الربح من الانترنت

كيف تعمل عبر الإنترنت كمساعد افتراضي بدون خبرة سابقة؟

هل تعرف عدد المهن والوظائف التي لم يَعُد لها وجود في ظل التقدُّم التقني الرهيب الحادث في الآونة الأخيرة؟ بالطبع، هناك العديد من الوظائف التي اختفت، ولكن في المقابل، ظهرت وظائف جديدة لم يكن لها وجود من قبل، ومن بينها وظيفة المساعد الافتراضي. ووظيفة المساعد الافتراضي تتيح لك القدرة على العمل من المنزل بدوام كامل أو بدوام جزئي. وعند الحديث عن وظيفة المساعد الافتراضي، يشعر الكثيرون بمشاعر متضاربة هي مزيج من التفاؤل والشك.

والسؤال المهم الذي يطرح نفسه حاليًا هو هل يمكنك أن تصبح مساعدًا افتراضيًا دون أن تكون لديك خبرة سابقة؟ والإجابة هي “نعم، يمكنك ذلك”. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض معًا كيفية القيام بذلك.

ما هي وظيفة المساعد الافتراضي وما هي مزاياها

المساعد الافتراضي هو موظَّف يتولى مساعدة العملاء وتنفيذ المهام عن بُعد. وهذه المهام قد تشمل العمل الإداري وإدارة البريد الإلكتروني وترتيب الحملات الدعائية على مواقع التواصل الاجتماعي وتصميم الجرافيك وإنشاء المحتوى. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مساعدًا افتراضيًا لأحد المدوِّنين، فسوف تشمل مهامك إنشاء لوحة حائط على موقع Pinterest وإدارة الحساب والمنشورات وربما إدارة نظام رسائل البريد الإلكتروني.

أهم ما يُميِّز وظيفة المساعد الافتراضي هو القدر الكبير من المرونة، فهي لا تنطوي على الشكليات المعتادة للوظائف التقليدية، بل أنك تستطيع القيام بمهام هذه الوظيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون حتى أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني. وتستطيع أن تعمل من المنزل وتتعاون مع أشخاص من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى مقابلتهم وجهًا لوجه.

من هم الأشخاص الذين بحاجة إلى الاستعانة بمساعد افتراضي؟

ازداد في الآونة الأخيرة الطلب على وظيفة المساعد الافتراضي. وهناك العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى الاستعانة بخدمات المساعد الافتراضي، ومن بينها ارتفاع التكاليف المرتبطة بالاستعانة بالموظَّفين في مكان العمل، فالمساعد الافتراضي لا يحصل في الغالب على مكافآت نهاية الخدمة أو معاش تقاعدي أو تأمين صحي أو غيرها من المزايا التي يحصل عليها الموظَّفون التقليديون. وبالإضافة إلى ذلك، هناك زيادة كبيرة في أعداد الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص. ونظرًا لعدم توافر الوقت الكافي لهؤلاء الأشخاص لإدارة أعمالهم، فهم يحتاجون إلى الاستعانة بخدمات المساعد الافتراضي.

وعندما يأتي ذِكر وظيفة “المساعد الافتراضي”، ينصرف الذهن على الفور إلى أدوار المساعد الإداري، ولكن هناك أدوار أخرى للمساعد الافتراضي، من بينها إدارة التواصل الاجتماعي عبر المنصات المختلفة، مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام. والعامل الأساسي المؤثِّر على نجاحك هو مدى قدرتك على العمل عن بُعد وتسهيل الأمور على صاحب العمل.

اقرأ أيضاً: أكثر من 120 طريقة للربح من الانترنت والعمل من المنزل


كيف تصبح مساعدًا افتراضيًا دون أن تكون لديك خبرة سابقة؟

وظيفة المساعد الافتراضي هي واحدة من تلك الوظائف التي ليست بحاجة إلى خبرة سابقة. وبمُجرَّد أن تبدأ العمل بشكل صحيح، لن يكون من الصعب تحقيق النجاح في هذا المجال. وأهم شيء هو التركيز على البداية الصحيحة، وأن تختار مجال مُعيَّن وتجعل تركيزك مُنصبًا عليه. ونظرًا لأن أصحاب الأعمال غالبًا ما يبحثون عن ذوي الخبرة، فقد تواجه بعض الصعوبات في البداية بصفتك مبتدئًا. وبدلاً من تشتيت جهودك في أكثر من مجال، احرص على التفوُّق في تخصُّص واحد حتى تكون مطلوبًا في سوق العمل. وعندما تكتسب الخبرة اللازمة، فسوف تستطيع التحكُّم بشكل أكبر في الأمور والمهام التي يمكنك تنفيذها، كذلك سوف تحصل على أجر أكبر نظير عملك.


كيفية الحصول على عملاء

كما هو الحال مع أي وظيفة أخرى، يجب عليك إقناع العملاء المحتملين بأنه يمكنك إنجاز المهام المطلوبة بكفاءة. وإذا كنت تمتلك الخبرة الكافية، فلن تجد أي صعوبة. أما إذا لم يكن لديك أي خبرة، فعليك الاعتماد على وسائل بديلة. وإحدى هذه الوسائل هي معرفة المهام المطلوب منك تنفيذها، ومن ثَم التعبير بثقة عن قدرتك على القيام بهذه المهام بكفاءة. فعلى سبيل المثال، قد تتطلَّب وظيفة المساعد الافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي أن تقوم بنشر منشورات جذابة بهدف تشجيع الزوار على الدخول إلى روابط إعلانية أو روابط الشركاء. وعلى الرغم من أنك قد لا تمتلك الخبرة الكافية للعمل كمساعد افتراضي، إلا أنك قد تمتلك المهارة في تصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء محتوى جذاب. وهكذا، يجب عليك الاستفادة من نقاط القوة التي لديك وربطها بمتطلبات العمل.


بدء العمل كمساعد افتراضي من المنزل

ظهرت وظيفة المساعد الافتراضي منذ فترة طويلة. وحاليًا، تتوافر أحدث الأدوات والتقنيات التي يمكنك الاستعانة بها لبدء العمل كمساعد افتراضي من المنزل.

العثور على منصة توظيف مناسبة

تتمثَّل الخطوة الأولى في إيجاد منصة التوظيف المناسبة، وهي خطوة شديدة الأهمية لأولئك الذين لا يمتلكون أي قدر من الخبرة. وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تُقدِّم العديد من فرص الوظائف التي تناسبك، ومن بينها مواقع Freelancer وFiverr وUpwork. وتغطي هذه المواقع العديد من الأمور التي قد تشغل اهتمامك، مثل ترتيبات الدفع.

اختيار مجال التخصُّص

بمُجرَّد العثور على منصة التوظيف المناسبة، يجب عليك أن تختار مجال تخصُّصك، لأن التركيز على مجال واحد في البداية سوف يساعدك على تحقيق النجاح.

التواجد على الإنترنت

تتمثَّل الخطوة التالية في خلق نوع من التواجد على شبكة الإنترنت، فتستطيع تحميل سيرتك الذاتية التي تُبيِّن من خلالها ما تتمتَّع به من مهارات وقدرات. وتستطيع أيضًا الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من المواقع الإلكترونية ذات الصلة. ويمكنك أيضًا إنشاء موقع إلكتروني خاص بك تعرض من خلاله خدماتك.

العثور على مُرشِد

يجب عليك البحث عن مجموعات أو أفراد يُحقِّقون نجاحًا في مجالاتهم، ويتمثَّل الهدف من ذلك في الاستفادة من تجاربهم. وهذا النوع من التوجيه والإرشاد واكتساب المعارف لا يُقدَّر بثمن.

اختيار الوظيفة المناسبة

أهم ما يُميِّز إعلانات وظائف المساعد الافتراضي هو أنها تُحدِّد مستوى المهارة المطلوب. ويجب عليك أن تختار الوظائف المناسبة للمبتدئين، حيث إنها لا تشترط توافر الخبرة. وعادةً، ما تُقدِّم هذه الوظائف أجورًا أقل من نظيرتها التي تشترط توافر المهارات والخبرات. ويجب أن تكون مُستعدًا لقبول أجور منخفضة في البداية حتى تكتسب الخبرات والمهارات اللازمة. ولا تنس أن هذه المرحلة سوف تساعدك فيما بعد على اختيار الوظائف التي تناسبك والحصول على الأجر الذي ترغب فيه.

هل تختلف متطلبات وظيفة المساعد الافتراضي من دولة إلى أخرى؟

المعلومات الموجودة في هذه المقالة هي معلومات ذات طبيعة عامة، أي أنها تنطبق على جميع البلاد، ولكن قد يختلف الأمر قليلاً بخصوص مواقع التوظيف، التي تختلف أهميتها من مكان إلى آخر، فعلى سبيل المثال، يحظى موقعي Upwork وFreelancer بشهرة كبيرة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بينما يحظى موقعي Virtual Staff وCareerJet بشهرة كبيرة في آسيا. ولكن مستوى الخبرة لا يتغيَّر من مكان إلى آخر، فتستطيع أن تبدأ العمل في وظيفة مساعد افتراضي بدون خبرة في أي مكان في العالم.


ما هي المهارات التي تحتاج إليها للعمل في وظيفة مساعد افتراضي؟

كما هو الحال مع أي وظيفة أخرى، سواء كانت بدوام كامل أو جزئي، تحتاج وظيفة المساعد الافتراضي إلى امتلاك المعارف ذات الصلة وتطوير المهارات المطلوبة لأداء متطلبات الوظيفة. ومما لا شك فيه أن صاحب العمل يتوقَّع أن يمتلك المُتقدِّم للحصول على الوظيفة المهارات اللازمة لأداء مهام وظيفته بكفاءة.

1- التطوير المهني والشخصي

الرضا عن النفس هو أهم عقبات التطوير والتقدُّم. والعمل في وظيفة المساعد الافتراضي لا يعني أن تتوقَّف عن تطوير نفسك، فيجب عليك السعي لتحقيق التطوير المهني والشخصي مع التركيز على خدمة العملاء والوصول إلى مستويات أعلى من التخصُّص. وتستطيع تحقيق هذا الأمر من خلال الحصول على الدورات والشهادات بصفة دورية حتى تُحقِّق النجاح في وظيفة المساعد الافتراضي، وتؤهِّل نفسك لمزيد من الفرص في المستقبل.

2- مهارات التواصل

أنت بحاجة إلى تطوير مهارات التواصل لديك باستمرار. وفي وظيفة المساعد الافتراضي، لن تُتاح لك فرصة التواصل المباشر وجهًا لوجه مع العملاء، حيث يكون البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل الأساسية، لذا يجب عليك تعزيز قدرتك على استخدامه بكفاءة. ولا تنس أن التواصل الناجح يعتمد على عنصرين أساسيين، الأول هو القدرة على توصيل فكرتك إلى الطرف الآخر، والثاني هو القدرة على فهم الطرف الآخر.

3- التخطيط

عادةً ما يكون التخطيط جزءًا من الوصف الوظيفي لوظيفة المساعد الافتراضي. وحتى لو لم يكن التخطيط جزءًا من الوصف الوظيفي، فلن تستطيع أداء وظيفتك بكفاءة دون تخطيط. وأحيانًا، قد لا يُطلَب منك تخطيط جدول أعمال أسبوعي لصاحب العمل، ولكنك ستكون مُطالبًا بالعمل على تنفيذ جميع المهام الأسبوعية بكفاءة تامة. أما إذا كانت وظيفتك تتضمَّن التخطيط لصاحب العمل، فيجب عليك تطوير هذه المهارة حتى تستطيع أداء مهمتك بكفاءة ونجاح.

4- البحث

يحتاج الجميع إلى امتلاك هذه المهارة، حيث تُعَد القدرة على إجراء بحث دقيق ميزة إضافية للموظَّف. وعلى الرغم من أنك قد تكون لديك القدرة على أداء مهام وظيفتك بأريحية، إلا أنه أحيانًا قد يتم تكليفك بمهام خارج نطاق تخصُّصك، وبالتالي ستكون بحاجة إلى امتلاك مهارات البحث.

الأدوات التي يحتاج إليها المساعد الافتراضي

  • Grammarly: تتطلَّب وظيفة المساعد الافتراضي كتابة الكثير من المراسلات إلى العملاء. وسوف تساعدك هذه الأداة المجانية على تصحيح الأخطاء في رسائلك.
  • Canva: هو موقع مجاني لتصميم الجرافيك يساعدك على استخدام تصميمات ورسومات جذابة.
  • Google Drive: يساعد Google Drive على مشاركة المستندات بسهولة مع العملاء. وتستطيع أيضًا استخدام Google Docs لإرسال المعلومات واستلامها أو Google Sheets لتتبُّع ساعات العمل.
  • WordPress: إذا كنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، فإن WordPress هو أداتك المثالية.

خاتمة

لكي تصبح مساعدًا افتراضيًا ناجحًا، يجب عليك أن تبدأ على الفور. وتعتمد هذه الوظيفة على القدرة على جذب العملاء، لذا فإن الأشخاص الذين يتمتعون بالتحفيز الذاتي والقدرة على العمل بشكل مستقل هم من يستطيعون تحقيق النجاح في هذه الوظيفة. وإذا كنت مستعدًا لأن تصبح مساعدًا افتراضيًا، فكل ما عليك هو اتباع النصائح المذكورة في هذه المقالة.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى