بنوك وتمويل

هل تفتح حساب في بنك كبير أم بنك صغير ؟ أيهما أفضل؟

أمور يجب التفكير فيها عند المقارنة بين البنوك المختلفة

عندما تختار أحد البنوك للتعامل معه، من الضروري أن تحصل على المنتجات والخدمات وأسعار الفائدة التي تحتاج إليها. وعندما تقوم بعقد مقارنة بين البنوك الصغيرة محدودة الحجم والفروع والبنوك الكبرى متعددة الفروع، لن يكون حجم المؤسسَّة المالية ذا أهمية كبيرة. وربما يكون حجم البنك مُهمًا إلى حد ما، ولكن تستطيع جميع البنوك، على اختلاف أحجامها، تقديم الخدمات المصرفية الأساسية، مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والقروض.

في هذه المقالة، سوف نستعرض أهم الجوانب التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند إجراء مقارنة بين البنوك الصغيرة والبنوك الكبيرة والبنوك الدولية.


أمور يجب وضعها بعين الاعتبار عند الاختيار بين بنك صغير وبنك كبير

سهولة التعامل مع البنك

اختر بنكًا يسهل التعامل معه وفقًا لشروطك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تُفضِّل إجراء معاملاتك المصرفية عن طريق الذهاب إلى البنك، يجب عليك اختيار التعامل مع بنك يمتلك فروعًا في المنطقة التي تقيم فيها.

التكلفة والرسوم المصرفية

عادةً ما تفرض البنوك الصغيرة رسوم معاملات أقل، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. لذا، يجب عليك تحديد احتياجاتك المصرفية أولاً، ثم إجراء مقارنة بين الرسوم التي تفرضها البنوك المختلفة على خدماتها.

الخدمات المصرفية

يمكن أن تُقدِّم البنوك الصغيرة مجموعة ضخمة من العروض والمنتجات والخدمات المُتميِّزة، ولكنك قد تحتاج أحيانًا إلى الاستفادة من الإمكانات الضخمة التي تمتلكها البنوك الكبرى.

خدمة المجتمع المحلي

لا شك أن التعامل مع البنوك المحلية من شأنه دعم الاقتصاد المحلي، وهو الأمر الذي قد يجعل تجربتك المصرفية أسهل. ولكن الأمر ينطوي دائمًا على مزايا وعيوب.

وفيما يلي، بعض الفروق بين البنوك الكبرى والبنوك الصغيرة:


أوجه المقارنة بين البنوك الصغيرة والبنوك الكبيرة

سهولة إجراء المعاملات المصرفية

تُهيمن البنوك الكبرى على المدن الرئيسية، بل إنها أيضًا تمتلك فروعًا في المدن الصغيرة. وإذا كنت تُفضِّل إجراء معاملاتك المصرفية عن طريق الحضور إلى مقر البنك بنفسك، فربما يكون البنك الذي يمتلك فروعًا بالقرب من مكان إقامتك هو اختيارك المثالي. وهذا النوع من البنوك يُقدِّم خدمات مصرفية متكاملة. فعلى سبيل المثال، قد تستطيع في خطوة واحدة الوصول إلى حسابك الجاري وحساب التوفير وبطاقات الائتمان والحصول على القروض.

الشعور بالإحباط

غالبًا ما تُطبِّق البنوك الكبرى أنظمة وعمليات صارمة من شأنها التقليل من سهولة إجراء المعاملات المصرفية. فعلى سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى الحصول على مساعدة من خدمة العملاء، فقد تضطر إلى الاتصال برقم مجاني لخدمة العملاء على الرغم من أنك تعرف موظَّفي البنك وتثق بهم. وقد تضطر إلى التحدُّث إلى موظَّفين جُدُد نسبيًا أو الإجابة على أسئلة كثيرة من أجل فتح حساب. وعلى النقيض من ذلك، يستطيع موظَّف واحد في البنك الصغير تلبية جميع احتياجاتك في جلسة واحدة.

اختلاف الرسوم المصرفية

من الصعب أن تُقدِّم البنوك الكبرى حسابات جارية دون رسوم. وعادة ما تحصل على إعفاءات من الرسوم عندما يصل رصيدك من الأموال إلى حد مُعيَّن أو عن طريق الإيداع المباشر، ولكن نادرًا ما تجد مثل هذه الحسابات لدى البنوك الصغرى.  ويمكنك أحيانًا العثور على حسابات مجانية لدى البنوك الكبرى، بينما تفرض البنوك الصغيرة رسومًا مصرفيةً منخفضة.

دور البنوك المحلية في المجتمع المحلي

تُعَد البنوك المحلية الصغيرة والاتحادات الائتمانية خيارًا مثاليًا لتلبية معظم الاحتياجات المصرفية. وكونها مؤسَّسات مصرفية صغيرة لا يعني أنها لا تستطيع تلبية احتياجاتك. فبعض المؤسَّسات تُقدِّم عروضًا محدودة، بينما يُقدِّم البعض الآخر خدمات متكاملة، سواء بنفسها أو عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية.

الرسوم وأسعار الفائدة التنافسية

تُقدِّم معظم البنوك المحلية الصغيرة حسابات جارية دون رسوم، وهذا النوع من الحسابات هو ما يحتاجه العميل أكثر من غيره. وبعض البنوك توفِّر حسابات جارية مجانية للجميع، بينما تشترط بعض البنوك الموافقة على تلقي كشوف الحساب عبر البريد الإلكتروني. وتُقدِّم البنوك المحلية أيضًا أسعار فائدة تنافسية على حسابات التوفير وعلى القروض. وتظل أسعار الفائدة عالية على حسابات التوفير في البنوك الإلكترونية، وبإمكانك الاحتفاظ بحسابات عديدة (سواء في البنوك المحلية أو البنوك الإلكترونية).

الدراية بالمجتمع المحلي

نظرًا لأن البنوك المحلية الصغيرة على دراية بالأوضاع والظروف المحلية، فهي تُقدِّم المعاملات المصرفية بشكل أسهل من غيرها من البنوك. ويتضح هذا الأمر بشكل كبير إذا كنت ترغب في الحصول على قرض مالي لتمويل عملك أو للاستثمار أو كنت ترغب في الحصول على قرض زراعي، وهو الأمر الذي لا يتوفَّر بسهولة لدى البنوك الكبرى.

الخدمات الشخصية المخصصة

تُقدِّم البنوك المحلية الصغيرة خدمات شخصية ومخصصة أكثر مما تًقدِّمه البنوك الكبرى. وعندما يكون البنك على دراية بالعميل، فإنه يوفِّر له احتياجاته ويقترح عليه المنتجات والخدمات المصرفية المفيدة. أيضًا، يبني العميل علاقات جيِّدة مع موظَّفي البنك ويعرف كيفية الاستفادة منهم. ولكن على الجانب الآخر، تُقدِّم البنوك الكبرى ميزة إخفاء الهوية فيما يتعلَّق بالمعاملات المصرفية، وهو أمر قد يكون ضروريًا في المدن الصغيرة.

تنوُّع العروض

تُقدِّم البنوك المحلية والاتحادات الائتمانية خدمات مصرفية مُتعدِّدة، من بينها الحسابات الجارية والحسابات التجارية وإدارة الثروات، وهناك بعض المؤسَّسات المصرفية التي تُركِّز على الاحتياجات الأساسية للعميل. وإذا كان البنك المحلي الذي تتعامل معه لا يوفِّر الحسابات المناسبة لطبيعة عملك، يجب أن تبحث عن خيار آخر.

المشاركة المجتمعية

يعتمد اختيارك للبنك الذي تتعامل معه على احتياجاتك المصرفية. ولكنك قد تشعر بنوع من الرضا عند التعامل مع مؤسَّسة مصرفية محلية صغيرة، وذلك لأن البنوك المحلية والاتحادات الائتمانية هي جزء من المجتمع المحلي، وعادةً ما ترد الجميل للمجتمع والاقتصاد المحلي. فهي غالبًا ما تشارك في الأعمال الخيرية وغيرها من الفعاليات التي تفيد المجتمع.

عدم إغفال دور الاتحادات الائتمانية

لا تغفل أهمية الاتحادات الائتمانية، وهي مؤسَّسات مالية غير ربحية مملوكة للعملاء تُقدِّم نفس المنتجات والخدمات المصرفية التي تُقدِّمها البنوك المحلية الصغيرة والبنوك الكبرى. وإذا اخترت التعامل مع اتحاد ائتماني صغير، تستطيع الاستفادة من خدمات الآلاف من الفروع وأجهزة الصراف الآلي عبر شبكة كبيرة تغطي جميع أنحاء البلاد.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى