ثقافة مالية

نصائح وطرق بسيطة لتخفيض مصروفات الأسرة

22 طريقة تساعدك على التوفير في نفقات العائلة

تشعر معظم العائلات بالقلق عندما يُرزقون بمولودهم الأول، وذلك بسبب الزيادة المتوقعة في نفقاتهم الشهرية، ويصبح الهاجس الأكبر الذي يشغل تفكيرهم هو كيفية البحث عن وسائل للحصول على المال بسرعة من أجل مواجهة النفقات الجديدة المتوقعة.  وعلى الرغم من أن هذه العائلات قد تكون ناجحة في إدارة شؤونها المالية، إلا أن المولود الجديد ونفقاته تُمثِّل حملاً كبيراً يلتهم جزءاً كبيراً من ميزانية العائلة.

مما لا شك فيه أن ما يشغل تفكير هذه العائلات هو البحث عن وسائل لتوفير النفقات. ومن المستحيل توفير النفقات من خلال إزالة بند كامل من ميزانية العائلة، لذا من الأفضل اتباع إستراتيجية أخرى تتمثَّل في توفير أجزاء من بنود الميزانية المختلفة، وهو الأمر الذي من شأنه مساعدتك على توفير جزء لا بأس به من إجمالي نفقات العائلة. وفيما يلي أهم النصائح التي من خلالها تستطيع التحكُّم في ميزانيتك وتوفير نفقاتك>


نصائح وطرق بسيطة لتخفيض نفقات العائلة

1- قم بتنظيم عملية شراء مستلزمات البقالة

كلما كنت مُنظَّماً في تسوُّق مستلزمات البقالة، تستطيع توفير الكثير من النقود. فبإمكانك تحضير قائمة تضم مستلزمات البقالة التي ترغب في شرائها، بالإضافة إلى تحديد الميزانية المتاحة المُخصَّصة للتسوُّق، وهذا الأمر من شأنه مساعدتك على تجنُّب الإفراط في الإنفاق وشراء مستلزمات لست بحاجة إليها. واحرص على التسوُّق في بداية الأسبوع عندما تكون المتاجر غير مزدحمة، لأن ازدحام المتاجر بالعملاء هو أمر من شأنه إضافة المزيد من الضغط عليك، وبالتالي لن تستطيع التسوُّق بحكمة في ظل الميزانية المتوفِّرة. واحرص أيضاً على عدم اصطحاب الأطفال إلى المتجر إذا كان ذلك في استطاعتك، لأن الأطفال سيُمثِّلون في الغالب عامل ضغط عليك، وستضطر في النهاية إلى أن ترضخ لرغباتهم وتشتري أشياء تتجاوز الميزانية المُحدَّدة.


2- تخلَّص من إحدى الخدمات التي يمكنك الاستغناء عنها

تتيح لك هذه النصيحة خيارات غير محدودة للتوفير، فمعظمنا لديه خدمات نادراً ما يستخدمها أو لا يستخدمها على الإطلاق. فعلى سبيل المثال، تستطيع إلغاء عضويتك في صالة الألعاب الرياضية التي لا تذهب إليها بصفة منتظمة. وتستطيع أيضاً إلغاء خدمة الهاتف الأرضي أو الاشتراك في القنوات التلفزيونية التي لا تشاهدها. وعلى الرغم من أن هذه الاشتراكات قد تُكلِّفك مبالغ صغيرة شهرياً، ولكنها تُشكِّل مبلغاً كبيراً سنوياً. وخير وسيلة لإنجاز هذه المهمة، هو أن تكون لديك ميزانية مُحدَّدة تقوم بمراجعتها بصفة منتظمة حتى تستطيع التعرُّف على نفقاتك الشهرية، وهذا هو ما يُعرَف بالتخطيط المُنظَّم لشؤونك المالية.


3- لا تتسرَّع في شراء المنتجات

Young family doing family accounting routine stressed by the amount of expenses Free Photo

عندما تُخطِّط لشراء أحد المنتجات، لاسيما إن كان هذا المنتج غالي الثمن، يجب ألا تتخذ قراراً مُتسرِّعاً بالشراء، ولكن اتبع الخطوات الآتية:

  • تصفَّح الإنترنت وابحث عن المتاجر التي تبيع المنتج المطلوب بأسعار مُخفَّضة، وانتظر فترات التخفيضات.
  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة المُصنِّعة وتاجر التجزئة، فربما تكون هناك كوبونات خصم.
  • فكِّر في شراء منتج مُستعمَل.

تستطيع توفير الكثير من الأموال كل عام عندما تدرس قرارات الشراء جيداً قبل اتخاذها. وهذا الأمر لا ينطبق على المشتريات الصغيرة، لأنك بذلك قد تنفق وقتك الثمين في التفكير من أجل توفير مبالغ زهيدة، ولكن تستطيع أن تضع حداً أدنى لقيمة المنتج الذي يتطلَّب التفكير قبل شرائه. ولعل من أهم النماذج التي يمكن عرضها في هذا السياق هو تجهيز منزل الأحلام على سبيل المثال، إذ تستطيع توفير الكثير من الأموال عند شراء مستلزمات تجهيز المنزل.


4- الاشتراك في برامج المكافآت والاستفادة منها

تُقدِّم العديد من الشركات برامج مكافآت، ولكن لا يستفيد منها الكثيرون. احرص على الانضمام إلى هذه البرامج كلما أمكنك ذلك من أجل الحصول على نقاط المكافآت التي تستطيع استبدالها للحصول على أموال أو هدايا أو منتجات ترغب في شرائها. فعلى سبيل المثال، تُقدِّم بطاقة أمازون الائتمانية مكافآت نقدية تستطيع استخدامها لشراء مستلزماتك عبر موقع Amazon.com. وهناك أيضاً بطاقة مكافآت Southwest التي تمنح مكافآت مدهشة، من بينها ميزة Companion Pass التي تتيح لك السفر مجاناً.


5- لا تستخدم رحلات الطيران دون ضرورة

في الآونة الأخيرة، أصبحت رحلات الطيران هي وسيلة الانتقال الأكثر شيوعاً، والتي يلجأ إليها الكثير من المسافرين دون أن تكون هناك ضرورة لذلك. فإذا كنت مسافراً برفقة عائلتك، فكِّر في السفر بالسيارة إذا كانت وجهتك ليست بعيدة جداً. وعندما تسافر بسيارتك، سوف توفِّر نفقات رحلات الطيران التي غالباً ما تكون باهظة، لاسيما في حال السفر برفقة العائلة. أيضاً، سوف تكون معك سيارتك عندما تصل إلى وجهتك، وبالتالي سوف تستطيع الانتقال بسهولة، ولن تكون هناك حاجة لاستئجار سيارة وتكبُّد المزيد من النفقات.

تستطيع أيضاً تسجيل الاشتراك في برامج المسافرين الدائمين والتي تقدم لك فرصاً لتوفير نفقات السفر. وبإمكانك أيضاً الاستفادة من الأسعار المُميَّزة للإقامات الفندقية واستئجار السيارات وتجارب الطعام واكتشاف المزارات السياحية، بالإضافة إلى غيرها من المزايا التي تقدمها تلك البرامج.


6- قم ببيع الأشياء التي لم تعد بحاجة إليها

بدلاً من التخلُّص من الأشياء التي لم تعد تستخدمها، قم ببيعها والاستفادة من ثمنها. فتستطيع تنظيم معرض صغير مرة أو مرتين سنوياً لتبيع من خلاله مُتعلِّقاتك التي لم تعد بحاجة إليها. وتستطيع أيضاً بيع هذه الأشياء عبر موقع Craigslist أو موقع eBay أو غيرهما من مواقع الانترنت، وهكذا تستطيع الحصول على مبلغ لا بأس به سنوياً. وإذا كنت ترغب في وسيلة سريعة لبيع متعلِّقاتك التي لم تعد بحاجة إلى استخدامها، تستطيع الاستفادة من صفحات ومجموعات الفيس بوك المُتخصِّصة في بيع الأشياء المستعملة.


7- اشترِ الملابس من متاجر الملابس المُستعمَلة أو تلك التي تُقدِّم خصومات

تستطيع توفير الكثير من الأموال إذا قمت بشراء ملابسك وملابس عائلتك من متاجر الملابس المُستعمَلة. وهناك الكثير من هذه المتاجر التي تعمل لأغراض خيرية. وعادة ما تُقدِّم هذه المتاجر ملابس ذات جودة لا بأس بها نظير أسعار قد تقل بنسبة 60 أو 70% عن أسعارها في المتاجر الأخرى. ويُعَد شراء ملابس الأطفال من هذه المتاجر إستراتيجية جيدة تساعدك على توفير مبالغ مالية كبيرة، لأن الأطفال يكبرون سريعاً ويحتاجون إلى شراء الكثير من الملابس التي تتماشى مع مراحلهم العمرية المختلفة.

وهناك أيضاً المتاجر التي تُقدِّم خصومات كبيرة قل تصل إلى 50%، وهي متاجر تبيع ملابس جديدة ولكن بأسعار مُخفَّضة كثيراً. وهناك علامات تجارية شهيرة تُقدِّم مثل هذا النوع من الخصومات، من بينها تي جيه ماكس T.J. Maxx ومارشالز Marshall’s.


8- لا تشترِ منتجات جديدة إذا كنت تستطيع شراء منتجات مُستعمَلة بحالة جيدة

عندما يكون لديك أشياء لم تعد تستخدمها، من الأفضل أن تبيعها. ولا شك أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتبعون هذه النصيحة. لذا، عندما ترغب في شراء شيء ما، احرص على البحث عن أشخاص يبيعون مُقتنياتهم القديمة. واحرص أيضاً على متابعة المواقع الإلكترونية المُتخصِّصة في هذا النوع من المعاملات، ومن بينها موقع Craigslist، فسوف تجد أشخاص يبيعون كل ما تتخيَّله. وأهم ما يُميِّز شراء الأشياء المُستعمَلة هو أن الأسعار قابلة للتفاوض، وبالتالي سوف تستطيع توفير الكثير من الأموال.


9- لا تشترِ سيارة جديدة

قد يلجأ البعض إلى شراء سيارة جديدة في مرحلة مُبكِّرة من حياته، ولكنه في الغالب ما يكون قراراً غير سليم. لذا، احرص على عدم شراء سيارة جديدة، حتى تستطيع توفير الكثير من الأموال. ولا تنس أن تضع في اعتبارك الأمور الآتية:

  • عامل الإهلاك: بمُجرَّد أن تشتري سيارة جديدة، سوف تنخفض قيمتها على الفور، وتظل قيمتها تنخفض بمرور الوقت.
  • سداد أقساط السيارة: قليل من الأشخاص فقط هم من يستطيعون شراء سيارة جديدة نقداً، وبالتالي يواجه الكثيرون مشكلة سداد أقساط شهرية. وإذا كنت ممن يحرصون على تغيير سيارتهم وشراء سيارة جديدة من وقت لآخر، فلن تتخلص من أقساط السيارة مُطلقاً.
  • تأمين السيارة والضرائب المرتفعة
  • تكاليف صيانة السيارة وإصلاحها لدى الوكيل المُعتمَد، وهي تكاليف تبلغ ضعف التكاليف المُتكبَدة لدى أي ورشة مستقلة.
  • رأس المال الغارق: عادة ما تحتاج السيارة الجديدة إلى رأس مال كبير، وهو في الحقيقة مبلغ لا يمكن الاستفادة منه في أي شيء آخر.

لذا، احرص على شراء سيارة مُستعمَلة بمبلغ صغير، وسوف تقل نفقات الصيانة كثيراً عن الأقساط الشهرية التي سوف تتكبدها عند شراء سيارة جديدة. وتستطيع جني المزيد من الأموال عن طريق استخدام سياراتك في خدمات التوصيل، والانضمام لإحدى الشركات المُتخصِّصة في هذا المجال، مثل أوبر أو كريم.


10- تجنَّب الإفراط في التأمين

مهما حاولت، فمن المستحيل التأمين ضد جميع المخاطر المُحتمَلة. فعلى سبيل المثال، أنت لست بحاجة إلى الحصول على تغطية تأمينية للدواء، إذا كان كل ما تحتاج إليه هو جرعة أو جرعتين من المضاد الحيوي. وتستطيع بدلاً من ذلك أن تشتري الأدوية نقداً وتوفِّر قسط التأمين الصحي. أيضاً، أنت لست بحاجة إلى تأمين على الحياة بقيمة مليون دولار إذا كان دخلك لا يتجاوز 50,000 دولار سنوياً. واحرص أيضاً على التأكُّد من أن التغطية التأمينية تناسب المخاطر المحتملة بشكل معقول.


11- قدِّم وقتك كهدية

عادةً ما نُقدِّم الهدايا للأشخاص الذين لا نمتلك الوقت الكافي لقضائه معهم، سواء في أعياد الميلاد أو خلال العطلات. وإذا كان الوقت أقل تكلفة من الهدايا، تستطيع قضاء بعض الوقت مع الأشخاص الذين قد ترغب في تقديم الهدايا لهم. فتستطيع الخروج برفقتهم ومشاركتهم الغداء أو العشاء أو فنجان قهوة، فأحياناً ما يكون هذا الأمر أكثر قيمة من الهدايا المادية الثمينة، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً كبيراً في بناء علاقات إيجابية مع الآخرين.


12- اشترِ عندما يتجه الجميع إلى البيع

ينطبق هذا الأمر بشدة على مجال الاستثمار، أي الشراء في الوقت الذي يشهد إقبالاً على البيع، وبالتالي تحقيق صفقات استثمارية مربحة. ولكن إن استطعت أن تُطبِّق هذا المفهوم على جميع شؤون حياتك، فافعل. فعلى سبيل المثال، عادةً ما تهبط أسعار منتجات التجزئة خلال شهر يناير وتكون هناك خصومات كبيرة، لذا احرص على إجراء جميع مشترياتك خلال شهر يناير بدلاً من شهر نوفمبر أو أكتوبر. وتستطيع الاستفادة من هذه الإستراتيجية بصفة موسمية، فعلى سبيل المثال تستطيع شراء ملابس الشتاء في أواخر فصل الشتاء أو أوائل فصل الربيع.

فيديو للدكتور جاسم المطوع يناقش كيفية إدارة ميزانية العائلة وطرق توفير النفقات


13- اعتنِ بصحتك جيداً

ندرك جميعاً أهمية العناية بالصحة لأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحياة الجيدة وطول العمر، وهناك أيضاً اعتبارات مالية مهمة. فالعناية الجيدة بالصحة من شأنها تقليل نفقات علاج الأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد والأنفلونزا. وتستطيع أيضاً توفير المزيد من النفقات من خلال تجنُّب بعض الأمور التي يمكن التحكُّم فيها، والتي لها تداعيات خطيرة على الصحة، مثل السمنة وقلة الحركة والتدخين وغيرها من السلوكيات الخطيرة على الصحة.

وهناك عامل آخر مرتبط بالصحة، ألا وهو مستوى الطاقة. فكلما كانت حالتك النفسية جيدة، زاد مستوى إنتاجيتك في عملك وفي الحياة بشكل عام. وغالباً ما ترتبط الصحة والطاقة ارتباطاً وثيقاً بمستوى الدخل. فبإمكانك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين وغيره من العادات الضارة، وسوف تلاحظ الفرق الكبير في حالتك الصحية والمزاجية وحياتك بشكل عام.


14- تسوَّق باستخدام النقود أو بطاقات الخصم وليس البطاقات الائتمانية

Giant cellphone selling goods Premium Vector

تُقدِّم بعض البطاقات الائتمانية برامج مكافآت تستطيع من خلالها الحصول على العديد من المزايا، ولكن هناك احتمال أن تزيد النفقات عن الحد المطلوب. وبالتالي، تتم إضافة فوائد على تكلفة مشترياتك، وهو الأمر الذي من شأنه استهلاك أي مزايا أو خصومات قد تُقدِّمها برامج المكافآت. وفي المقابل، عندما تدفع نقداً أو تستخدم بطاقات الخصم، لن تكون هناك أي فرصة للدين، وبالتالي لن تكون هناك احتمالية لإنفاق نقود أكثر من تلك التي تمتلكها.


15- وفِّر 20% على الأقل من صافي دخلك

سوف تساعدك النصائح السابقة على توفير بعض المال، وأيضاً سوف تستطيع التخلُّص من الرغبة التي تدفعك إلى إنفاق أموال أكثر مما ينبغي. وعندما تمتلك المال، سوف تستطيع توفير المزيد من المال لأنه سيكون أمامك خيارات عديدة، بالإضافة إلى الوقت اللازم للبحث عن أفضل العروض، وهو الأمر الذي لا يتوفَّر عندما لا تمتلك المال الكافي. وعندما يكون هناك فائض من المال، سوف تستطيع التحكُّم في أمورك المالية وتجنُّب التعرُّض لأزمات، وهذا هو كل ما تحتاج إليه من أجل تقديم أفضل رعاية لأسرتك.


16- ركِّز على تكاليف الطعام

عندما تكون فواتير مستلزمات البقالة مرتفعة للغاية، يكون من الصعب حينها التفكير في وسائل لتوفير النفقات. وهناك طريقتان لتوفير نفقات العائلة، وهما تنظيم العادات الغذائية للعائلة وتخطيط الوجبات. وفي هذا الصدد، تقول جيسي فيرون، وهي مُدرِّبة مالية وأم لثلاثة أطفال ومدوِّنة في موقع JessiFearon.com، إنها تُخطِّط وجبات الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة بصفة أسبوعية، فهي تقوم بالتسوُّق مرة واحدة فقط أسبوعياً وفقاً لخطة الوجبات. وهي أيضاً تشتري مستلزمات البقالة نقداً، لذا لا تتعرَّض لإغراء شراء أشياء إضافية. ومما لا شك فيه أن وضع حد للنقود المُخصَّصة لشراء المستلزمات لهو أمر من شأنه الالتزام بالميزانية المُحدَّدة وعدم الإفراط في الشراء.

وإذا كانت لديك خطة أسبوعية للوجبات، تستطيع تسوُّق مستلزماتك وفقاً للخصومات المتوفِّرة. وتنصح جنيفر ماك ديرموت، وهي نشطة في مجال حقوق المستهلكين في مدينة نيويورك، بالاستفادة من الهاتف المُتحرِّك عند إعداد قائمة مشترياتك، وهو أمر قد يكون مفيداً في توفير نفقات العائلة. فتستطيع استخدام تطبيق يعرض الخصومات والعروض المتوفِّرة في منطقتك، وبالتالي تستطيع إعداد خطة أسبوعية أو شهرية للوجبات، وفي الوقت نفسه توفير النفقات.

وهناك أيضاً بعض التطبيقات التي تتيح لك الاستفادة بخصومات بعد الشراء. وتؤكِّد جنيفر ماك ديرموت على هذا الأمر قائلة “كل ما عليك فعله هو شراء المنتجات التي تحتاج إليها وتصوير الإيصال، وسوف تحصل على مكافآت نقدية”. وهناك بعض التطبيقات التي تستطيع من خلالها استرداد جزء من نفقاتك عندما تبلغ حد إنفاق مُعيَّن، وهذه النقود تُضاف إلى رصيدك وتستطيع الاستفادة بها في أي وقت تريد.


17- لا تبالغ في الاحتفال بأعياد الميلاد

قد تصبح أعياد الميلاد مصدراً للقلق عندما يتعلَّق الأمر بالتكلفة. وتقول إيرين دوركين فويسين، مدير التخطيط المالي في EP Wealth Advisors ، إن التركيز ينبغي أن يكون على الاستمتاع بذكريات رائعة لا تُنسى أكثر من الاهتمام بإنفاق الأموال. وتضيف إيرين قائلة “أفضل أعياد ميلادي هي تلك التي قضيتها في التزلُّج والخروج برفقة الأصدقاء، وهي أمور بالتأكيد لا تتكلَّف كثيراً”. وتنصح إيرين بممارسة الأنشطة التي لا تتكلَّف أموالاً باهظة، مثل قضاء يوم على الشاطئ أو الخروج لتناول البيتزا والكعك. وتقول جنيفر ماك ديرموت “إذا كان طفلك يرغب في تنظيم حفل عيد ميلاده في مكان مُعيَّن، تستطيع الحجز بعيداً عن أوقات الذروة، وتستطيع أيضاً تنظيم حفل مشترك مع طفل آخر وتقسيم النفقات. واحرص أيضاً على أن يكون عدد المدعوين قليلاً.


18- اشترِ المنتجات المستعملة

يُعَد شراء ملابس وأحذية جديدة للأطفال من الأخطاء التي تتسبَّب في تبديد الأموال. وتستطيع العائلات توفير الكثير من الأموال عن طريق الشراء من محلات الملابس المستعملة أو تبادل الملابس مع عائلات أخرى، وهي طريقة بسيطة وموفِّرة. وبإمكانك تصفح الإنترنت للبحث عن الصفحات والمجموعات التي يقوم من خلالها الأشخاص في منطقتك ببيع المنتجات المستعملة. ومن خلال هذه المنصات، تستطيع شراء الملابس والأحذية وألعاب الأطفال والكتب وغيرها من الأشياء. وتقول إيرين دوركين فويسين إن مواقع التجارة الإلكترونية تُعَد منصات مثالية تستطيع من خلالها شراء الأجهزة الرياضية والآلات الموسيقة المستعملة. وإذا لم تكن متأكداً من مواظبة طفلك على ممارسة الأنشطة الرياضية أو الموسيقية، تستطيع استئجار هذه الأجهزة لفترة مُعيَّنة.


19- اختر الأنشطة الترفيهية غير المُكلِّفة

تُعَد العطلات والأنشطة الترفيهية من أهم الأسباب التي تؤثِّر على ميزانية العائلة. وتنصح جيسي فيرون بعدم الإفراط في التفكير عندما يتعلَّق الأمر بالرحلات والسفر والأنشطة الترفيهية، فليس من المهم إنفاق الكثير من الأموال بقدر الاستمتاع بذكريات وتجارب رائعة لا تُنسى. وتضيف جيسي فيرون قائلة “أحياناً، نعتقد أن غياب بعد العناصر المُكلِّفة من شأنه أن يُفسِد المتعة، ولكن في الحقيقة الأطفال سوف يستمتعون بذكريات عائلية جميلة”. وتستطيع تنظيم رحلات تخييم خلال عطلات نهاية الأسبوع، وهي وسيلة بسيطة للاستمتاع برفقة العائلة، ولا تتكلَّف الكثير من الأموال. وتستطيع أيضاً اصطحاب العائلة للاستمتاع بمشاهدة فيلم جيد في إحدى دور العرض أو الذهاب إلى مدينة الملاهي أو زيارة أحد المتاحف أو ركوب الدراجات الهوائية في أماكن مفتوحة، وهي بالتأكيد أنشطة ممتعة ولا تتكلَّف الكثير من الأموال.

وإذا لم تكن ميزانيتك تتحمَّل القيام برحلة مُكلِّفة، تستطيع الاستمتاع بالإقامة في منزلك، ونصب خيمة في الحديقة وقضاء أمتع الأوقات برفقة عائلتك. وهناك خيار آخر يتمثَّل في اكتشاف أهم المزارات السياحية والمتاحف والمتنزهات والمواقع الأثرية الموجودة في مدينتك، وتستطيع أيضاً اصطحاب المأكولات والمشروبات من المنزل، وهو خيار بالتأكيد من شأنه توفير الكثير من الأموال.


20- خطِّط مُسبقاً لشراء الهدايا

Male hands holding gift box with ribbon on blue background Premium Photo

إذا كنت ترغب في توفير نفقات العائلة، حاول أن تُخطِّط لعطلاتك مسبقاً، حتى لا تضطر إلى مواجهة مشاكل التسوُّق في اللحظات الأخيرة. وتقول جيسي فيرون إنها تضع ميزانية لشراء الهدايا تتراوح بين 400 و600 دولار وتضعها في حساب توفير منفصل، وبهذه الطريقة عندما يحين وقت شراء الهدايا، سيكون لديك ميزانية مُحدَّدة تستطيع التصرُّف وفقاً لها. وتستطيع أيضاً التسوُّق في وقت مُبكِّر قبل موسم الأعياد والعطلات حتى تستطيع توفير الأموال. وإذا كنت تُفضِّل التسوُّق عبر الإنترنت، فهناك بعض المواقع الإلكترونية التي تُقدِّم خصومات خاصة خلال أوقات مُعيَّنة من العام.

ولا تنس الاستفادة من برامج المكافآت والعروض التي تُقدِّمها البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم، وهي وسيلة رائعة لتوفير النفقات. واحرص دائماً على وضع ميزانية مُحدَّدة حتى لا تُفرِط في الشراء. وعندما تكون لديك القدرة، يُفضَّل الشراء نقداً لتجنُّب إضافة الفوائد في حال الشراء بالدين.


21- حاول توفير نفقات السكن

ربما تكون نفقات السكن هي أكبر نفقات تتكبدها العائلة، وهناك العديد من النصائح التي تستطيع الاستفادة منها لتوفير هذه النفقات. احرص على تركيب مُنظِّم لدرجات الحرارة قابل للبرمجة تستطيع من خلاله التحكُّم في نظام التدفئة ونظام التبريد. اضبط مُنظِّم درجات الحرارة حتى يقوم بخفض درجة الحرارة تلقائياً أو إيقاف تشغل جهاز تكييف الهواء عندما تكون خارج المنزل. ولتوفير المزيد من الأموال، تستطيع إعادة النظر في نظام التمويل العقاري أو نظام الأقساط التي تدفعها للمنزل. وهناك خيار آخر يتمثَّل في الانتقال إلى منزل أصغر حجماً. وهذا الخيار يمكن تطبيقه عندما يغادر الأبناء المنزل للدراسة أو العمل أو الزواج. وتستطيع استخدام منزلك لجني الأموال من خلال تأجير جزء منه عن طريق بعض المواقع الإلكترونية التي تُقدِّم مثل هذه الخدمات. ولكن احرص على الاطلاع على قوانين الإيجار المحلية المُطبَّقة في منطقتك حتى لا تتجنَّب الوقوع في مشكلات. وهناك أيضاً برامج دراسية للطلاب المغتربين توفِّر لهم السكن. وتستطيع التعاون مع هذه البرامج والحصول على الأموال مقابل توفير السكن المناسب للطلاب.


22- ناقش بنود الميزانية ووسائل توفير النفقات مع الأبناء

إن الميزانية وتوفير نفقات العائلة ليست من اختصاص الآباء والأمهات فقط، ولكن تستطيع إشراك الأبناء في هذا الأمر وجعلهم يشاركون في المناقشات التي تجري بهذا الشأن. بالطبع، ليس من الضروري مناقشة جميع تفاصيل الدخل والنفقات، ولكن يمكن التطرُّق إلى الأمور الأساسية فقط. ومما لا شك فيه أن الخبرات التي يكتسبها الأبناء في هذه السن الصغيرة سوف تساعدهم كثيراً عندما يكبرون.

فيديو يناقش كيفية إدارة المصاريف العائلية


اقرأ أيضاً: كيف تختار البنك المناسب لاحتياجاتك المالية


المراجع:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى