استثمارالربح من الانترنت

كيف تربح الأموال من موقع Airbnb عن طريق تأجير شقتك أو غرفتك

احصل على دخل إضافي من موقع إير بي إن بي

يعلم الجميع أن الإقامة في فندق جميل هو أمر مكلف. متى كانت آخر مرة نزلت بفندق فخم بمدينة كبيرة مقابل أقل من ١٠٠$ لليلة الواحدة؟ هنالك الكثير من الطرق لكسب المال في مجال الإقامة و السكن، و بفضل مشروع Airbnb العظيم الذي غيّر قواعد اللعبة للمسافرين، أصبح باستطاعة الأشخاص العاديين أيضاً كسب المال. 

ما هو إير بي إن بي Airbnb؟

يعد إير بي إن بي Airbnb خيار سكني جديد للمسافرين كما أنها طريقة جديدة لصنع بعض المال إذا كان لديك غرفة خالية في بيتك.يوفر الموقع منصة للتواصل تربط بين المستضيفين والمسافرين، حيث يستطيع الأعضاء إدراج صور لشققهم أو لغرفة نوم بسرير واحد، و تأجيرها للمسافرين لفترة قصيرة. يتكفل الموقع بجميع التحويلات المالية و يقتطع جزءاً من المال من الطرفين؛ الضيف و المستضيف.

تأسست شركة Airbnb بمدينة سان فرانسيسكو من قبل براين شيسكي و شريكه في السكن جو جيبيا عندما لم يستطيعا توفير مبلغ الإيجار لشقتهم، فقررا استغلال شقتهم ذات الإيجار المرتفع وتحويل جزءا منها إلى موقع يقدم مكاناً للنوم ووجبة الفطور.

مع اقتراب موعد مؤتمر التصميم في المدينة، لم يبق العديد من الغرف الشاغرة في الفنادق، فقاما بوضع ثلاثة أسرة في شقتهم، وإنشاء موقع إلكتروني بتصميم بسيط على شبكة الإنترنت يحتوي على صور لغرفة النوم و تحديد سعر لكل سرير بقيمة ٨٠$ و يتضمن السعر وجبة إفطار مجانية منزلية الصنع. حصل الشابان على أول ثلاثة زبائن لهم في غضون أيامٍ قليلة، ومن ثم لاقت فكرة موقعهم انتشاراً كبيراً. بعدها، تم إطلاق موقعهم تحت اسم Airbed & Breakfast الذي قاما بتغيره لاحقاً إلى إير بي إن بي Airbnb .

و بعد مرور عدة سنوات، أصبح الموقع يحتوي الآن على أكثر من خمسة مليون مكان للإقامة في أكثر من ١٦٠ دولة (حتى تاريخه)، كما تم عليه عشرات الملايين من الحجوزات السكنية. قدرت قيمة هذه الشركة في أوائل هذا العام ب 38 مليار دولار، مما جعل قيمة هذا الموقع يتفوق على قيمة العديد من سلاسل الفنادق الشهيرة عالميا.


كيف تعرض شقتك للإيجار على موقع إير بي إن بي Airbnb 

Airbnb,apartment,rental,logo,holiday - free image from needpix.com

هل تملك غرفة نوم إضافية أو مساحة خالية في منزلك أو شقة تستطيع تأجيرها؟ أو منزل إضافي غالباً ما يكون خالياً؟ أوهل تفكر في تأجير منزلك الخاص أوجزءاً صغيراً منه عندما تكون في إجازة لسداد نفقات رحلتك؟ إليك كيف تصبح مستضيفاً على موقع Airbnb.

موقع المسكن والمرافق

قبل أن تبدأ، يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار مسألة هل يقوم الناس بزيارة مدينتك وفي أية أشهر تكون تلك الزيارة؟ هل تعيش داخل مدينة كبرى أو بالقرب منها؟ إذا كان الحال كذلك، فمن المؤكد أن هناك تدفّق مستمر للسائحين ورجال الأعمال المسافرين الذين يبحثون عن مكان للإقامة. هل تسكن بالقرب من جامعة أو كلية؟ بإمكانك تأجير مساحة خالية لديك لحفلات العودة إلى الدراسة في عطلات نهاية الأسبوع، وجولات الكلية، وحفلات لمّ الشمل، وحفلات التخرّج. وإذا كنت تعيش بالقرب من الجبال أو من المحيط، فسيكون الإقبال على منطقتك موسمياً.

هل المساحة السكنية التي ستعرضها وموقعها يوفران المرافق التي تهم المسافرين؟ هل هي قريبة من المطاعم والمواصلات العامة؟ هل يوجد مكان لركن سياراتهم؟ هل يوفر المكان مطبخاً ومساحة للاسترخاء؟

قد يمتلك أحدهم منزلاً مقسوماً لبيتين اثنين فيقوم بتأجير البيت الثاني كشقة مؤثثة بالكامل للعطلات. بينما يقوم بعض الأشخاص بتأجير غرفة نوم واحدة فقط من منزلهم، أو قد يقوم البعض  بتأجير منازلهم الخاصة بالكامل عند سفرهم خارج البلاد. ولكن إذا قررت تأجير غرفة فقط، فاحرص على توفير كمية كافية من الخصوصية للنزلاء. مثلاً، هل سيكون لهم حماماً خاصاً بهم؟

وإذا قررت تأجير جزء من مساحتك السكنية الخاصة، هل هناك غرفة أو خزانة لتحفظ بها ممتلكاتك الخاصة و الثمينة؟ تستطيع تأجير شقتك ذي الغرفتي نوم عندما تسافر وإدراجها في الموقع على أنها شقة بغرفة نوم واحدة، لتحفظ بالغرفة الأخرى أشيائك القيمة والمهمة.


اعرض مساحتك السكنية على موقع إير بي إن بي Airbnb

كيف تربح الأموال من موقع Airbnb عن طريق تأجير شقتك أو غرفتك

بإمكانك إدراج مساحتك السكنية التي ترغب بتأجيرها على الموقع الإلكتروني خلال دقائق قليلة، ولكن ننصحك بأخذ الوقت الكافي لهذه العملية. سيرشدك موقع Airbnb عبر خطوات تساعدك في إظهار مساحتك السكنية وصفحتك الشخصية بأفضل صورة ممكنة. إليك بعض النصائح المهمة بخصوص هذه الخطوة:

  • اكتب عنواناً جاذباً للزبائن: أدرج مواصفات المساحة في جملة واحدة لافتة للانتباه، فهذا ما سيراه مستخدمو الموقع عندما يقومون بالبحث عن مكان للإقامة في مدينتك. حاول أن تجعل العنوان مفيداً ومغرياً في نفس الوقت، مثلاً يمكنك كتابة “شقة كبيرة و مرتبة على بعد شارعين من مركز المؤتمرات” أو “منزل صغير بغرفتي نوم و إطلالة على شاطئ المحيط”.
  • اكتب وصفاً مغرياً ومفصلاً وصادقاً للمساحة السكنية التي ستعرضها: أرفق شرحاً عن مواصفات المساحة، كعدد غرف النوم و نوع الأسرّة، وعن إمكانية استخدام المطبخ أو الأسطح، وتوافر حمام خاص للضيوف أم حمام مشترك، ومكاناً لركن سيارتهم وتلفازاً ومكيفاً للهواء وشبكة إنترنت، وأي مواصفات أخرى يوفرها المكان. لا تقوم بكتابة أية مواصفات غير موجودة: إذا كتبت أن الموقع يوفر شبكة إنترنت ولكن جهاز الراوتر كان معطلاً، بإمكانهم رفع شكوى ضدك وقد لا تستلم مبلغ الإيجار أصلاً. إذا كانت شقتك تقع على شارع مزدحم في وسط المدينة قم بتدوين ملاحظة بذلك. قد ينزعج بعض الأشخاص من الضجيج والسيارات، بالمقابل قد يحب البعض الآخر المواقع الصاخبة والحيوية.
  • التقط صوراً جميلة: التقط الكثير من الصور، يقوم موقع إير بي إن بي Airbnb بإرسال مصوراً محترفاً لبعض المواقع كخدمة مجانية لالتقاط صور احترافية للمساحة، حيث إن الصور عالية الجودة ترفع من نسبة الحجوزات على الموقع.
  • كن صريحاً: سيحافظ موقع Airbnb على سرية معلوماتك الشخصية كاسمك الكامل ورقم هاتفك وعنوانك وموقعك الإلكتروني، إلى أن يقوم الزبون بإتمام الحجز بالكامل. ولكن عليك إنشاء صفحة شخصية تحتوي على معلوماتك بالكامل بما فيها صورة شخصية لك، ووثيقة إثبات الهوية الشخصية ونبذة بسيطة عنك.     
  • ضع قوانين لمنزلك: بإمكانك تحديد مجموعة من سياسات إلغاء الحجوزات وآليات وضع الأسعار وقوانين للمنزل، مثل منع التدخين والنزلاء الإضافيين، أو أن تطلب من ضيفك وضع طعام للقطط التي في المنزل.

انتبه للتوقيت

نستطيع إدراك أهمية توقيت إتاحة مساحتك السكنية للإيجار من خلال قصة إطلاق مشروع Airbnb، حيث يتوجب على المستضيف الاهتمام بتوافر مساحته السكنية للإيجار في التوقيت المناسب لأن هذا يكون له دور كبير في جذب الزبائن. حاول أن تجعل مساحتك السكنية متاحة للإيجار خلال أي فترة يتم فيها انعقاد فعاليات كبيرة في مدينتك، وهذا يؤدي إلى رفع الطلب على أماكن الإقامة في نفس المدينة.

قرر أحدهم في ولاية بوسطن الاستفادة من منزله و إدراجه في موقع Airbnb، و قام بتحديد مدة محددة لإنهاء تجهيزات المكان بالكامل وتأجيره في عطلة أسبوع يوم كولومبوس في شهر أكتوبر، حيث تزداد الزيارات لمدينة بوسطن بين فترة الخريف وفعاليات الكليات المحلية. بالإضافة الى أن فعالية سباق Head of the Charles Regatta التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، والتي ستكون في عطلة الأسبوع التي تليها.

امتلأت معظم غرف الفنادق في المدينة والمناطق المجاورة في عطلتي الأسبوعين، و ارتفعت أسعار ما تبقى من الغرف لتصل الى ٥٠٠$ دولار أو أكثر في الليلة الواحدة. فمن الذكاء استغلال هذه الفرصة العظيمة و عرض مساحتك السكنية للإيجار لكسب الزبائن في وقتٍ مبكرٍ والحصول على بعض التقييمات الإيجابية، مما سيعطي دفعة كبيرة لك.

كما يقوم موقع إير بي إن بي Airbnb بإعطاء المستضيفين الجدد دعماً لفترة مؤقتة لإظهار مساحاتهم السكنية المعروضة ضمن نتائج البحث، ليساعدهم بكسب زبائنهم لأول مرة. وبعد انتهاء فترة هذا الدعم المؤقت، سيتم تصنيف مساحتك بناءً على التقييمات والسعر والموقع. لذا، إنه من المهم جداً استغلال هذه الفترة وإسعاد زبائنك في مرحلة مبكرة.


قم بتحديد السعر لمساحتك السكنية على موقع Airbnb

بإمكانك تحديد أي سعر إيجار ترغب به لمساحتك السكنية، ووضع أسعار مختلفة لعطلات نهاية الأسبوع أو لمواسم السفر. ولكن، ما هو السعر المناسب؟

إحدى الطرق لمعرفة ذلك هي مقارنة مساحتك السكنية بمساحات أخرى شبيهة في نفس منطقتك والتي تكون معروضة على الموقع. إذا كنت مستضيفاً جديداً، قد يكون ٢٠$ في الليلة الواحدة مناسباً كبداية، إلى أن تحصل على التقييمات الإيجابية على صفحتك. إذا خُيّر الزبائن بين حجز مساحة ذات تقييمات عالية، و بين حجز مساحة أخرى أقل سعراً دون تقييمات جيدة، فسيختار الزبائن الخيار الأول بلا شك، إلا في حال كان هناك حاجة ملحة لتوفير النقود.

و من الطرق الأخرى لتحديد السعر لمساحتك السكنية هي المقارنة مع أسعار الفنادق في المنطقة. فمن الأرجح أنك ستجذب الكثير من الزبائن إذا استطعت توفير شقة كاملة بنفس سعر غرفة فندق أو بسعر أقل.

على سبيل المثال، إذا كان في مدينتك فندق ماريوت ذي ال ٤٦٠ غرفة قبل عدة سنوات، و يقوم بتأجير غرفِه مقابل ١٦٩$ – ٢٤٩$ في الليلة الواحدة (بالرغم من أن موقع الفندق ليس قريباً من قطار الأنفاق، ويقوم الفندق بفرض رسوم مقابل انتظار السيارات). كبداية، من الأفضل أن تقوم بتحديد سعر أقل من سعر غرفة في فندق ماريوت، مثل تحديد سعر ١٥٠$ دولار لليلة الوحدة في أيام الأسبوع و ١٨٠$ لليلة الواحدة في عطلة نهاية الأسبوع. و بعد أن يصبح لديك العديد من التقييمات الإيجابية على صفحتك، يمكنك رفع أسعارك قليلاً استعداداً لمواسم السفر القادمة، ليكون عرضاً مغرياً لأي مسافر يبحث عن مكان للإقامة، مقارنةً بأسعار غرف الفنادق.

يمكنك الانضمام لموقع Airbnb وإدراج مساحتك السكنية مجاناً، و يقتطع الموقع نسبة صغيرة من أي تحويل مالي من كلا الطرفين؛ المؤجر والمستأجر. كما أن لديك العديد من الخيارات للدفع، سواء عن طريق التحويل المصرفي أو باستخدام Paypal ويتم تحويل المبلغ للمستضيف بعد ٢٤ ساعة من استلام الغرفة أو الشقة طالما أن الضيف لم يقم برفع أي شكوى عن أي مشكلة.


الالتزامات والواجبات التي تقع على عاتق المستضيف

كيف تربح الأموال من موقع Airbnb عن طريق تأجير شقتك أو غرفتك

بالطبع، هو ليس مال ستحصل بسهولة. فبمجرد عرض مساحتك السكنية في موقع Airbnb، ستصبح مالك عقار أو نُزل بشكل جزئي و يترتب عليك بعض الأعمال و الإجراءات.

  • التواصل مع النزلاء: سوف تصلك طلبات حجز واستفسارات يجب الرد عليها خلال ٢٤ ساعة، حتى تحافظ على موقعك المميز في رأس قوائم البحث (حيث أن التأخر في الرد على الرسائل و الاستفسارات سيؤخر تصنيف عرضك في قوائم البحث كعقاب). كما يجب عليك التكلم مع النزلاء عن كيفية الوصول إلى الموقع و أماكن ركن السيارات و كيف ستسلم لهم المفاتيح.
  • تحديث التقويم الخاص بك: سيقوم التقويم الخاص بك بتحديث نفسه تلقائياً عندما يقوم أحد الزبائن بالحجز لديك، ولكن عليك تحديث التقويم الشخصي حسب أوقات تفرغك أو انشغالك. مثلاً، إذا كان لديك بعض الأقارب سيأتون للزيارة فعليك إلغاء هذه الأيام من التقويم.
  • النظافة: لن يطالب النزلاء بغرف نوم كغرف الفنادق الفاخرة، و لكنهم بالتأكيد يتطلعون لمستوى جيد من النظافة؛ حمام نظيف وأغطية أسرّة و ملاءات نظيفة. و لكن في نفس الوقت، إذا كانت صورك تظهر المكان بشكل رائع جداً، فقد يتوقع النزلاء غرفةً أفضل من غُرف الفنادق، فاحرص على أن تكون الصور ووصف المساحة على الموقع مطابقاً للواقع.

يسمح موقع إير بي إن بي Airbnb للمستضيفين بمطالبة النزلاء برسوم للتنظيف تدفع مرة مقابل كل فترة حجز وليس بعدد الليالي مما سيجعل الموضوع لصالح النزلاء ذوي الإقامات الطويلة. تأخذ فترة التنظيف بين كل ضيف وضيف حوالي الساعتين من تغيير الأغطية وترتيب الأسرة وغسيل الملاءات وكنس ومسح الأرضية وتنظيف الحمام والمطبخ. يمكنك المطالبة ب ٥٠$ كرسوم تنظيف للغرفة.

يمكنك أيضاً الاستفادة من أسعار التنظيف في إحدى شركات التنظيف المحلية والاطلاع على أسعار تنظيف غرفة واحدة بالكامل ووضع أسعار مشابهة لأسعارها. يحصل المستضيفون الممتازون على تقييمات ممتازة و الكثير من الحجوزات

يوجد على موقع Airbnb الملايين من المساحات السكنية المعروضة للإيجار، وبالتالي فإن إدراج مساحتك السكنية على الموقع لن يكون كافياً لجذب الزبائن. إليك بعض النصائح لتمييز نفسك عن المستضيفين الآخرين.

  • كن ودوداً ومتفاعلاً: كن لطيفاً وسريعاً في الرد على عملائك منذ البداية. بإمكانك استخدام البريد الإلكتروني أو تطبيق Airbnb أو الرسائل النصية للتواصل مع زبائنك. و كلما كان ردك أسرع على العميل لمساعدته على اختيار واعتماد مكان الإقامة، زادت فرصة الحجز لديك.
  • ابق المكان نظيفاً: إن قذارة المكان ستعطيك تقييماً سيئاً للغاية، (كذلك تحصل على تقييم سيء إذا قمت بالاحتيال وإلغاء حجز الزبائن في اللحظة الأخيرة- إياك أن تفعل ذلك!). احرص على إبقاء الحمام نظيفاً وإزالة الشعر والفطريات منه وغسيل أغطية الأسرة والمناشف بشكل دوري وقم بترتيب المكان بشكل جيد حتى لا يرى النزلاء أية فوضى. أفرغ سلة المهملات ونظف الثلاجة من أي طعام منتهي الصلاحية حتى لا يتعفن ويخرج الروائح الكريهة.
  • أضفِ لمساتك الشخصية: وأخيراً، أي إضافة أنيقة تقوم بها ستلعب دوراً في جعل زيارة النزلاء لموقعك زيارة لا تنسى. ضع للنزلاء سلة ترحيبية فيها بعض المشروبات والأطعمة المحلية، ربما بعض من الكعك والفطائر التي قمت بخبزها مسبقاً. كما يمكنك عرض توصيلة للزبون من محطة القطار إذا كان الطقس ماطراً ولم تكن مشغولاً.

بصيغة أخرى: ضع نفسك مكان المسافر؛ ماذا تتوقع من مكان الاقامة كحد أدنى؟ و ما الذي سيقوم بإبهارك؟

دع زبائنك يحظون بتجربة رائعة، وسيقومون بإعطائك تقييماً ممتازاً. و هذه التقييمات العالية ستزرع الثقة في نفوس النزلاء المستقبليين مما سيجعل موقعك يحصل على مرتبة أعلى في نتائج البحث ليُدرّ عليك المزيد من الحجوزات و الإيراد.

فيديو يشرح طريقة ربح الأموال مع موقع إير بي إن بي Airbnb

الربح من موقع Airbnb

ماذا عن المواقع الأخرى مثل HomeAway و موقع FlipKey ؟

اذا كنت تريد تأجير شقة أو منزلاً بأكمله فلا شيء يمنعك من عرض المكان في مواقع أخرى لتأجير السكن مثل HomeAway و VRBO و FlipKey. في الواقع، قد تجد في هذه المواقع الكثير من الزبائن المحتملين و العملاء المستعدين لدفع مبالغ إيجار أعلى.

و لكن هناك بعض الخصائص التي تميز موقع Airbnb عن غيره من المواقع.

  • بإمكانك تأجير غرفة واحدة فقط: أنت لا تحتاج امتلاك منزلاً آخراً أو شقة بأكملها لتستطيع تأجيرها على الموقع، بل بإمكانك تأجير غرفة نوم واحدة فقط، أو حتى سريراً واحداً في غرفة مشتركة. سيزيد هذا من فرصة المستضيفين لعرض مساحاتهم السكنية على الموقع، كما سيوفر للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة مكاناً جميلاً للإقامة مقابل سعرٍ مناسبٍ جداً- تقريباً بنفس سعر سرير صغير في نُزل بسيط (هوستل). 
  • يشارك موقع Airbnb كطرف الثالث: يقوم النزلاء بالدفع المسبق للموقع نفسه وليس للمستضيف، ويقوم الموقع باحتجاز هذا المبلغ لديه لمدة ٢٤ ساعة بعد استلام الغرفة قبل أن يقوم بتحويله للمستضيف، ما لم يتم رفع أي شكوى ضده. على نحو مماثل، يكون لدى المستضيف ٢٤ ساعة بعد استلام الغرفة من النزلاء لرفع أي شكوى ضده من خلال مركز الشكاوى في الموقع، و قد تتدخل إدارة الموقع إذا استدعى الأمر لذلك. ستتخلص هذه الطريقة من أي مواقف محرجة أو أي سوء تفاهم قد يحصل بين الضيف والمستضيف في التحويلات المالية، كما أنها تبعث على الطمأنينة للطرفين.
  • بعض المساحات السكنية المعروضة تكون جزء من المنازل الفعلية للأشخاص: يقوم أعضاء موقع Airbnb بتأجير مساحاتهم السكنية الخاصة أو غرفهم غير المستخدمة، على عكس المواقع الأخرى مثل HomeAway و VRBO المستخدمين من قبل شركات التأجير الاحترافية (مثل المنازل الخاصة المطلة على الشاطئ والشقق المؤثثة بالكامل). قد تبدو هذه الخاصية إيجابية أو سلبية بالنسبة لك، يعتمد الأمر على تفضيلك. قد يعطيك النزول في منزل أحدهم شعوراً حميمياً ومريحاً ومؤنساً، مع امتلاء المطبخ بالكثير من الأطعمة، وفي ذات الوقت قد يكون الموضوع فوضوياً قليلاً مع تناثر الحاجيات الشخصية لأصحاب المنزل في جميع الأنحاء مقارنةً بغرف الشقق المُعدة لقضاء العطلات.

شاب يحكي تجربته في الربح من موقع Airbnb


التحديات القانونية ومسائل السلامة  

حصل موقع إير بي إن بي Airbnb على نصيبه من المتاعب و الصعوبات القانونية في الكثير من الدول. لقد واجه بعض المستضيفين المشاكل مع النزلاء خلال عام ٢٠١٢ حينما بدأت الشركة بالنمو بشكل سريع للغاية. وقام أحد النزلاء بإلحاق ضررٍ بشكل لا يمكن إصلاحه بمنزل أحد المستضيفين، و قام آخر بترك المكان في فوضى عارمة وترك بالمكان مخدرات. بل قد تجرأ أحدهم على تغيير أقفال المنزل ورفض مغادرة المكان.

ومنذ ذلك الحين، قامت شركة Airbnb بتخصيص مبلغ مليون دولار كتأمين للمستضيفين لضمان إصلاح الأضرار التي قد يتسبب بها النزلاء (الأمر الذي أكدت شركة Airbnb أنه نادراً للغاية بين الشركات).

أنت كمستضيف غير ملزم بقبول أي طلب حجز من أي زبون، حيث بإمكانك رفض أي طلب حجز خاصةً إذا قمت بتفقد الصفحة الشخصية للزبون وراودتك بعض الشكوك حوله. (قد يؤثر ذلك على أرباحك كمستضيف ولكن الأمر يستحق مقابل الحفاظ على سلامتك).

بإمكانك أيضاً فرض مبلغ تأمين على النزلاء تماماً كما يفعل مالك العقار. بعضهم يقوم بتحديد مبلغ تأمين بقيمة ٢٠٠ دولار والذي يتم تعليقه بشكل مؤقت من بطاقة الإئتمان الخاصة بالزبون. إذا قام أحد النزلاء بإتلاف التلفاز أو إفساد أريكة، تستطيع تقديم شكوى لمركز الشكاوي في الموقع والحصول على جزء من مبلغ التأمين أو كل مبلغ التأمين (كما تستطيع التواصل مع النزيل بشكل مباشر إذا دعت الحاجة).

بالإضافة إلى ذلك تعرضت شركة Airbnb والمستضيفون لبعض التحديات القانونية تمحورت معظم أسبابها  حول حقيقة أن المستضيفين في الموقع لا يقومون بدفع ضريبة الفنادق للحكومة.

وحصلت بعض المشاكل الأخرى عندما قام بعض المستضيفين بتأجير مساحة غير مؤهلة للسكن، و قام آخرون بعرض شقتهم المستأجرة للإيجار من الباطن، وانتهاك عقد الإيجار. يقوم الكثير من الأشخاص بأخذ مخاطرة كبيرة و عرض منازلهم المُستأجرة في موقع Airbnb دون الأخذ بعين الاعتبار القيود التي يفرضها عقد الإيجار. فاحرص على عدم مخالفة قوانين مدينتك والالتزام ببنود العقد، وإلا قد تضطر لدفع غرامة مالية كبيرة أو قد تتعرض للطرد.


لن يناسب الأمر جميع الأشخاص

هل تحب التعرف على أشخاصٍ جدد؟ هل أنت على استعداد لتثق بأشخاص لم تعرفهم من قبل؟ هل تمانع وجود غرباء في منزلك عندما تكون في الخارج؟ هل تعتبر التنظيف بعد رحيل النزلاء أمراً مقززاً؟

إذا كنت تستمتع بالتعرف على أشخاص جدد ولا تمانع القيام بالأعمال المنزلية فلن يكون استضافة الغرباء في منزلك الخاص أمراً غريباً لك بل قد تستمتع به أيضاً. ستحب مقابلة المسافرين كثيراً، حيث سيكون لديهم الكثير من القصص لمشاركتها والتحدث عن حياتهم ومساعدتهم للاستمتاع برحلتهم في مدينتك.

و لكن قد يعارض البعض هذه الفكرة ويظنها مجنونة، وقد يظن البعض الآخر أنها فكرة عظيمة دون امتلاك الجرأة على فعلها بأنفسهم. فاحرص على أن تكونَ أنت و شريكك في السكن من مؤيدي هذه الفكرة.


نصائح لكسب الأموال من موقع Airbnb حتى في غير مواسم الذروة

كيف تربح الأموال من موقع Airbnb عن طريق تأجير شقتك أو غرفتك

هل من الممكن كسب المال من موقع Airbnb و تغطية التكاليف في فترات الكساد؟ قد تقوم بتفقد تقويمك على الموقع لتجده خالي من أي حجوزات مقبلة، فتشعر بالتوتر. هل هذا أمرٌ طبيعي في هذا الوقت من السنة؟ أم أن حسابك كمستضيف في نزول مستمر؟

ستحتاج إلى معلومات موثوقة لتستطيع الإجابة على هذه الأسئلة، بالإضافة إلى تطبيق بعض الاستراتيجيات الذكية التي ستساعدك على النجاح وزيادة حجم الإيرادات في هذه الفترة.

أولاً، لنتكلم قليلاً عن بيانات موقع Airbnb.

استفد من البيانات بذكاء لتستفيد من فترة الركود

تستطيع معرفة ميول واتجاهات المسافرين خارج موسم السفر من خلال البيانات التنبؤية والنسبية التي يقدمها الموقع، مما سيساعدك على تنظيم أمورك المالية ووضع خطة جديدة لك. إن قدرتك على التنبؤ أو توقع اتجاهات المسافرين من معلومات عن رحلاتهم السابقة سيساعدك على وضع توقعات منطقية لأرباحك. 

تقوم أداة البيانات Mashvisor  بإعطائك تنبؤات عن كمية العوائد المالية المتوقعة بناءاً على معدلات الإقامة السابقة في موقع Airbnb. بإمكانك إلقاء نظرة عليها لتكوّن فكرة عن حجم الربح الذي يمكن الحصول عليه في فترات الركود و تضع خطة عمل وفقاً لذلك.

و الآن، إليك بعض النصائح الاستراتيجية التي ستساعدك في كسب المال خارج مواسم السفر.


1- إلى أي درجة يمكنك خفض الأسعار؟

قد تكون على علمٍ بهذا مسبقاً، و لكن تخفيض أسعارك في فترات الكساد سيجلب إليك الكثير من الزبائن. سيكون عليك تجربة عدة أسعار قبل أن تحدد السعر المناسب لهذه الفترة. إن تخفيض أسعارك بنسبة ١٠٪ – ٢٠٪ لن يكون كافياً، قد تحتاج إلى خفضها بنسبة ٢٥٪ – ٥٠٪. لكن إذا قمت بالتلاعب بالأرقام بشكل ذكي، فستتمكن من معادلة الإيرادات مع النفقات وتجنب أية خسائر.

و لكن، كيف يؤدي خفض الأسعار إلى جلب المزيد من الزبائن؟

عندما يجد المسافرون عروضاً مغرية، كالتنزيلات القوية في مواقع مثل Amazon، سيقومون باستغلال هذه الفرص وحجز إجازة سريعة في عطلة نهاية الأسبوع مثلاً. و في بعض الأحيان الأخرى يكون المسافرون في إجازة من العمل أو المدرسة ولم تخطر لهم فكرة زيارة مدينتك إلا عند رؤيتهم لعرضك المغري على الموقع. 

فمثلاً، يسافر الأشخاص في عطلة عائلية إلى أماكن مختلفة في عطلة الصيف للاستمتاع بالطقس الجميل. قد لا يخطر ببالهم زيارة ولاية فيرمونت مثلا، و لكن عرضك المغري سيشجعهم على قضاء عطلة رومانسية سريعة وحجز ليلة أو ليلتين في موقعك.


2- المزايا التي يقدمها المستضيفون عبر موقع إير بي إن بي Airbnb

لا أحد يريد أن يبدو إعلان مساحته السكنية على الموقع مملاً خلال أي فترة من السنة، و يريد الجميع  التألق والنجاح ولاسيما خلال فترة الركود. قم بإضافة بعض المميزات لإعلانك كي يبدو جذاباً للنزلاء المستقبليين.

فكر لنفسك، ماذا يمكنك تقديمه للنزلاء لكي تشعرهم أن الخدمة المقدمة تستحق المبلغ المدفوع و تشجعهم على قضاء عطلة في مسكنك؟

إليك بعض الاقتراحات للمزايا التي قد تزيد من أرباحك في فترات الركود:

  • فطور مجاني مكون من وجبات خفيفة و/أو عصائر.
  • توصيلة النزلاء من وإلى محطة القطار/المطار
  • توفير تذاكر فعالية ما لحفل موسيقي مثلاً، أو دعوة مدفوعة لمطعم شهير.

عندما يشاهد المسافرون أحد العروض على الموقع ويلاحظون رسوم التنظيف الإضافية ورسوم الخدمة و الضرائب، فإن ذلك سيجعلهم يبحثون عن عروض أخرى أقل سعراً من عرضك. و لكن تقديم مثل هذه الخدمات و الميزات الإضافية سيشجعهم على دفع المال مقابل ما يستحق.


3- إذا لم يأتك الزبائن، اذهب أنت أليهم!

لماذا يعتبر التواصل مع العملاء وخدمة الزبائن أمراً مهماً للغاية؟ لأنها تقدم لك المساعدة التي تحتاجها في مثل هذه الظروف الصعبة! قم بإرسال بريد إلكتروني لنزلائك السابقين (إذا حصلت على الإذن المسبق منهم بأن تفعل ذلك) وأعلمهم بأن لديك عرضاً مميزاً! ادعهم للاستمتاع في موقعك بعطلة نهاية أسبوع عيد الحب مثلاً مقابل سعرٍ مميز.

لماذا يعتبر ذلك فكرة ذكية؟

أولاً، لأنك تتراسل مع أناس قد سبق وأقاموا في موقعك الذي حاز على إعجالهم وقاموا بمنحك تقييماً إيجابياً. ثانياً، أنت تظهر لهم بأنك تقدّرهم وتحترمهم كضيوف وزبائن، و تريد إعطائهم الأولوية لاستغلال هذا العرض المغري.

  • ملاحظة مهمة: اطلب من نزلائك السابقين في رسالة إلكترونية أن يخبروا أصدقائهم عن موقعك، و بإمكانك مكافاة نزلائك الحاليين بقسيمة بقيمة ٢٠$ دولار في حال قام أحد أصدقائهم بالحجز لدى موقعك، بالإضافة الى خصم بقيمة ٥٪ من مبلغ إيجار إقامتهم الحالية. وعندما يأتيك ضيف جديد قم بسؤاله عن الشخص الذي نصحه بالإقامة بهذا المكان لترسل لهم المبلغ.

قم بالتركيز و الاستفادة من الفعاليات والنشاطات المحلية في موقعك، لتُعلِم زوارك بأن الآن هو الوقت المناسب لزيارة مدينتك. فإذا كنت تقطن في إيرلندا مثلاً، يمكنك استغلال احتفالية يوم القديس باتريك وإنشاء عرض مغري لإنعاش السياحة في شهر مارس.


قم برفع ترتيبك في قوائم البحث

هناك بعض الحيل التي يمكنك فعلها لإبقاء إعلان مساحتك السكنية في رأس قوائم البحث، مما سيجلب لك الكثير من الزبائن.

يقوم موقع إير بي إن بي Airbnb بإعطاء الأولوية في قوائم البحث للمستضيفين الذين يحرصون على التواصل بشكل سريع وسلس مع الزبائن ويوفرون خيارات ميسرة للتحويلات المالية. ستساعدك هذه النصائح على رفع ترتيبك في القوائم:

قم بتحديث تقويمك في الموقع بشكل دوري

يقوم محرك البحث الخاص بالموقع بإعطاء الأولوية للمستضيفين الذين يحدّثون عروضهم أولاً بأول. وفقاً للموقع، تزيد فرصة حصولك على حجز ٧٠٪ إذا قمت بتحديثه بشكل شهري. إذا لاحظت إدارة الموقع بأنك تقوم بكافة مسؤولياتك من تحديثٍ للتقويم والأسعار سيعلمون أنك مستضيف نشط و متفاعل على الموقع ولديك احتمالية أعلى في الاستجابة و الرد على أي استفسار.

وهذا يقودنا إلى النصيحة التالية…

زمن الرد على أي استفسار هو أمر حيوي للغاية

قد تقوم بالنظر إلى هاتفك وتقول “سأرد على هذه الرسالة لاحقاً”، لكن إياك أن تفعل ذلك في موقع Airbnb! قم بالرد عليها في الحال! سيقوم الزبائن على الأرجح باختيار المستضيف الذي يرد على الرسائل بشكل أسرع، لأنهم سيتراسلون معك عدة مرات خلال وقت قصير، وسيرغب الزبائن بالحجز لدى المستضيف الذي يعطيهم الأولوية ويهتم بهم.

عندما سُئل بعض المستضيفين في العاصمة الفرنسية باريس عن زمن الاستجابة، أجابوا بأن عليك الرد خلال ثلاثة ثواني ليرتفع ترتيبك في نتائج البحث وتصل إلى الصفحة الأولى، مما يدل على أن الكثير من المستضيفين يستخدمون أنظمة الرد التلقائية مثل برنامج Zapier.

كن يسِراً و أهلاً للثقة مع الزبائن

لا تنزعج كثيراً عندما يقوم أحد الزبائن بإلغاء حجزه في آخر لحظة. إذا أراد زبائنك تغيير ترتيبات حجزهم خلال فترة إقامتهم لديك أو حتى قبل مجيئهم فافعل ما بوسعك لإبقاء حجزهم قائماً، وسيتم مكافأة مرونتك مع الزبون بتقييم إيجابي للموقع.

إذا كنت تحاول كسب المال خلال فترات الكساد، فمن الأرجح أنه سيتوجب عليك تقليل الحد الأدنى من شروط الإقامة. يرغب الزبائن بالمرونة في التعامل… كالمرونة الموجودة في الفنادق في اختيار أوقات و فترات الدخول و الخروج التي يرغبون بها الزبائن.

قد ينبغي عليك أيضاً جعل سياسة الإلغاء أقل صرامة. يتم الترويج للعروض التي تكون ودودة ومرنة في الموقع بشكلٍ أكبر بما أن موقع Airbnb يطمح لخلق تجربة فريدة من نوعها للنزلاء… و يرجع الهدف الجوهري لذلك في أن الموقع يرغب بتوسيع هذا النشاط التجاري المكرر.

قم بجمع جميع الشارات و توثيق حسابك على موقع Airbnb

تعتبر شارة المستضيف المميز وخاصية الحجز السهل والسريع والحساب الموثّق ميزات مهمة جداً لحسابك كمستضيف لرفع اسمك في قوائم البحث. كلما قام حسابك بتوفير المزيد من الخاصيات والمميزات التي يقدمها الموقع، زاد دعم الموقع لك. سيرفع هذا أيضاً من عدد التقييمات الإيجابية التي ستحصل عليها. إن عدد التقييمات يعتبر أكثر أهمية من جودتها و محتواها، الأمر الذي قد يبدو غريباً بعض الشيء، حيث تظهر لنا البيانات أن عدد التقييمات يرفع من معدل الإقامة في المكان أكثر من التقييمات الإيجابية.

قم بتحديث عنوان العرض الخاص بك  

أدرج أسماء العطل المقبلة والفعاليات ضمن عنوان عرضك على الموقع، حيث سيزيد ذلك من عدد الزيارات لموقعك. إن تحقيق الأرباح على هذا الموقع هي لعبة أرقام مستمرة، فكلما زاد عدد النقرات على موقعك زادت فرصتك في الحصول على حجزٍ من أحد الزبائن.

حاول ادخار بعض الأموال قبل أشهر من فترة الكساد حتى تتمكن من تسديد فواتيرك ونفقاتك المستقبلية و مشترياتك في حال كنت تريد شراء تذاكر سينما للنزلاء أو وجبة إفطار. من الجوانب الجيدة لفترة الكساد هذه، أنها ستعطيك وقتاً إضافيا لتجربة تقديم ميزات وخدمات مختلفة للزبائن. بالإضافة الى أن هذه الفترة هي الوقت المثالي للقيام بالإصلاحات وأعمال الصيانة اللازمة للموقع، مثل الحاجة لتجديد الطلاء أو لتجديد الشُرفة مثلاً.


فيديو يشرح بالعربي طريقة التسجيل كمستضيف في موقع Airbnb


المراجع:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى