ثقافة مالية

موارد مجانية تساعدك في إنشاء وإدارة المشاريع التجارية

هناك الكثير من الأشياء في عالمنا مجانية على الرغم من أنها مفيدة للغاية، فعلى سبيل المثال، تستطيع الاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة والحصول على قيلولة وقت الظهيرة وغيرها الكثير من الأمور التي تستطيع الحصول عليها دون مقابل.

مما لا شك فيه أن بدء مشروع تجاري جديد هو أمر مُكلِّف للغاية، ولكن لا داع للقلق، ففي هذه المقالة، سوف نُقدِّم دليلاً يتضمَّن 12 موردًا مجانيًا تساعدك على بدء مشروعك التجاري وإدارته بكل سهولة. ومهما كان نوع العمل الذي تمارسه، تستطيع الاستفادة من هذه الموارد في أي وقت.

1- موقع AngelList

أسَّس كل من نافال رافيكانت وباباك نيفي موقع AngelList في عام 2010 كوسيلة لمساعدة الشركات والمستثمرين والباحثين عن وظائف على الالتقاء في مكان واحد. وبمرو الوقت، ازدهر هذا الموقع وحقَّق النجاح وأصبح مُجتمعًا يوفِّر الكثير من الموارد لأصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة. فعلى سبيل المثال، يستطيع أصحاب الشركات إنشاء قوائم وظائف تستهدف بشكل خاص المُتقدِّمين الراغبين في العمل في الشركات الناشئة. ويوفِّر الموقع أيضًا خدمات جمع التمويل الأولي من المستثمرين لصالح الشركات الناشئة. كما ينشر الموقع أيضًا الكثير من الأخبار والمعلومات المفيدة للمستثمرين ورجال الأعمال. وجميع هذه الخدمات وغيرها يتم تقديمها مجانًا.


2- موقع وزارة العمل

يُعَد الموقع الرسمي لوزارة العمل مصدرًا مفيدًا للمعلومات إذا كانت لديك مهارات البحث الضرورية. ويوفِّر الموقع لزائريه جميع اللوائح الخاصة بالتوظيف، بالإضافة إلى آخر الأخبار والتحديثات. وتستطيع أيضًا الاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بالموقع، وتحديد المعلومات التي ترغب في تلقيها عن طريق البريد الإلكتروني.


3- أفراد العائلة والأصدقاء

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، ولكنه حقيقي. فأفراد عائلتك وأصدقائك هم جزء من نجاحك في مجال الأعمال. وفي هذا الصدد، تقول كاثرين جراتون، من مؤسَّسة Score، “إن وجود دعم قوي من المحيطين بك يمكن أن يساعدك على تحقيق النجاح، لاسيما إذا كنت في المراحل الأولى من مشروعك وتحتاج إلى المشورة. فنحن جميعًا لدينا ذلك الشخص المخلص الذي يُقدِّم لنا النصائح المفيدة الصادقة”.


4- جوجل Google

ربما تكون قد سمعت عن موقع جوجل، أو تكون قد استخدمته للعثور على هذه المقالة. ولكن الأمر المهم الذي يجب عليك معرفته جيِّدًا هو أن موقع جوجل ليس مُجرَّد مُحرِّك بحث عادي. وفيما يلي بعض من أهم استخدامات جوجل:

  • إحصاءات جوجل Google Analytics هي أداة تساعدك على الحصول على رؤى حول حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني وكيفية تفاعل الأشخاص مع الموقع. كما تساعدك هذه الأداة أيضًا على التعرُّف على هوّية زوار موقعك الإلكتروني والصفحات الذي زاروها ومدة بقائهم في هذه الصفحات. وإذا كنت تستثمر أموالك في مجال التسويق، فهذه الأداة من شأنها أن تساعدك على معرفة ما إذا كان استثمارك يؤتي ثماره أم لا.
  • حزمة G Suite هي حزمة تضم تطبيق Gmail وغيره من التطبيقات المفيدة الأخرى، مثل Drive وDocs وCalendar وHangouts، وهي تطبيقات ضرورية لعقد الاجتماعات عبر الإنترنت ومعالجة الكلمات وتخزين الملفات.
  • يساعدك حساب نشاطي التجاري على جوجل Google My Business على التواصل بشكل أفضل مع العملاء وإدارة ظهور نشاطك التجاري في عمليات البحث وعلى خرائط جوجل. ومن خلال هذا الحساب، تستطيع نشر تفاصيل موقعك وأي تحديثات خاصة به وأي معلومات حول ساعات العمل والأسعار وبيانات الاتصال. كما يمكنك أيضًا نشر الصور والرد على تعليقات العملاء.
  • تطبيق Google Voice هو تطبيق خاص بخدمة الهاتف عبر الإنترنت. ويمكنك مزامنة رقم الهاتف الذي تختاره مع هاتفك الجوَّال، كما يمكنك الوصول إليه أيضًا عبر جهاز الكمبيوتر. وهذه الخدمة ستكون مفيدة بشكل خاص إذا كنت ترغب في توجيه مكالمات العمل إلى هاتفك الجوَّال دون الكشف عن رقمك الشخصي.

5- الإحصاءات الحكومية

قبل استثمار أي أموال في أبحاث السوق التي تُعَد خطوة أساسية لبدء أي مشروع تجاري، تستطيع الاستفادة من الإحصائيات الحكومية للرد على التساؤلات الأولية حول مدى جدوى مشروعك. وتُصدِر الحكومة تقارير حول العوامل المؤثِّرة على المستهلكين، مثل الائتمان والتركيبة السكانية والدخل والموقع وعادات الإنفاق وغيرها. وهناك أيضًا تقارير تصدر حول الاتجاهات الاقتصادية العامة وخصائص أصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة والأجور واتجاهات القوى العاملة والتحصيل العلمي والتضخُّم والتمويل والديون.


6- المِنَح

تُقدِّم المؤسَّسات الحكومية والخاصة المِنح للشركات الناشئة. والرائع في الأمر هو أن هذه المؤسَّسات لا تسع للحصول على فوائد أو امتلاك حقوق سيطرة من خلال تقديم هذه المِنح، فهي ليست قروضًا. وغالبًا ما تحصل الشركات على هذه المِنح دون الحاجة إلى تقديم بيانات بالإيرادات أو التوقعات المالية مثلما هو الحال مع القروض. وأحيانًا، يتم تقديم المِنح للأشخاص لمُجرَّد قيامهم ببدء مشروع جديد. وفي الموقع الإلكتروني Grants.gov، سوف تجد قاعدة بيانات للبحث عن المِنح المتاحة، بالإضافة إلى نصائح لزيادة فرصك في الحصول على التمويل.


7- المكتبات

لم تَعد المكتبات العامة مُجرَد أماكن لقراءة الكتب فقط، ولكنها أصبحت مراكز شاملة تستطيع من خلالها الوصول إلى كل ما تحتاجه لإنشاء مشروعك الجديد. وبفضل نظام الإعارة بين المكتبات، أصبح بالإمكان العثور على الكثير من الأشياء غير المتوقعة، مثل المعدات والأجهزة الإلكترونية والآلات الموسيقية. وإذا لم يتوفَّر لدى المكتبة المحلية عنصرًا مُعيَّنًا، فيمكن طلبه من مكتبة أخرى. ويتيح لك نظام المكتبات الجديد إمكانية الوصول إلى المعدات باهظة الثمن الازمة لإطلاق مشروعك الجديد.


8- الورش

الورشة هي مكان في المجتمع المحلي تستطيع من خلاله تصنيع الأشياء المختلفة، مثل المنتجات المصنوعة يدويًا والمنتجات الرقمية والمطبوعات ثلاثية الأبعاد. وتستطيع بكل بساطة الذهاب إلى ورشة تحتوي على أدوات عالية التقنية وأجهزة كمبيوتر مزوَّدة ببرامج لتعديل الصوت والفيديو أو آلات مثل المناشير وأجهزة الصنفرة. وخلال الوقت المُخصَّص لك، يمكنك استخدام المُعدَّات التي ترغب فيها تحت إشراف وتوجيه من طاقم العمل المُتخصِّص. وتستطيع أيضًا الانضمام إلى ورشة عمل جماعية. وبالتالي، توفِّر لك هذه الورش فرصة بدء مشروعك الخاص دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال على الآلات أو الأدوات.


9- المدونات الصوتية البودكاست

نحن الآن نعيش العصر الذهبي للتدوين الصوتي (البودكاست). وتُعَد المدونات الصوتية موردًا رائعًا لرواد الأعمال، حيث يمكن العثور على الكثير من المعلومات والنصائح المفيدة في عالم الأعمال والمشاريع.

  • Building a StoryBrand هي مدونة يُقدِّمها دونالد ميلر، وهي تساعد الشركات الجديدة على التواصل مع عملائها من خلال مشاركة تقنيات التسويق الفعَّالة.
  • How I Built This هي مدونة حائزة على الجوائز يُقدِّمها جاي راز، ويتم من خلالها إجراء مقابلات مع أصحاب الأعمال ورجال الأعمال الأكثر نجاحًا ليتحدثوا عن تجاربهم.
  • Mixergy  هي مدونة صوتية مستقلة يُقدِّمها أندرو وارنر، وهي تُركِّز على رواد الأعمال والشركات الناشئة، وتعرض في كل حلقة مشكلة جديدة تواجه هذه الشركات وكيفية التغلُّب عليها.
  • StartUp  هي مدونة صوتية تُقدِّم حلقات أسبوعية عن الشركات الجديدة، ويُقدِّمها أليكس بلومبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة Gimlet Media. وقد حصلت هذه المدونة على العديد من الجوائز.
  • Side Hustle School هي مدونة صوتية يُقدِّمها المؤلِّف كريس جيلبو، وهي تساعدك على تحقيق دخل من شأنه مساعدتك على تحقيق أهدافك.
  • Secrets of Wealthy Women هي مدونة صوتية تُقدِّمها فيرونيكا داغر، وهي تهدف إلى تمكين سيدات الأعمال من خلال إجراء المقابلات والمناقشات مع المديرات التنفيذيات ورائدات الأعمال. وتصدر هذه المدونة كل أربعاء وتنتجها صحيفة وول ستريت جورنال.

10- موقع Reddit

يُمثِّل هذا الموقع موردًا شاملاً يمكن من خلاله الحصول على محتوى مفيد، فهو بمثابة منتدى مفتوح لمناقشة أي موضوع مهما كان نوعه. ويمكن لأي شخص الوصول إلى المحتوى بدون إنشاء حساب، ولكنك ستحتاج إلى إنشاء حساب مجاني للتحدُّث مع المستخدمين الآخرين. وفيما يلي بعض الروابط لصفحات تُعرَف باسم subreddits:

r/business

r/economy

r/entrepreneur

r/smallbusiness


11- مؤسَّسة Score

تم تأسيس مؤسَّسة Score غير الربحية في عام 1964 لتصبح موردًا مهمًا لأصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة. وتستضيف فروع هذه المؤسَّسة البالغ عددها 250 فرعًا ورش عمل ومؤتمرات وبرامج تدريب وندوات ودورات إلكترونية مجانية أو منخفضة التكاليف. ويتم أيضًا تقديم نصائح بخصوص تأسيس الشركات وإستراتيجيات التسويق والضرائب وغيرها.


12- إدارة الأعمال الصغيرة

إدارة الأعمال الصغيرة هي وكالة حكومية هدفها الوحيد هو مساعدة الشركات الصغيرة، وهي تقوم بذلك من خلال تقديم القروض والاستشارات المجانية والدورات الإلكترونية والبيانات المفتوحة والعديد من الخدمات الأخرى. وهناك أيضًا نشرات إخبارية ومساعدات من الشركاء.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى