مهنتي

كيف تحصل على وظيفة نجار؟

كيف تصبح نجارا وما هي المؤهلات المطلوبة

يُشارك النجارون في العديد من جوانب عملية البناء، فهم عمال موهوبون وذوو كفاءات عالية، حيث يتولّون مهمة قطع، وإنشاء وتركيب وإصلاح مجموعة منوّعة من الهياكل الخشبية وعدة مواد أخرى. وفي حال كنت ترغب في أن تصبح نجارًا، فاستمر في القراءة لتدرك ما إذا كان هذا هو الخيار الوظيفي المناسب لك.

في هذه المدونة، ستتم مناقشة ما يفعله النجار، وكيف يمكن أن يصبح الشخص عامل نجارة، وكذلك الحديث عن متوسط الراتب وتعليم النجارين، ضف إلى ذلك أنه ستتم الإجابة على العديد من الأسئلة الشائعة.


ما هو الوصف الوظيفي للنجار؟

من الممكن أن يعمل النجارون مع أخذ مخططات وبرامج العمل أو تعليمات المشرف بعين الاعتبار. وذلك للتأكد من أن عملهم يتوافق مع قوانين البناء للمنطقة المحلية تلك، فيما يلي بعض المهام الأساسية للنجار ومسؤولياته:

  • قياس أو قطع أو تشكيل الخشب، والجدران الجافة والبلاستيك والألياف الزجاجية والمواد الأخرى.
  • استخدام المساطر ومربعات الإطارات وأدوات أخرى لقياس المساحات ومواد البناء من أجل ضمان تصنيع القطع بدقة.
  • تثبيت ونصب مختلف الهياكل والتركيبات مثل الأبواب والخزائن والنوافذ.
  • قراءة وتفسير مخططات سير العمل.
  • إنشاء وإصلاح وترميم الهياكل البنائية الخشبية والأطر مثل الأرضيات والجدران والأسقف والسلالم، وكذا الأثاث والخزائن والأبواب والأرفف والنوافذ.
  • تحديد الموارد اللازمة للمشاريع وتقدير التكلفة الكلية لكل مشروع.
  • استخدام أدوات مختلفة مثل المناشير الكهربائية والمثاقب والأزاميل.
  • الحرص على مساعدة المشرفين في التخطيط والمشاريع الإنشائية والبنائية.

ما هي الخطوات اللازمة كي تصبح نجارًا؟

هناك بعض المتطلبات والضروريات التي يجب عليك تلبيتها إذا كنت ترغب في أن تصبح عامل نجارة، إليك فيما يأتي أكثر الخطوات شيوعًا والتي يتوجب عليك اتخاذها كي تصبح نجارًا:

1. الحصول على شهادة الثانوية العامة

عادة ما يكون التعليم الأساسي ضروريًا من أجل الالتحاق ببرنامج التدريب المهني، ويختار غالبية النجارين المحتملين الحصول على دبلوم المدرسة الثانوية أو اجتياز اختبار تطوير التعليم العام GED. وباستطاعة طلاب المدارس الثانوية البدء في صقل وتطوير مهارات وأدوات المهنة من خلال تلقي دروس في النجارة والرياضيات والرسم الهندسي، وستساعد دورات المدرسة الثانوية هذه في تحضير الطلاب لاستيعاب بعض التقنيات والمصطلحات المستخدمة في التمهُّن والتعليم المهني الأكثر تقدمًا للنجارين.

وتتيح بعض برامج التدريب المهني للطلاب فرصة البدء في العمل جنبًا إلى جنب مع النجارين ذوي الخبرة قبل تخرجهم، ما داموا يواصلون العمل للحصول على الدبلوم.


2. إكمال التدريب المهني

يتم تقديم التمهُّن في الغالب من خلال أرباب العمل الناشطين في المجالين التجاري والصناعي أو نقابات البناء، وتستمر هذه البرامج من ثلاث إلى أربع سنوات تحت إشراف النجارين المحترفين وبتوجيه من عمال البناء الآخرين.

ستفهم وتتعرف في بداية التدريب المهني الخاص بك على أساسيات عدة مواضيع مثل السلامة والرسم اليدوي والرياضيات والإسعافات الأولية، إضافة إلى قراءة مخططات العمل وتفسيرها، وسيتم كذلك تغطية مجموعة متنوعة من أساليب وتقنيات النجارة، وسيتعلم المتدرّب بعدها تقنيات النجارة العملية خارج حجرة الفصل الدراسي، حيث سيتم التعرف على الإطارات الخشنة وكيفية بناء هيكل القطع، والنسق والتشطيب النهائي الداخلي والخارجي.

وستحصل على شهادة بعد إكمال برنامج التدريب المهني الرسمي الخاص بك، وسيتم اعتمادك كعامل. ويصبح بإمكانك بعد ذلك اختيار الطريقة التي تناسبك من أجل تعزيز مواهبك في النجارة، سواء من خلال الحصول على شهادة، أو التسجيل في مدرسة تجارية، أو متابعة تعلُّم النجارة أو أي تعليم مهني آخر.


3. ضع في اعتبارك تلقي تعليم نجارة إضافي

ليس من الضروري للنجارين الطموحين حضور برامج النجارة الرسمية التي تقدمها الكليات أو المدارس الفنية، غير أنه بإمكانك التفكير في التسجيل في إحدى هذه المدارس بهدف تحسين مهاراتك، وإثبات تميزك عن غيرك من الطامحين في تعلم النجارة، وقد تُقدم لك بعض أنواع التمهُّن ساعة معتمدة Course credit، والتي تساهم في الحصول على درجة الزمالة.

في حال اخترت التسجيل في التعليم الإضافي، فمن المرجح أن تتلقى معارف تتعلق بالرياضيات والهندسة، والأسقف وبناء السلالم، وخطط البناء وأعمال الأساس، وعن كسوة الجدار والإفريز، ومن الممكن زيادة إمكانية كسبك من الحصول على درجة الزمالة أو شهادة في النجارة، لأنك ستبدأ العمل على الأرجح في منصبٍ أعلى في هذا الميدان.


4. تطوير المهارات المطلوبة في سوق العمل

من الممكن كذلك أن تختار اكتساب بعض الخبرة من خلال التخصص في مجالات مثل التجديد والإصلاح أو البنية التحتية أو الخزانات أو الأسطح، وذلك ما سيتيح لك فرصة عرض مهاراتك وتسويق نفسك بفعالية في بيئة العمل، أو لعلك تفكر في خيار آخر هو تعلم لغة إضافية يتم التحدث بها على نطاق واسع في منطقتك، الأمر الذي من شأنه أن يعزز بالتأكيد فرصك في إجراء مقابلة، إذْ يمكن أن يفضل بعض أرباب العمل النجارين الذين يتحدثون لغتين.


الأسئلة الشائعة

من المحتمل أن يكون لديك المزيد من الأسئلة حول وظيفة النجار، أو كيف يمكن أن يصبح الفرد عامل نجارة، إليك فيما يأتي بعض الأسئلة المتداولة وإجاباتها:

ما هو متوسط الرواتب في هذه المهنة؟

غالبًا ما يعمل النجارون بدوام كامل، بينما يختلف متوسط رواتبهم اعتمادًا على مستوى خبرتهم وموقعهم الجغرافي. حيث يبلغ متوسط الراتب الأساسي في الولايات المتحدة: 21.23 دولارًا للساعة.

وبحسب مكتب إحصاءات العمل، فقد كان متوسط أجر النجار السنوي في عام 2020 يقدر بـ 49,520 دولارًا. كما بلغ متوسط الأجور السنوية للنجارين في أفضل الصناعات التي عملوا فيها في مايو 2020، كما يلي ذكره:

  • تشييد المباني غير السكنية: 54,220 دولار.
  • مقاولو التشطيب النهائي للمباني: 50,030 دولار.
  • المقاولون العاملون في الإنشاء والتشييد والبناء الخارجي: 48,430 دولارًا.
  • بناء المباني السكنية: 47,710 دولار.

ما هي المهارات المطلوبة لكي تصبح نجارًا؟

  • البراعة اليدوية: يعمل النجار بالاستعانة بمجموعة متنوعة من الأدوات ويجب أن يستخدمها بمهارة ودقة.
  • المهارات الرياضية: يستخدم النجارون أساسيات الرياضيات بشكل يومي حتى يتم التأكد من وجود مواد بناء كافية وأن حجمها مناسب.
  • القدرة على التحمل البدني: يمكن أن يُطلب من النجارين العمل لساعات طويلة في التعامل مع الأدوات الثقيلة ومواد البناء.
  • القوة البدنية: تكون مواد البناء ثقيلة في الغالب، ويجب على النجار حملها أو تغيير وضعها.
  • مهارات العمل: يعمل العديد من النجارين لحسابهم الخاص، ويحتاجون إلى أن يكونوا قادرين على تقديم خدمة العملاء والتسويق.
  • مهارات حل المشكلات: لا تسير مشاريع البناء والتشييد دائمًا كما هو مخطط لها، ولهذا يجب أن يكون النجار قادرًا على مواجهة المشاكل المحتملة، وكذا حلها فور ظهورها.

ما هو الجدول الزمني النموذجي للنجار؟

يعمل أغلب النجارين بدوام كامل، وأحيانًا يتراكم عليهم العمل الإضافي، بسبب المواعيد النهائية الصارمة التي قد يتوجب عليهم التقيد بها، ومن المرجح كذلك أن تتغير الجداول الزمنية للنجارين اعتمادًا على المشروع ونطاق العمل، وقد تتطلب العمل خلال الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع.


ما هي فرص التقدم المتاحة أمام النجارين؟

يتعرض النجارون لمعظم عمليات الإنشاء، مما يعني أنه قد يكون لديهم المزيد من فرص التقدم والتحسن، وتشمل هذه الفرص أن يعملوا بصفة مستقلة أو مشرفين على البناء.

لذلك يتوجب على النجارين الذين يرغبون في تحقيق التقدم في حياتهم المهنية البحث على تدريب إضافي تقدمه النقابات أو الجمعيات أو أصحاب العمل.

كيف تبدو بيئة عمل النجار؟

يستطيع النجارون العمل في مجموعة متنوعة من البيئات سواء بداخل الورشة أو في الخارج، وفي جميع الأحوال الجوية ودرجات الحرارة، وغالبًا ما يعملون في إحدى المجالات التالية:

  • إنشاء المباني السكنية.
  • تشييد المباني غير السكنية.
  • المقاولون المتخصصون في تشطيب المباني.
  • المقاولون الخارجيون للتأسيس والبناء والهيكل.

شارك برأيك!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى