ثقافة مالية

ما مدى أهمية الاستعانة باستشاري تخطيط مالي؟

متى تحتاج لاستشاري مالي يساعدك في تدبير أمورك المالية؟

لماذا من الضروري الاستعانة بخدمات المُخطَّط المالي؟

هناك أوقات تكون فيها الاستعانة بخدمات المُخطِّط المالي ضرورية. وبالطبع، هناك أوقات أخرى لا تحتاج فيها إلى الاستعانة بخدمات المُخطِّط المالي. وفي هذه المقالة، سوف نتناول كلتا الحالتين، بالإضافة إلى بعض الأفكار المُتعلِّقة باختيار المُخطِّط المالي المناسب من أجل تحقيق أفضل النتائج المالية.


مزايا الاستعانة بخدمات المُخطِّط المالي

هناك سبب واحد فقط ليجعلك تقوم بالاستعانة بخدمات المُخطِّط المالي، ألا وهو اعتقادك بأنك سوف تُحقِّق نتائج أفضل إذا اتبعت النصائح التي يُقدِّمها لك.  ويُقدِّم لك المُخطِّطون الماليون استشارات خاصة تساعدك على تحديد أهدافك بدقة. ولعل أهم هذه الأهداف هي تحقيق التطوير الذاتي والأهداف المُتعلِّقة بالعائلة والعمل والحياة الاجتماعية. وجميع هذه الأهداف تتأثَّر بعاملين أساسيين، وهما الوقت والمال. وسوف يساعدك المُخطِّط المالي على الاستفادة من هذين العاملين وتحقيق توازن مثالي وفقًا لأهدافك العامة. فأولئك الذين يرغبون في استثمار الأموال، سوف يستفيدون من خبرة المُخطِّط المالي في ترتيب أمورهم المالية قبل البدء في الاستثمار.

ويمكن للجميع الاستفادة من نصائح المُخطِّطين الماليين، ولكن لدينا جميعًا تحيُّزات تجعلنا نتخذ قرارات خاطئة في الأوقات الحاسمة. واحد من هذه الأخطاء هو الاتجاه إلى البيع في الأوقات غير المناسبة، أو التردُّد في التخلُّص من الاستثمارات التي تُحقِّق خسارة. وقد أظهرت البحوث الأكاديمية أن المستشار المالي يعمل كصمام أمان لمساعدتك على تحقيق أفضل العوائد.


كيف تختار مُخطِّطًا ماليًا جيِّدًا؟

هناك العديد من الأسماء التي تشير إلى هذه الوظيفة، ومن بينها المستشار المالي والمُخطِّط المالي ومدير الثروات ومستشار التأمين وغيرها. ولكن عندما تختار مُخطِّطًا ماليًا، فإن المعلومات الموجودة على بطاقة التعريف الخاصة به ليست مهمة بقدر جودة الخدمات التي يُقدِّمها وسمعة الشركة التي يعمل بها والشهادات التي حصل عليها. وخلال السنوات الأخيرة، شهد قطاع الخدمات المالية ثورة هائلة، وأصبح أكثر تعقيدًا، حيث يتطلَّب تقديم بعض الخدمات التمتُّع بمهارات وخبرات ومؤهلات خاصة. وهذا الأمر يعني أنك بحاجة إلى التأكُّد مما إذا كان المُخطِّط المالي الذي ترغب في الاستفادة من خدماته يستطيع تقديم المشورة بخصوص جميع أمورك المالية أم أنه مُتخصِّص في جانب واحد فقط. وهناك العديد من الشركات الكبرى التي تتبنى نظامًا يقوم على وجود مسؤول اتصال واحد أو مدير علاقات مع الاستعانة بخدمات المُتخصِّصين عند الحاجة.

ونظرًا للاتجاه المتزايد نحو التخصُّص، يجب أن يعرض المُخطِّط المالي شهاداته ومؤهلاته وخبراته وشهادات العملاء حتى يستطيع العميل اتخاذ قرار بشأن الاستعانة بخدماته أم لا. وللأسف، لا يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة حد أدنى للمؤهلات والخبرات المطلوبة للعمل كمُخطِّط مالي. لذا، يجب عليك التصرُّف بحذر، فليس مُجرَّد إعجابك بالشخص يعني أنه يتقن تمامًا ما يفعله.

يجب أن تتأكَّد جيِّدًا من سمعة الشركة التي يعمل لديها المُخطِّط المالي الذي تستعين بخدماته، فالشركة هي التي تحمل الترخيص الذي يخوِّل الشخص تقديم المشورة في الدولة. كما أن الشركة ستكون مسؤولة أيضًا عن المشورة التي يُقدِّمها لك المُخطِّط المالي.

إن تقديم الخدمات المالية هو نوع من الأعمال طويلة الأجل، حيث تستمر بعض الاستثمارات لعقود. لذلك، من المحتمل أن تستعين بخدمات أكثر من شخص لتحصل على المشورة التي تحتاج إليها خلال فترة استثمارك. ومن الضروري أن تتأكَّد من تراخيص الشركة التي تتعامل معها واتفاقيات الخدمة وطرق الدفع والتأمين والتعويضات في حال لم تسر الأمور بالشكل المطلوب. ويجب عليك التأكُّد من أن المُخطِّط المالي يعمل لدى شركة مؤتمنة تضع مصالحك قبل مصالحها التجارية. وقد يظن البعض أن هذا الأمر مُسلَّم به، ولكن الحال ليس هكذا دائمًا.

ويجب عليك أيضًا أن تسأل عن مقابل الخدمة التي ستحصل عليها، وكيف سيتم الدفع. فمن الضروري أن تعرف تكلفة الخدمة التي ستحصل عليها على وجه الدقة. وتجنبُّا لحدوث أي نوع من اللبس، اطلب من المُخطِّط المالي تزويدك بالنسب المئوية والمبالغ النقدية التي سيتقاضاها نظير تقديم الخدمات. وللأسف، ليس هناك شروط تنظيمية تنص على تزويد العميل بهذه المعلومات دون صعوبة. والأمر الذي يجب أن تتجنَّبه تمامًا هو دفع الأموال للمُخطِّط المالي أو شركته لاستثمارها، حيث يجب دفع هذه الأموال إلى شركة الاستثمار مباشرةً.


متى لا تحتاج إلى الاستعانة بخدمات المُخطِّط المالي؟

هناك أوقات لا تحتاج فيها إلى الاستعانة بخدمات مُخطِط مالي، على سبيل المثال عندما تكون تكلفة الاستعانة بخدمات المُخطِّط المالي أكبر من الفائدة المرجوة. ففي حالة الاستثمارات الصغيرة، عادةً ما تُمثِّل رسوم خدمات الاستشارات الاستثمارية نسبة مئوية كبيرة من قيمة الاستثمار. فعلى سبيل المثال، عندما تكون تكلفة الاستشارة 5,000 درهم وقيمة الاستثمار 15,000 درهم، فإنها تمثِّل 30% من أصل الاستثمار. ولكن إذا كانت قيمة الاستثمار 150,000 درهم، فإن رسوم خدمات الاستشارات الاستثمارية تُمثِّل 3% من أصل الاستثمار، وهي نسبة مقبولة.

تستطيع أيضًا الاستغناء عن خدمات المُخطِّط المالي إذا كان باستطاعتك القيام بالبحث والدراسة وإدارة شؤونك المالية بنفسك. وتستطيع الاستفادة من الكثير من الكتب والمنصات الإلكترونية المُتخصِّصة. ولكن بدون وجود الأسس المناسبة، قد تكون هناك مخاطر ناجمة عن تقلُّب الأسواق كما هو الحال الآن. وليس من الصعب تخصيص الأصول بشكل صحيح وفقًا لظروفك الاقتصادية وقدرتك على تحمُّل المخاطر، ولكن الصعوبة تكمن في اتخاذ القرارات المُتعلِّقة ببيع الأصول وشراؤها، لأن الأمر قد يكون صعبًا من الناحية النفسية.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى