ثقافة مالية

نصائح هامة عن الاستثمار يُقدِّمها الآباء الأذكياء لأطفالهم

نصائح هامة للأطفال تساعدهم على الاستعداد لحياة مالية ناجحة

اشترى وارن بافيت أول سهم عندما كان في الحادية عشرة من عمره. وبالتالي، يُنصَح بالبدء من الاستثمار مُبكِّرًا قدر الإمكان. ومما لا شك فيه أن تحفيز الأطفال وتشجيعهم على الاستثمار منذ الصغر سوف يؤتي ثماره في المستقبل. ولن يتحقَّق ذلك عن طريق الانصراف عن مشاهدة برامج الأطفال والتحوُّل إلى مشاهدة البرامج الاقتصادية، ولكنك تستطيع تحقيق ذلك عن طريق إثارة حماس الأطفال وإضفاء المتعة على أساليب الاستثمار المتنوِّعة.

وإذا كنت ترغب في تعليم أطفالك أساسيات الاستثمار للمبتدئين، ففيما يلي 5 أساليب ذكية للقيام بذلك.

1- دع الأطفال يستثمرون في حصص من الأسهم في شركة يحبونها

إذا كان أطفالك يحبون شركة ديزني أو نتفليكس أو ماكدونالدز أو نايكي، تستطيع تعليمهم أساسيات الاستثمار عن طريق شراء حصص من الأسهم في هذه الشركات لأن شراء أسهم كاملة قد يتكلَّف الكثير من الأموال. وشراء حصص من الأسهم يجعل من السهل استثمار مبالغ صغيرة قد لا تتجاوز 1 دولار. فعلى سبيل المثال، في وقت ما كان يبلغ سعر السهم في شركة ديزني 188 دولارًا، وبالتالي تستطيع شراء حصة من السهم بقيمة 20 دولارًا أو أقل. وتستطيع أن تشتري لأطفالك حصص من الأسهم، وتطلب منهم زيادة حصتهم من الأسهم باستخدام مصروفهم الشهري. وللقيام بذلك، فأنت بحاجة إلى فتح حساب وصاية من خلال شركة وساطة. وسوف يمتلك أطفالك الأصول، ولكنك ستتولى إدارة الاستثمارات حتى يبلغ الأطفال السن القانوني. وعند اختيار شركة الوساطة المناسبة، احرص أيضًا على البحث عن حساب لا يفرض عمولات على المعاملات، لأن الرسوم من شأنها التهام عوائد استثمار المبالغ الصغيرة.


2- الاستثمار في حساب تقاعد روث الفردي  (Roth IRA)

إذا كان أبناءك يحصلون على دخل من خلال العمل بدوام جزئي، مثل مجالسة الأطفال أو غيرها من الأعمال، تستطيع فتح حساب تقاعد روث الفردي (Roth IRA). ولكن في الواقع قد لا يشعر الأبناء بالسعادة في وضع أموالهم في حساب للمدخرات التقاعدية. ولكنك تستطيع إثارة اهتمامهم عن طريق مطابقة مساهماتهم. فإذا كان ابنك يكسب 4,000 دولار من العمل، فإن ذلك هو الحد الأقصى لمساهمته. وإذا اختار المساهمة بمبلغ 500 دولار أمريكي وقمت أنت بمطابقة مساهمته، فسيظل ضمن الحدود المُقرَّرة. وهناك أيضًا إمكانية للاستفادة من الفائدة المُركَّبة. وتستطيع أيضًا تعليم أبناءك أهمية الاستفادة من خطة التقاعد 401(k) عندما يبدؤون حياتهم المهنية.


3- الاستثمار في خطة 529 لتوفير نفقات التعليم

تُعَد خطة 529 طريقة ذكية لتشجيع الأطفال على توفير نفقات التعليم، وهذا الأمر من شأنه تشجيع الأطفال على المشاركة في المسؤولية وتعلُّم الانضباط اللازم لتحقيق أهداف الاستثمار الكبرى. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تطلب منهم تخصيص 15% من أموالهم لهذه الخطة، وإنفاق باقي أموالهم كيفما يشاءون. واحرص على متابعتهم مرة واحدة على الأقل في السنة للتعرُّف على حجم الأموال الموجودة في الحساب. وعن طريق التحدُّث معهم حول الادخار لنفقات التعليم، فسيكون هناك توقعات واقعية حول المستقبل.


4- محاكاة أسواق الأسهم

إذا لم تكن مستعدًا لتعليم أطفالك الاستثمار باستخدام أموال حقيقية، تستطيع استخدام محاكي لأسواق الأسهم، مثل HowTheMarketWorks، والذي يتيح لك فرصة الاستثمار في محفظة استثمار تخيُّلية. ويمكن لكل فرد من أفراد الأسرة إنشاء محفظته الخاصة. ويمكنك أن تشرح لهم أسباب الأداء الجيد والسيء للأسهم.


5- اجعل الأطفال يشاركون في أهدافك المالية الأخرى

إذا كانت أمورك المالية على ما يُرام، تستطيع الاستثمار نيابةً عن أطفالك. أما إذا كنت تُفكِّر في سداد ديونك أو الادخار للتقاعد، يجب عليك إشراك أطفالك في التفكير في الأوضاع المالية للعائلة، وإثارة حماس العائلة بأكملها عند تحقيق أهدافك.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى