استثمارثقافة مالية

ما هو الطرح الأولي للاكتتاب العام؟

إذا كنت مهتمًا بالاستثمار أو القراءة عن الشركات الناشئة أو البقاء على اطلاع دائم بأحدث التقنيات، فربما تكون قد سمعت من قبل عن الطروحات الأولية للاكتتاب العام، وهي عبارة عن صفقات كبرى للشركات الجديدة. ولكن دعنا في البداية نتعرَّف على ماهية الطرح الأولي للاكتتاب العام .

يشير الطرح الأوَّلي للاكتتاب العام إلى تحوُّل الشركة الناشئة من قبول المستثمرين من القطاع الخاص فقط إلى التداول العام في أسواق المال. ومن خلال هذه المقالة، سوف تناول لمحة عامة وسريعة حول الطروحات الأولية للاكتتاب العام وذلك لبيان ماهيتها وألية عملها وكيف يتم تحديد السعر الافتتاحي للطرح العام الأوَّلي. وسنتناول أيضًا بعض المعلومات المهمة حول ما إذا كانت الطروحات الأولية للاكتتاب العام تُمثِّل استثمارات جيِّدة أم لا، وكيفية الاستثمار فيها.

ما هو الطرح الأولي للاكتتاب العام؟

يشير الطرح الأوَّلي للاكتتاب العام إلى تحوُّل الشركة الناشئة من قبول المستثمرين من القطاع الخاص فقط إلى التداول العام في أسواق المال. وهذا الأمر يعني أن تلك الشركات ستنضم إلى الشركات الكبيرة الأخرى التي تظهر في مؤشِّرات أسواق المال، وأن أي مستثمر يمتلك الأموال والرغبة يستطيع شراء أسهم تلك الشركات.

ولكن قبل طرح هذه الشركات للجمهور، فإنها تكون شركات خاصة، أي أن هناك بعض المستثمرين فقط هم من يمتلكون أسهم هذه الشركات، وغالبًا ما يكون هؤلاء المستثمرون شركاءً تجاريين لمالكي الشركات. وبمُجرَّد طرح الشركات للجمهور، فإن أسهمها تصبح متاحة للجميع في السوق.

آلية عمل الطروحات الأولية للاكتتاب العام

من خلال الطروحات الأولية للاكتتاب العام، تتحوَّل الشركات الخاصة إلى شركات عامة، ويستطيع الجمهور شراء أسهمها المتداولة في أسواق المال. وقد ينطبق هذا الأمر على الشركات الناشئة التي يتم تأسيسها بهدف تحقيق نمو سريع، ومن ثم طرحها للجمهور. وربما ينطبق الأمر أيضًا على شركات قائمة بالفعل كانت مملوكة للقطاع الخاص، ولكنها تبحث عن مستثمرين جُدُد.

وقبل طرح الشركة للجمهور، يجب طرحها للاكتتاب من خلال بنك استثماري أو أكثر. ويتمثَّل الهدف من هذا الإجراء في التأكُّد من أن الشركة لديها نموذج أعمال موثوق به وفرص كثيرة للنمو وأن لديها مواردها المالية. وفي بادئ الأمر، يكون لدى كبار المستثمرين فرصة للاستثمار في الشركة. ولكن بعد هذه المرحلة الأولية من الاستثمارات، يتم طرح الأسهم للاكتتاب العام، وتصبح متاحة لأي شخص يستعين بخدمات الوسطاء أو المستشارين الآليين.

ما هي الأسهم؟

الأسهم هي حصص الملكية في الشركة. وعندما تزداد القيمة الإجمالية للشركة، تزداد قيمة الأسهم بالتبعية، وبالتالي، تزداد أرباح مالكي الأسهم. وفي المقابل، عندما تواجه الشركة صعوبات، تنخفض قيمة الأسهم. وبالتالي، يجب أن تضع في اعتبارك أنه مهما كان نوع الاستثمار الذي تختاره، فالأمر ينطوي بالتأكيد على بعض المخاطر.

كيف يتم تحديد السعر الافتتاحي للطرح الأوَّلي للاكتتاب العام؟

لا يتم فتح الطروحات الأولية للاكتتاب العام بنفس السعر دائمًا، ولكن يختلف سعر السهم من شركة إلى أخرى. ولكن كيف يتم تحديد السعر الافتتاحي للطرح الأوَّلي للاكتتاب بشكل عام؟ هناك عدة عوامل تؤثِّر على هذا الأمر، وهي:

العرض والطلب

العرض والطلب هو الذي يُحدِّد قيمة كل شيء في السوق، ومن بينها أسعار الأسهم عند طرحها طرحًا أوليًا عامًا. وفيما يلي، شرح موجز لكيفية تأثير العرض والطلب على الأسعار:

عندما يكون العرض متزايد، تقل الأسعار، ويرجع ذلك إلى عدم وجود منافسة كبيرة للحصول على المنتج أو الخدمة. فعلى سبيل المثال، هناك أطنان من المناشف الورقية، لأنها منخفضة السعر وسهلة الإنتاج، وبالتالي، فهي تُباع بسعر رخيص. ولكن عندما يقل العرض، فإن الندرة تجعل سعر المنتج أو الخدمة يرتفع. فإذا نظرنا إلى الماس نجده مرتفع السعر للغاية نظرًا لندرته وصعوبة استخراجه. لذا، فإن مستوى العرض منخفض.

وفي المقابل، عندما يزداد الطلب على المنتجات أو الخدمات، فإن أسعارها ترتفع، لأن العملاء يتنافسون للحصول عليها بأي سعر. وعندما ينخفض الطلب، تنخفض الأسعار بالتبعية. وعندما يتم طرح الأسهم الجديدة في السوق، فإنها تتأثَّر بالعرض والطلب مثلها مثل أي شيء آخر. وهكذا، يتم تحديد السعر الافتتاحي للطرح الأوَّلي للاكتتاب العام.


قيمة الشركة

تُعَد قيمة الشركة عاملاً مُحدِّدًا للسعر الافتتاحي للطرح العام الأوَّلي. فالشركات التي تتمتَّع بإيرادات كبيرة وأصول ضخمة ورأس مال كبير، من المُرجَع أن يكون سعر أسهمها مرتفعًا. ولا تنسَ أن شراء أسهم الشركة يعني أنك تدفع أموالك للاستفادة من القيمة التي تتمتَّع بها الشركة. ولعل شركة على بابا Ali Baba، وهي شركة صينية عملاقة في مجال تجارة التجزئة، هي الشركة صاحبة أكبر سعر افتتاحي، حيث بلغت قيمة الشركة 25 مليار دولار خلال الطرح العام الأولي.

توقعات النمو المستقبلي

تساهم توقعات النمو المستقبلي للشركة في تحديد سعر أسهمها. فالشركات الواعدة التي لديها خطة عمل واضحة وآمنة وسوق مفتوح على نطاق واسع مع القليل من المنافسة، غالبًا ما تكون أسهمها مرتفعة السعر. ويرجع السبب في ذلك إلى الثقة التي يضعها المستثمرون في الشركة واعتقادهم الراسخ بأنهم سيُحقِّقون الأرباح في ظل نمو الشركة وازدهار أعمالها.


هل تُعَد الطروحات العامة الأولية للشركات استثمارًا جيِّدًا؟

مثلما هو الحال مع جميع أنواع الاستثمار، ينبغي النظر إلى الطروحات الأولية للاكتتاب العام على أنها توفِّر فرصًا عديدة لتحقيق المكاسب، وفي الوقت نفسه تنطوي على قدر من المخاطر. وتستطيع تحقيق مكاسب كبيرة من الاستثمار في الطروحات العامة الأولية من خلال الاستثمار المُبكِّر في إحدى الشركات الجديدة التي تُحقِّق نموًا سريعًا.

ولكن في المقابل، ينطوي الاستثمار في الطروحات العامة الأولية على قدر كبير من المخاطر، لأن الكثير من الشركات الناشئة لا تخضع لدراسة جيِّدة من جانب المستثمرين والبنوك وغيرها من الجهات المُتخصِّصة. وعلى العكس من الشركات المتداولة في أسواق المال، لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف سيكون أداء هذه الشركات في المستقبل. وقد تعاني هذه الشركات من مشاكل إدارية وضعف مستوى الأداء بعد طرحها للتداول في أسواق المال.

بصفة عامة، من الصعب تحديد ما إذا كان الاستثمار في الطروحات العامة الأولية للشركات الجديدة هو أمر مُجدي أم لا. ولكن الأمر الذي يجب تذكره جيِّدًا هو أنه على الرغم من وجود فرصة لتحقيق ربح، هناك أيضًا احتمال التعرُّض لمخاطر تتمثَّل في انخفاض أسعار الأسهم، أو عدم زيادة هذه الأسعار بنفس وتيرة زيادة أسعار أسهم الشركات الأخرى. وإذا لم تكن متأكِّدًا من مدى جدوى الاستثمار في الطروحات العامة الأولية، تستطيع اختيار استثمار آخر منخفض المخاطر.


كيف تشتري أسهمًا من خلال الطروحات الأولية للاكتتاب العام؟

تستطيع شراء الأسهم من خلال أحد الوسطاء أو من خلال الخدمات الوساطة الآلية. وتستطيع شراء هذه الأسهم قبل طرحها رسميًا في السوق، ولكن هناك بعض العوامل التي تتحكَّم في هذا الأمر، مثل مدى انفتاح الشركة على الاستثمار والطرح للجمهور، وما إذا كانت شركة الوساطة التي تتعامل معها قادرة على شراء أسهم في الشركة قبل بدء الطرح العام الأولي أم لا.

بالنسبة لمعظم المستثمرين، يمكن البدء في الاستثمار في الطروحات الأولية للاكتتاب العام عن طريق إنشاء حساب مع شركة وساطة وشراء الأسهم بعد طرحها للجمهور. وربما قد يبدو الاستثمار محيرًا في البداية، ولكن بمُجرَّد أن تخوض التجربة، سوف تعرف مبادئ الاستثمار وأصوله.


كلمة أخيرة

الطرح الأولي للاكتتاب العام بالنسبة للشركات هو عبارة عن طرح أسهم الشركات المملوكة للقطاع الخاص في أسواق المال حتى يشتريها المستثمرون. وعادة ما يحدث ذلك عندما تصل قيمة الشركة إلى حد مُعيَّن، مثلما هو الحال مع الشركات الناشئة، أو عندما تُقرِّر الشركات الكبرى طرح أسهمها للجمهور.

وهناك عوامل تُحدِّد السعر الافتتاحي للطرح الأوَّلي للاكتتاب العام، مثل العرض والطلب وقيمة الشركة وتوقعات النمو المستقبلي.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى