الربح من الانترنت

كيف تربح الأموال من تطبيق تيك توك TikTok

تعرف على طرق جني الأموال عبر تطبيق تيك توك

تطبيق تيك توك TikTok  هو أحد أشهر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي وقد انتشر على مستوى العالم كالعاصفة، فهل سمعت من قبل عن فتاة كومبوتشا ، أوكايلي جينر تغني “Raise and Shine” وتحدي”Old Town Road Challenge”؟ قد تكون سمعت أو أنك تسمع هذه الاسماء لأول مرة وذلك لأن تطبيق تيك توك TikTok في العام الماضي قد أصبح مركزًا للانتشار الثقافي الإلكتروني وتحديات الرقص التي انتشرت بطريقة فيروسية قد تفوق فيروس الكورونا في شراستها.

في بعض الأحيان يكون الأمر مضحكًا، وأحيانًا يكون الأمر غريبا، لكنه بالتأكيد مشوق إلى درجة الإدمان وما قد لا تعرفه أن الناس يكسبون المال عبر تطبيق TikTok وبأرقام قد تعجز عن تصورها والأهم أنك تستطيع أن تنال نصيباً من هذه الكعكة الكبيرة. في هذه المقالة، سأخبرك كيف تربح الأموال عبر تطبيق TikTok.


فيديو يشرح لماذا تطبيق تيك توك هو الأكثر شعبية بين تطبيقات التواصل الاجتماعي


ما هو تطبيق تيك توك TikTok وما هي قصته؟

تيك توك هو أحد شبكات التواصل الاجتماعي تخصصت في نشر مقاطع الفيديو المصورة والتي لا تتجاوز مدتها 15 ثانية، في البداية كانت تعرف ب” Musical.ly” وكانت ترتكز على فيديوهات مصورة يقوم المؤدي فيها بتحريك شفتيه بشكل متزامن مع كلمات أغاني مشهورة، أما الان يوفر التطبيق عدد لا حصر له من مقاطع الأغاني والأصوات، كذلك يمكنك إضافة بعض المؤثرات والفلاتر المرئية مما يضفي على الفيديو الخاص بك بعض التميز، كذلك فقد أضاف التطبيق مؤخرا إمكانية تصوير الانفعالات وتجميعها في فيديو مصور.

أما ما يميز تطبيق  TikTok عن تطبيقات إنستغرام وفيسبوك، فهو أنه جعل من نفسه منصة للترفيه فقط وليس له أي علاقة بالحياة اليومية وما يجري فيها من أحداث وهو ما يزيد من جاذبيته ويجعله مكاناً محبب للمتابعين للترفيه عن أنفسهم.

في عام 2019 وصل عدد مستخدمي ال TikTok إلى 500 مليون مستخدم، منهم حوالي 41% ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و24 سنة و55% منهم من الذكور، وهي نسبة إن كانت تعبر عن شيء فهي تعبر عن مدى انجذاب الشباب إلى هذا التطبيق والأهم أنه في السنوات الأخيرة بدأت تظهر زيادة مضطردة في متابعي التطبيق من أصحاب الأعمار المتوسطة والكبيرة.


كيف تقوم بإعداد حسابك في تيك توك  TikTok لتحقيق الأرباح؟

أولاً، عليك تنزيل تطبيق التيك توك على جهازك المحمول، ثُم تقوم بإنشاء حساب خاص بِك، بعد أن تقوم بتجهيز ملفك الشخصي، يمكنك البدء في إنتاج مقاطع الفيديو الخاصة بِك وتخصيصها ومشاركتها.
تَذَكَّر أنك لا تحتاج إلى مليون مُتابِع للبدء في كسب الأموال من مقاطع الفيديو الخاصة بِك، فهناك الكثير من صانعي المحتوى الذين يكسبون الأموال وعندهم أقل من 10000 مُتابِع.
هُناك نوعان من الحسابات في تيك توك: هما الحساب الاحترافي والحساب العادي.
باستخدام الحساب الاحترافي يمكنك الوصول إلى الأدوات التحليلية التي تتيح لك رؤية تفاصيل مقاطع الفيديو والمُتابِعين خاصتك، فمثلاً يمكنك رؤية مصادر حركة المرور وزيارات ملفك الشخصي والمُشاهَدات.
من الجهة الأُخرى، لا يحتوي حساب تيك توك العادي على الأدوات التحليلية، ولكن لا داعي للقلق لأنه يمكنك التبديل إلى حساب من اختيارك من خلال التطبيق.

أنشئ ملف شخصي متميز

صفحتك المميزة على تطبيق تيك توك هي أول خطوة للنجاح
صفحتك المميزة على تطبيق تيك توك هي أول خطوة للنجاح

إن ملفك الشخصي وهويتك الخاصة هي أول ما يراه متابعيك عندما يتصفحون التطبيق لذلك يجب أن تحرص على أن يكون معد بشكل ملفت يخطف الابصار ويجعل المتصفح متشوق لرؤية ما لديك من محتوى، كذلك فإن سيرتك الذاتية لها تأثير كبير على المتصفح لذلك يجب أن تكون معبرة عن شخصيتك وودودة بطريقة تزرع حبك في قلب متابعيك.

كذلك يجب عند بداية إعداد حسابك أن تربطه بحساباتك الأخرى على يوتيوب وإنستغرام وتويتر وذلك حتى تتمكن من ربط المحتوى الخاص بك بين هذه التطبيقات.


ابدأ بنشر مقاطع جذابة

لتكون من مشهوري التيك توك يجب أن تكون مقاطعك المصورة جذابة وممتعة وتستحق النشر بل وتأسر من يراها حتى تكون لديه الرغبة في رؤية المزيد، واليك بعض الأفكار التي يمكنك أن تبدأ بها.

  • مقاطع التزامن الشفهي. وفيها تقوم بتشغيل مقطع صوتي شهير وتصوير نفسك وأنت تحرك شفاهك مع كلمات الاغنية وقد كانت هذه هي الوظيفة الأساسية لتطبيق Musical.ly
  • الدويتوهات. وهي أن تقوم بنشر فيديو غير شخصي وتقوم بتقليده أو أن تتفاعل معه بطريقتك المميزة أو أن تقوم بالتعليق عليه بطريقتك الخاصة.
  • مقاطع الحيوانات الأليفة. إذا كان لديك كلب أو قط جذاب ومدلل أو أي حيوان أليف آخر محبوب يمكنك تصوير مقاطع مختلفة له، حيث يمكنك أن تصوره وهو يلعب ويتدلل وهذه المقاطع في العادة تحظى بشعبية كبيرة.
  • التحديات. عند دخولك إلى هذا العالم ستجد العديد من التحديات ذات الشعبية وبالتالي يمكنك القيام ببعض من هذه التحديات مما يسهل عليك الوصول إلى عدد كبير من المشاهدين في البداية وهو ما قد يعطيك قاعدة جماهيرية تستطيع البناء عليها.
  • المقاطع الراقصة. بين الحين والآخر سوف تجد بعض التحديات الراقصة حيث ستجد رقصة ما ويجب عليك تقليدها وبالتالي فإن لم تكن من محترفي الرقص فأنت بحاجة لبعض التدريبات لأن هذه المقاطع الراقصة من السهل جدا أن تنتشر بشكل كبير بين المشاهدين وبالتالي فهي تمنحك جماهيرية سريعة.
مقاطع الفيديو الراقصة تتمتع بشعبية كبيرة على تيك توك
مقاطع الفيديو الراقصة تتمتع بشعبية كبيرة على تيك توك
  • المناسبات العامة. إذا كنت ضمن الحضور في حفل موسيقي كبير، مهرجان فني، أو معرض كبير، يمكنك تصوير بعض المقاطع وبالتالي فأنت تستفيد من شعبية هذا الحدث وجماهيره التي قد تشتاق لأي مقطع مصور من داخل الحدث.
  • مواهبك. إذا كانت لديك موهبة متميزة وتستطيع اتقانها، فيمكنك استغلال هذا بتصوير فيديوهات أثناء أدائك لمواهبك مثل الغناء، الرسم، الشعر وغيره، وكلما أتقنت الموهبة ازدادت إمكانية نجاحك.
  • التريندات أو الموضوعات الرائجة. وهو لفظ مقصود به الأشياء الأكثر تداولا على الساحة العامة مثل الأحداث السياسية، أخبار المشاهير، ابداعات فنية جديدة وغيرها.

اقرأ ايضا: تطبيقات جوال تساعدك على الربح من الانترنت


عزّز شعبيتك وانتشر

  • الجودة. حتى تستطيع تحقيق بعض الدولارات على التيكتوك كبداية فأنت بحاجة إلى 10000 متابع على الأقل مع معدلات تفاعل عالية مع ما تنشره من مقاطع وهي عبارة عن نسبة التعليقات واللايكات مقارنة بعدد المشاهدات وهو ما يشير إلى مدى جودة ما تنتجه وقدرته على جذب الجماهير.
  • العزيمة والالتزام. يجب أن يكون لديك عزيمة وتصميم على النجاح والتزام بنشر المقاطع بصفة دورية وبكثافة حتى وإن اضطررت الى وضع منبهات لتذكرك بنشر مقاطع جديدة بين الحين والاخر، وهذا لا يعني أن تنشر المقاطع يوميا ولكن على الأقل أن يكوم لديك أيام ثابتة للنشر على مدى الأسبوع تسمح لمتابعيك بمعرفة متى يمكنهم الحصول على الجديد منك.
  • اربط حسابك. يمكنك تعزيز حسابك وذلك عن طريق ربطه بحساباتك الأخرى في الفيسبوك والإنستغرام وغيرهما من التطبيقات ذات الشعبية وذلك لفتح المجال لعدد أكبر من المتابعين للوصول إلى حسابك على التيك توك وبالتالي منحك قاعدة شعبية أوسع.
  • شبكة العلاقات. يجب ان تنشئ قنوات اتصال مع مشاهير التيك توك أصحاب الشعبية الواسعة ورغم ان هذا ليس شرط أساسي لنجاحك في عالم التيك توك إلا أن تواصلك مع بعض مشاهير التيك توك قد يمنحك الفرصة للقيام بتصوير مقاطع مشتركة مع بعضهم وهو ما يمنحك فرصة أكبر ليراك عدد أكبر من متابعيهم.
  • التواصل مع المتابعين. إن أحبك متابعوك ضمنت ولائهم، وللوصول إلى قلوب متابعيك يجب أن تتفاعل معهم وذلك بأن ترد على تعليقاتهم بل وفي بعض الأحيان أن تتابع انتاجهم على التيك توك وتعلق عليه لأن ذلك يجعلك واحداً منهم وبالتالي تكسب قلوبهم.
  • الإيجابية. كن إيجابياً وابتعد عن المحتوى المثير للجدل، ففي عالمنا المعاصر نعاني جميعا من ضغوطات الحياة وما فيها من مصاعب لذلك فالإيجابية أصبحت مطلوبة حتى تستطيع الخروج بمتابعيك من هذه البيئة المملوءة بالسلبية.

فيديو يشرح كيف تزيد عدد متابعيك على تطبيق تيك توك


كيف تشتهر على تيك توك وتحصل على عدد كبير من المتابعين؟

  1. رَكِّز على المحتوى المُتخصِص

قبل أن تبدأ النشر على التيك توك، من الأفضل لك تحديد المحتوى الذي تحبه وتتحمس له، على سبيل المثال، هل تحب تصميم الأزياء والموضة؟ هل أنت مُصمِم جرافيك أو مُصوِر أو حتى محاسب؟ أو ربما مُمثِل كوميدي؟
نظراً لوجود الكثير مِن الناس الذين يرقصون ويُقدمون النصائح حول وصفات الطعام والطهي، قد يكون من الأفضل لك البحث عن مواضيع أُخرى، سيساعدك هذا على التميز عن الآخرين.
إنَّ أفضل فكرة هي التركيز على محتوى مُتخصِص يُقدِّره متابعوك. هذه الاستراتيجية هي طريقة رائعة لتحقيق التناسق وإنشاء مقاطع الفيديو باستمرار.

  1. أنشئ مقاطع فيديو تيك توك عالية الجودة باستمرار

استثمارك في مقاطع الفيديو عالية الجودة يعني أنك بحاجة إلى مهارات ممتازة في تحرير مقاطع الفيديو.
المحتوى الذي ينشئه فإن Jukin Mediaوفقاً ل”جوناثان سكوغمو” الرئيس التنفيذي لشركة
المستخدم هو الأفضل لأنه يلقى صدىً واسعاً لدى الجمهور وغالباً ما يلفت الانتباه.
مع مصوري الفيديو الهواة لوضع مقاطع الفيديو ذات الانتشار الواسع Jukin Mediaتعمل
الخاصة بهم في الإعلانات والأفلام والتلفزيون والمنصات عبر الإنترنت.

  1. استعمل الموسيقى والمقاطع الصوتية الرائجة

ستحتوي مقاطع الفيديو الخاصة بك على موسيقى يتم تحديدها عشوائيًا بواسطة تيك توك
يمكنك البحث عن الأصوات العامة، أو تحديد “الأصوات الرائجة” ، والتي ستكون من قائمة تشغيل الأغاني الحصرية في وقت إنشاء الفيديو.
تعد الأصوات الرائجة إحدى طرق وصول مقاطع فيديو تيك توك الخاصة بك إلى صفحة
“اخترنا لك” مما يعني المزيد من المُشاهدين والمُتابِعين، بالإضافة إلى ذلك إذا وصل المحتوى الخاص بك إلى صفحة “اخترنا لك” فهذا يعني أن مستخدمي تيك توك الجدد سيشاهدون المحتوى الخاص بك.

  1. استعمل الهاشتاغات الأكثر رواجاً
    تمامًا مثل الموسيقى والمقاطع الصوتية الشائعة، ستنقل الهاشتاغات الرائجة مقاطع الفيديو الخاصة بك إلى صفحة “اخترنا لك” في التيك توك. يقول “سكوغمو” أيضاً أن الهاشتاغات تجعل المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للظهور، حيث يقوم مركز التسويق الفَعّال بتحديث قائمته الخاصة بالهاشتاغات الرائجة على تيك توك بانتظام.
  2. شارِك مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي الأُخرى

طريقة أخرى لزيادة عدد المُتابِعين على التيك توك هي مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي الأُخرى.
يقول “سكوغمو” أنه يجب على مالكي الفيديو مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بهم مع الجماهير التي من المُرجح أن تُقدِر المحتوى وتشاركه إلى الآخرين، مثل مجموعات الفيس بوك ومجتمعات ريديت وبالطبع حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي الأُخرى التي لديك فيها أكبر عدد من المتابعين.

  1. اعمل مقاطع فيديو ثنائية “دويتو” مع صانعي المحتوى في التيك توك

عندما تنتقل إلى منصة تواصل اجتماعي جديدة، يمكن أن تكون الكلمات المستخدمة لوصف الإجراءات والميزات غير مألوفة مثل كلمة “دويت” في التيك توك والتي تعني تصوير مقطع فيديو خاص بك إلى جانب مقطع فيديو خاص بشخص آخر ثُم تقوم بتقليد ما يفعله أو أن تقوم بإضفاء لمستك الخاصة مع بعض التفاعل.
الهدف من ذلك هو انتاج مقطع فيديو ممتع يجذب المُتابِعين الخاصين بالشخص الآخر، أيضاً
فإن التعاون مع المؤثِرين الآخرين في التيك توك يُعتبر طريقة ناجحة لِلَفت أنظار المُتابِعين إلى ملفك الشخصي في التيك توك.

  1. تابِع مستخدمي التيك توك الآخرين

ضع في اعتبارك أن الأمر لا يتعلق بك فقط، يُعد متابعة المُستخدِمين الآخرين على تطبيق التيك توك طريقة ممتازة أيضًا لكسب مُتابِعين جُدد ما لم تكن تُتابِع الأشخاص المشهورين فقط.
ابحث عن أشخاص مثلك بدأوا للتو أو حتى أولئك الذين لديهم بضعة آلاف من المُتابِعين.
خُذ بعض الوقت كل يوم لزيادة عدد مُتابِعيك من خلال مساعدة الآخرين على زيادة عدد مُتابِعيهم.


كيف يمكنك البدء بجني المال عن طريق تيك توك؟

هناك عِدة طُرُق لِكسب المال من التيك توك –موقع التواصل الاجتماعي الخاص بمشاركة مقاطع الفيديو- البعض منها سهلٌ يسير والبعض الآخر صعبٌ مُعقَّد.
أنتم لستم مُضطًّرون للرقص لِتكسبوا المال على الرغم من أن أصحاب حسابات التيك توك الأعلى أجراً يقومون بذلك فقط!
“تابيثا براون” لا ترقص إلا إذا ذهبت إلى النادي الرياضي، لكنها تطبخ وَصَفات الطعام الخاص بالنباتِيِيِن بينما تُقدم الإلهام بصوتها الهادئ اللطيف، ويشهد لها على ذلك مُتابِعوها على التيك توك وعددهم 4.5 مليون، وأيضاً مُتابِعوها على الانستغرام وعددهم أكثر من 3 ملايين، فيما يبلغ صافي ثروتها أكثر من 2 مليون دولار.

يمكن أن يُلهمك أصحاب الأموال الضخمة لكنك لن تبدأ من القمة مثلهم. سيوضح لك هذا المقال ماذا عليك القيام به للخطوة التالية ثم كيفية الاستفادة من أموالك عن طريق بيع البضائع والحصول على الرُعاة وتقديم الخدمات الاستشارية وغيرها.
تدفع الشركات ما بين 200 دولار إلى 20000 دولار للحصول على مقطع فيديو حصري، وذلك يعتمد كثيراً على عدد المتابعين لصاحب الفيديو فعندما تحصل على أكثر من 100000 والبدء في مُشاهَدة لكل مقطع فيديو يُمكنك الانضمام إلى صندوق صانعي محتوى التيك توك   

كسب القليل من المال  لكل 1000 مُشاهَدة، هذه الأموال القليلة يمكن أن تتراكم وتصبح كثيرة
ولكنك تحتاج إلى عدد مشاهدات أكثر.    

اربح ماسات التيك توك

على الرغم من أن الحصول على عملات تيك توك ليست عملية مربحة للغاية إلا أنها ربما تكون هي أسهل طريقة لكسب بعض المال من متابعيك. إن طريقة عمل العناصر الافتراضية في تيك توك معقدة بعض الشيء، لذلك سنحاول توضيحها. يمكن لمستخدمي تيك توك شراء عملات تيك توك بأموالهم الفعلية. بعد ذلك، يمكن لمستخدمي تيك توك إرسال هدايا تيك توك (ما يعادل عددًا معينًا من عملات تيك توك) إلى مستخدمي تيك توك الآخرين خلال البث المباشر. فعندما تكون على البث المباشر ويرسل لك متابعوك هدايا، تصبح هذه الهدايا ماسات تيك توك والتي تظهر في ملفك الشخصي. وحسب عدد الماسات لديك يحدد مستخدمو تيك توك الآخرين كم أنت مشهور.

عندما تحصل على ما يكفي من الماسات، يمكنك جمع النقود عبر PayPal أو خدمة دفع موثوقة أخرى. الحد الأدنى لمبلغ السحب هو 100 دولار على الأقل، والحد الأقصى للمبلغ الأسبوعي الذي يمكنك سحبه هو 1000 دولار.

الخلاصة هي أنك يمكنك استخدام عملات تيك توك فقط لإرسال الهدايا، ويمكنك فقط تحويل الهدايا إلى ماسات، ويمكنك تحويل الماسات فقط إلى نقد وفي النهاية فإن القيمة النقدية مقابل العملات المعدنية، وقيمة العملات المعدنية مقابل الهدايا، وقيمة هدية الماس، والقيمة الماسية للنقود كلها يتحكم فيها تيك توك فقط وقد تتغير من وقت لآخر.


التسويق لمنتجات الغير على تيك توك

سواء كنت بالفعل مسوقًا للآخرين أو بدأت للتو، فإن الترويج للآخرين على تيك توك يمكن أن يساعد شركائك على زيادة عدد الزيارات للمواقع الخاصة بشركاتهم عبر صفحتك. ويدرس تيك توك حاليًا خاصية تسمح للمستخدمين بإضافة رابط واحد فقط على ملفاتهم الشخصية في تيك توك وروابط متعددة على مقاطع الفيديو الخاصة بهم حتى يتمكن مشاهدو هذه المقاطع من النقر على هذه الروابط والتوجه إلى صفحة المنتج أو الخدمة التي يروجون لها. هذه الخاصية غير متاحة لجميع مستخدمي تيك توك حتى الآن، لذا سيتعين عليك الآن عرض عنوان URL كنص في ملف تيك توك الخاص بك وكذلك على مقاطع الفيديو الخاصة بك ولكي ينتقل متابعوك إلى الرابط، سيتعين عليهم نسخه وكتابته في المتصفح الخاص بهم. إنها عملية معقدة بلا شك ولكنك إن كنت مقنعا بالدرجة الكافية فستستطيع اقناع متابعيك بعمل ذلك.


مقاطع الفيديو الدعائية

العلامات التجارية الكبرى تستعين بالمؤثرين المشاهير على تيك توك لأغراض التسويق
العلامات التجارية الكبرى تستعين بالمؤثرين المشاهير على تيك توك لأغراض التسويق

المؤثرون أو influencers هم أفراد لديهم قاعدة شعبية واسعة النطاق ويُنظر إليهم كخبراء أو على الأقل كأفراد لديهم دراية بمجالات ومواضيع معينة، فإذا كنت مشهورًا بما فيه الكفاية على تيك توك، وإذا كان متابعوك جزءًا من سوق معين مستهدف، فيمكن للعلامات التجارية المهتمة أن تتعاقد معك وتدفع لك مقابل الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها بشكل مباشر أو غير مباشر، والتسويق غير المباشر هو أن تجعل المنتج المراد بيعه جزءاً لا يتجزأ من المقطع الخاص بك، بمعنى آخر أن يدخل المنتج في المقطع دون توجيه مباشر لشرائه.

من ناحية أخرى، يمكن للعلامات التجارية أن تطلب منك أن تكون سفيرًا للعلامة التجارية، حيث يُطلب منك التحدث بشكل مكثف عن المنتج أو الخدمة المقصود وتوصي متابعيك بشرائها أو دعمها. ويمكنك إما الانتظار حتى تتواصل العلامات التجارية معك، أو يمكنك التواصل بشكل مباشر مع العلامات التجارية بنفسك، مما يمنحك نتائج أسرع. الشيء الجيد هو أنه ليس عليك عادةً تغيير أسلوبك الشخصي في إنشاء المحتوى، حيث أن القيام بذلك هو أمر غير محبذ لأنك بذلك تُنفر المتابعين، والمتابعين هم ثروتك التي تحقق لك الأموال وتسعى الشركات للوصول إليهم.


بيع البضائع وترويجها عن طريق تيك توك

على مدى الأعوام الماضية حظيت البضائع الخاصة بمغنيي الروك والبوب بشعبية كبيرة ومعدلات مبيعات مرتفعة وخاصة تلك التي تتزين بشعارات الفنان أو كلماته الشهيرة وتتنوع المبيعات بين الملابس والاكسسوارات والحقائب، إلا أن تطور الانترنت ومع ظهور مشاهير المواقع الاجتماعية استحوذ هؤلاء على جزء من هذا السوق حيث تجتذب معروضاتهم ملايين المتابعين المخلصين.


فيديو يوضح طرق الربح من تطبيق تيك توك


ومع اتساع شهرتك وقاعدتك الجماهيرية وزيادة مبيعاتك فيمكنك الحصول على خط انتاج خاص بك وماركة مسجلة باسمك لذلك احرص على حماية حقوقك عن طريق قانون الملكية الفكرية، وإذا كنت من الفنانين ولديك انتاج خاص بك كاللوحات أو المنحوتات فيمكنك بيعها لحسابك الخاص. ويمكنك الحصول على دعم من بعض الماركات العالمية لتسويق منتجاتهم أو انتاج بضائعك الخاصة، ولكن لا تنسى أن تختبر عينات من منتجاتك قبل توزيعها وبعد التأكد من جودة المنتجات يمكنك البدء بالإعلان عن منتجاتك عبر قنوات التوصل الاجتماعي أو المواقع المختلفة.

إن التيك توك هو أحد منصات التواصل الاجتماعي الأسرع انتشارا في العالم والتي توفر طريقة بديلة للمستخدمين للتعبير عن إبداعهم. ولديه إمكانات كبيرة ليكون أكثر شيوعا من تطبيقات نشر الفيديو الأخرى مثل Instagram وYouTube، طالما استمرت المنصة في الابتكار وتنمية قاعدتها الجماهيرية. وبالتالي فإن إمكانية كسب المال عن طريق تيك توك هي أيضًا رائعة بالنسبة لك، ولكن في النهاية فإن كسب المال بحاجة إلى مثابرة ومجهود وإبداع حتى وإن كان عن طريق التيك توك.


موقع دولاراتي يتمنى لك كل التوفيق في مساعيك للربح من الانترنت!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى