الربح من الانترنت

كيف تعمل كمُقيّم لنتائج بحث محرك جوجل؟

كيف تربح الأموال عن طريق العمل لصالح جوجل بشكل غير مباشر؟

نتناول في مقال اليوم عن فرصة عمل يمكن أن تمنحك دخلاً إضافياً قد يتجاوز الألفين دولار شهريا، وهذه الفرصة هي عبارة عن العمل كمُقيم لنتائج محركات البحث/ مُقيّم جودة لدى جوجل. وننقل لكم في السطور القادمة قصة سام نارزاري الذي عمل بهذه الوظيفة.

بدأ سام العمل عبر الانترنت كمقيِّم لنتائج محركات البحث منذ 3 سنوات وذلك بعد أن ترك العمل الاعتيادي في الشركات عام 2016 والذي كان أشبه بنظام العبودية. وهو يصف وظيفته الحالية بأنه صائد أخطاء بدوام جزئي ومدون بدوام جزئي، وهذا ما يجعله متحمساً للعمل من المنزل طول الوقت؛ وذلك لأنه يحب أي شيء يحرره من الاضطرار إلى العمل الروتيني داخل مكتب مغلق ويشبه هذا الأمر بالموت البطيء.


كيف بدأ سام العمل كمقيم لنتائج محركات البحث؟

في أوائل عام 2016، كان سام عاطلاً عن العمل ومكتئبًا ويميل للانتحار. لقد فقد وظيفته الجديدة للتو لأنه كان مريضا لمدة يوم ولم يستطع حضور التدريب التمهيدي. لقد ذهب إلي مقابلات عمل متعددة بعد ذلك ولكن لم يتمكن من الحصول علي فرصةجديدة. كان إما يتم رفضه أو كان هو يرفض الوظيفة لأنها مقابل أجر ضعيف. ولم يكن لديه مدخرات طوارئ تسمح له بعدم العمل ولو حتى لشهر واحد. لذلك كان في ورطة شديدة بعد مرور شهر واحد فقط حيث أصبح عاطلاً عن العمل، وأصبح من الصعب دفع الإيجار وشراء الطعام واضطر حتى إلى مغادرة غرفته باهظة الإيجار حيث كان يمكث في نيودلهي. وكأن ذلك كله لم يكن كافياً، فقد تركته أيضاً صديقته في الكلية بعد أن رافقته أكثر من 3 سنوات.

نتيجة ذلك، كان سام مُحطماً للغاية في ذلك الوقت سواء عاطفيا أو مالياً. فقد كان وضعه سيئًا جدًا لدرجة أنه لم يكن لديه أي طعام ليتناوله في غرفته، لقد ظل جائعًا لمدة يومين تقريبًا وخجل جدًا من طلب المساعدة. لم يكن لديه سوى الماء ليشربه. وفي تلك الأوقات المظلمة من حياته اكتشف وظيفة عبر الإنترنت تسمى وظيفة مقيِّم لنتائج محركات البحث، وذلك بعد قيامه بالبحث عبر صفحات ومواقع الإنترنت لعدة أشهر وتجربة كل طريقة ممكنة لكسب المال عبر الإنترنت.

تقدم سام بطلب للحصول على وظيفة مقيِّم لنتائج محركات البحث لدى شركة تسمى ليبفورس (الآن تُعرف باسم أبين Appen)، والتي كانت الشركة الأولى التي ابتكرت هذه الوظيفة، وكان ذلك في مايو 2016. ردت الشركة على طلبه في غضون أسبوع أو ما شابه. وخضع سام لاختبار التأهيل وهو عبارة عن امتحان من ثلاثة أجزاء. وكان سام يدرس الإرشادات التوجيهية المقدمة من الشركة لمدة 8-10 ساعات يوميًا. وكان لديه سبعة أيام للاستعداد للاختبار.

أنهى سام الجزء الأول من الاختبار وبعدها تلقي بريدًا إلكترونيًا يفيد بأنه قد نجح في الاختبار، وهو ما جعل سام متحمساً للغاية. وبعد الانتهاء من الجزء الثاني من الاختبار، تلقي سام بريدا الكترونيا آخر يؤكد على تجاوزه هذا الجزء أيضا. ولكن بعد أن انهي الجزء الثالث، لم يتلق أي بريد إلكتروني، لقد انتظر بفارغ الصبر لبضع ساعات، ثم تلقي بريدا إلكترونيا يفيد بأنه فشل في الاختبار. شعر سام بحزن شديد وكأن هناك غصة في حلقه، ولكنهم راسلوه عبر البريد الإلكتروني قائلين إنهم سيعطونه فرصة ثانية، وحددوا موعدًا لإعادة الاختبار.

وفي أواخر مايو 2016 تقدم سام مرة أخرى للاختبار. وبعد إنهائه الجزء الأول، تلقي بريدًا إلكترونيًا آليًا يفيد بأنه قد نجح. ثم انهي الجزء الثاني، وتلقي رسالة عبر البريد الالكتروني مفادها أنه قد تجاوز الاختبار وهو ما كان يتوقعه. ثم جاء موعد الجزء الثالث، لقد انتهي من الاختبار وقام بإرساله، ولكنه لم يتلق أي بريد إلكتروني وذلك حتى منتصف الليل تقريبًا، وبينما كان نائمًا تلقي رسالة بريد إلكتروني من ليبفورس تخبره بأنه قد نجح في الاختبار. وقد كان ذلك أسعد يوم في حياته فقد أعطته هذه الوظيفة الأمل و كانت بمثابة إنقاذاً لحياته. ومنذ حزيران (يونيو) 2016 وهو يعمل كمقيم لنتائج محركات البحث ولقد قام بتوثيق كل شيء في مدونته، ويمكنكم التحقق من أرشيفات موقعه من ديسمبر 2016؛ لأنه بدأ التدوين عن وظيفته منذ ديسمبر 2016، أي بعد ستة أشهر من بدايته العمل في وظيفته.


ما هي وظيفة مُقيّم نتائج محركات البحث بالضبط؟

ما هي وظيفة مُقيّم نتائج محركات البحث بالضبط؟
ما هي وظيفة مُقيّم نتائج محركات البحث بالضبط؟

إن عملية تقييم نتائج محركات البحث عامة هي عبارة عن عملية تصنيف وتقييم لمواقع الويب وصفحات الويب ومقاطع الفيديو والأغاني والصور والخرائط وغيرها في نطاق معين ووفقًا لمؤشرات الأداء الرئيسية المحددة في الإرشادات العامة. ويكون المرشد العام هو ملف PDF توفره جوجل ويعد بمثابة المرجع الأساسي لهذا العمل، وهو عبارة عن دليل إرشادي مكون من 166 صفحة يحتوي على شرح تفصيلي لكيفية التحقق من فائدة صفحات الويب، وكيفية التحقق من جودتها، وتقييمها حسب مقاييس معينة. وهو ما يعنى أن عملك كمقيم لنتائج محرك البحث يجعلك تعمل بشكل مباشر مع جوجل. ويُطلق على الأشخاص الذين بهذه الوظيفة مقيمي نتائج محرك البحث أو مقيمي بحث الويب أو محللي الإنترنت أو مقيمي جودة لدي جوجل.

وفيما يلي نقدم لك مثال لكيفية عمل مقيمي جوجل …

دعنا نفترض أنك تحاول تتبع استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية، وأنك تريد تناول البرجر. فيمكنك إجراء بحث سريع على جوجل تحت عنوان ” السعرات الحرارية في البرجر” وستحصل علي النتائج. والآن إذا نظرنا للمثال السابق من وجهة نظر مقيمي محرك البحث:

  • – فباعتبارك الشخص الذي قام بهذا الاستعلام، سيطلق عليك المستخدم.
  • – الكلمة أو الكلمات التي قمت بكتبتها في محرك بحث جوجل سيطلق عليها الاستعلام .
  • – ناتج هذا البحث يسمي بالنتيجة.

ويقوم مُقيّم نتائج محركات البحث بتقييم هذه النتائج المذكورة بناءً على المقاييس المذكورة في الإرشادات العامة، حيث يتم تصنيفها بناءً على فائدتها للمستخدم.


كيف تصبح مُقيِّم لنتائج محركات البحث ؟

إنه أمر بسيط للغاية. يمكنك أن تصبح مقيِّمًا لنتائج محركات البحث بثلاث طرق بسيطة:

  • – التقدم بطلب لإحدى الشركات التي توظف مُقيِّمي جوجل.
  • – اجتياز اختبار التأهيل
  • – إكمال الأوراق الخاصة بك لبدأ العمل. هكذا هو الأمر بكل بساطة.

وسنقوم الآن بمراجعة المتطلبات والأسئلة الشائعة حول هذه الوظيفة.

المتطلبات الأولية لتكون مقيِّم لنتائج محركات البحث

  • شهادة الدراسة الثانوية أو مؤهل GED للمتقدمين الأمريكيين. أما في حال كنت من دولة أخرى يفضل الحصول على شهادة جامعية أو ما يعادلها.
  • يجب أن تكون مقيم في بلدك لمدة 5 سنوات متتالية وذلك لأغراض التوعية الثقافية.
  • أن تكون مستخدماً نشطاً لـ Gmail ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وتويتر.
  • الإلمام بوسائل الإعلام والرياضة والأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي والشؤون الثقافية والبعد التاريخي في بلدك.
  • خبرة في استخدام متصفحات الويب للتصفح والتفاعل مع مجموعة متنوعة من المحتويات عبر الإنترنت.
  • إمكانية الحصول علي أجهزة Google Home أو Amazon Echo واستخدامها بسهولة، وتعد هذه ميزة إضافية لك.
  • يجب أن يكون لديك هاتف ذكي أيفون أو اندرويد. يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر.

بعض الأسئلة الشائعة عن هذه الوظيفة

  • 1) من أي مكان يمكنك العمل؟ يمكنك العمل من أي مكان في العالم طالما أنك تعمل من داخل بلدك. يمكنك العمل من غرفتك بالفندق أو الشواطئ أو الجبال أو أينما كنت، طالما أن شاشة الكمبيوتر غير مرئية للآخرين. ولكن لا يمكنك العمل من خارج بلدك.
  • 2) هل يجب أن تكون شخصًا تقنيا للعمل في هذه الوظيفة؟ لا يعد هذا شرطا علي الإطلاق، فأنت لا تحتاج إلى برمجة وكتابة بعض الأكواد للعمل في هذه الوظيفة. كل ما عليك فعله هو إتباع الإرشادات. الاهتمام بالتفاصيل والصبر والقليل من المثابرة هو كل ما تحتاجه.
  • 3) لصالح من ستعمل؟ خلال عملك في إحدى شركات تقييم نتائج محركات البحث الأربع ، فأنت ستعمل بشكل غير مباشر مع جوجل؛ لأن جوجل تتعاقد مع هذه الشركات وهي بدورها تبحث عن موظفين لائقين من جميع أنحاء العالم. ستصبح واحدًا من أكثر من 10000 شخص من جميع أنحاء العالم يعملون بلغات متعددة ، مما يساعد على تحسين نتائج البحث.
  • 4) هل هذه الوظيفة متاحة فقط باللغة الإنجليزية؟ لا، يمكنك العمل بلغة بلدك، حيث تعمل جوجل في كل بلد تقريبًا وبلغاتهم الإقليمية. فعلي سبيل المثال، إذا كنت في المكسيك فستعمل باللغة الإسبانية، وسيعمل الروس باللغة الروسية، والإيطاليون باللغة الإيطالية، والفرنسيون باللغة الفرنسية، واليابانيون باللغة اليابانية وما إلى ذلك، حيث توظف الشركات أشخاص في جميع أنحاء العالم باللغة الإقليمية لبلدانهم. وقد تقوم الشركات بتوظيف أشخاص لعدة لغات في نفس البلد. مثلا، في دولة الهند تجد إن الشركات تعمل باللغة الإنجليزية نظرًا لأن أكثر من 125 مليون شخص يتحدثون الإنجليزية في الهند، هذا بالإضافة إلى اللغات الأخرى الشائعة في الهند مثل الهندية والبنغالية والمالايالامية والتاميلية والتيلوغية ولغات إقليمية أخرى.

ما هي خطوات العمل كمقيم لنتائج بحث جوجل؟

ما هي خطوات العمل كمقيم لنتائج بحث جوجل؟
ما هي خطوات العمل كمقيم لنتائج بحث جوجل؟

 1) اختيار الشركة المناسبة. يعد اختيار الشركة التي ستعمل فيها هو الخطوة الأولي. هناك 4 شركات تقوم بالتوظيف اعتبارًا من عام 2019. وإليك أسمائهم: -Appen Connect ( ليبفورس سابقًا ) و Lionbridge وRaterlabs و iSoftstone

  • استحوذت شركة Appen  – وهي شركة أسترالية – على ليبفورس في أواخر عام 2017، وقد أعيدت تسميتها باسم Appen Connect. وتقوم بتوظيف المقيّمين في جميع أنحاء العالم باستثناء الأمريكيين. تمتلك الشركة مشاريع متعددة في البلدان المختلفة بجانب وظيفة التقييم. ويمكن للمرء العمل في جميع المشاريع في نفس الوقت دون أي مشكلة.
  • شركة Lionbridge يقع مقرها في مدينة والثام – ماساتشوستس وتقوم بتوظيف المقيّمين من جميع أنحاء العالم، وتوظف الأمريكيين كذلك.
  • شركة Raterlabs كانت الشركة الشقيقة لـليبفورس السابقة، وقد تم إنشاؤها خصيصًا للأمريكيين. ومع استحواذ شركة أبين على ليبفورس قامت بالاستحواذ عليها أيضا. إنها تقوم بتوظيف الأمريكيين فقط كموظفين بدوام جزئي. وتعد الشركة الوحيدة التي توظف الأمريكيين كموظفين بدوام جزئي. وتوظف الشركة باقي المقيّمين كمتعهدين مستقلين.
  • شركة iSoftstone وهي شركة صينية تمتلك مكتب في كيركلاند بواشنطن. وهي أيضا تقوم بتوظيف المقيّمين من بعض البلدان حول العالم.

ما الشركة الأفضل من حيث العمل معها؟ وأين يمكنك التقديم؟ إليك هنا جدول مقارنة سريع لجميع الشركات المذكورة أعلاه:

AppenLionbridgeRaterlabsiSoftstone
توظف المقيّمين في جميع أنحاء العالم باستثناء الأمريكيينتوظف المقيّمين في جميع أنحاء العالمتوظف المقيّمين الأمريكيين فقطتوظف المقيّمين من عدد قليل من البلدان المختارة.
يمكن للمرء العمل لساعات غير محدودةتقتصر ساعات العمل على ما بين 20-25ساعة في الأسبوع. وقد تزيد ساعات إضافية تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع إذا كان هناك عدد كبير من المهاممعدل ثابت ما بين 15-26 ساعة في الأسبوع. ويجب أن تعمل ما لا يقل عن 15 ساعة في الأسبوع.حتى 25 ساعة في الأسبوع.
لديها مشاريع متعددة بصرف النظر عن مشروع التقييم. ويمكن للشخص الواحد العمل في كل منهم في نفس الوقت.لديها مشاريع متعددة، ولكن يمكن للمرء العمل فقط في مشروع واحد في كل مرة.مشروع واحد ، أي العمل كمقيّم فقط.لديها مشاريع متعددة.
تدفع ما بين 11 -13 دولارا/ الساعة للأمريكيين. ما يصل إلى 14 دولارًا / الساعة للأوروبيين. 3 دولارات / الساعة للهنود.تدفع 13.5 دولارًا / الساعة للأمريكيين. وقد تصل إلي 14 دولار. 6.89 دولار / الساعة للهنود.تدفع مابين 9 – 13 دولارًا اعتمادًا على الولاية التي تتواجد فيها.تدفع 13.5 دولارًا / الساعة للأمريكيين. وقد تصل إلي 14 دولار.  
توظف متعهدين مستقلين.توظف متعهدين مستقلين.توظف موظفين بدوام جزئي.توظف متعهدين مستقلين.
تدفع خلال محصلة 30 يوم.تدفع خلال 45 يوم.تدفع خلال 30 يوم.تدفع خلال 30 يوم.

لاحظ أن مدة 30 يوم تعني أنه سيتم الدفع لك في غضون 30 يومًا بعد الموافقة على فاتورتك، وكما هو الحال بالنسبة لمدة 45 يوم. (تدفع Appen وRaterlabs في الفترة من 12 إلى 14 من كل شهر) . إذا كنت أمريكيًا وترغب في العمل كموظف بدوام جزئي، فالأفضل لك بالتأكيد Raterlabs. ولكن إذا كنت ترغب في العمل كمستقل، فالأفضل بالتأكيد Lionbridge لأنها تدفع أعلى. ولكن إذا كنت غير أمريكي وتتطلع إلى العمل لساعات غير محدودة وتربح أيضًا ما يصل إلى 25 دولارًا لكل مهمة عمل، بالتأكيد Appen ستكون الأفضل بالنسبة لك. ولكن قبل التقدم للعمل في إحدى الشركات الأربع المذكورة أعلاه ستحتاج إلى إنشاء سيرة ذاتية حيث سيُطلب منك تقديمها.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إنشاء سيرة ذاتية رائعة لهذه الوظيفة.

  • أن تكون في صفحة واحدة.
  • لا تحتوي علي صورة.
  • استخدم قوالب السيرة الذاتية المجانية من محرر مستندات جوجل أو في برنامج مايكروسوفت وورد.

2) اجتياز اختبار التأهيل. إناجتياز اختبار التأهيل هو الخطوة الثانية في أن تصبح مقيّم جودة لدى جوجل. يعتمد الاختبار على إرشادات عامة مؤلفة من 166 صفحة مقدمة من جوجل. ويتكون الاختبار من 3 أجزاء.

تحتاج إلى دراسة ملف الإرشادات وإكمال الاختبار في غضون 7 أيام. ويعتبر الاختبار صعب للغاية وهذا ما سيقولونه لك في أول رسالة بريد إلكتروني سترسل إليك قبل إجراء الاختبار عبر الإنترنت. ولذلك إذا كنت زوج أو زوجة ولديك أطفال أو لديك عمل يومي، فسيكون من الصعب جدًا إكمال قراءة دليل الإرشادات والتقدم للاختبار. حتى و إن كان لديك 10 ساعات للدراسة، فلا يزال الأمر صعبًا للغاية.

3) التوقيع على الأوراق بعد اجتياز اختبار التأهيل. سيُطلب منك التوقيع على اتفاقية الحفاظ على السرية وأوراق أخرى. وبعدها فقد أصبحت مقيّم لنتائج محرك البحث جوجل رسميا.


ما مقدار الأموال التي يمكنك جنيها من وظيفة مقيّم نتائج بحث محرك جوجل ؟

إذا كنت هنديا فستكسب ما يصل إلى 2007 دولارًا شهرياً ولكن ستكون بحاجة للعمل عدد هائل من الساعات. أما إذا كنت من إحدى الدول الأوروبية فستحصل على 14 دولارا في الساعة وستتمكن من جمع ما يقرب من 4000 دولار أو يزيد بسهولة كل شهر، وبالتالي إذا كنت محبا لفكرة العمل كمقيّم لنتائج البحث فيمكنك البقاء في المنزل للعمل بدوام كامل أو جزئي.

كم سيكسب الأمريكي العادي من عمله كمقيّم لنتائج محركات البحث؟

إذا كنت تعمل في Raterlabs فسوف يدفعون لك ما يصل إلى 13 دولارًا في الساعة اعتمادًا على الولاية التي تتواجد بها. وسيكون أقصى حد لساعات العمل 26 ساعة في الأسبوع، وهو ما يساوي 104 ساعة في الشهر أي ستتحصل علي 1352 دولار من عملك كموظف بدوام جزئي كل شهر، ومع ذلك فإن الشيء الأفضل هو أنه إذا حافظت على عمل متسق ذي نوعية جيدة، فسيتم ترقيتك إلى الوكلاء المفضلين (PAs) وستحصل علي أجر أعلى. أما مع Lionbridge فقد تتمكن في بعض الأحيان من كسب المزيد إذا كنت أمريكيًا. ولذلك فمن السهل أن تكسب ما بين 500 دولار إلي 4000 دولار في الشهر من خلال عملك كمُقيّم لنتائج البحث اعتمادًا على مكان تواجدك.

ما هي مزايا العمل كمقيّم لنتائج محرك البحث لدى جوجل؟

Google,seo,laptop,search,engine - free image from needpix.com
  1. أنت لا تعمل لدى أي شخص: وبالتالي لست مضطرًا بتسجيل الحضور يوميًا في مواعيد محددة والانصراف في مواعيد محددة، ولست مضطراً للذهاب إلى المكتب و ما يصاحبه من سوء حركة المرور على طول الطريق.
  2. ليس هناك وقت محدد للعمل: لديك حرية العمل وقتما شئت وأينما أردت. فأنت لست مضطرًا لتسجيل الدخول في وقت محدد وتسجيل الخروج في وقت محدد. تستطيع اختيار العمل بقدر ما تريد و متى تريد. ولست مضطرًا إلى الاستيقاظ مبكرًا أو البقاء مستيقظًا في وقت متأخر من الليل للعمل.
  3. توافر العمل بشكل مستمر: وذلك مقارنة بفرص العمل الأخرى من المنزل: يمكنك بسهولة العمل على الأقل ما بين 25-50 ساعة في الأسبوع. إنه ليس مثل بعض أنواع العمل من المنزل حيث تحتاج إلى التسرع للحصول على العمل وقبل أن تتمكن من تسجيل الدخول إلى منصة العمل للحصول عليه تجد أنه قد انتهي بالفعل وذهب لشخص آخر، وبالتالي تضطر لقضاء بعض الأيام بدون عمل.
  4. الأجر المناسب: على الرغم من أن الأجر ليس ممتازًا في حد ذاته، فمع الأخذ في الاعتبار أنه يمكنك القيام بالعمل بانتظام لعدد ساعات محدد ما بين 25 و50 ساعة أو ما يزيد في الأسبوع، إلا أن الأجر جيد جدًا، وهو ما يجعل هذه الوظيفة واحدة من أفضل فرص العمل من المنزل.
  5. ليس مطلوبا منك أي أدوات أو برامج باهظة الثمن: الشيء الآخر الرائع في هذا العمل هو أنك لا تحتاج إلى أدوات أو برامج باهظة الثمن للعمل. كل ما تحتاجه هو كمبيوتر أو لابتوب وهاتف ذكي.
  6. لا حاجة إلى خبرة فنية: حيث لا تحتاج إلى مهارات الترميز والبرمجة حتى تتمكن من العمل، ولست بحاجة إلى أن تكون مبرمجًا أو مولعا بمجال التكنولوجيا. يمكن لأي شخص ليس لديه خبرة فنية أن يعمل في هذا المجال. ولكن هذا لا يمنع أن تكون الخلفية الفنية ميزة إضافية للشخص الشاغل للوظيفة.
  7. لا شهادة جامعية مطلوبة: فإذا كنت من الولايات المتحدة الأمريكية فأنت لا تحتاج حتى إلى شهادة جامعية. ما عليك سوى الحصول على شهادة المدرسة الثانوية لتكون قادرًا على العمل كمقيم في جوجل.

إذا كنت شخصا انطوائيًا أو ليس لديك شهادة جامعية أو كنت مقيمًا في المنزل أو طالبًا جامعيًا يبحث عن دخل إضافي فقد يكون العمل في هذا المجال أحد أفضل فرص العمل من المنزل.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى