ثقافة مالية

ما هي الحرية المالية؟ إليك 7 خطوات لتحقيقها

كيف تحقق حريتك المالية؟

قد تحلم بالاستيقاظ يومًا ما بجوار المحيط على جزيرة رائعة تملكها محاطة بالطبيعة الخلابة بدون اتصال بالإنترنت لأنك لم تعد بحاجة إلى العمل بجد مرة أخرى. أو على الأرجح قد تحلم بالاستيقاظ في مكان آخر غير غرفة نومك التي اعتدت عليها منذ طفولتك، دون أن يزعجك والداك حول ضرورة الحصول على وظيفة والانتقال من المنزل كونك صرت تبلغ من العمر 35 عامًا.

من الممكن أن تعني الحرية المالية شيئًا مختلفًا بالنسبة لجميع الناس، غير أنها تشير دائمًا إلى: ما الذي يدفعك إلى النهوض من النوم والذهاب إلى العمل باكرًا كل يوم؟

لا يتم الحديث هنا عن وظيفتك فقط، وإنما تتم الإشارة إلى كل ما تؤديه من أجل تحقيق أهداف الحرية المالية الخاصة بك. على سبيل المثال تحسين درجة الائتمان الخاصة بك كي تتمكن من شراء منزل لأفراد عائلتك؛ وسداد ديونك حتى تستطيع التخلص من القلق والضيق اللذان يقبعان فوق صدرك؛ وأن تخطو الخطوة الأولى للخوض في غمار الاستثمار وبناء صندوق التقاعد الخاص بك نهاية المطاف.

ومهما كانت رؤيتك للحرية المالية ووجهة نظرك بخصوصها، فقد قمنا بتجميع الخطوات التي الممكن أن تساعدك على تحقيق ذلك.


1. أضف ما يصل إلى 300 نقطة إلى مجموع درجاتك الائتمانية

في حال كنت تنظر للحرية المالية على أنها امتلاك منزل أو استئجار سيارة، أو حتى مجرد الحصول على بطاقة ائتمان باسمك، فأنت على درايةٍ أن درجة الائتمان الجيدة تعد عاملًا بالغ الأهمية من أجل بلوغ ذلك.

وحين يتعلق الأمر بدرجة الائتمان الخاصة بك، من المهم أن تظل منظمًا وتراقبها باستمرار، حيث ستلعب دورًا أساسيًا في أي عملية شراء كبيرة قد تريد اجراءها، ومن الممكن أن توفر عليك آلاف الدولارات.

وبالتالي في حال كنت تتطلع إلى توجيه درجة الائتمان الخاصة بك إلى المسار الصحيح أو حتى إذا كنت ترغب في رفعها وتحسينها أكثر، ما عليك سوى استخدام موقع ويب مجاني يسمى Credit Sesame.

سيصبح بإمكانك فقط في غضون 90 ثانية الوصول إلى درجة الائتمان الخاصة بك وأي حسابات محملة بالديون. وهذا بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المخصصة والمفيدة من أجل تحسين درجاتك، وسيصبح كذلك باستطاعتك تحديد أي أخطاء تعرقل رفع درجاتك (كل واحد من بين خمسة تقارير لديه واحد).

*** قام جيمس كوبر، من أتلانتا، بالاستعانة بموقع Credit Sesame لرفع درجة الائتمان الخاصة به إلى ما قيمته حوالي 300 نقطة في غضون ستة أشهر، وقد ظهر أنهم قد أوضحوا له التفاصيل الدقيقة وكيفية تحديد النقاط وما إلى ذلك.

هل ترغب في تحسين درجة ائتمانك والتحقق بنفسك؟

إن موقع Credit Sesame موقع مجاني ويتم الاشتراك فيه في غضون 90 ثانية فقط.


2. اطلب المساعدة من موقع Fiona لدفع فاتورة بطاقتك الائتمانية هذا الشهر

في الوقت الذي تُسبّب لك فيه ديونك الضغط النفسي والتوتر باستمرار، تزداد شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك ثراءً يومًا بعد يوم بفضل معدلات الفائدة تلك المرتفعة جدًا، لكن من الممكن أن يساعدك موقع إلكتروني يسمى Fiona في سداد هذه الفاتورة في أقرب وقت ممكن؛ حيث قد يكون غدًا.

إليك كيفية سير العمل:

من الممكن لموقع فيونا أن يُزوّدك بقرض منخفض الفائدة تستطيع استخدامه لسداد كل رصيد بطاقتك الائتمانية، وتكمن الفائدة بالنسبة لك هنا في أنه لم يتبق لك سوى فاتورة واحدة تدفعها شهريًا، وهكذا صار بإمكانك التخلص من الديون بشكل أسرع، لأن معدل الفائدة أقل بكثير، وزيادة على ذلك لن يكون هناك دفعٌ ببطاقة الائتمان هذا الشهر.

في حال لم تكن درجة الائتمان الخاصة بك تقل عن 620، يمكن أن يساعدك موقع فيونا في اقتراض ما تبلغ قيمته 250000 دولار (دون لزوم أي ضمانات إضافية)، وذلك بمعدلات ثابتة تبدأ من نسبة 2.49٪ وشروط تتراوح ما بين 6 إلى 144 شهرًا.

لن تدفعك فيونا للاتصال بالبنك ولا حتى الوقوف في طابور طويل، كما بإمكانك التحقق عبر الإنترنت مجانًا إذا كنت قلقًا من عدم أهليتك، وبينما يستغرق الأمر دقيقتين فقط، لكنه قد يوفر لك آلاف الدولارات، فأنت تستحقها بجدارة!

سيصبح بإمكانك التخلص من كل ديون بطاقات الائتمان، وسيزول القلق الذي يصاحبها في أقرب وقت.


3. ابدأ الاستثمار والادخار للتقاعد: احصل على حوالي 200 دولار من الأسهم المجانية من شركة روبن هود

على الأرجح سيبدو لك الاستثمار مربكًا بعض الشيء إذا لم تخض غماره من قبل، وللعلم فإن مجرد الاحتفاظ بأموالك وكسب البنسات فقط قد لا يدفعك لبلوغ ضالتك ألا وهي تحقيق الحرية المالية.

إذا كنت تعتقد أنه ليس بحوزتك مال كاف لبدء الاستثمار، فكن على دراية أنك لست بمفردك، لكن في الواقع أنت لست بحاجة إلى قدر مالي كبير، كما يمكنك أيضًا الحصول على أسهم مجانية قد تصل قيمتها إلى 200 دولار، وهذا في حال كنت تعرف المكان المناسب الذي تبحث فيه.

يمكنك البدء في الاستثمار مع شركة روبن هود Robinhood، سواء كنت تملك 5 دولارات أو 100 دولار أو 800 دولار.

من المحتمل أن تكون قد سمعت عن تطبيق روبن هود، فهو يروق لكل المستثمرين سواء كانوا مبتدئين أو محترفين كونه لا يتقاضى أي عمولة، ويمكنك شراء الأسهم وبيعها بدون أي رسوم تداول وبلا حدود، بالإضافة إلى أنه بسيط وسهل الاستخدام للغاية.

ولعل الأفضل مما سبق ذكره هو أنه عند قيامك بتنزيل التطبيق وفتح حسابك وتمويله، والذي لا يستغرق أكثر من بضع دقائق، ستقوم بعدها منصة روبن هود بإضافة حصة واحدة من المخزون المجاني إلى حسابك، صحيح أن ذلك يتم بشكل عشوائي، لكن يمكن أن تتراوح قيمة هذا السهم في أي مكان من 2.50 دولار إلى 200 دولار. وهو ما يمثل دفعة جيدة من أجل مساعدتك في بناء استثماراتك.


4. اترك لعائلتك مبلغ مليون دولار

من المحتمل أنك ستفكر في أنه ليس لديك الوقت أو المال الكافيان لتحقيق ذلك، لكن هذا لا يستغرق سوى بضع دقائق، وبعدها يمكنك أن توفر لعائلتك ثروة قد تبلغ قيمةَ مليون دولار مع شركة تسمى Bestow.

ومن الشائع أن الناس يقومون بدفع أقل من 16 دولار في الشهر. (لكن التكلفة ستزداد خلال كل عام تنتظره)

وكن على دراية أن الأمر لا يستغرق سوى بضع دقائق للحصول على عرض أسعار مجاني ومعرفة مقدار التأمين على الحياة الذي يمكنك تركه لأحبائك، وسيتم هذا حتى إذا لم يكن لديك سبعة أرقام في حسابك المصرفي.


5. معرفة أهليتك للحصول على مزيدٍ من المال من شركة Aspiration

ما دمت لا تستخدم بطاقة الخصم من شركة أسبيريشن Aspiration، فاعلم أنك تفقد أموالًا إضافية، والسؤال الذي يطرح هنا: من قد لا يريد الحصول على أموالٍ إضافية في الوقت الراهن؟

ومن الجدير بالذكر هنا أن بطاقة الخصم المسماة Aspiration ستعيد لك نسبةً تبلغ 5٪ في كل مرة تقوم فيها بالسحب.

إذا كنت بحاجة لشراء البقالة فستحتاج مالًا إضافيًا، وفي حال احتجت لملء خزان سيارتك، سيتطلب ذلك أيضًا المزيد من المصاريف الإضافية، وبما أنك ستدفع لشراء هذه الأشياء بأيّة حال، لم لا تحصل على هذه الأموال الإضافية في هذه العملية؟


6. قم بإلغاء التأمين على سيارتك ووفّر مئات الدولارات

من المحتمل أن تكون شركة التأمين على السيارات التي تتعامل معها تفرض عليك رسومًا زائدة، ولهذا إذا أردت البحث عن صفقة أفضل، لست مضطرًا لتضييع وقتك في التنقل بين شركات التأمين المختلفة، ما عليك سوى استخدام موقع يسمى EverQuote، وهذا من أجل مشاهدة جميع الخيارات المتاحة لك دفعة واحدة.

يعتبر EverQuote أكبر سوق تأمين على الإنترنت في الولايات المتحدة، وبالتالي كن مطمئنًا كونك ستحصل على أفضل الخيارات من أكثر من 175 شركة مختلفة يمكنك الاطلاع عليها مباشرة في موضع واحد.

ما عليك فقط هو تخصيص دقيقتين من وقتك للإجابة على بعض الأسئلة عن نفسك وسجل قيادتك، حيث ستتمكن EverQuote بالاستعانة بهذه المعلومات من إعطائك أفضل التوصيات للتأمين على سيارتك، وبالتالي سيصبح بإمكانك في غضون بضع دقائق توفير ما يصل إلى 610 دولارات أمريكية سنويًا.


7. ضرورة إنشاء ميزانية والالتزام بها

من المحتمل أن تكون فكرة الحرية المالية لدى أي شخص هي الهدف الوحيد خلف قيامه بإنشاء ميزانية والالتزام بها، وذلك من أجل معرفة مكان تواجد أمواله في كل حين، وكذا الشعور بالثقة عند إنفاق كل دولار.

وبالتالي بصرف النظر عن أهدافك، فإن وجود ميزانية من الواجب عليك اتباعها سيساعدك في تحقيق الحرية المالية؛ حتى لو لم يكن ذلك جزءًا من حلمك.

ويوصى باستخدام طريقة 50/30/20، إذْ بالرغم من كونه بسيطًا لكنه فعال، ولديه القليل من المتابعين أيضًا، وإليك فيما يلي كيف تتم العملية:

تغطي 50٪ من الراتب الموفر الذي تحصل عليه كل شهر نفقاتك الثابتة والمتمثلة في الإيجار والمرافق، ومحلات البقالة، والحد الأدنى من مدفوعات الديون وما إلى ذلك، ويخصص نسبة 30٪ للكماليات التي تستطيع العيش بدونها، ولكنك ترفض ذلك (مثل توصيل الطعام، واشتراك نتفلكس والسفر… الخ)، وفي الأخير يتم تكريس آخر 20٪ من دخلك الشهري من أجل أهدافك المالية.

*** لاحظ 60٪ من أعضاء موقع Credit Sesame مثلهم مثل كوبر زيادةً في درجة الائتمان الخاصة بهم، وتُرى نسبة 50٪ زيادةً بمقدار 10 نقاط على الأقل، بينما تعتبر 20٪ زيادةً بمقدار 50 نقطة على الأقل بعد 180 يومًا.

ومن الجدير بالذكر أن موقع Credit Sesame لا يضمن أيًا من هذه النتائج، حيث قد يلحظ البعض انخفاضًا في درجة الائتمان الخاصة بهم، فكن على دراية أن أيّ تحسين في درجة الائتمان سيكون قد نتج عن عدة عوامل، بما في ذلك دفع الفواتير في الوقت المحدد، والحفاظ على أرصدة الائتمان منخفضةً، وتجنب الاستفسارات غير الضرورية، وكذلك تبني التخطيط المالي المناسب، وتطوير عادات ائتمانية أفضل.

شارك برأيك!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى