ثقافة مالية

كيف تستخدم بطاقتك الائتمانية لإجراء معاملات مالية آمنة عبر الإنترنت؟

كيف تحمي بيانات بطاقتك الائتمانية على الانترنت؟

الإنترنت هو سلاح ذو حدين، فهو نعمة ونقمة في الوقت ذاته. فالإنترنت يصبح نعمة عندما يُستخدَم لأغراض إيجابية لخدمة الإنسان. وفي المقابل، تشهد شبكة الإنترنت العديد من الجرائم الإلكترونية عن طريق سرقة معلومات بطاقات الائتمان وإنشاء حسابات مُزيَّفة لإجراء معاملات احتيالية. لذا، يجب أن تكون حذرًا جدًا عند إجراء معاملاتك المالية عبر الإنترنت. وفي هذه المقالة، سنُقدِّم لك بعض النصائح المفيدة التي تساعدك على تأمين معاملاتك المالية عبر الإنترنت وتجنُّب الوقوع فريسة للجرائم الإلكترونية.


1- احرص دائمًا على استخدام بطاقتك الائتمانية

تحتوي بطاقة الائتمان على ميزات أمان أكثر من بطاقة الخصم. لذا، احرص دائمًا على استخدام بطاقتك الائتمانية عند إجراء معاملاتك المالية عبر الإنترنت، فهي تحافظ على أمان مدفوعاتك. وتُطبِّق بعض بطاقات الائتمان سياسات تُخلي مسؤولية حامل البطاقة عند التعرُّض لعمليات الاحتيال. ولكن على الجانب الآخر، تنطوي بطاقات الخصم على مخاطر خسارة كامل المبلغ الموجود في البطاقة. وإذا لاحظت وجود أي نشاط مريب على صفحة الويب أثناء إجراء المعاملة المالية، تستطيع إنشاء رقم بطاقة ائتمان يُستخدم لمرة واحدة فقط، وسيتم ربط رقم بطاقة عشوائي بحساب بطاقتك الأصلي. وبهذه الطريقة، سيكون من الصعب على المحتالين الحصول على معلومات بطاقتك الائتمانية.


2- تأكَّد من أن عنوان صفحة الويب آمن

عندما تفتح صفحة ويب، تأكَّد من أن عنوان الصفحة يبدأ بالرمز https:// وليس http://، لأن حرف “S” الموجود في الرمز الأول يشير إلى أن صفحة الويب آمنة وأن الموقع الإلكتروني يستخدم نظام تشفير. ولكن لا تنس أن هذا الأمر لا يضمن أن تكون معاملاتك المالية آمنة بنسبة 100%. ومن المستحسن استخدام مستوى حماية إضافي يمنحك الثقة لإجراء معاملاتك المالية عبر الإنترنت.


3- تجنَّب استخدام شبكات واي فاي عامة أو إجراء معاملاتك المالية عبر أجهزة الغير

إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول أو هاتفك الذكي، فلن تكون معاملاتك المالية آمنة إذا كنت تستخدم شبكة واي فاي عامة، إذ يستطيع قراصنة الإنترنت حينها اختراق حساباتك وسرقة معلوماتك الشخصية. واحرص على عدم إجراء أي معاملات مالية عبر الإنترنت إلا من خلال شبكة واي فاي خاصة أو موثوقة. أيضًا، تجنَّب إجراء أي معاملات مالية عبر الإنترنت في الأماكن العامة لأن بياناتك قد تظل على جهاز الكمبيوتر وقد يحصل عليها المُستخدِم التالي، وهكذا تكون عُرضة للاحتيال. وعلى الرغم من قيامك بتسجيل الخروج من المواقع الإلكترونية، يستطيع قراصنة الإنترنت تسجيل اسم المستخدِم وأرقام بطاقات الائتمان وكلمات المرور والمعلومات الشخصية الأخرى. لذا، يُنصح دائمًا بعدم التسوُّق عبر الإنترنت أو استخدام بياناتك المصرفية عند استخدام أجهزة تخص آخرين أو عند الاتصال بشبكات واي فاي عامة.

4- لا تنس الحصول على الإيصالات

عندما تتسوَّق عبر الإنترنت باستخدام بطاقتك الائتمانية، احرص دائمًا على الحصول على إيصالات المعاملات والاحتفاظ بأي رسائل تأكيد، ثم قارن المعلومات الواردة في هذه الإيصالات والرسائل بالمعلومات الواردة في كشف فواتير بطاقتك الائتمانية. وتأكَّد من مطابقة المبلغ الإجمالي الوارد في الإيصالات للمبالغ الواردة في فواتير بطاقتك الائتمانية. وفي حال كان هناك أي اختلاف، تستطيع اتخاذ الإجراء المناسب.


5- استخدِم برامج الحماية من الفيروسات

يجب عليك استخدام برامج مُخصَّصة لحماية جهازك من الفيروسات والأنشطة الاحتيالية. وإذا قمت بإجراء معاملات مالية عبر الإنترنت دون استخدام برامج الحماية من الفيروسات، فسوف تكون عُرضة للهجمات الإلكترونية. لذا، يُنصَح بتثبيت برنامج للحماية ضد الفيروسات وتحديثه باستمرار. ولا تنس أيضًا تحديث نظام التشغيل ومُتصفِّحات الويب لديك حتى تحصل تلقائيًا على تحديثات الأمان ذات الصلة. وهكذا، سوف تُقلِّل من خطر التعرُّض للاحتيال.


6- احرص على إجراء معاملاتك المالية عبر المواقع الإلكترونية الموثوقة

غالبًا ما تحتوي المواقع الإلكترونية الموثوقة على ختم Trusted أو McAfee أو VeriSign أو Better Business Bureau. وعند وجود هذه الأختام، تستطيع إجراء معاملاتك المالية أو الشراء عبر الإنترنت بأمان. ولكن تجدر الإشارة إلى أن المحتالين يستطيعون عمل أختام مُزيَّفة لإجراء معاملات احتيالية.


7- احرص على تأمين كلمة المرور الخاصة بك

يجب أن تكون كلمة المرور الخاصة بك ذات طابع خاص ويصعب تذكُّرها. استخدم مزيجًا من الأرقام والحروف الكبيرة والصغيرة. ولا تستخدم تاريخ ميلادك أو اسمك أو التواريخ المهمة في حياتك. وتجنَّب أيضًا استخدام كلمات المرور السهلة مثل (12345). ويجب أن تكون كلمة المرور فريدة من نوعها، ولا تستخدم كلمة المرور نفسها في حسابات مختلفة.


8- تعامل بحذر مع روابط المواقع الإلكترونية الاحتيالية

لا تفتح أي روابط مجهولة تصل على هاتفك أو أجهزة الكمبيوتر عبر البريد الإلكتروني. ولا تتسوُّق عبر الروابط حتى وإن كانت تخص شركات شهيرة. وعندما ترغب في شراء مُنتَج ما، افتح مُتصفِّح الويب وادخل إلى الموقع الإلكتروني المُعتمَد للشركة. وإذا لم تكن تعرف عنوان الموقع الإلكتروني المطلوب، تستطيع البحث عنه عبر موقع جوجل، وبالتالي، سوف تتجنَّب مخاطر فتح روابط المواقع الإلكترونية الاحتيالية وتحمي نفسك من التعرُّض للاحتيال.


خاتمة

تُعَد بطاقة الائتمان هي أسهل وسيلة للسداد أو التسوُّق أو إجراء المعاملات المختلفة عبر الإنترنت. ولكيلا تقع فريسة للاحتيال، يجب عليك اتباع النصائح المهمة التي أوردناها في هذه المقالة.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى