ثقافة مالية

ما هي الميزانية المناسبة لشراء سيارة؟

سبعة أسئلة يجب أن تجيب عليها قبل التفكير في شراء سيارة

وفقًا لشركة Kelley Blue Book، يبلغ متوسِّط سعر السيارة حاليًا 38,000 دولار، ومن المعتاد أن تسمع النصائح الآتية:

  • يجب ألا تنفق أكثر من 20% من راتبك على جميع نفقات السيارة.
  • يجب أن تكون الدفعة المُقدَّمة 20% من سعر السيارة.

نصيحة الخبراء الماليين

يُحذِر الخبراء الماليون من الاعتماد على النصائح السابقة وحدها، والتي لا تأخذ في الاعتبار أمور أخرى مثل التأمين على السيارة وتصنيفك الائتماني والأموال المتاحة لديك. وفي هذا الصدد، يقول إتش جود بودرو، مُخطِّط مالي معتمد من نيو أورلينز، ويمتلك والده وكالة لبيع السيارات، “أعتقد أن هذه القواعد الأساسية غالبًا ما تؤدي إلى مزيد من الإنفاق على المدى الطويل”. وتقول باتريشيا د. هاوسكنوست، مُخطِّطة مالية معتمدة من لونج بيتش، كاليفورنيا، “إن شراء السيارة يعتمد على وضعك المالي الشخصي. وينبغي أن تتخذ القرار الذي يُحقِّق أهدافك المالية”.


سبعة أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك قبل التفكير في شراء السيارة

1- ما هي العوامل التي تؤثِّر على قرارك بشراء سيارة؟

يجب أن تُحدِّد الأسباب التي تجعلك تُفكِّر في شراء سيارة. فعلى سبيل المثال، هل ترغب في شراء سيارة تناسب ظروف الطقس في المنطقة التي تعيش فيها؟ أم هل تريد شراء سيارة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود؟ وعندما تعرف السبب الحقيقي الذي يدفعك للتفكير في شراء سيارة، سوف تبدأ في التركيز على أمور أكثر تفصيلاً، مثل نوع السيارة، سواء كانت جديدة أو مستعملة، وطريقة الحصول عليها، سواء عن طريق عقد استئجار أو عن طريق الحصول على قرض لشرائها.

تقول باتريشيا هاوسكنوست، “لا تنس التفكير في المستقبل، فالظروف قد تتغيَّر، مثل الاضطرار للعمل من المنزل في ظل تفشي فيروس كورونا أو زيادة عدد أفراد الأسرة أو الاقتراب من سن التقاعد”.

2- هل تتحكَّم في تدفُّقاتك النقدية؟

يجب أن تكون على دراية تامة بدخلك ونفقاتك، وإذا كان لديك فائض من الأموال لشراء سيارة، يجب عليك التفكير في الأسئلة التالية التي تدور حول الأقساط الشهرية ومدة القرض والعوامل الأخرى.

3- ما هو المبلغ الذي يمكنك استخدامه للتفاوض بشأن السيارة؟

يجب أن تُحدِّد مدى استعدادك للتخلي عن النقود التي تمتلكها. ويجب أن تعرف ما إذا كان لديك أموال كافية لشراء سيارة مستعملة مناسبة نقدًا أم هل تُفضِّل شراء سيارة جديدة وسداد دفعة مُقدَّمة كبيرة؟ ولا تنسَ أن الدفع نقدًا يمنحك فرصة التفاوض للحصول على خصم. وإذا كانت لديك سيارة قديمة وترغب في بيعها أو استبدالها، تستطيع استخدام أداة تحديد القيمة من Kelley Blue Book لمعرفة قيمة سيارتك قبل الدخول في أي مفاوضات.

4- ما هو مقدار الدين الذي يمكنك تحمُّله؟

يقول بوب ديدوناتو، وهو مستشار مالي في شركة Ameriprise Financial Services في بروكفيلد، ويسكونسن، “إذا كنت تُفكِّر في الحصول على قرض لشراء سيارة، يجب أن تضع في اعتبارك القاعدتين الآتيتين: يجب ألا تزيد قيمة السيارة عن ثلث إجمالي الدخل السنوي، ويجب ألا تزيد أقساط قرض السيارة عن 10% من راتبك الشهري. وهذه الأمور تختلف بالتأكيد من شخص إلى آخر”.

وفيما يلي بعض الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند التفكير في شراء سيارة:

  • الديون الأخرى التي تقوم بسدادها
  • النفقات المتوقعة
  • الأموال التي تحتفظ بها للطوارئ
  • تصنيفك الائتماني الذي يُحدِّد مُعدَّل الفائدة على القرض

وكلما كان تصنيفك الائتماني جيِّدًا، سوف تحصل على شروط جيِّدة لقرض شراء السيارة، وبالتالي ستوفِّر الكثير من الأموال. أما إذا كان تصنيفك الائتماني سيئَا، فسوف يكون مُعدَّل الفائدة مرتفعًا.

وينصح الخبراء الماليون بضرورة التفاوض على السعر أولاً والتفاوض على الشروط ثانيًا، بالإضافة إلى اختيار مستوى دين مريح. أما إذا كانت أقساط السيارة تمنعك من النوم ليلاً، فقد حان الوقت لتغيير إستراتيجيتك.

5- ما هي تكاليف السيارة “المخفية”؟

هناك العديد من النفقات الجديدة التي ستظهر عند شراء سيارة جديدة، ومن بينها الآتي:

  • التأمين على السيارة: سواء كنت تشتري سيارة جديدة أو مستعملة أو كنت ترغب في الاستئجار، فقد تزيد أقساط التأمين على السيارة عما تدفعه الآن. وتستطيع الاتصال بوكيل التأمين أو زيارة الموقع الإلكتروني لإحدى شركات التأمين على السيارات لمعرفة التفاصيل.
  • تكاليف الصيانة: قم بالبحث عبر الإنترنت للتعرُّف على تكاليف صيانة السيارة التي تُفكِّر في شرائها. وتستطيع استخدام أداة تحديد قيمة تكاليف الصيانة من Kelley Blue Book. ولا تنسَ أن بعض السيارات تحتاج إلى أنواع زيوت ووقود أغلى سعرًا. وتمتلك وزارة الطاقة الأمريكية موقعًا إلكترونيًا يتيح لك البحث عن تكاليف الوقود للسيارات حسب الطراز وسنة التصنيع.
  • ضريبة المبيعات والرسوم: تختلف هذه الرسوم من مكان إلى آخر، ويجب عليك البحث والاطلاع للتعرُّف على التفاصيل أو تستطيع تحديد مُعدَّل تقريبي بنسبة 10% من سعر السيارة.
  • رسوم التسجيل: تختلف هذه الرسوم أيضًا من مكان إلى آخر وحسب نوع المعاملة.

6- هل فكرت في بدائل للسيارة الجديدة؟

كلما كنت أكثر مرونة بشأن اختيارات شراء السيارة، زاد احتمال تحقيق أهدافك المالية. ويقول جود بودرو، “الأمر الأكثر صعوبة هو عدم الارتباط عاطفيًا بسيارة مُعيَّنة”. وسوف توفِّر الكثير من الأموال إذا كنت على استعداد للتفكير في خيارات أخرى، مثل شراء سيارة مستعملة أو استئجار سيارة. وينصحك الخبراء الماليون بوضع الأمور الآتية في اعتبارك عند التفكير في استئجار سيارة:

  • عادة ما تكون مدفوعات السيارة أقل نسبيًا من قيمة السيارة.
  • تتضمَّن بعض عقود استئجار السيارات تكاليف الصيانة، وبالتالي تستطيع توفير الوقت والمال والمجهود.
  • الحد الأقصى لعدد الأميال التي تقطعها السيارة غالبًا ما يكون 12,000 ميل في السنة. وإذا تجاوزت هذا الحد المسموح به، فسوف تدفع رسومًا إضافية.
  • إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالسيارة لسنوات أو كنت لا تريد تكبُّد مدفوعات شهرية، فإن خيار استئجار سيارة غير مناسب لك.
  • عندما ينتهي عقد استئجار السيارة، سيكون لديك خيار الشراء بالسعر المنصوص عليه في العقد، ولكن يجب التأكُّد من أن هذا السعر عادل.

إذا كنت تبحث عن سيارة مستعملة، يجب أن تضع الأمور الآتية في اعتبارك:

  • تنخفض قيمة السيارة المستعملة بسرعة أكبر، مما يعني قيمة أقل عند البيع أو الاستبدال.
  • من المحتمل أن تتكبَّد تكاليف الصيانة
  • يمكن أن تكون السيارات المستأجرة خيارًا جيِّدًا.
  • في حال الحصول على قرض لشراء سيارة مستعملة، يكون مُعدَّل الفائدة مرتفعًا. ولكن التكلفة المنخفضة تعني أن الدفعة المُقدَّمة يمكن أن تكون أقل أيضًا.

7- هل أنت واقعي؟

يقول ديدوناتو، “من الخطأ الشائع أن يكون الشخص غير واقعي بشأن تأثير مدفوعات السيارة الشهرية أو النفقات النقدية. ويجب إجراء بعض التحليلات في معظم السيناريوهات لأن تحديد تكلفة شراء سيارة ليس بالأمر السهل”.

يمكنك التحدث مع صديق موثوق أو أحد أفراد العائلة أو مستشار مالي، وضع في اعتبارك أهدافك المالية الأخرى، مثل الادخار للمستقبل أو لشراء منزل أو لتعليم أطفالك.

وفي النهاية، يجب أن تعرف أن قرار شراء سيارة جديدة هو قرار عاطفي، لذا دع عقلك يرشدك وليس قلبك.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى