استثمار

كيف تتقاعد وأنت مليونير؟ إليك خمس نصائح من كيفن أوليري

نصائح استثمارية هامة من نجم برنامج شارك تانك

استوعب نجم برنامج شارك تانك “Shark Tank” ورائد الأعمال كيفن أوليري قيمة الاستثمار وأهميته في وقت مبكر من والدته جورجيت التي استثمرت 20٪ من كل راتب كانت تحصل عليه من العمل في مصنع ملابس منذ أن كانت مراهقة. وقد أصرت كذلك على توفير 10٪ من شيكات عيد الميلاد التي كانت تحصل عليها من جدتها.

ثم استثمرت بشكل متحفظ في السندات والأسهم ذات العائد المرتفع. وكانت قد احتفظت بالمحفظة نفسها لمدة 55 عامًا ولم تقم بانفاق مدخراتها مطلقًا. وصُدم أوليري عند اكتشافه كم كانت امرأة ثرية وقت وفاتها. غير أنه قد أُصيب بصدمة أخرى في وقت سابق من هذا العام أثناء جائحة كورونا، وهذا حينما أدرك مدى ضآلة المدخرات والاستثمارات لدى العديد من موظفيه، حيث صرّح أن السبب الذي جعله يكتشف الأمر هو أنهم كانوا مذعورين.

وأصبح الرجل الملقب بـ “المُعلم العظيم” في مهمة لمحو الأمية المالية وتعليم أهمية الاستثمار في وقت مبكر. وللعلم فإن أوليري هو صاحب تطبيق استثماري يسمى بينستوكس Beanstox، وهو متوفر في متجر تطبيقات آبل ومتجر جوجل بلاي. هذا التطبيق يجعلك تستثمر تلقائيًا في الصناديق المتداولة في البورصة بناءً على أهدافك الاستثمارية. ويتقاضى التطبيق 5 دولارات شهريًا، لكن في حال قمت بالتسجيل في ديسمبر، فستحصل على ثلاثة أشهر مجانًا.

ينصحك كيفن أوليري بأن تخصِّص ما قيمته 100 دولار في الأسبوع من أجل الاستثمار، واجعلها عادة ثابتة طيلة حياتك. وبهذه الطريقة، من الممكن أن تصبح مليونيرًا بسهولة عندما تبلغ من العمر 65 عامًا.


5 نصائح استثمارية من كيفن أوليري نجم برنامج شارك تانك

هل أنت جاهز لبدء الاستثمار في طريقك من أجل أن تصبح مليونيرا؟ اتبع هذه النصائح الخمس من كيفن أوليري:

1. توقع حقيقة أن توفير المال أمرًا صعبًا

يعتقد أوليري أن معظم الناس يهدرون أموالهم على شيء ما. غير أن الإلتزام بتوفير تلك الأموال واستثمارها بدلاً من ذلك، وكذلك الحفاظ على هذا الالتزام ليس بالأمر السهل بتاتا. وقد قال: “بغض النظر عما حدث في ذلك الأسبوع، وبصرف النظر عن مدى سوئه يجب عليك التحلي بالانضباط من أجل تخصيص 100 دولار واستثمارها”.

ويوضح نجم برنامج شارك تانك أن العالم يريد أن يأخذ المال منك. فأنت محاط بإغراء إنفاق الأموال، سواء كان ذلك من أجل شراء الأحذية الرياضية أو الجينز أو الألعاب أو الهواتف الجديدة.

حيث قال أوليري: “يجب أن تتحلى بالانضباط بالنسبة لجُل الأشياء التي يريدك بقية العالم أن تمنحهم المال من أجلها”. وأضاف قائلا:” إنه لمن الصعب الرفض والقول أن هذه المئة دولار لي”.

2. ضرورة امتلاك استراتيجية استثمار طويلة الأجل

لقد جنى أوليري الملايين وكذلك خسر الملايين. وهو يعترف بأنه اتخذ بعض “الخيارات الغبية حقًا على امتداد الطريق”. غير أنه كان دائمًا ما يأخذ جزءًا من المكاسب ويضعها جانبًا في استثمارات طويلة الأمد بهدف تأمين مستقبل عائلته. حيث صرح قائلا: “إذا لم تكن لديك استراتيجية استثمار طويلة الأمد، فإنك ستكون عاريًا في مهب الريح. كما ستغدو في وضع سيء للغاية حين تبلغ 65 عامًا”.

3. استخدم التاريخ كدليل لك

سترتفع قيمة الأسهم في بعض السنوات، وتنخفض في بضع سنوات أخرى. فبطبيعة الحال لا توجد ضمانات في الاستثمار، لكن التاريخ دليل جيد جدًا. وقال أوليفري: “في حال كنت تثق في أن سوق الأسهم سيقوم بتقديم متوسط ​​عوائد سنوية من 6٪ إلى 8٪ مثلما هو كذلك تاريخيًا، ستتقاعد عند 65 إلى 68 عامًا بينما تمتلك مليون ونصف دولار في البنك”.

4. فهم الفرق بين المضاربة والاستثمار

يبين أوليري بعضا مما استفاده من والدته الراحلة حول استراتيجية الاستثمار، حيث وضح أن أسلوبه هو ادخار المال جانبًا طوال حياته والاستمرار في استثماره، بينما ليس لديه أية مشكلة في تداول الأشخاص بشكل يومي طالما يستمتعون بذلك. إنه يريد فقط أن يوضح لهم أنه لا يعد استثمارًا، ولهذا قال: “التداول اليومي هو نوع من المضاربة، حيث تطلع في كل يوم على سوق الأسهم في محاولة لتخمين ما سيحدث”.

ويروج للاستثمار طويل الأمد مع تطبيق بينستوكس باعتباره أساسًا للمستقبل، إذ يستطيع أي شخص فعل ذلك وإنفاق أي أموال إضافية كيفما يشاء.

5. لا تشعر بأنانية أبدًا للاستثمار في نفسك

لعل أكبر سبب يدفعك للاستثمار من أجل مستقبلك هو أنه لن يقوم أي أحد آخر بذلك نيابة عنك. وقد بيَّن أوليري أن التفكير في المستقبل ليس أنانية على الإطلاق.


ما المبلغ الذي تحتاج لاستثماره كي تتقاعد وأنت مليونير؟

عندما يدَّعي شخص ما أنه من الممكن أن تصبح مليونيرًا من خلال حيلة واحدة فقط، قد يبدو الأمر برمته خدعة أيضا. لكن أن تتقاعد وبحوزتك مليون دولار، أي أن تصبح مليونيراً، هو في الواقع خطوة ذكية ويمكن تحقيقها بالفعل. وستظل تكسب فائدة كافية من أجل تغطية نفقاتك السنوية بعد التقاعد.

كيف تتقاعد وأنت مليونير
كيف تتقاعد وأنت مليونير | كيف تتقاعد وأنت مليونير | كيف تتقاعد وأنت مليونير | كيف تتقاعد وأنت مليونير |

فقد أشار تقرير من شركة ميريل لينش Merrill Lynch في عام 2017 إلى أنه في حال كنت قد ادخرت مليون دولار في سن 65، فإنك ستجني ما يقارب 40.000 دولار من الدخل سنويا بمجرد الاحتفاظ بها. وهذا معناه أنه كلما وفرت أكثر، كلما زادت الأموال التي ستكسبها. ولعل السؤال الذي يطرح هنا يتعلق بكيفية تحقيق ذلك، بينما كل ما يتطلبه الأمر هو بضع مئات من الدولارات شهريا.

توفير 300 دولار أمريكي الآن من الممكن أن يعني امتلاك مليون دولار أمريكي في حسابك لاحقًا

بمجرد وضع 300 دولار في حساب استثمار ذكي (خطة تقاعد 401(ك) أو حساب التقاعد الفردي IRA لصاحب العمل) بدءًا من العشرينات، من الممكن أن يبلغ ما قيمته مليون دولار بحلول الوقت الذي تتقاعد فيه في أواخر الستينيات من عمرك.

وحسب خبراء الاستثمار في موتلي فول Motley Fool: عندما تستثمر في سوق الأوراق المالية، فإن توفير مبلغ 300 دولار كل شهر لمدة 45 عامًا سيجعلك مليونيراً؛ وهذا بافتراض أن متوسط العائد هو 7٪.

من الجدير ذكره أن استثمار 162000 دولار فقط من النقود التي حصلت عليها بشق الأنفس (توفير مبلغ 3600 دولار في السنة) يمكن أن تجعلك مليونيرا عند التقاعد. إنها ليست عملية احتيال، وإنما هي خطة بناء على تاريخ سوق الأسهم.

ولا داعي للقلق في حال لم يكن عمرك 22 عامًا. ما عليك سوى البدء في الاستثمار من الآن وصاعدا، وكن على علم بمدى الكفاح الذي تحتاجه من أجل بلوغ هدفك. سيتطلب الأمر ادخار أكثر من 300 دولار شهريًا، لكن أن تصبح مليونيراً ليس حلما بعيد المنال.

إذا لم تستثمر من قبل، ابدأ بمبلغ صغير

في حال لم تبدأ في الاستثمار حتى الآن ولديك بعض النقود الفائضة، ولكن من المحتمل ألا تكون بحوزتك 300 دولار كاملة. لن يشكل ذلك عائقا أمامك حيث تستطيع البدء بتوفير مبلغ صغير، إذْ لا يستلزم الاستثمار وضع آلاف الدولارات بالكامل في حصص الأسهم. من الممكن البدء بمبلغ بسيط بدولار واحد فقط.

يُنصح باستخدام تطبيق Stash كونه يسمح لك ببناء محفظتك الاستثمارية الخاصة عن طريق الاختيار من بين مئات الأسهم والصناديق الاستثمارية. غير أنه يجعل الأمر بسيطًا من خلال تقسيمها إلى فئات بناءً على أهدافك الشخصية. هل ترغب في الاستثمار بحذر الآن؟ هل تريد اتباع نهج معتدل أم شديد الخطورة؟ أيا كان ما ترغب به يمكنك فعله.

علاوة على ذلك، يسمح لك Stash بالاستثمار في الأسهم الجزئية، مما يتيح لك الاستثمار في الصناديق التي لن يكون بإمكانك في العادة تحمل تكاليفها.

لا يستغرق التسجيل سوى دقيقتين وفي حال قمت به الآن، سوف يمنحك Stash حوالي 5 دولار بعد إضافة 5 دولارات إلى حسابك الاستثماري. وللعلم فإن خطط الاشتراك تبدأ من 1 دولار شهريًا.

لذلك إذا كان هناك شيء فهو أفضل من لا شيء، حتى لو لم تكن بحوزتك 300 دولار كل شهر لتوفيرها الآن. عندما تبدأ في كسب مبالغ مالية أكبر، احرص على استثمار المزيد في حساب التقاعد الخاص بك. ومن الممكن أن تكون في طريقك بالفعل لتصبح مليونيرا حقيقيا، وأنت لا تعلم ذلك!

* بالنسبة للأوراق المالية التي يزيد سعرها عن 1000 دولار، فإن شراء كسور الأسهم يبدأ من 0.05 دولار.

** كما ستقع على عاتقك الرسوم والنفقات المقررة والتي تظهر في أسعار صناديق الاستثمار المتداولة في حسابك، بالإضافة إلى رسوم الخدمات الإضافية المختلفة التي يتقاضاها Stash وأمين الحفظ.

يمكنك قراءة المقال التالي: ما هي نوعية الأسهم التي يجب شراؤها والاستثمار فيها؟

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى