ثقافة مالية

نصائح مالية عفا عليها الزمن والبدائل التي يجب عليك اتباعها!

بعض نصائح الآخرين قد تضر بحياتك المالية

لقد سمعنا الكثير من النصائح من آبائنا، مثل ضرورة الذهاب إلى مقرات الشركات وتقديم السير الذاتية بشكل شخصي وإجراء المقابلات الشخصية. وفي الغالب، كان يتم تقديم هذه النصائح بشكل تطوعي دون أن تُطلَب. وعلى الرغم من أن هذه النصائح كانت تُقدَّم بحسن نية، إلا أنه قد عفا عليها الزمن تمامًا.

وفي هذه المقالة، سنستعرض ست نصائح عفا عليها الزمن، بالإضافة إلى تقديم بدائل أكثر ذكاءً.


بدء العمل أثناء الدراسة الجامعية

لطالما كان العمل أثناء الدراسة خيارًا شائعًا، وذلك عندما كانت مصاريف الدراسة معقولة إلى حد ما. وتجدر الإشارة إلى أن مصاريف الدراسة الجامعية قد تضاعفت منذ حقبتي الثمانينيات والتسعينيات، ولم يعد العمل أثناء الدراسة كافيًا للوفاء بهذه المصاريف. لذا، انتشرت قروض الطلاب بكثرة.

بمُجرَّد التخرُّج، يمكن أن تساعدك برامج إعادة التمويل على سداد قروضك بشكل أسرع، بالإضافة إلى توفير المال على المدى الطويل، حيث يمكنك توحيد جميع القروض في قرض واحد، وهو الأمر الذي من شأنه تبسيط عملية السداد وتقليل مُعدَّل الفائدة وتقليل مدفوعاتك الشهرية.


الاحتفاظ بالأموال في حساب توفير

في السابق، كان الآباء يعتقدون أن أفضل وسيلة للاحتفاظ بالأموال هو إيداعها في حساب توفير. وقد تبدو هذه النصيحة جيِّدة، ولكن المشكلة تتمثَّل في مُعدَّلات الفائدة المنخفضة، والتي قد تصل إلى 0% في بعض الأحيان. وتستطيع أيضًا الاحتفاظ بالأموال في المنزل. وفي المقابل، هناك بطاقة الخصم والحساب الرقمي Aspiration، والذي تستطيع من خلالها استرداد النقود بمُعدَّل 5%، بالإضافة إلى الحصول على 16 ضعف متوسِّط الفائدة.

يجب أن تواكب العصر وتذهب أبعد من مجرَّد التعامل مع البنوك التقليدية. وتستطيع إدخال عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على حساب مجاني مع Aspiration. وبعد تأكيد بريدك الإلكتروني، ستقوم بربط حسابك المصرفي حتى تستطيع الحصول على أموال إضافية. وستكون أموالك مؤمَّنة من مؤسَّسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC)، ويتم أيضًا استخدام وسيلة تشفير قوية.

شراء منزل

لعل النصيحة الأبرز التي اعتاد الآباء توجيهها للأبناء هي التوقُّف عن السكن في شقق مستأجرة والمبادرة إلى شراء منزل خاص. ولكن المشكلة تتمثَّل في عدم القدرة على شراء منزل في ظل الارتفاع الكبير في أسعار العقارات في الآونة الأخيرة. وفي حين أن المستأجرين لا يعانون من القلق بشأن أسواق العقارات والرهونات، يحصل المشترون على إعفاءات ضريبية، كما أن شراء المنزل يُعَد استثمارًا للمستقبل. وربما لا توجد قاعدة واحدة تنطبق على الجميع، لأن لكل شخص ظروف مالية ومعيشية ذات طابع خاص. كما أن الأولويات تتغيَّر بمرور الوقت. وهناك عوامل تُؤثِّر على قرار استئجار منزل أو شرائه، ومن بينها المكان الذي تُخطِّط للإقامة فيه والمدة التي ترغب في الإقامة خلالها في هذا المكان.


شراء سندات التوفير

قد ترتبط سندات التوفير بصورة ذهنية قديمة عاقة في أذهاننا عندما كنا نتلقاها من أجدادنا في أعياد ميلادنا. وسندات التوفير هي وسيلة استثمار كلاسيكية ذات مستوى مخاطر منخفض. وتدر معظم سندات التوفير فوائد على مدى 30 عامًا. ولكن المشكلة تتمثَّل في أنها لا تدر الكثير من الأموال. فعلى سبيل المثال، تُقدِّم سندات series EE bonds الأمريكية مُعدَّل فوائد منخفِّضًا يبلغ 0.1%. وحاليًا، من الأفضل أن تستثمر أموالك في الأسهم. وعلى الرغم من أن أسواق الأسهم تتسم بالتقلُّب، أي أن أسعار الأسهم تكون عُرضة للارتفاع والانخفاض، إلا أن الاستثمار في الأسهم يمكن أن يُحقِّق لك ربحًا يصل إلى 7% بمرور الوقت.

ومع تطبيق Robinhood، تستطيع البدء في الاستثمار على الفور باستخدام أي مبالغ مالية مهما كانت صغيرة. وهذا التطبيق مناسب للمستثمرين المبتدئين والمتمرِّسين على حد سواء، فهو لا يتقاضى عمولة، وتستطيع من خلاله شراء الأسهم وبيعها دون أي قيود. هذا، بالإضافة إلى أنه تطبيق سهل الاستخدام للغاية. وعندما تقوم بتنزيل التطبيق وإضافة الأموال إلى حسابك، لن يستغرق الأمر أكثر من بضع دقائق حتى تبدأ في الاستثمار وتحقيق المكاسب.


لن تحصل على وظيفة دون أن يكون لديك درجة علمية

بالطبع، تتطلَّب الكثير من الوظائف أن يكون لديك درجة علمية، ولكن هناك العديد من الوظائف التي لا تتقيَّد بهذا الشرط. ومن المعروف أن التعليم العالي ليس متاحًا للجميع، ولا يوجد قانون ينص على ضرورة الالتحاق بالجامعة. وبالإضافة إلى ذلك، أصبحت مصروفات الدراسة الجامعية باهظة للغاية. وتُمثِّل قروض الطلاب عبئًا كبيرًا على كاهل المواطنين. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ إجمالي قروض الطلاب ما يقرب من 1.5 تريليون دولار. وتتراوح قروض الطلاب بالنسبة لخريج الجامعة بين 20,000 و25,000 دولار، ويتعثَّر حوالي 20% من الخريجيين في سداد هذه القروض. وبالطبع هناك خيارات أخرى، مثل ممارسة وظيفة مسك الدفاتر والحصول على ما يصل إلى 69 دولارًا في الساعة، وذلك وفقًا لشركة Intuit، وهي الشركة التي ابتكرت برنامج QuickBooks.

ليس بالضرورة أن تكون متفوقِّا في الرياضيات حتى تصبح محاسبًا جيِّدًا. وإذا كان لديك الحماس والشغف، تستطيع الاستفادة من الدورات التدريبية الرائدة في هذا المجال والتي تُقدِّمها شركة Bookkeepers.com. وسوف تحصل على الفصول الدراسية الثلاث الأولى مجانًا. وقد ساعدت هذه الشركة آلاف الأشخاص على إطلاق شركاتهم الخاصة، ومن بينهم دانيال هونان وهو رجل عسكري مخضرم ومحارب سابق. ويُحقِّق دانيال حاليًا دخلاً سنويًا يبلغ 50,000 دولار. وقد استغرق الأمر ثلاثة أشهر فقط مع فصل دراسي واحد أسبوعيًا. وكل ما عليك فعله هو إرسال عنوان بريدك الإلكتروني، وربما تستطيع إطلاق شركتك الخاصة في غضون شهور قليلة.


الاعتماد على الضمان الاجتماعي والمعاش التقاعدي

لا يحصل الشخص على معاش تقاعدي إلا إذا كان موظَّفًا حكوميًا. ولكن إذا كنت ترغب في التقاعد، فلا يجب أن تعتمد اعتمادًا كليًا على الضمان الاجتماعي والمعاش التقاعدي، فالضمان الاجتماعي هو وسيلة إضافية فقط، وليس مصدرًا أساسيًا للدخل. ولكي تتقاعد بشكل مريح، تستطيع تحويل نسبة من راتبك إلى حساب 401(k). ويُعَد هذا الحساب أسلوبًا ذكيًا للاستعداد للتقاعد. ولكن إذا لم يكن بإمكانك توفير جزء من راتبك الشهري، تستطيع شركة Lendtable مساعدتك على التغلُّب على هذا الأمر. وسوف يستغرق الأمر حوالي 3 دقائق فقط للإجابة على بعض الأسئلة حول مدى مطابقتك للشروط وإنشاء حساب لدى الشركة. وبمُجرَّد حصولك على المبلغ الكامل من الشركة التي تعمل لديها، سوف تسترد شركة Lendtable الأموال التي أقرضتك إياها، بالإضافة إلى حصة صغيرة من أرباحك، دون أن هناك أي هامش للمخاطرة.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى