجب أن تعلم أنه في حال تعرُّض سيارتك لحادث بعد انتهاء مدة وثيقة التأمين، حتى ولو كان ذلك في اليوم التالي لانتهائها، فلن تحصل على قيمة التأمين. وفي حال رغبت في تجديد وثيقة التأمين بعد انتهاء مدتها، فسيكون عليك دفع رسوم إضافية كغرامة.

هذه هي بعض الأمور المهمة التي يجب عليك معرفتها عن تأمين السيارة، وهي أمور يجب عليك فهمها جيداً حتى تتجنَّب التعرُّض لأي مشاكل في المستقبل. أيضاً، احرص على القيادة بأمان لتجنُّب حدوث أي تلفيات في سيارتك، حتى تستطيع الحصول على خصومات إضافية عند تجديد وثيقة التأمين.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى