الربح من الانترنت

كيف تعمل كمدرب رياضي شخصي عبر الإنترنت وتربح الأموال

كل ما تحتاج معرفته عن التدريب الرياضي عبر الانترنت

إن المدرب الرياضي عبر الإنترنت هو كأي مدرب شخصي يعمل في ناديك الرياضي المفضل، غير أن جميع أنشطة التدريب والتوجيه تتم من خلال الإنترنت. إن حياتنا سريعة الوتيرة والتطورات التكنولوجية مهدت الطريق لتعزيز انتشار مجال التدريب الرياضي عبر الإنترنت، والذي يتزايد الطلب عليه لأسباب معقولة.


من هم زبائن التدريب الرياضي الشخصي عبر الانترنت؟

إن سوق زبائن مدربي اللياقة البدنية عبر الإنترنت متنوعٌ للغاية، فمن الممكن أن يكونوا:

  1. أشخاص لا يفضلون صرف أموالهم على عضوية في النادي الرياضي: حيث يبلغ معدل التكلفة الشهرية لعضوية النادي ٥٨ دولاراً، ولكن قد يختلف هذا السعر بناءاً على موقع النادي، واختصاصه ونوعية المدربين العاملين فيه.
  2. الأشخاص الذين يملكون صالة رياضية منزلية: بعض الأشخاص الذين استثمروا أموالهم في بناء صالة رياضية في منازلهم، لن يكفيهم قراءة ما يوجد على الإنترنت، وسيحتاجون إلى بعض التوجيه والإرشاد الشخصي، فبالتالي سيستفيدون من توظيف مدرب رياضي شخصي عبر الإنترنت.  
  3. الأشخاص الذين يفضلون ممارسة الرياضة بمفردهم: قد يرغب بعض الأشخاص بممارسة الرياضة بمفردهم لأي سبب كان، سواء أكان الشخص منطوياً أو مزاجياً أو لا يتمتع بالمهارات الاجتماعية، لذلك فالاستعانة بمدرب رياضي شخصي تعني بالنسبة لذلك الشخص تجنب الاحتكاك بعدد كبير من الناس والتركيز مع شخص واحد فقط هو المدرب الشخصي.
  4. الأشخاص الذين لا يملكون وقتاً كافياً لممارسة النشاطات الخارجية كالذهاب للنادي الرياضي: من المنطقي جداً تعيين مدرب شخصي في حال انشغالك الكبير في العمل أو مع الأطفال أو المدرسة أو مشروعك الشخصي، أو أي مهام أخرى قد تجعل الذهاب للنادي الرياضي أمراً مستحيلاً.

فإذا كنت شغوفاً باللياقة البدنية أو قد عملت مسبقاً كمدرب رياضي شخصي في نوادي رياضية فعلية، فهذه فرصتك لتوسيع شريحة زبائنك وفتح مشروعك الخاص للتدريب الرياضي عبر الإنترنت، وكسب بعض النقود من ممارسة الرياضة.


خمس طرق لتصبح مدرب رياضي شخصي عبر الإنترنت

تستطيع ربح الكثير من الأموال من العمل كمدرب رياضي شخصي عبر الانترنت
تستطيع ربح الكثير من الأموال من العمل كمدرب رياضي شخصي عبر الانترنت

يمكنك أن تمزج وتستخدم أي من هذه الطرق بما يلائم شريحة زبائنك، ولكن هذه بعض من الطرق الشائعة للمدربين الرياضيين لكسب النقود من خلال الإنترنت:

١. التدريب الفردي أو الجماعي عبر الإنترنت

 سواءً أكنت تقدم خدمات التدريب الشخصية لفردٍ واحد أو لمجموعة من الأشخاص، كلا الأمرين يعتبران تدريباً شخصياً، لأنك تقوم بتقديم النصائح والمعلومات لجميع الأشخاص المشتركين في البرنامج.

هذا النوع من التدريب الرقمي شبيه جداً بالتدريب الذي يتم عبر النادي الرياضي، باستثناء أن التواصل مع الزبون يتم من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني أو برنامج سكايب أو أي تطبيق أو برامج أخرى خاصة للتواصل.

٢. برنامج رياضة بدنية على شكل فيديوهات أو كتاب رقمي

يمكنك الاستفادة من خبرتك كمدرب شخصي دون أن تقوم بتدريب ومتابعة أحدهم بشكل شخصي، حيث يمكنك إنشاء وتطوير برنامج لياقة بدنية متكامل على شكل كتاب إلكتروني أو سلسلة من الفيديوهات التي يمكن للعميل متابعتها. وسواء أكان ذلك على شكل ملف بصيغة PDF أو بشكل فيديوهات مسبقة التسجيل، سيستطيع أي زبون الالتحاق بهذا البرنامج ومتابعته دون أي جهد إضافي منك.

٣. برنامج رياضي متنوع

أنت رئيس مشروعك للتدريب الشخصي وصاحب القرار. يمكنك إنشاء برنامج لياقة بدنية متنوع إن أردت ذلك. فمثلاً:

  • تدريب شخصي مع برنامج رياضي مسبق الإعداد: كمدرب شخصي، بإمكانك الجمع بين عدة طرق وإنشاء برنامج يحتوي على كلا الأمرين؛ برنامج رياضي مسبق الإعداد بالإضافة إلى التدريب الشخصي عبر الإنترنت، فيمكنك متابعة زبونك في كل خطوة من البرنامج أثناء متابعته للكتاب الرقمي أو مشاهدته للفيديوهات التي قمت بصنعها.
  • التدريب الشخصي مع التدريب عبر الإنترنت: إذا كنت تمتلك صالة رياضية صغيرة وترغب بخدمة الزبائن شخصياً، لكنك تريد الانتقال إلى العمل عبر الإنترنت، فهذا النوع من التدريب المختلط سيناسبك جداً، ولكن احرص على أن يكون زبائنك مهتمين بهذا النوع من التدريب. وإذا كنت تمتلك شهادة متخصصة في التغذية، يمكنك إضافة برنامج غذائي للبرنامج.

٤. مواقع العضوية

تجمع مواقع العضوية بين الفيديوهات التدريبية والتدريب الشخصي واللياقة البدنية وبرامج التغذية بالإضافة إلى بعض النشاطات الأخرى، حيث تسمح بعض المواقع لمن يقوم بشراء العضوية بالدخول الخاص والحصري لبعض البرامج والتطبيقات المميزة وإمكانية مشاهدة فيديوهات دون إعلانات.

٥. تمرين بفيديو بث مباشر

يوفر المدربون الشخصيون تدريب بث مباشر لزبائنهم. في هذه الحالة، يقوم المدرب بالتواصل مع الزبون عبر محادثة فيديو كبرنامج Skype أو حتى أي برامج خاصة أخرى كبرنامج gymGO حيث بإمكان المدربين تصحيح وقفة أو حركة المتدرب حين بقوم برفع الأثقال أو الرقص بحصة زومبا مع المتدرب سوية أو إعطاء حصة يوجا لمجموعة من الأصدقاء.


ما الذي تحتاجه للبدء بمشروع التدريب الرياضي عبر الانترنت

العمل أونلاين كمدرب رياضي شخصي يتطلب مقومات محددة للنجاح
العمل أونلاين كمدرب رياضي شخصي يتطلب مقومات محددة للنجاح

تأكد من توافر جميع المتطلبات التالية قبل افتتاح مشروعك للتدريب عن بعد:

  • الاختصاص

يتطلب التدريب عن بعد الكثير من الجهد والإبداع. إذا أردت أن تفتح مشروعك الخاص، فمن الضروري أن يكون لديك ما سيُلهم الناس ويقودهم نحو تحقيق أهدافهم ويحسّن من أدائهم. من الصعب جداً أن تكون مدرباً رياضياً يوفر أي شيء وكل شيء، خاصة إذا كنت تعمل عبر الإنترنت.

التزم بمجال معين أنت ماهرٌ به، مثل خسارة الدهون، أو التمارين عالية الشدة HIIT أو رياضة كروس فيت، أو زومبا أو يوجا أو تمارين رفع الأثقال أو فنون القتال المختلطة. وبالتالي سيكون لديك اختصاص في مجال معين مما سيجلب إليك شريحة مستهدفة من الجمهور.

على عكس المشاريع القائمة على تقديم الخدمة، فإن شخصية المدرب الشخصي تلعب دوراً كبيراً في اختيار العملاء الطموحين له وتفضيله على عشرات المدربين الآخرين، فعند إعداد نفسك كمدرب يجب عليك أن تقدم نفسك كخدمة ومنتج. ولكن احرص على إبقاء عملك صادقاً وإنسانياً، ولا تنظر إليه كمجرد مصدر للأموال.

  • الخبرة والشهادة

إذا كنت جديداً في هذا المجال، فمن الأفضل أن تقوم ببناء خبرة في النوادي الرياضة التقليدية قبل أن تقوم بتحويل عملك إلى عالم الإنترنت. لا تعتبر الشهادات متطلباً ضرورياً، إذ يمكنك تدريب زبائنك من خبرتك فقط، ولكن في نفس الوقت، أن تكون مدرباً رياضياً معتمداً سينشر اسمك في أماكن كثيرة. هذا وحده كفيلٌ بجلب المزيد من الزبائن إلى عتبة بابك دون أن تبذل أي جهد أو عناء.


فيديو يناقش مدى أهمية الشهادات في مجال التدريب الرياضي الشخصي


  • العملاء

عملاؤك هم من سيقومون بتحويل شغفك ومهاراتك إلى مشروع لجني الأموال. إن أصعب مرحلة في بناء أي مشروع هو بناء قاعدة زبائن، ولكن بمجرد تدريب بعض الأشخاص وتقديم أفضل ما لديك لهم، وحصولك على المدح والثناء منهم فإن انتشار الخبر عنك بين الناس سيعطي مشروعك دفعة قوية لتبدأ مسيرتك المهنية.

هناك بعض الطرق الأخرى لاستقطاب زبائن لمشروعك، من ضمنها الإعلانات، وشبكات التواصل الاجتماعي ونشر معلومات قيمة حول المجال وطرح المسابقات والجوائز.

تذكر أن عليك إيجاد طرق لاستقطاب الزبائن على الدوام، حتى بعد نجاح مشروعك.

  • حب للتكنولوجيا

بما أنك قد أصبحت مدرباً رياضياً عير الإنترنت، فإن عملك سيدور حول الشبكات ووسائل التواصل الاجتماعي وموقعك الإلكتروني وبرمجيات وتطبيقات خاصة باللياقة البدنية. ستساعدك هذه التطبيقات والبرامج على استلام دفعات الأموال وتوزيع الجوائز وتنظيم قائمة الأعضاء المسجلين وما إلى ذلك.

  • القدرة على التأقلم

التطورات التكنولوجية لن تتوقف والناس دائما يرغبون بأفضل وأحدث الوسائل، وعليك التكيف مع جميع التغييرات عند حدوثها. وهذا ينطبق أيضاً على كتابك الإلكتروني الذي قمت بإنشائه ومجموعة الفيديوهات التي قمت بتسجيلها، حيث أن هناك دائما معلومات جديدة في المجال الطبي أو الرياضي قد تتعارض مع ما قمت بتقديمه في الماضي، فيتعين عليك دائما تحديث منتجاتك.

إن التأقلم والتكيف مع التغييرات سيؤكد عدم ترك عملائك لك بسبب تطبيق لم يتم تحديث معلوماته منذ سنين، أو أي تمرين تبيّن فيما بعد أنه مؤذٍ للركبتين.


١٠ طرق لتطوير نفسك كمدرب خاص عبر الإنترنت

سنروي لكم قصة زوج وزوجة يدعيان دانييل وكيلي سيجارز، كانا قد شرعا بصنع فيديوهات تتعلق بالصحة والرياضة من كراج منزلهما ورفعها على منصة يوتيوب منذ عام ٢٠٠٩، ومنذ ذلك الحين تحولت قناتهم Fitness Blender إلى مشروع بقيمة تعادل عدة ملايين من الدولارات.

وإذا كنت مهتماً بمهنة التدريب الرياضي عن بعد دون رغبتك بالتعامل مع كل زبون على حدة كالمدربين التقليديين، قم بإلقاء نظرة على هذه النصائح التي تساعدك على فعل ذلك وهي نصائح مستلهمة من قصة نجاح الزوجين سيجارز.

قصة قناة Fitness Blender

الزوجان سيجارز نموذج للمدرب الشخصي الناجح عبر الانترنت
الزوجان سيجارز نموذج للمدرب الشخصي الناجح عبر الانترنت

 قبل إطلاق الموقع الإلكتروني لقناة Fitness Blender والذي يوفر برامج متكاملة لخسارة الدهون، بدأ دانييل وكيلي بتصوير فيديوهات ورفعها على قناتهم بهدف كسب مصدر دخل إضافي في بداية فترة الركود الاقتصادي.

و في عام ٢٠١٢ تمكن الزوجان من الاستقالة من وظائفهم والتفرغ التام للعمل على قناتهم. و في منتصف عام ٢٠١٧، حصدت قناتهم ما يقارب 4 مليون مشترك، بينما حصد الفيديو الأكثر شهرة على القناة ” تمارين المعدة لعشرة دقائق” أكثر من 68 مليون مشاهدة (حتى تاريخه).

ثم انتقل الزوجان لمنزل جديد مع غرفة إضافية خاصة للتصوير، مع المحافظة على نفس مظهر الفيديو ذي الخلفية البيضاء في الكراج.

١٠ أشياء يمكن أن تتعلمها من قصة نجاح قناة Fitness Blender

١. اجعل لديك عنصر جذب مميز

مباشرة بعد زواج الزوجين سيجارز وانتقالهم للعيش في منزلهم الجديد، وفي عطلة أسبوع من شهر أغسطس من عام ٢٠٠٨، خسر دانييل معظم عملائه وتم خفض ساعات عمل كيلي من عملها لبيع عضوية النادي الرياضي.

ومع تدهور الأوضاع في ظل أزمة الكساد العظمى، عمل الزوجان في عدة أعمال صغيرة متفرقة ليتمكنوا من دفع إيجار منزلهم. فكر الزوجان أن الناس أصبح ليس بمقدورهم دفع أتعاب مدربين شخصين في ظل تلك الظروف الصعبة، وأن بإمكان الزوجين عرض خدماتهم على الإنترنت مجاناً مقابل بعض الأموال من خلال إعلانات يوتيوب.

و ليومنا هذا، الأصالة هي عنوان قناة Fitness Blenders وهذا ما يحبه مشتركي القناة.

٢. بداية صغيرة

كان لدى الزوجين ٥٠٠٠ دولار فقط للاستثمار في إنتاج هذه الفيديوهات. لقد حرصا على إبقاء كل شيء بسيطاً؛ خلفية بيضاء، لا موسيقى في الفيديو (لتجنب رسوم استخدام الموسيقى)، اضاءة منزلية الصنع من مصابيح كهربائية تم شراؤها من متجر المعدات، وكاميرا فيديو عادية، بالإضافة إلى أنهم من قاما بتعديل فيديوهاتهم باستخدام برنامج iMovie.

٣. اعرف ماذا تقدم

يمتلك دانييل شهادة في التغذية مع سنوات عديدة من الخبرة كمدرب خاص، كما تمتلك كيلي درجة في علم الاجتماع وعلم النفس مع خبرة عمل في مجال اللياقة البدنية من عام ٢٠٠٦. والتمارين التي يقدمونها وبرامج خسارة الدهون على مدى أسابيع وخطط التغذية بسيطة للغاية ولكنها جميعاً مدعمة بالعلوم.

٤. تجنب الحيل

انتشرت فيديوهات دانييل وكيلي بكثرة بسبب صدقها وصراحتها. لم يكن مظهر جسد الزوجين مثالياً للغاية كما نرى في صور مدربي اللياقة البدنية. لم يكن دانييل مفتول العضلات بشكل كبير مع عروق بارزة، وكيلي لم تسمّر جسدها أو ترتدي أي ملابس مثيرة لزيادة عدد المشاهدات. كما أنهم لا يهتفون بصوت عالٍ ويضعون المشاهد تحت ضغط لأداء أفضل ما لديه. هما يقومان فقط بتوجيه الإرشادات.

وبغض النظر عن مظاهرهم، فإن فيديوهات قناة Fitness Blender لا تحتوي على أية حيل. يشعر المشاهدون بالقرب من الزوجين، لأنهم لا يقومون بحذف المقاطع التي تحتوي على سقوط خلال تأدية تمرين ما، أو مقاطع أخرى وهم يلهثون. بل يمكنك رؤية تعرقهم ومعاناتهم خلال تأدية أجزاء من التمرين. هذان الزوجان ليسا مبتذلين كما تعودنا أن نرى في فيديوهات اللياقة البدنية.

حتى إن كيلي اعترفت بأنها كانت خجولة للغاية في بداية ظهورها في هذه الفيديوهات، وكان دانييل هو من يقوم عنها بتسجيل الإرشادات صوتياً لفيديوهاتها. ولكنها لاحقاً خرجت من قوقعتها وبدأت بتسجيل وأداء التمارين، مع الحفاظ على واقعية الفيديوهات.

٥. تعلم آليات محركات البحث ومهارات التسويق عبر الإنترنت

كان أول شيك حصل عليه الزوجان من شركة AdSense في إعلانات يوتيوب بقيمة تسعة قروش.

كانا سعيدين للغاية بأول مبلغ ربحٍ لهم. إن معرفة كيلي في مجال آليات محركات البحث والتسويق عبر الإنترنت كان هو ما أعطى دفعة لانتشار فيديوهاتهم. حيث أنها كانت خبيرة في هذا المجال، واستخدمت بعض الكلمات المفتاحية لصالح قناتهم Fitness Blender.

في أثناء عملهم في مختلف الوظائف الغريبة ليستطيعا الوقوف على قدميهما في عام ٢٠٠٨، كانت كيلي تقوم بكتابة مقالات عن “كيف تقوم بـ…” عبر الإنترنت بدوام جزئي.

لقد تعلمت كيلي من هذه الوظيفة كيفية كتابة عناوين ومحتوى يجذب المشاهدين، وهذا ما فعله الزوجان في كل فيديو قاما برفعه لقناتهم. لاحقاً، تمكنت فيديوهاتهم من الوصول إلى قمة نتائج محركات بحث جوجل Google بفضل استخدام آليات محركات البحث، وقد تمكنا من التلاعب قانونياً بشكل رائع بمحركات البحث لصالح قناتهم.


فيديو يوضح كيف تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث في يوتيوب


٦. بيع منتجات بأسعار معقولة

عندما قام الزوجان بإطلاق موقعهم الإلكتروني، قررا بأن يقوما ببيع برامج تمارين رياضية متكاملة.

الأمر الجميل في هذه البرامج أن معظم المحتوى موجود بشكل جاهز على تطبيق يوتيوب بشكل مجاني، ولكن طريقة تقديم الزوجين سيجارز لمنتجاتهم هي ما شجعت الناس للشراء.

أولاً، كانت أسعار منتجاتهم معقولة وميسرة (تتراوح بين ٥ دولارات و١٥ دولار، مع تخفيضات بين الحين والآخر)، بالإضافة إلى أن الزوجين استغلا السؤال الأكثر انتشارا على يوتيوب لصالح قناتهم، وهو “ما هو التمرين الذي سيساعدني لأحصل على…” نزول في الوزن، بناء في العضلات، إلخ…

من هذا المنطلق، قاما الزوجان بترتيب فيديوهاتهم وإنشاء جدول مواعيد للتمارين بناءاً على متطلبات الزبائن. إن امتلاك مثل هذا الدليل الذي يقوم بتنظيم المئات من عملاء Fitness Blender حقق المطلوب ولاقت البرامج اقبالاً شديداً.

٧. اختر فرصتك بحكمة

إن الشهرة تجلب لصاحبها العديد من الفرص، حيث تلقى فريق قناة Fitness Blender العديد من العروض. عرض أحد الفنادق على الزوجين أن يقوما بتسجيل فيديوهاتهم على الشاطئ الخاص بهم.

حتى أنهم تلقوا عرضاً لتسجيل برنامج تلفزيوني خاص بهم ولكن قام دانييل وكيلي برفض هذا العرض، لأنهم على علمٍ بأن قبولهم لمثل هذه الفرص ستؤثر بشكل سلبي على أصالة المحتوى (وهو عامل الجذب المميز لزبائنهم) بالإضافة إلى سمعتهم.

بدلاً من ذلك، قرر الزوجان تطوير موقعهم الإلكتروني وإثرائه بمزيد من المحتوى وقاما بإعداد أنظمة تغذية تتناسب مع برامج التمارين الموجودة في الموقع.

٨. قدم شيئاً ذو قيمة

يحب مشاهدي قناة Fitness Blender طبيعة فيديوهاتها المفيدة والمختصرة والواضحة. يتلقى المشاهدون ما يُقدم إليهم بصدرٍ رحب سواء كان الزوجان يقدمان نصائح حول اللياقة البدنية أو يقومان بالإعلان عن منتج جديد، لأن جميع ما يقدمه الزوجان في القناة يحمل فائدة أو قيمة للمشاهدين.

٩. قدّم الشكر

قطع دانييل وكيلي شوطاً كبيرا منذ بداية افتتاح قناتهم على اليوتيوب، ولكن الزوجين يعلمان جيداً من هو الذي جعل الأمر ممكناً. يقدم الزوجان الشكر من حين لآخر للمشتركين في قناتهم وعملائهم وجميع من يتابعهم. فمن الذكاء أن تُشعر عملائك بالأهمية والقيمة، وهذا تماماً ما يفعله فريق Fitness Blender وهو السبب وراء امتلاكهم قاعدة معجبين سعداء ومخلصين لهم حول العالم.

١٠. لا تتوقف

رغم أن قناتهم تحتوي على أكثر من 880 فيديو ومشروعهم الناجح جداً، لا يزال الزوجان ملتزمين برفع فيديوهات جديدة أسبوعياً. هذا مع أن كيلي تعترف أنها لا تحب ممارسة الرياضة أحياناً (رغم أنها تدرك أن الرياضة ستحسن من شعورها) وهذا شيء يسعد ويلهم الناس أمثالنا الذين لا يفضلون ممارسة الرياضة كثيراً.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل الكثيرين في تحقيق أرباح من العمل على الانترنت


خاتمة

يبدأ المدربون الشخصيون مشاريعهم على منصات التواصل الاجتماعي، ومن يشتهر منهم بشكل سريع ويعمل سفيراً لعلامات تجارية مشهورة يحصل عادة على عملائه من مواقع مثل إنستجرام وفيسبوك ويوتيوب. وفي هذه الحالة، يعرض المدربون الشخصيون ما لديهم على صفحاتهم الخاصة بهم، ليُلهموا الناس من خلال نجاحهم في مجال اللياقة البدنية.

أما إذا كنت تريد تحويل عملك من مدرب شخصي على أرض الواقع إلى مدرب شخصي عبر الإنترنت فلم يفوتك الأوان أبداً، حيث تستطيع من خلال اتباعك للخطوات المكتوبة أعلاه أن تفهم بشكل كامل كيفية إدارة مشروعك للتدريب الخاص من داخل منزلك.


المراجع:

  • ivetriedthat.com

موقع دولاراتي يتمنى لك كل التوفيق في مساعيك للربح من الانترنت!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى